قال المبعوث الخاص بوزارة الخارجية الروسية، رئيس الامانة العامة لمنتدى الشراكة الروسية الافريقية، أوليج أوزيروف، إن الاستعدادات للقمة الروسية الأفريقية، وكذلك المنتدى الاقتصادي والإنساني الروسي الأفريقي الذي سيعقد في الفترة من 27 إلى 28 يوليو في سان بطرسبرج، على قدم وساق.

أخبار متعلقة

روسيا تعلن إسقاط طائرات «مُسيرة» فى ضواحى موسكو دون خسائر

روسيا تندد بتصرفات أمريكا: تحاول تجنيد دبلوماسيين

بوتين: روسيا تتعرض لحرب هجينة يرافقها فرض عقوبات غير مسبوقة وسنتجاوزها

وأضاف أنه بحسب تصور السلطات الروسية، فإن الأحداث مصممة لإعطاء دفعة جديدة للعلاقات مع الدول الأفريقية، التي يعتبر التفاعل معها الآن أحد أهم مجالات السياسة الخارجية لروسيا، أما بالنسبة لعدد المشاركين، فإن قادة الدول الإفريقية أبدوا استعدادهم للمشاركة في القمة، وأن معظم دول القارة تخطط لتمثيلها على مستوى رؤساء الدول والحكومات، وتابع: نتلقى كل يوم تأكيدات جديدة بالمشاركة.

لقد فعل الكثيرون ذلك شفويا، ونحن، وفقا للممارسات الدبلوماسية، ننتظر ردودًا رسمية.

وأشار إلى أنه تم التخطيط لحدثين في إطار المنتدى، ففي الجزء السياسي في المقام الأول من القمة، التي سيحضرها الرئيس فلاديمير بوتين ورؤساء الدول الأفريقية،و الحدث الثاني هو المنتدى الاقتصادي والإنساني الروسي الأفريقي. تم عرض هندسته بالفعل على الموقع الرسمي. المنتدى على مدار يومين، والابتكار الرئيسي هو أنه سيتم التركيز ليس فقط على العلاقات الاقتصادية مع الدول الأفريقية، ولكن أيضًا على تطوير التعاون الإنساني، أي التفاعل في مجالات العلوم والثقافة والتعليم والرياضة. ووسائل الإعلام وما إلى ذلك.

وأشار إلى أنه في الجزء السياسي سيتم مناقشة المسائل ذات الطبيعة العامة المتعلقة بتشكيل عالم متعدد الأقطاب، وبنية عادلة جديدة للعلاقات، والتمسك بمبادئ المساواة في السيادة بين الدول، والتفاعل المتكافئ على أساس مصالحها والقانون الدولي المنصوص عليه في ميثاق الأمم المتحدة، على عكس «النظام» الذي تروج له واشنطن وحلفاؤها. القائم على القواعد «.

وأوضح أن حل المشكلات الدولية الكبرى دون مراعاة رأي موسكو أمر مستحيل، وقد أدركت إفريقيا ذلك منذ فترة طويلة، مؤكدا أن الدول الأفريقية لها مصالح وطنية، ولن يضحي بها أحد عندما يكون ذلك ضروريًا لإطعام السكان، حيث يمكن لروسيا فقط أن تقدم حلولًا في مجالات الغذاء والطاقة والأسمدة والتكنولوجيا والأمن بجميع أبعادها.

روسيا أفريقيا القمة الروسية الأفريقية

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: روسيا أفريقيا

إقرأ أيضاً:

الحوار الوطني يؤكد على التجرد والحيادية في مناقشات الدعم العيني والنقدي لضمان وصوله لمستحقيه

يعقد مجلس أمناء الحوار الوطني اجتماعًا، اليوم الإثنين، لمناقشة الترتيبات الخاصة بجلسات قضية الدعم العيني والنقدي، على نطاق واسع يضمن مشاركة جميع المعنيين من خبراء ومتخصصين ومؤسسات تنفيذية ومجتمعية، على أن تكون المناقشات بتجرد وحياد، لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه، وتلبية احتياجات المواطن الأساسية في ظل التغيرات الاقتصادية الحالية.


واستكمل: فضلًا عن وضع تصور لمناقشة تطورات القضايا الإقليمية والدولية، وذلك استجابة لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ووضعها على طاولة أولويات جلسات الحوار الوطني خلال الفترة المقبلة.

مقالات مشابهة

  • الحوار الوطني يؤكد على التجرد والحيادية في مناقشات الدعم العيني والنقدي لضمان وصوله لمستحقيه
  • تقرير اقتصادي: ليبيا في صدارة الدول المستوردة للمواد الزراعية من منطقة “كراسنودار” الزراعية الروسية
  • مصر تستضيف النسخة الأولى من القمة العالمية للبنية التحتية العامة الرقمية DPI غدًا 
  • ورشة عمل حول تعديلات اتفاقية الكوميسا
  • رئيس الحكومة الروسية يتوجه إلى إيران
  • شـواطئ.. روسيا والغرب.. لمن الغلبة؟ (4)
  • في تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية، أعرب وزير النفط والمعادن عن تطلع بلادنا لتعزيز التعاون والتبادل مع روسيا
  • أوكرانيا: تسجيل 180 اشتباكا قتاليا على الخطوط الأمامية مع القوات الروسية
  • أوكرانيا: تسجيل 180 اشتباكا قتاليا على الخطوط الأمامية مع القوات الروسية خلال الساعات الـ24 الماضية
  • عبدالله بن زايد: الإمارات حريصة على ترسيخ الشراكات مع الدول الأفريقية