نهى مكرم- مباشر- أفاد تقرير جديد لوكالة "بلومبرج" أن الأموال المخصصة لمدارس اليهود المتدينين "الحريدية"، وغيرها من القضايا التي يدعمها اليمينيون في الائتلاف الحاكم، علاوة على ما يتكبده الاقتصاد بسبب حرب غزة والذي يُقدر بنحو 260 مليار دولار يومياً، كل ذلك فتح جبهات متعددة على بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، ما جعله بين شقي الرحى.

وبخلاف العدد الهائل من الأرواح التي تزهقها الحرب، بات الصراع أكثر تكلفة بالنسبة لإسرائيل عما كان متوقعاً في أول الأمر ويضع ضغوطاً على المالية العامة.

"أموال الائتلاف" تثير الجدل

ولكن التبرعات المثيرة للجدل هي التي أشعلت نقاشات قومية ودفعت الأسواق المالية في إسرائيل إلى حافة الهاوية، مع استعداد بيزاليل سموتريش، وزير المالية، للكشف عن الموازنة الجديدة، في غضون أيام، لتغطية ما تبقى من 2023 ثم عرض خطط العام المقبل.

وجدير بالذكر أنه يوجد في برنامج الموازنة الإسرائيلي ما يسمى  بـ"أموال الائتلاف"، أو الإنفاق التقديري المخصص للأحزاب الخمسة التي تشكل حكومة نتنياهو، الأكثر تديناً في تاريخ إسرائيل. وتم تخصيص مبلغاً قياسياً بلغ 14 مليار شيكل (3.6 مليار دولار) تمت الموافقة عليها في مايو/أيار الماضي جزئيًا للمدارس الدينية – بعضها معفى من تدريس مواد مثل اللغة الإنجليزية والرياضيات. وتشمل المشاريع المفضلة الأخرى تطوير المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة.

وعلى الرغم من أن المخصصات الخاصة تمثل جزءً لا يُذكر من إجمالي الميزانية لعام 2023-2024، فإنها أصبحت علامة على الأولويات المتنافسة في وقت تواجه فيه إسرائيل أسوأ صراع مسلح لها منذ نصف قرن.

وأوضح التقرير أن ما يحدث "لأموال الائتلاف" قد يحدد مدى تسامح الأسواق مع الحكومة التي ترى بالفعل أن الحرب تسببت في خسائر اقتصادية فادحة تبلغ حوالي 8 مليارات دولار، وفقًا لتقديرات وزارة المالية.

وسيكون حكم المتداولين العالميين مهماً مع تحول الحكومة بشكل متزايد إلى السندات لدفع تكاليف الحرب. إذ تضخم عجز ميزانية الحكومة أكثر من سبعة أضعاف في أكتوبر/تشرين الأول مقارنة بالعام السابق.

علاوة على ذلك، أعلنت وزارة المالية عن خطط لزيادة الاقتراض في نوفمبر/تشرين الثاني بنحو 75% عن الشهر الماضي.

ارتفاع علاوة مخاطر السندات الإسرائيلية

ويُشار إلى أن تكلفة تأمين السندات السيادية الإسرائيلية ضد التعثر أكثر من ضعف ما كانت عليه قبل بدء الحرب. وتظل علاوة المخاطرة التي يطلبها المستثمرون للاحتفاظ  بالسندات الإسرائيلية المقومة بالدولار على سندات الخزانة الأمريكية أعلى بنحو 25 نقطة أساس.

وكان قد توقع أمير يارون مؤخراً تراجع نمو الناتج المحلي الإجمالي بنحو 1% في 2023 و2024، إلى جانب احتمالية ارتفاع الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي بأكثر من 65% بنهاية 2024، نظراً لأن تكلفة حرب عزة باتت أكبر مما كان متوقعاً في السابق.

وأكد يارون على أن إسرائيل دخلت الحرب على أساس مالي قوي، حيث بلغت نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي أقل من 60%. وكان يتوقع صندوق النقد الدولي أن ينخفض هذا المعدل إلى نحو 55% مطلع عام 2025.

كما أعلن سموتريتش أن ميزانية البلاد لهذه السنة المالية ستزيد بمقدار 35 مليار شيكل (9 مليارات دولار) عن التوقعات الأولية. وقال إن معظم هذه الزيادة – 63% – ستكون للإنفاق العسكري.

ورغم تثبيت المركزي الإسرائيلي أسعار الفائدة عند 4.75%، وتجنب خفضها لدعم الشيكل، انهارت العملة والأسهم والسندات على نحو حاد منذ اندلاع الحرب.

وقال يارون إن الخطوات التي اتخذها البنك المركزي خففت من حدة تقلبات العملة والأسواق المالية، التي تعافت خلال العشرة أيام الأخيرة، وهو ما يعود جزئياً إلى بيع البنك المركزي أكثر من 8 مليار دولار من احتياطيات النقد الأجنبي في أكتوبر/تشرين الأول.

تقارير عالمية اقتصاد عالمى المصدر: مباشر أخبار ذات صلة الذهب يقترب من أدنى مستوياته وسط قوة الدولار وترقب التضخم نفط ومعادن البيت الأبيض يرفض مشروع قانون للجمهوريون لتمويل المؤسسات الفيدرالية تقارير عالمية مبيعات قياسية لمنصات التجارة الإلكترونية في "يوم العزاب" بالصين تقارير عالمية "موديز" تخفض نظرتها الائتمانية للولايات المتحدة إلى سلبية تقارير عالمية الأخبار الأكثر {{details.article.title}} 0"> {{stock.name}}
{{stock.code}} {{stock.changePercentage}} % {{stock.value}} {{stock.change}} {{section.name}} {{subTag.name}} {{details.article.infoMainTagData.name}} المصدر: {{details.article.source}} {{attachment.name}}
أخبار ذات صلة

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

البنك الدولي يخصص ربع مليار دولار لمساعدة لبنان

أعلن البنك الدولي الخميس، تخصيص مبلغ 250 مليون دولار من المساعدات للبنان كان من المقرر استخدامه أصلاً لتطوير الطاقات المتجددة، لتقديم مساعدات طارئة للنازحين جراء الغارات الإسرائيلية الكثيفة.

وأعلنت المؤسسة المالية ومقرها واشنطن في بيان "قام البنك الدولي بتفعيل خطته للاستجابة الطارئة لتخصيص الموارد الموجودة في محفظة لبنان لتلبية الحاجات الطارئة للسكان".
وأضاف أن هذه المساعدات الطارئة "ستقدم بالتنسيق الوثيق مع شركائنا في التنمية وفي المجال الإنساني".
كان البرنامج مخصصاً في البداية لتعزيز شبكة الكهرباء في لبنان من خلال جعلها أكثر استقلالية باستخدام الطاقات المتجددة.

المفوضية الأوروبية تمنح لبنان مساعدات بقيمة 30 مليون يوروhttps://t.co/HD2EaS3NNu

— 24.ae (@20fourMedia) October 3, 2024 وبدأ الجيش الإسرائيلي في 23 سبتمبر (أيلول) حملة قصف جوي مكثفة يقول إنها ضد أهداف لحزب الله في جنوب لبنان وشرقه وضاحية بيروت الجنوبية.
ووفقاً للسلطات اللبنانية، نزح 1.2 مليون شخص في لبنان منذ بدء القصف المكثف الأسبوع الماضي. كما قتل أكثر من ألفي شخص منذ بدء التصعيد بين إسرائيل وحزب الله العام الماضي، بينهم أكثر من ألف منذ 23 سبتمبر (أيلول).

مقالات مشابهة

  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي العراقي خلال أسبوع
  • ما قصة الصور التي طلبها نتنياهو وكلفت إسرائيل عشرات من نخبة جنودها ؟
  • السيسي ومحمد بن زايد يفتتحان مشروع الـ 35 مليار دولار
  • طاقة الإماراتية تجمع 1.75 مليار دولار من طرح سندات دولية
  • 115 مليار دولار حجم الائتمان العائلي لدى القطاع المصرفي في الإمارات
  • البنك الدولي يخصص ربع مليار دولار لمساعدة لبنان
  • الحليمي لـRue20: إحصاء المغاربة كلف 150 مليار ضمنها اللوحات الإلكترونية التي كلفت 14 مليار
  • الرقابة المالية صناديق التأمين الحكومية بأخذ موافقتها عند نشر تقارير عن نشاطها
  • المشاط: المحفظة الجارية للتمويل التنموي الميسر 28 مليار دولار
  • "Open AI" تجمع 6.6 مليار دولار عبر تمويل جديد