قدمت جامعة طيبة التكنولوجية بمحافظة الأقصر، دراسة بحثية بيئية حول تأثير استخدام الأغلفة الغذائية الأولية القابلة للأكل على سياحة الطعام، "The Impact of Using The Edible Primary Food Packaging on Food Tourism"، نشرت في مجلة المعهد العالي للدراسات النوعية، باسم الجامعة.

أعد الدراسة كلاً من، الدكتور محمد البدوي سعدي، مدرس مساعد ببرنامج تكنولوجيا التصنيع الغذائي، والدكتور مصطفى صفوت عبدالحفيظ، مدرس مساعد ببرنامج تكنولوجيا الخدمات السياحية والسفر، وم.

علي حسين العجمي، عضو الهيئة المعاونة ببرنامج تكنولوجيا الخدمات الفندقية، تحت رعاية الدكتور عادل زين الدين محمد موسى، رئيس الجامعة، والدكتور محمد عبدالمنعم رسلان، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والمشرف على كلية تكنولوجيا الخدمات الفندقية والسياحية.

تناولت الدراسة، تقييم مجموعة من الأغلفة الغذائية الأولية القابلة للأكل، والأغلفة البيئية الثانوية القابلة للتحلل وتأثيرها على سياحة الطعام، فى ظل ما تعانيه الدول من الظروف البيئية غير الملائمة، وما يسمى بالتغير المناخي، إلى جانب الزيادة الكبيرة في عدد السكان وبالتالي زيادة الإنتاج، مما أدى إلى زيادة العبوات غير القابلة للتحلل من البتروكيماويات، نتج عنه زيادة في نسبة المحروقات، صحبها زيادة في الكربون، وارتفاع درجة حرارة الأرض.

وخلصت الدراسة البحثية إلى إمكانية تغليف المواد الغذائية بأغلفة صالحة للأكل، مثل الدهون والبروتينات والسكريات، لما لها من أهمية كبيرة فى تقليل امتصاص الزيوت للطعام، وتقليل نسبة الكوليسترول فى الدم، وتكلفة استهلاك الزيوت، إضافة لدور تلك الأغلفة في التأثير على السياحة الغذائية، والذي ينتج عنه ازدهار سياحة الطعام بما يحقق أهداف التنمية المستدامة، بالإضافة إلى كيفية تأثيرها على السياحة الغذائية.

كما أظهرت الدراسة فى الجانب السياحي، أن هذه الطرق الحديثة لتغليف المواد الغذائية، تمثل اتجاهًا حديثًا يؤدي بدوره إلى ازدهار السياحة الغذائية، إذ تتميز سياحة الطعام بالتواصل المباشر مع المجتمعات المحلية، والذي يؤثر إيجابيا على الاقتصاد، من خلال توظيف عدد أكبر من العاملين في جميع المنشآت الفندقية والسياحية، كما أظهرت الدراسة، أنها نواة لفتح الأفق نحو دراسات أخرى، تتشعب من تلك الدراسة فى مجال الأغلفة الحديثة.

من جانبه، أعرب الدكتور عادل زين الدين، رئيس الجامعة، عن سعادته بالتعاون البناء والمثمر بين البرامج التعليمية بالجامعة، في نشر أبحاث بينيه من شأنها رفع اسم جامعة طيبة التكنولوجية عاليا وتواجدها في المجلات ومحركات البحث، موجها بالمزيد من التعاون خلال الفترة المقبلة.

الدراسة البحثية (4) الدراسة البحثية (2) الدراسة البحثية (3) الدراسة البحثية (1)

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جامعة طيبة التكنولوجية سياحة الطعام الأقصر شئون التعليم والطلاب الدراسة البحثیة سیاحة الطعام

إقرأ أيضاً:

بالصور.. كلية التربية بالأقصر تستقبل لجنة "الأعلى للجامعات" تمهيدًا لبدء الدراسة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبلت كلية التربية بجامعة الأقصر، اليوم الخميس، وفد أعضاء لجنة قطاع المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتورة أمل سويدان، رئيس لجنة القطاع التربوي، وعضوية كلاً من العميد الدكتور أشرف عثمان عضو الكلية الفنية العسكرية، والعميد علي قاسم عضو الرقابة الإدارية، وكان في استقبالهم الدكتور حمدي محمد حسين، رئيس جامعة الأقصر، والدكتور وليد عبدالله عميد كلية التربية وعمداء ووكلاء الكليات بجامعة الأقصر.

وتفقد أعضاء الوفد، التجهيزات النهائية بمبني كلية التربية بمدينة طيبة الجديدة، استعدادا للنظر في جاهزية كلية التربية لبدء الدراسة بها لأول مرة مع بداية العام الدراسي الجديد 2025/2024.

تجهيزات كلية التربية بالأقصر

وشملت التجهيزات الجديدة بكلية التربية، معامل عملية طلابية وقاعات تدريس، وقاعة حاسب آلي، ومكتبة، ومكاتب إدارية وملعب ثلاثى للأنشطة الرياضية بها وغيرها من المقومات التعليمية، كما جرى تجهيز الكلية بأحدث الأجهزة والأثاث في مختلف الأقسام، بعد الانتهاء من أعمال التشطيبات النهائية بالكلية طبقاً لمواصفات الجودة المعتمدة.

وخلال الزيارة، أعرب الدكتور وليد عبدالله - عميد كلية التربية بالأقصر، عن شكره وتقديره للدكتور حمدى حسين رئيس الجامعة على دعمه المستمر للارتقاء بالمنظومة التعليمية بالجامعة بإضافة كليات جديدة تخدم المجتمع، كما وجه الشكر إلى اللجنة الفنية التابعة للمجلس الأعلى للجامعات للمجهود الكبير فى المتابعة الفنية طبقاً للشروط والضوابط المعمول بها بالمجلس الأعلى للجامعات.

وأضاف عميد كلية التربية بالأقصر، أن الكلية سوف تصبح فى القريب العاجل أحد كليات التربية التى لها مكانة علمية متميزة، بما تمتلك من مقومات هائلة وحديثة تساعد على التطوير المستمر من خلال البرامج المميزة التى تخدم قطاع كبير من طلابها وخريجها.

رئيس جامعة الأقصر يشكر السيسي

من جانبه، وجه الدكتور حمدي محمد حسين رئيس جامعة الأقصر، الشكر إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي، لدعمهم المستمر لجامعة الأقصر الوليدة، وذلك في إطار الحرص على تطوير منظومة التعليم الجامعي، مهنئا أهالي الأقصر، بالانتهاء من تجهيز كلية التربية التي توفر التخصصات العلمية الهامة وتساهم في تقليل الاغتراب بين أبناء الأقصر والمحافظات المجاورة.

لجنة المجلس الأعلى للجامعات تتفقد كلية التربية (4) لجنة المجلس الأعلى للجامعات تتفقد كلية التربية (3) لجنة المجلس الأعلى للجامعات تتفقد كلية التربية (2) لجنة المجلس الأعلى للجامعات تتفقد كلية التربية (1)

مقالات مشابهة

  • التعليم العالي: بروتوكول تعاون مشترك بين جامعة سمنود التكنولوجية والمركز القومي للبحوث
  • بالصور.. كلية التربية بالأقصر تستقبل لجنة "الأعلى للجامعات" تمهيدًا لبدء الدراسة
  • برعاية وزير التعليم العالي.. توقيع بروتوكول بين جامعة سمنود التكنولوجية و"القومي للبحوث"
  • توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة سمنود التكنولوجية والمركز القومي للبحوث
  • تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالشلل الدماغي
  • بنك الطعام المصري ينظم ندوة لنشر نتائج تقييم أثر برنامج التغذية العامة
  • طلاب جامعة الدلتا التكنولوجية يواصلون التدريب الصيفى بالترسانة البحرية بالإسكندرية
  • بالتعاون مع المعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية ومؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية.. بنك الطعام المصري ينظم ندوة لنشر نتائج تقييم أثر برنامج التغذية العامة
  • سبق اتهامه فى 24 قضية.. ضبط تاجر مخدرات دليفري بحوزته حشيش وسلاح بالأقصر
  • طلاب "طيبة التكنولوجية" يواصلون تدريباتهم الصيفية بالفنادق والمنشآت الصناعية.. صور