المناطق_مكة

قدّم الباحث في مجال علوم الشيخوخة من جامعة الطائف الدكتور ماجد الحمراني، مشروعًا بحثيًا متقدمًا علميًا “للاستفادة من الترنسكريبتوميات المكانية لدراسة شيخوخة الكبد” Leveraging Spatial Transcriptomics to Study Liver Aging، وذلك ضمن مجال الشيخوخة في المملكة.

وأوضح الباحث الحمراني، أن المشروع تم اختياره من قبل مؤسسة هيفولوشن الخيرية الرائدة في مجال بحوث إطالة العمر الصحي؛ للعمل على دراسة شيخوخة الكبد لمدة عامين، وتفسير وفهم المتغيرات التي تطرى عليها وكيفية حدوثها ومدى إمكانية تجنبها أو عكسها، وذلك لتحسين جودة حياة الأشخاص بمرور العمر، مبينًا أن شيخوخة الكبد هي عبارة عن تغيرات جسدية تحدث مع تقدم العمر نتيجة لحدوث تغيرات كبيرة في المركبات الجزيئية للخلايا وتفاعلاتها، مما يؤدي إلى تراجع في وظائف الجسم عامة والأعضاء خاصة.

أخبار قد تهمك تعليق الدراسة الحضورية بالفترة المسائية في جامعة الطائف 7 نوفمبر 2023 - 10:15 صباحًا جامعة الطائف تحقق مراكز متقدمة في تصنيف التايمز العالمي للتخصصات العلمية 27 أكتوبر 2023 - 2:28 مساءً

وأفاد أن المشروع البحثي يركز على على دراسة هذه التغييرات باستخدام أحدث التقنيات في مجال علوم الشيخوخة، من خلال تقنية الترنسكريبتوميات المكانية ، وهي إحدى أهم وأحدث التقنيات التي تساعد العلماء على فهم العمليات البيولوجية التي من ضمنها الشيخوخة، وفي حال الوصول إلى نتائج من خلال البحث، ستحدث -بإذن الله- نقله نوعية في مجال فهم علم الشيخوخة، مما يحدث أثراً اجتماعيًا واقتصاديًا.

يذكر أن مؤسسة هيفولوشن الخيرية دعمت أول جيل من باحثي الشيخوخة السعوديين بمنح قيمتها 10 ملايين ريال، حيث سيتلقى كل باحث منهم؛ منحة قدرها 500,000 ريال، مما يجعل البرنامج أحد أكثر المبادرات تأثيرًا في مجال الشيخوخة في المملكة.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: جامعة الطائف فی مجال

إقرأ أيضاً:

إغلاق مكاتب تنسيق القبول بجامعة الأزهر: آخر يوم للتسجيل

تغلق جامعة الأزهر اليوم الإثنين العمل بمكاتب تنسيق القبول، وذلك بعد فترة التسجيل التي بدأت يوم السبت 7 سبتمبر وانتهت يوم الخميس 12 سبتمبر 2024. وقد صدق الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، على بدء العمل بمكاتب التنسيق للطلاب الناجحين في الدور الثاني للشهادة الثانوية الأزهرية للعام 2023 من يوم الإثنين الماضي ولمدة أسبوع.

تمديد فترة التسجيل للطلاب الناجحين في الدور الثاني

أعلن الدكتور محمد فرج، مستشار رئيس جامعة الأزهر للتنسيق الإلكتروني، أن هذه المرحلة تستقبل الطلاب الراغبين في تسجيل رغباتهم إلكترونيًّا حتى اليوم الإثنين الموافق 16 سبتمبر 2024. يأتي هذا التمديد لمنح الفرصة للطلاب الناجحين في الدور الثاني لتسجيل رغباتهم قبل إغلاق التنسيق.

رسالة طمأنة للطلاب المتظلمين

أوضح الدكتور محمد فرج أن أي طالب قدم تظلمًا في نتائج بعض المواد إلى قطاع المعاهد الأزهرية وحصل على درجات إضافية، سيتم إضافة هذه الدرجات إلى مجموعه الكلي وسيتم تنسيق الطالب وفقًا لهذه الزيادة. هذا التوضيح يأتي لطمأنة الطلاب بأن حقوقهم محفوظة وأن التعديلات على الدرجات ستنعكس في نتائج التنسيق.

 نصائح للطلاب أثناء تسجيل الرغبات

ناشد مستشار رئيس الجامعة للتنسيق الإلكتروني الطلاب والطالبات بضرورة الالتزام بتسجيل رغباتهم خلال الفترة المعلنة، وقراءة دليل التخصصات المختلفة بمختلف الكليات بعناية. كما دعا الطلاب لتحري الدقة في كتابة الرغبات لضمان الحصول على الفرص الأفضل والتخصصات المناسبة لهم.

محافظ أسيوط يتابع أعمال رفع مخلفات هدم المباني بطول سور جامعة الأزهر بالوليدية الأزهر للفتوى يوضح 6 أعمال يكتب لك بها أجر الصدقة.. تعرف عليها رابط التسجيل الإلكتروني

يمكن للطلاب الدخول على موقع التنسيق الإلكتروني من خلال بوابة تنسيق الجامعات مصر الرقمية عبر الرابط التالي: [بوابة تنسيق الجامعات](https://tansik.digital.gov.eg/application/)

يأتي هذا التوجيه في إطار حرص الجامعة على تسهيل عملية التسجيل وتوفير الدعم اللازم للطلاب لضمان عملية تنسيق سلسة ودقيقة.

بهذا تنتهي فترة تسجيل الرغبات بجامعة الأزهر، ليبدأ الطلاب مرحلة جديدة في مسيرتهم الأكاديمية، متمنين لهم دوام التوفيق والنجاح.

مقالات مشابهة

  • لأول مرة.. دراسة ترصد التغيرات التي تطرأ على دماغ المرأة أثناء الحمل
  • مصروفات المدينة الجامعية بجامعة المنصورة الأهلية 2024
  • في اليوم الأخير.. 77 ألف طالب بتنسيق كليات جامعة الأزهر
  • إغلاق مكاتب تنسيق القبول بجامعة الأزهر: آخر يوم للتسجيل
  • جلسات حوارية بين المؤسسات التعليمية والصناعية بجامعة المنصورة
  • دراسة تكشف عن علاج لعلامات الشيخوخة: إكسير الشباب في أمعاء السمك
  • غدًا.. عرض مشروع ترويجي لمسار العائلة المقدسة بتقنية الواقع الافتراضي "VR" بنقابة الصحفيين
  • الأوراق المطلوبة للتقديم في كلية التجارة بجامعة طنطا
  • الأوراق المطلوبة للتقديم لكلية التمريض بجامعة المنصورة 2024
  • الأوراق المطلوبة للتقديم في كلية التمريض بجامعة بنها 2024.. اعرف الشروط