أثارت قصة حب شابة باكستانية وشاب هندي التقيا عبر لعبة "ببجي" الشهيرة على الإنترنت، اهتماما واسعا في البلدين، خاصة مع نهايتها غير المتوقعة.

والتقت سيما غلام حيدر، 27 عاما، بساشين مينا، 22 عاما، خلال منصة الألعاب الافتراضية منذ عامين، وسافرت الشابة مؤخرا إلى الهند حتى تتمكن من العيش مع حبيبها.

القبض على سيما ومينا

وخلال سفرهما بالحافلة إلى بالابجاره في هاريانا، اعترضت الشرطة الزوجين.

ثم تم نقلهما إلى نويدا للتحقيق. وأثناء الاستجواب، كشفت سيما أنها باعت منزل والديها في خيربور بمقاطعة السند لتمويل رحلتها إلى الهند والزواج من مينا.

مينا وسيما

وقالت الشرطة إن سيما دخلت الهند بشكل غير قانوني في مايو مع أطفالها الأربعة، وكانوا يقيمون مع مينا في مدينة نويدا الكبرى بولاية أوتار براديش الشمالية، لأكثر من شهر.

وتم القبض على الزوجين يوم الثلاثاء الماضي، وقضت محكمة بسجنهما احتياطيا لمدة 14 يوما صحبة الأطفال. وأخبر الزوجان الصحفيين أنهما يريدان الزواج والعيش معا. وتقول الشرطة إنها تجري تحقيقا مفصلا في القضية.

سيما

المصدر: "thestatesman"

تابعوا RT علىالهندباكستانشارك بالتعليقات ذعر غربي ومخاوف كبيرة من عواقب اغتنام روسيا لصاروخ "ستورم شادو" البريطاني

تفاعل مستخدمو "تويتر" من الولايات المتحدة وبريطانيا مع أنباء اغتنام الجيش الروسي لصاروخ "ستورم شادو"، حيث عبروا عن ذعرهم من عواقب الأمر، فيما شرع الخبراء في دراسة تقنياته.

المصري مدنس القرآن في روسيا مرتد عن الإسلام.. والحكومة الروسية تعاقبه

أثيرت حالة كبيرة من الجدل خلال الساعات الماضية بعد تداول مقطع فيديو لمواطن مصري يقوم بتدنيس القرآن الكريم بشكل علني، حيث تبين أن المقطع المتداول في مدينة أوليانوفسك الروسية.

نجمة أمريكية تفجر مفاجأة بشأن ما حصل بينها وبين نجل ترامب في حمام للمثليين!

زعمت النجمة الأمريكية أوبري أوداي أن علاقتها مع دونالد ترامب جونيور، نجل الرئيس الأمريكي السابق، بدأت "في حمام نادي المثليين".

المصري مدنس القرآن يدلي باعترافاته أمام الأمن الروسي ويكشف سبب فعلته (فيديو)

بدأت السلطات الروسية التحقيق مع الشاب الذي دنس القرآن وهو مصري الجنسية لمعرفة الدوافع التي أدت به لارتكاب هذه الجريمة، وحيثيات ما وقع، كما قامت بتفتيش مقر سكنه.

  فيديو يكشف علاقة مدنس القرآن المصري في روسيا بحارقه في السويد

كشف فيديو نشره وزير الإعلام الشيشاني، أحمد دودايف، عن علاقة المواطن المصري مدنس القرآن في مقاطعة أوليانوفسك الروسية بحارقه في السويد.

  تم نقله بنجاح إلى موسكو.. اللقطات الأولى لصاروخ بريطاني اغتنمته القوات الروسية (فيديو)

نجح جنود الجيش الروسي في تنفيذ عملية نقل صاروخ Storm Shadow البريطاني إلى موسكو.

سياسي أوكراني يكشف الدولة التي تحرض زيلينسكي على شن الهجوم المضاد

كشف السياسي الأوكراني، أوليغ تساريف، أن لندن أفشلت اتفاقيات اسطنبول، حيث تقف وراء التصعيد التدريجي للخطاب عبر تزويد كييف بقذائف اليورانيوم المنضب، وصواريخ "ستورم شادو" وغيرها.

السيسي يوافق على قرض ضخم لمصر

أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قرارا بالموافقة على الخطاب المتبادل بين حكومة مصر وحكومة اليابان بشأن القرض المقدم من خلال وكالة اليابان للتعاون الدولي (جايكا).

  ردا على حرق القرآن .. رواد مواقع التواصل يحيون مقطع فيديو لطفلة روسية ترتل آياته بطريقة مميزة

على خلفية حملة التصدي لعمليات حرق القرآن عاد رواد مواقع التواصل تداول فيديو قديم مؤثر لطفلة روسية وهي تتلو آيات من القرآن الكريم، إعجاب رواد مواقع التواصل .

الجيش الروسي يستولي على صاروخ "ستورم شادو" بريطاني الصنع

كشف رئيس المركز التقني العسكري "تسارسكي فولكي"، دميتري روغوزين، عن تمكن عناصر الجيش الروسي في أوكرانيا، من الاستيلاء على صاروخ مجنح من طراز "ستورم شادو" بريطاني الصنع.

مصر.. مسؤول ديني سابق يناشد بوتين بعد تدنيس القرآن من مرتد مصري

أشاد وكيل وزارة الأوقاف الأسبق في مصر سعد الفقي بموقف حاكم مقاطعة أوليانوفسك الروسية، أليكسي روسكيخ، الذي أمر بتوقيف المواطن المصري الذي قام بتدنيس القرآن الكريم علنيا.

آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /07.07.2023/

تستمر العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، حيث بسط الجيش الروسي السيطرة الكاملة على المناطق التي حررها، وفي ما يلي آخر التطورات الميدانية .

منظمة الصحة العالمية تحذر من "ظواهر مناخية شديدة" وشيكة!

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس غيبريسوس، إن تغير المناخ سيؤدي إلى زيادة كبيرة في "الظواهر الجوية المتطرفة" في عام 2023، مشيرا إلى درجات حرارة قياسية هذا الأسبوع.

القضاء العراقي يصدر قرارا بحق حارق القرآن (وثيقة)

أصدر مجلس القضاء الأعلى في العراق، اليوم الخميس، مذكرة قبض بحق سلوان موميكا، الذي أحرق القرآن مؤخرا في العاصمة السويدية ستوكهولم.

خبير يحذر: تخزين إثيوبيا 25 مليار متر مكعب في سد النهضة سيوقف الزراعة بمليون فدان

علق أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، عباس شراقي، على إعلان رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، استعداد بلاده لإطلاق الملء الرابع لسد النهضة.

الأمن الروسي يعثر على أسلحة ومبالغ مالية كبيرة في مكتب بريغوجين (فيديو+صور)

عثر جهاز الأمن الفدرالي الروسي أثناء تفتيشه لمكتب ومنزل قائد مجموعة فاغنر، يفغيني بريغوجين، على شعر مستعار وأسلحة ومبالغ كبيرة من المال وجوازات سفر.

  بعد الموافقة.. الكشف عن راتب رياض محرز في أهلي جدة (فيديو)

أفاد تقرير صحفي بأن نادي الأهلي السعودي لكرة القدم قد أبدى رغبته بشكل رسمي لضم الجزائري رياض محرز، لاعب مانشستر سيتي، لصفوف "الراقي" خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية.

السيسي يفتح حسابا على "ثريدز"

أفادت وسائل إعلام مصرية أن الرئاسة المصرية دشنت حسابا رسميا للرئيس عبد الفتاح السيسي، على تطبيق "ثريدز" (threads).

مصدر عسكري روسي يكشف عن أهداف قصف الأكاديمية العسكرية الأوكرانية في لفوف

كشف مصدر بوزارة الدفاع الروسية عن أهداف القصف الروسي لمنطقة الأكاديمية العسكرية في مدينة لفوف غربي أوكرانيا، مؤكدا أنه استهدف مدرعات غربية الصنع وجنودا أوكرانيين ومرتزقة أجانب.

  هبوط اضطراري لطائرة مصرية في كازاخستان (فيديو)

اضطرت طائرة مصرية للهبوط اضطراريا في مطار "أكتوبي" في كازاخستان، حيث كان على متنها مجموعة من السياح الكازاخ في طريقهم إلى مدينة شرم الشيخ.

  لحظات مرعبة من داخل "تيتان".. هلع الركاب بعد فقدان السيطرة على الغواصة في رحلة سابقة! (فيديو)

فقد قائد سابق للغواصة المنكوبة "تيتان" السيطرة عليها خلال رحلة سابقة، مما تسبب بدورانها في دوائر، حيث علق الركاب المذعورون على متنها لساعات.

رئيس وزراء إثيوبيا يعلن تفاصيل جديدة بشأن "التخزين" في سد النهضة ويكشف عن "خطة"

أوضح رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، يوم الخميس، أن عملية التخزين بسد النهضة لهذا العام ستتم تدريجيا، مؤكدا التزام بلاده بعدم الإضرار بدولتي المصب السودان ومصر.

أبو عبيدة الناطق باسم كتائب "القسام" يهدد إسرائيل بضربات "على أي بقعة من أرضنا ومقدساتنا"

هدد أبو عبيدة الناطق باسم كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس إسرائيل بتنفيذ المزيد من العمليات ضد أهداف إسرائيلية "على أي بقعةٍ من أرضنا ومقدساتنا".

بينها السعودية.. أردوغان يزور 3 دول خليجية خلال شهر يوليو

أعلنت الرئاسة التركية أن الرئيس، رجب طيب أردوغان، سيزور عددا من الدول بينها دول خليجية، خلال شهر يوليو الجاري، كاشفة مواعيد هذه الزيارات.

لمَ الدولار "أخضر" ونسره أصلع.. وكم تطبع أمريكا منه يوميا؟

ظهر الدولار إلى الوجود رسميا بعد أن اعتمده الكونغرس الأمريكي في 6 يونيو 1785 رسميا كوحدة نقدية خاصة بالبلاد، إلا أن ولادته استغرقت وقتا طويلا لتأسيس وإقامة المطابع.

قوات إنزال روسية تهاجم القوات الأوكرانية داخل خنادقها (فيديو)

اقتحمت قوة من وحدة الإنزال الروسية مواقع للقوات الأوكرانية في جبهة كريمينايا، وتمكنت من القضاء عليهم داخل خنادقهم.

صور جديدة متداولة للضابط المصري منفذ جريمة الدهس المروعة في "مدينتي"

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في مصر صورا جديدة للضابط منفذ عملية الدهس المروعة في كومبوند "مدينتي"، والتي أسفرت عن مقتل طبيبة وإصابة زوجها وأطفالها.

فيديو لمصري يسكب الخمر على القرآن ويمزقه في السعودية يثير ضجة واسعة

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسع مقطع فيديو لشخص يتحدث باللهجة المصرية في السعودية يسكب الخمر على القرآن ويمزقه تضامنا–مع اللاجئ العراقي في السويد سلوان موميكا.

ركيزة الجيش لم يبق منها شيء .. ضابط أوكراني يروي تفاصيل الهزيمة

نقلت قناة CBC عن قائد وحدة في القوات الأوكرانية المسلحة أن مئات من "خيرة مقاتليه وأفضلهم تجهيزا" قد قضي عليهم خلال معركة واحدة فقط.

  صرخة الموجوع.. "قانون التفوق اليهودي"

نشر موقع "القسطل" الاخباري الفلسطيني صورة لوالدة الشاب الفلسطيني إياد الحلاق وهي تصرخ غضبا بعد قرار محكمة إسرائيلية بتبرئة جندي إسرائيلي قتل إبنها المصاب بالتوحد.

القسام توجه رسالة للوزير الإسرائيلي سموتريتش على خلفية عملية كدوميم: اليوم كدنا أن نطرق باب بيتك

وجهت كتائب "القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس"، رسالة إلى وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش.

لوكاشينكو: مؤسس "فاغنر" غير متواجد في بيلاروس

قال رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو، إن مؤسس فاغنر يفغيني بروغوجين غير متواجد في بيلاروس وإنما في سان بطرسبورغ في روسيا.

أردوغان يؤكد تضامن تركيا الكامل مع الفلسطينيين ويترحم على أرواح ضحايا الاعتداءات الإسرائيلية في جنين

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، تضامن بلاده الكامل مع الفلسطينيين، داعيا بالرحمة لمن فقدوا أرواحهم في الاعتداءات الإسرائيلية على جنين.

  البنتاغون ينشر فيديو لـ"مواجهة" بين الطيران الروسي والأمريكي فوق سوريا ويكشف عن النتائج

نشر مركز القوات الجوية الأمريكية مقطع فيديو يظهر مقاتلة روسية من طراز "SU-35"، تحلق بالقرب من طائرة مسيرة من نوع "ريبر".

زيارة سرية إلى موطنه.. مبابي يهرب من ضغوط ناصر الخليفي

أعلن نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، أن مهاجمه كليان مبابي سيصل إلى العاصمة الكاميرونية ياوندي، اليوم الخميس، في زيارة أضفى عليها طابع السرية، وفقا لشبكة "RFI".

  مقتل جندي إسرائيلي من وحدة جفعاتي بهجوم مسلح نفذه فلسطيني قرب مستوطنة "كدوميم" (فيديو)

قتل جندي إسرائيلي من وحدة جفعاتي وأصيب مستوطن، اليوم الخميس، خلال اشتباك مسلح قرب مستوطنة "كدوميم" في مدينة قلقيلية.

إعلام: استيلاء الجيش الروسي على صاروخ كروز البريطاني "ستورم شادو" يثير قلق بريطانيا

اعتبرت صحيفة "هندوستان تايمز" أن السيطرة على صاروخ كروز البريطاني "ستورم شادو" (Storm Shadow) من قبل الجيش الروسي "انتصار كبير لروسيا".

واقعة مهينة للقوات البريطانية في العراق

بعد مخاض طويل استمر 7 سنوات، صدر في 6 يوليو عام 2016 تقرير اللجنة البريطانية المستقلة بشأن مشاركة القوات البريطانية في غزو واحتلال العراق عام 2003.

مصر.. الحكومة المصرية تتحرك لمواجهة لحماية من موجات الحر الشديد

أصدرت وزارة الزراعة المصرية توصيات عاجلة للمزارعين لحماية المحاصيل من موجات الحر الشديدة، التي يرتقب أن تستمر إلى غاية شهر أكتوبر.

الدفاع الروسية تعلن عن هجوم ليلي دقيق استهدف نقاط انتشار مؤقتة لمسلحين ومرتزقة أجانب ومدرعات غربية

أعلنت الدفاع الروسية عن شن هجوم عالي الدقة ليل الخميس على نقاط انتشار مؤقتة للقوات الأوكرانية والمرتزقة الأجانب، ومستودعات تحوي مدرعات عسكرية غربية وإصابة جميع الأهداف بدقة.

زيلينسكي يتوعد "برد ملموس" على قصف هدف حساس في لفوف

تعهد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي اليوم الخميس "برد ملموس" على خلفية "هجوم صاروخي روسي على مبنى سكني "في مدينة لفوف الغربية، حسب تعبيره.

"رجل مقابل 300 دولار" في الجيش الأمريكي

أقر الكونغرس خلال الحرب الأهلية الأمريكية في عام 1863 أول مشروع في التاريخ الأمريكي يجيز للرئيس تجنيد مواطنين تتراوح أعمارهم بين 20 و45 عاما لمدة 3 سنوات.

مصر..السلطات تفك لغز اختفاء 70 مليون جنيه من بنك شهير بالغربية

كشفت السلطات المصرية لغز اختفاء 70 مليون جنيه من بنك شهير بالغربية عن طريق موظف يحتل منصبا في بنك استثماري كبير.

أول تعليق من إيلون ماسك بعد إطلاق "ثريدز" ووصولها لـ30 مليون مشترك في يوم واحد

بلغ عدد مشتركي شبكة التواصل الاجتماعي الجديدة Threads التي أطلقتها "ميتا" الأمريكية لمنافسة "تويتر" 30 مليون مشترك بعد يوم من ظهورها، مع تأجيل تفعيلها في أوروبا لأسباب إجرائية.

هل ما قيل عنه صحيح؟.. ساويرس يكشف أسرار لقائه بزعيم كوريا الشمالية ونصيحة قدمها له

كشف رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس، تفاصيل لقائه بـ زعيم كوريا الشمالية، وتحدث عن نوعية الاقتصاد في كوريا الشمالية.

مكتبة "بيبليوتيك مصر" توضح لـRT سبب وجود كتب المثلية الجنسية.. وتتحرك بشكل عاجل

ردت سارة أبو رضوان مديرة قسم الدعايا والعلاقات بمكتبة بيبليوتيك مصر "Bibliothek Egypt"، على انتشار فيديو لصانعة محتوى مصرية تتحدث عن وجود كتب بها إشارات للمثليين في المكتبة.

  أسرى أوكرانيون لـRT: يستخدموننا كوقود للحرب وواشنطن تحارب روسيا بأيدينا (فيديو)

أكد جنود من قوات كييف وقعوا أسرى في قبضة الجيش الروسي أن نظام كييف يستخدم الشعب الأوكراني كوقود للحرب، مشيرين إلى أن الولايات المتحدة تحارب روسيا بأيادي الأوكرانيين.

  أوزيل يعلق على خطف ريال مدريد "ميسي تركيا" من برشلونة.. ممن هو أردا غولر؟

نجح نادي ريال مدريد في ضم اللاعب التركي الشاب، أردا غولر، إلى صفوفه، قادما من نادي فنربخشة، بعد منافسة شرسة مع غريمه التقليدي برشلونة على اللاعب الشاب الملقب بـ"ميسي تركيا".

كتائب "القسام" تعلن مسؤوليتها عن عملية "كدوميم"

أعلنت كتائب "القسام"، الجناح العسكري لحركة حماس، مسؤوليتها عن العملية التي وقعت في مستوطنة كدوميم قرب قلقيلية عصر اليوم الخميس، وأسفرت عن مقتل جندي إسرائيلي وإصابة آخر بجراح حرجة.

  بحرقة شديدة ودموع وبكاء.. والدة بطل للعالم "للكونغ فو" تعرض ذهبية للبيع.. لهذا السبب! (فيديو)

أفادت تقارير صحفية، بأن والدة المصري عمر محمد شتا الحاصل على لقب بطل العالم في رياضة "الكونغ فو" في إندونيسيا، عرضت ميدالية ابنها الذهبية للبيع لمرورها بضائقة مالية.

لماذا يتراجع الروبل أمام الدولار واليورو؟.. رئيسة البنك المركزي الروسي تجيب

حددت رئيسة البنك المركزي الروسي إلفيرا نابيولينا الأسباب التي تقف وراء تراجع العملة الروسية في سوق العملات مؤخرا.

  التلميذة الداغستانية تفصح عن السؤال الذي خجلت من توجيهه لبوتين

كشفت التلميذة الداغستانية، رئيسات أكيبوفا، التي دعاها الرئيس فلاديمير بوتين لزيارة الكرملين عن السؤال الذي كانت تود توجيهه للرئيس الروسي، لكن الخجل منعها من ذلك.

روسيا لن تتغاضى عن جريمة حرق القرآن!

جددت روسيا مؤخرا رفضها المساس بالكتب السماوية ومشاعر المؤمنين بمن فيهم المسلمون، خاصة مع تحول عمليات حرق القرآن إلى ظاهرة في دول غربية.

  نائب عراقي سابق يثير جدلا بعد تصريحاته حول حقل الدرة على المباشر (فيديو)

أثار النائب العراقي السابق وائل عبد اللطيف جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي بعد تصريحات أدلى بها عن ملكية حقل الدرة.

  تفحم السائق.. مقطع فيديو يوثق حادثا مروعا في السعودية والسلطات تتحرك (فيديو + صورة)

انتشر في مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لحادث مروع في السعودية، أسفر عن مقتل شخص محترقا داخل مركبته، فيما أصدرت السلطات بيانا توضيحيا.

الصين ردت بقسوة على الغرب في الحرب التكنولوجية

تحت العنوان أعلاه، كتب سيرغي مانوكوف، في "إكسبرت و"، حول ضربة موجعة وجهتها بكين للغرب بتقييدو مواد ذات أهمية استراتيجية.

قالها الناتو لرؤساء أفارقة.. نشطاء يعيدون إلى الواجهة تفاصيل رحلة لم تتم إلى "ديار القذافي" (فيديو)

أعادت مواقع التواصل تداول كلمة لرئيس أوغندا يوويري موسيفيني، ألقاها في الذكرى 10 لتأسيس برلمان عموم إفريقيا، كشف فيها تفاصيل تتعلق بالقذافي وطريقة تعامل الناتو مع قادة أفريقيا.

  ردا على جريمة حرق القران.. أطفال أتراك يتبولون على علم السويد (فيديو)

أثار إمر الله كافوز، العضو السابق في جمعية كاراباجلار لحزب العدالة والتنمية التركي، جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد ظهوره في فيديو صحبة أطفال يتبولون على العلم السويدي.

السفارة السعودية تصدر تنبيها لرعاياها في الكويت

أصدرت السفارة السعودية لدى الكويت اليوم الخميس، تنبيها لرعاياها بخصوص المخالفات المرورية في الكويت.

براتب ضخم.. رياض محرز على أعتاب الدوري السعودي

أفادت مصادر إنجليزية، بأن الدولي الجزائري رياض محرز جناح فريق مانشستر سيتي، أبدى موافقته المبدئية من أجل الانضمام إلى صفوف نادي الأهلي السعودي لكرة القدم.

الإمارات..السجن 5 سنوات وغرامة 500 ألف درهم لـ"مشهورة" متهمة بإثارة خطاب الكراهية

أصدرت محكمة إماراتية حكما بسجن متهمة مشهورة في مواقع التواصل بسبب نشر فيديو من شأنه إثارة خطاب الكراهية باستخدام الشبكة المعلوماتية.

لدى روسيا ما ترد به على قاعدة الناتو التي يفصلها عن سان بطرسبورغ 100 كيلومتر

تحت العنوان أعلاه، نشرت "برافدا رو"، مقالا حول قدرة روسيا على تبريد رؤوس الناتو الحامية في منطقة البلطيق.

الكرملين يعلق على محادثات اسطنبول بين أردوغان وزيلينسكي

قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن موسكو تتابع عن كثب المحادثات بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان وفلاديمير زيلينسكي، وإن الكرملين مهتم بمعرفة ما ستتم مناقشته.

"منهج الجنس المثلي" بالمدارس الأمريكية يشعل الجدل.. وأصابع اتهام نحو المسلمين

رفض ممثلون عن المسلمين الأمريكيين، مزاعم بأن اليمين المتمثل في الحزب الجمهوري يجندهم ضد مجتمع المثليين والمتحولين، لا سيما في ما يتعلق بقضية التعليم الجنسي ضمن المناهج الدراسية.

الرئيس الفنلندي: انسحاب جميع الشركات الفنلندية من السوق الروسية غير مجدي إطلاقا

قال الرئيس الفنلندي، سولي نينيستو، أن آلية العقوبات المفروضة على روسيا غير فعالة، كما أن خروج جميع الشركات الفنلندية من السوق الروسية لم يأت بأي نتيجة تذكر.

بالفيديو.. قنابل حائمة بوزن 500 كيلوغرام تقصف المواقع الأوكرانية

نشر على شبكة الإنترنت مقطع فيديو أظهر قصف قاذفات "سو-34" الروسية لمواقع أوكرانية بقنابل حائمة تزن 500 كيلوغرام.

طبيب يوصي بخمسة أطعمة يمكن أن تخفض ضغط الدم!

تعرضك الإصابة بارتفاع ضغط الدم لخطر أكبر لعدد من الحالات الصحية الخطيرة، وهذا يعني أن قلبك يجب أن يعمل بجهد أكبر من المعتاد لضخ الدم في جميع أنحاء الجسم.

هل يترشح رجل الأعمال المصري أبو هشيمة لرئاسة مصر؟

استقرت الأمانة العامة لحزب الشعب الجمهوري في مصر على خوض انتخابات الرئاسة المقبلة 2024، حيث انتهى التصويت إلى موافقة ما يزيد عن 65% من الحضور على الدفع بمرشح في الانتخابات.

  كل طفل يختار شريكه.. غرفة ألعاب جنسية للأطفال في حضانة ألمانية تثير ضجة! (فيديو)

ضجت وسائل الإعلام الألمانية منذ أيام بخبر عزم إحدى دور الرعاية إنشاء غرفة خاصة تحت مسمى "اكتشاف الجسد" يقوم خلالها الأطفال باستخدام ألعاب جنسية، الأمر الذي دفع السلطات للتدخل.

زوجة المتحدث باسم الكرملين تصف شريكها السابق في الرقص على الجليد بـ"بطل من هذا الزمان"

علقت البطلة الأولمبية في الرقص الفني على الجليد، تاتيانا نافكا، على خروج شريكها السابق، رومان كوستوماروف، اليوم الخميس من المستشفى بعد نحو 6 أشهر تقريبا لإصابته بالتهاب رئوي حاد.

فيديو عن مصر في السعودية يتسبب في أزمة كبيرة

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، بفيديو مشاجرة عنيفة في أحد الفنادق بالغردقة تم الكشف لاحقا أنه ملك الفنانة المصرية المشهورة إسعاد يونس.

وسائل إعلام إسرائيلية: سلاح الجو شن هجمات على دمشق والدفاعات الجوية السورية لم تعمل

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن سلاح الجو الإسرائيلي شن هجمات على العاصمة السورية دمشق الليلة الماضية، وأن الدفاعات الجوية السورية لم تعمل.

  شاهد.. استقبال جنوني لنجم ليفربول مع انطلاق تدريبات الأهلي السعودي

حظي النجم البرازيلي روبرتو فيرمينو، الوافد الجديد إلى نادي أهلي جدة السعودي لكرة القدم، قادما من ليفربول، باستقبال جنوني من قبل جماهير "الراقي" لدى وصوله إلى مقر التدريبات.

"حميميم": المسيرات الأمريكية تؤدي لتشغيل أنظمة الدفاع الجوي بالطائرات الروسية تلقائيا

أعلن نائب رئيس مركز المصالحة الروسي أوليغ غورينوف أن أنظمة توجيه المسيرات الأمريكية في سوريا تظهر تأثيرا على الطائرات الروسية ما قد يؤدي لتشغيل تلقائي لأنظمة الدفاع الجوي بالطائرة.

مصدر: دبابات "تشالنجر" ستواجه مصيرا مؤسفا

أعلن زعيم حركة "نحن مع روسيا" فلاديمير روغوف أن جيش أوكرانيا لم يستخدم بعد دبابات "تشالنجر 2" البريطانية في المعارك بمنطقة زابوروجيه، إذ أيقن أنها ستواجه مصيرا مؤسفا.

آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /06.07.2023/

تستمر العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، حيث بسط الجيش الروسي السيطرة الكاملة على المناطق التي حررها، وفي ما يلي آخر التطورات الميدانية .

"إثيوبيا تخدع مصر".. خبير يعلق على تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي حول سد النهضة

علق خبير المياه المصري نادر نور الدين، على تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، حول قيام إثيوبيا بملء سد النهضة تدريجيا حتى شهر سبتمبر لعدم الإضرار بدولتي المصب.

الخارجية الروسية: المحتجون في فرنسا يستخدمون الأسلحة التي قدمها الغرب لكييف

صرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا بأن الأسلحة التي يقدمها الغرب لأوكرانيا تستخدم من قبل المحتجين في فرنسا.

  بايدن يركل المنصة خلال حدث مهم! (فيديو)

انتشر مقطع فيديو للرئيس الأمريكي جو بايدن وهو يركل المنصة خلال خطاب ألقاه أمس الخميس في ساوث كارولينا.

مستشار سابق للبنتاغون: الناتو يخطط لإرسال قوات إلى أوكرانيا

كشف العقيد دوغلاس ماكغريغور، المستشار السابق لوزير الدفاع الأمريكي، عن دراسة حلف شمال الأطلسي إمكانية إرسال قوات إلى أوكرانيا.

وزير المالية الإسرائيلي يرد على كتائب "القسام" عقب تهديدها له

وجه وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش رسالة لحركة "حماس" قال فيها إنه "ليس خائفا منهم وسيواصل العمل في الحكومة للسماح للقوات الإسرائيلية بتدميرهم".

حزب الله العراقي: اعتراف نتنياهو بوجود عنصر أمني إسرائيلي في العراق مؤشر خطير للغاية

لمحت كتائب "حزب الله" العراقية إلى عدم مسؤوليتها عن احتجاز امرأة إسرائيلية، مؤكدة أنها "ستبذل جهدا مضاعفا للوقوف على مصير (الأسير أو الأسرى) الصهاينة في العراق".

"تاس" نقلا عن مصدر في الرئاسة التركية: أردوغان يعرض على زيلينسكي استضافة مفاوضات سلام مع روسيا

يناقش الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان، آفاق حل الأزمة الأوكرانية وتمديد صفقة الحبوب اليوم الجمعة في اسطنبول، إلى جانب موضوعات أخرى.

طفح الكيل.. الخليفي يتوعد مبابي ويعطيه مهلة قصيرة

أكد القطري ناصر الخليفي رئيس نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، أن فريقه لا يمكن أن يتخلى عن لاعبه كليان مبابي بالمجان في صيف 2024، ويجب عليه تجديد عقده.

الرئيس الصيني يدعو الجيش لـ"التحلي بالجرأة القتالية"

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الخميس إن جيش بلاده يجب أن "يتحلى بالجرأة القتالية"، وذلك خلال تفقده وحدات في منطقة متوترة قرب تايوان، وفق ما ذكرت وسائل إعلام رسمية.

جورجيا تعلن عن تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع أوكرانيا

أعلن السفير الجورجي، غيورغي زاكاراشفيلي، الذي غادر أوكرانيا، أن قرار القيادة الأوكرانية عودته إلى بلاده للتشاور يشير إلى انخفاض مستوى العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

مرشح جديد لانتخابات الرئاسة المصرية يستعد للإعلان عن نفسه

أعلن الأمين العام لحزب الشعب الجمهوري في مصر، محمد صلاح أبو هميلة، عن قرار الحزب بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة والدفع بمرشح من قياداته العليا للمنافسة.

مصر.. تبرئة وزير من عهد مبارك من قضية فساد

برأت محكمة مصرية، يوسف بطرس غالي، وزير المالية الأسبق في عهد الرئيس الراحل حسني مبارك من قضية فساد.

  خطيب المسجد الحرام منتقدا زواج المثليين: شذوذ ومخالفة للغريزة! (فيديو)

قال خطيب المسجد الحرام فيصل غزاوي إن المثلية الجنسية مخالفة للطبيعة البشرية وللدين ولا علاقة لها بالتطور والحضارة.

الخلاف على الغاز يكهرب أجواء التقارب بين طهران والرياض

كتب إيغور سوبوتين، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، عن ظهور عقبة جدية في طريق تطبيع العلاقات بين السعودية وإيران.

  بالفيديو.. هل تعاطى هانتر بايدن الكوكايين داخل البيت الأبيض خلال الاحتفالات بيوم الاستقلال؟

أثار بث الاحتفالات بيوم الاستقلال الأمريكي على شرفة البيت الأبيض، بمشاركة الرئيس الأمريكي وعائلته، أسئلة لدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين رصدوا هانتر بايدن وهو يشم شيئا.

ماذا كان وراء أكثر الأيام دموية في تاريخ البشرية؟

هناك العديد من الطرق التي أطلق بها البشر جميع أشكال الدمار الممكنة - الأسلحة النووية والتلوث وانتشار مسببات الأمراض الفتاكة، على سبيل المثال لا الحصر.

ارتفاع حصيلة وفيات الجمرة الخبيثة في إندونيسيا إلى ثلاث حالات

ارتفعت حصيلة الوفيات الناجمة عن تفشي مرض الجمرة الخبيثة في إندونيسيا إلى ثلاث حالات، وقد تم تأكيد تشخيص الإصابة بهذا المرض لدى 87 شخصا.

"تجاهلوا صبغة الشعر!".. وانغ يي يحث ممثلي اليابان وكوريا الجنوبية على النظر إلى جذورهم

حث رئيس لجنة الشؤون الخارجية في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني وانغ يي سكان الصين واليابان وكوريا الجنوبية على معرفة مكان جذورهم، مؤكدا استحالة تحولهم إلى غربيين.

"تحرك غريب قرب سد النهضة".. إثيوبيا تقوم بعملية تفريغ غير مسبوقة لسدودها

تحدث أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة عباس شراقي، عن حالة من الارتباك وعملية تفريغ غير مسبوقة للسدود الإثوبية والسودانية خاصة في سد تاكيزي على نهر عطبرة في إثيوبيا.

زيلينسكي يشكو من رفض بلغاريا تقديم الأسلحة لأوكرانيا

اشتكى الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، من رفض الرئيس البلغاري، رومين راديف، تقديم الأسلحة لنظام كييف.

من أين أتت مياه الأرض؟ العلماء يحققون اختراقا كبيرا في حل هذا اللغز

رغم أن 71% من سطح الأرض مغطى بالمياه، إلا أن العلم لم يتمكن حتى الآن من التوصل إلى إجابة دقيقة للسؤال الرئيسي: من أين أتت هذه المياه في المقام الأول؟

شركة "براهموس" الهندية الروسية تتفاوض مع 6 دول بشأن بيع أنظمة صواريخ

كشفت شركة "براهموس" الهندية الروسية عن إجراءه محادثات مع 6 دول في وقت واحد، منها بلدان شرق أوسطية، لبيع أنظمة صواريخ تحمل الاسم نفسه.

رسميا.. ريال مدريد يتعاقد مع "ميسي" تركيا

أعلن نادي ريال مدريد، اليوم الخميس، رسميا التعاقد مع الموهبة التركية أردا غولر لمدة ستة مواسم، قادما من صفوف نادي فنربخشة التركي لكرة القدم.

السعودية.. الداخلية تصدر بيانا حول تنفيذ "حد الحرابة" بحق مواطن في مكة المكرمة

أصدرت وزارة الداخلية السعودية اليوم الخميس، بيانا حول تنفيذ حكم "حد الحرابة" (إعدام) بحق أحد الجناة بمنطقة مكة المكرمة.

المزيد تنبيه إلى متابعينا الكرام !موقعنا يتعرض لهجوم كبير! نطلب منكم متابعتنا في التلغرام وتفعيل خاصية التنبيهات على موقعنا لتصلكم آخر الأخبار ولتكونوا في صورة ما يحدث في العالم.تابعونا في التلغرامتابعونا عبر نبضيمكنكم تفعيل خاصية التنبيهاتاضغك هناأدخل بريدك الإلكتروني لتصلك آخر أخبار الموقع اشترك العناوين الدفاع الروسية تعلن صد هجمات أوكرانية وإسقاط "Su-25" و13 مسيرة وتحييد 820 مسلحا الكرملين يعلق على محادثات اسطنبول بين أردوغان وزيلينسكي آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /07.07.2023/ تم نقله بنجاح إلى موسكو.. اللقطات الأولى لصاروخ بريطاني اغتنمته القوات الروسية (فيديو) الأكثر قراءة ذعر غربي ومخاوف كبيرة من عواقب اغتنام روسيا لصاروخ "ستورم شادو" البريطاني

المصري مدنس القرآن في روسيا مرتد عن الإسلام.. والحكومة الروسية تعاقبه

نجمة أمريكية تفجر مفاجأة بشأن ما حصل بينها وبين نجل ترامب في حمام للمثليين!

المصري مدنس القرآن يدلي باعترافاته أمام الأمن الروسي ويكشف سبب فعلته (فيديو)

 facebooktwitterrutubesoundcloudvkinstagramtiktoktelegramموسوعة RTدروس اللغة الروسيةجدول بث القناةأفلام وثائقيةمعلومات عامة حول القناةالكلمات الدليليةوظائف شاغرةفريق RTarabicاتصل بناتطبيقات RTاستطلاعات الرأيأين يمكنك متابعة أخبار RTسياسة الخصوصية لـ RTEnglishEspañolРусскийDeutschFrançaisСрпскиfacebooktwitterrutubesoundcloudvkinstagramtiktoktelegramRT Arabic شروط استخدام الموقع شروط استخدام الموقعروسيا اليوم تي في نوفوستي 2007-2023 © جميع الحقوق محفوظةموافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا العملیة العسکریة الروسیة مواقع التواصل الاجتماعی الدفاع الروسیة جندی إسرائیلی الجیش الروسی الیوم الخمیس وزیر المالیة فی السعودیة وسائل إعلام فی أوکرانیا حرق القرآن مقطع فیدیو لکرة القدم ریال مدرید الروسیة فی فی العراق سد النهضة على صاروخ فی روسیا کبیرة من فی مدینة یعلق على فی مصر

إقرأ أيضاً:

الوجود العسكري الروسي بسوريا.. أسبابه وأهدافه وأماكنه

تدخلت روسيا في الثورة السورية منذ انطلاقها عام 2011، ومن حينها وقفت إلى جانب النظام السوري وبقيت حليفا له خلال مواجهته للمعارضة السورية المسلحة، وفي المحافل الدولية التي عقدت لحل الأزمة السورية.

وحسب مركز جسور للدراسات هدفت روسيا من خلال تواجدها العسكري إلى "تحقيق مصالحها على المستوى الجيوسياسي مستفيدة من موقع سوريا الإستراتيجي المطل على البحر الأبيض المتوسط".

وبلغ عدد المواقع العسكرية للقوى الخارجية في سورية حتى منتصف عام 2023 حسب دراسة أجراها مركز جسور للدراسات، 830 موقعا عسكريا، 105 منها مناطق تقع تحت السيطرة الروسية، تتوزع بين 20 قاعدة عسكرية و85 نقطة عسكرية.

بداية التدخل العسكري الروسي

دعمت روسيا النظام السوري منذ اندلاع الثورة ضده عام 2011 لوجستيا وعبر تحسين منظومته العسكرية، دون التدخل عسكريا، واستعملت حق النقض (الفيتو) ضد كل القرارات الدولية التي أدانت النظام السوري، وبقيت تنفي تدخلها في الأزمة قائلة إن وجودها سياسي لا أكثر، إلى أن سيطرت المعارضة السورية على ثلث البلاد، فطلب النظام من روسيا التدخل.

تدخلت روسيا عسكريا في الأزمة السورية نهاية سبتمبر/أيلول 2015 لوقف انتصارات المعارضة العسكرية المتتالية التي هددت وجود النظام في الشمال الغربي لسوريا.

ويقول الكرملين إن السبب الرئيسي للتدخل هو "المحافظة على مؤسسات الدولة السورية ومنع تحولها إلى بؤر للإرهاب"، وشرعنت موسكو وجودها قائلة إن النظام السوري هو من طلب منها ذلك.

وكشفت تصريحات لمسؤولين روس جانبا آخر من رغبة روسيا للتدخل العسكري منها رغبة روسيا بتجربة أسلحتها الخاصة والترويج لها. كما تدخلت لفرض تغيير في موازين القوى على الميدان لإجبار المعارضة على قبول التسوية السياسية وفق شروط النظام السوري.

أسباب التدخل الروسي العسكري في سوريا

أعلنت روسيا في وثيقتها "العقيدة البحرية" الثانية والثالثة أهمية عدة مناطق من بينها "الجزء الشرقي من البحر الأبيض المتوسط"، وذلك من أجل ضمان أمنها القومي كما تقول، مما يعني أن قاعدتي طرطوس البحرية وحميميم الجوية على الساحل السوري تعدان ركنين أساسيين لروسيا لتطبيق خططها السياسية والعسكرية.

وبالنسبة لموسكو تعد سوريا من أهم الشركاء التجاريين في الشرق الأوسط، فهي تساهم بـ20% من إجمالي التجارة العربية الروسية، وساهمت أيضا بنسبة 7% من أجمالي التجارة العسكرية الروسية لعام 2010. إضافة إلى وجود صفقات عسكرية بينهما بلغت 4 مليارات دولار حتى عام 2013.

وتعتبر روسيا بقاء النظام السوري متعلقا ببقاء نفوذها في الشرق الأوسط، وهذا يفسر سبب وقوفها إلى جانب النظام ضد الثورة والمعارضين، واستعمالها حق الفيتو في مجلس الأمن الدولي ودخولها عسكريا، بعدما تعرضت له إبان الأزمة الليبية وتدخل قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) وفرضها الوصاية على ليبيا بشكل أضر بالمصالح الروسية في البحر المتوسط.

المواقع العسكرية وانتشارها

بلغ عدد المواقع العسكرية الروسية في سوريا 105 مواقع عسكرية حتى منتصف عام 2023، منها 20 قاعدة عسكرية، و85 نقطة عسكرية، لا تشمل الحواجز والثكنات والدوريات العسكرية. وتنتشر المواقع في معظم سوريا، وتتركز أغلبها في حماة وعددها 17 موقعا، تليها مدينتا الحسكة واللاذقية بـ14 موقعا عسكريا لكل منهما.

وفي مدينة حلب 11 موقعا، وفي الرقة 8 وفي ريف دمشق 8، تليها 7 مواقع في السويداء، بعدها إدلب بـ6 مواقع ومثلها في دير الزور، وفي درعا 5 مواقع، وفي حمص 4، وفي دمشق قاعدتان ومثلها في طرطوس، وواحدة في القنيطرة.

ويطلق على الموقع العسكري "قاعدة عسكرية" عندما تجهز بمعدات عسكرية وعملياتية للدفاع والهجوم، وتكون بها وحدات عسكرية متخصصة بالدعم اللوجستي. ويطلق على الموقع "نقطة عسكرية" عندما يكون صغير الحجم وقليل العتاد والجنود.

وتتميز المواقع العسكرية الروسية باحتوائها على صنوف متنوعة من الأسلحة، وبتفوق سلاحي الطيران الحربي والاستطلاع فيها، وتتعاون القوات الروسية مع قوات النظام السوري والمنظمات المسلحة المدعومة من إيران.

كما تحدثت تقارير عن وجود قوات من مجموعة فاغنر الروسية على الأرض في سوريا بهدف تعزيز القوات البرية.

وفي مطار "باسل الأسد الدولي" يوجد مركز للعمليات المشتركة بين موسكو ودمشق وإيران، ومركز آخر للاستخبارات بين روسيا والعراق وسوريا وإيران.

‌القواعد العسكرية

قاعدة حميميم الجوية: تقع في اللاذقية، وتبلغ مساحتها 1.6 مليون متر مربع، ويشغل مهبطها الجوي قرابة 2800 متر مربع، وفيها قرابة 35 طائرة حربية، و80 طائرة بدون طيار، إضافة إلى طائرات تجسس ومروحيات هجوم ومنظومة صواريخ أس 400، وكذلك مركز استخبارات وقوات برية تتبع الجيش الرابع الروسي، مهمتها تنفيذ عمليات عسكرية ضد المعارضة السورية.

قاعدة طرطوس البحرية: نشرت فيها منظومة صواريخ أس 300، وتديره قوة مهام البحر الأبيض المتوسط، وتعد القاعدة منطقة انتشار روسيا الوحيدة في البحر المتوسط، مما يعني أنها تؤثر عبرها في موازين القوى في الشرق الأوسط. ومن خلال هذه القاعدة تستطيع روسيا رصد نشاط قوات الناتو.

قاعدة مطار القامشلي: تقع في مدينة القامشلي شمال شرق سوريا، ويوجد فيها أكثر من 100 عسكري روسي بين خبراء وضباط مخابرات ومستشارين مع وجود محطات تنصت.

مطار الشعيرات: ويقع في ريف حمص، وجعله موقعه الإستراتيجي يؤمن تغطية جوية للمنطقة الوسطى في البلاد وأيضا لأكبر معمل روسي للغاز في سوريا "ستروي ترانس غاز"، إضافة لمناطق حقول الغاز المتنازع عليها في الداخل، وتتمركز فيه مروحيات مقاتلة.

مطار كويرس: فيه قوات برية ومحطات رادار متطورة تكشف الأهداف الجوية البعيدة، ويستعمل مهبطا احتياطيا للطائرات الروسية القادمة من شرقي سوريا.

جبل زين العابدين: ويضم قوات حرب إلكترونية مختصة في التشويش والتنصت، وفيها أيضا راجمات صواريخ متطورة.

إضافة إلى عدة أمكان أخرى تتمركز فيها منها مطار حماة العسكري وقاعدة إسطاو الجوية وتقع شمال حميميم ومطار تي 4 الواقع شرق حمص وقاعدة تدمر في ريف حمص الشرقي.

محطات

وفي محاولة لاستثمار النجاحات العسكرية بعد إعادة النظام السوري سيطرته على ريفي اللاذقية الشمالي والشرقي عام 2015 وأجزاء من ريفيْ حلب الجنوبي والشرقي، ضغطت موسكو باتجاه إحياء مفاوضات جنيف، بينما ضغطت واشنطن في اتجاه هدنة عسكرية تثبت الواقع العسكري الجديد، وقبلتها موسكو.

وبين 2015 و2018 خاض أكثر من 63 ألف عسكري روسي قتالا عسكريا، وشنت القوات الروسية الجوية 39 ألف طلعة، دمرت خلالها 121466 هدفا تصفه روسيا بأنه "إرهابي"، وقتلت أكثر من 86 ألفا، دون حساب القتلى المدنيين.

وبعد الهدنة العسكرية الأولى بدأت مرحلة التحضير لجولة جديدة من مفاوضات جنيف، لكن النظام السوري رفض أي حل سياسي، فتوترت العلاقات بين الدولتين، وفي محاولة للضغط على دمشق سحبت موسكو جزءا من قواتها من سوريا في اليوم نفسه الذي دارت فيه مفاوضات جنيف في مارس/آذار 2016.

من جهة أخرى لم تستطع روسيا الاتفاق مع أميركا على صيغة لمفاوضات جنيف فانهارت، وقررت روسيا استئناف عمليتها العسكرية، خاصة مع دخول أطراف أخرى عسكريا لسوريا مثل تركيا بعد معركتها "درع الفرات" في 2016.

بدأت روسيا قصفا مكثفا على حلب مستهدفة فصائل المعارضة كلها، وبعدها اندلعت معركة حلب، ومع استمرار فشل الاتفاق على هدنة بين جميع الأطراف، أكملت روسيا عمليتها العسكرية وانتشارها في كامل سوريا.

وعقدت روسيا وتركيا وإيران يوم 20 ديسمبر/كانون الأول 2016 اجتماعا في العاصمة الروسية موسكو، ضم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيريه التركي مولود جاويش أوغلو والإيراني محمد جواد ظريف، خصص لبحث الأزمة السورية. وغابت عن اجتماع موسكو المعارضة والنظام السوريان.

وأطلقت روسيا "إعلان موسكو" نهاية 2016 مع تركيا وإيران، وطرحت رؤيتها الخاصة لحل الأزمة السورية بعيدا عن اتفاقات "جنيف1" وتجنبت الحديث عن مصير الرئيس بشار الأسد، وقالت إن الأولوية لمكافحة "الإرهاب" لا لإسقاط الأسد.

تعرقلت المفاوضات الأممية لحل الأزمة السورية، وخلال هذه الفترة زادت روسيا من نفوذها العسكري، وقدر حجم الأسطول الجوي بنحو 100 طائرة مقاتلة وحربية ومروحية، مع وجود سلاح الاستخبارات الجوي.

وشملت القوات البرية كتيبة مشاة وناقلات جند مصفحة ودبابات مقاتلة وصواريخ أرض جو ومدفعيات وأنظمة حربية إلكترونية ووحدات برية. وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن التكلفة الرسمية للحملة العسكرية الروسية على سوريا بلغت 478 مليون دولار عام 2016.

ووثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تسبب القوات الروسية بمقتل أكثر من 6 آلاف مدني، بينهم قرابة ألفي طفل حتى عام 2018، وتسبب القوات أيضا فيما لا يقل عن 321 مجزرة، و954 حادثة اعتداء في أماكن مدنية.

تراجع الوجود العسكري الروسي

تراجع عدد المواقع العسكرية الروسية في سوريا من 132 إلى 105 بين عامي 2022 و2023، وأعادت نشر قواتها في كامل سوريا، وتعد الحرب الروسية على أوكرانيا السبب الأبرز في ذلك الانخفاض، فمن جهة أرادت موسكو نقل قواتها التي اكتسبت خبرات ميدانية في سوريا إلى أوكرانيا لتستفيد منها هناك، وأيضا لتركيز جهودها في الحرب هناك بعد الهدنة التي شهدتها سوريا بداية عام 2020.

ومن جهة أخرى، قلصت روسيا عدد قواتها في المنطقة بعد تمكنها من السيطرة على المواقع الإستراتيجية في سوريا، ووقف القوات الإيرانية من الانتشار فيها، خاصة في اللاذقية، وقلصت نفوذها في القنيطرة ودرعا فيما ازدادت القواعد الإيرانية فيهما، وذلك بسبب تقليص موسكو لالتزاماتها أمام إسرائيل بسبب دعم الأخيرة لكييف وتسليحها.

وفي التشكيلة الجديدة التي نشرتها بين عامي 2022 و2023، ركزت روسيا قواتها على الساحل السوري جهة البحر المتوسط، وحافظت على وجودها في المواقع التي تتموضع بها قوات التحالف الدولي شمالي شرقي سوريا، حيث ينتشر الغاز والنفط السوري.

وبعد معركة طوفان الأقصى التي اندلعت في قطاع غزة يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وتصعيد حزب الله في جنوب لبنان مع إسرائيل، أعادت روسيا ترسيخ وجودها العسكري في الجنوب السوري قرب درعا والقنيطرة القريبتين من مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • الجيش الروسي يدمر سبع طائرات بدون طيار فوق مناطق روسية الليلة الماضية
  • لعبة الرئيس الروسي.. كل ما تريد معرفته عن رياضة السامبو (فيديو)
  • ريابكوف: روسيا لا تستبعد خفض التمثيل الدبلوماسي مع دول الغرب
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /27.06.2024/
  • إيران توقع مذكرة تفاهم مع موسكو لاستيراد الغاز من روسيا
  • الوجود العسكري الروسي بسوريا.. أسبابه وأهدافه وأماكنه
  • أردوغان يعزّي بوتين في ضحايا اعتداء داغستان الإرهابي
  • الخارجية الروسية: الاتفاقية بين روسيا وكوريا الشمالية ليست موجهة ضد جارتها الجنوبية
  • روسيا توسع قائمة ممثلي الاتحاد الأوروبي الممنوعين من دخول أراضيها
  • موسكو تكشف ردها على حزمة العقوبات الاتحاد الأوروبي الـ14 ضد روسيا