أستقبل وزير النفط والغاز بحكومة الدبيبة إمحمد عون، يوم أمس الأحد بديوان الوزارة، سفين كروسبي القائم بالأعمال الألماني نائب رئيس البعثة في ليبيا ومساعده شيراز ، وقد حضر اللقاء كل من مدير عام الشؤون الفنية والمستشار الفني للوزير ومدير مكتبه.

بعد الترحيب بالضيوف، قدم عون نبذه عن تاريخ النفط في ليبيا ثم أشار إلى تاريخ العلاقات الليبيه الالمانية في مجال النفط وفي مجالات الأنشطة الإقتصادية الأخرى ونوه على أن يكون لألمانيا دور في إستقرار ليبيا لأن ذلك في مصلحة الجميع ويهيء لمناخ إستثماري أفضل ويعمل على نمو أكثر للعلاقات بين البلدين، وفق بيانه.

كما أكد الوزير على أن شركة ونترسهال الألمانية من أوائل الشركات التي وقعت عقود امتياز في نهاية الخمسينات من القرن الماضي بعد صدور قانون النفط في ليبيا رقم 25 لسنة 1955م، وقد نجحت أكثر في إنتاج النفط في السبعينات بعد تطوير إكتشافات كبيرة في حوض سرت.

كما اشار الى وجود ثروات مختلفة غير النفط وغير الغاز في ليبيا بالإمكان الإستثمار فيها، بالإضافة إلى مساحات كبيرة في البر والبحر لم تستكشف بعد، ومواقع مستكشفة يتوقع ان تكون فيها كميات كبيرة من النفط والغاز في البر والبحر. كما أن ليبيا تعتبر الخامس عالميا في احتياطيات النفط والغاز الصخري وفق دراسة من وكالة الطاقة الأمريكية سنة 2015م، وإن الاستثمار فيه سيضاعف الإنتاج الليبي من النفط والغاز إذا تم إستثماره مع توفر الإستقرار السياسي والأمني في البلاد لعودة الشركات.

كما نوه إلى أن هناك تعاون بين الوزارة ووزارة الصناعة والمعادن لتوطين صناعة مواد ومعدات نفطية بمشاركة مستثمرين محليين وشركات عالمية، وهي دعوة للشركات الالمانية لحضور اللقات بين شركاء الأعمال والمشاركة فيها من أجل التعاون والإستثمار من قبل رجال الاعمال الألمان في هذه الصناعات.

من جهته، شكر القائم بالاعمال الالماني معالي الوزير على هذه المقابلة ووعد بأنه سيرفع لحكومته ملاحظات الوزير ويعمل قدر المستطاع على استقرار ليبيا، مبيناً أن بلده قد ساهمت في مؤتمرات برلين 1 و2 بخصوص ليبيا، مبدياً اهتمامه بالمشاريع المطروحة، وخاصة في مجال النفط والغاز لتطوير القدرة الإنتاجية للنفط والغاز لإمداد أوروبا بما تحتاجه في ظل الظروف العالمية ، كما وعد بمشاركة ألمانيا في إعادة نشاط بعض المصانع المتوقفه في ليبيا كلما توفر المناخ الأمن للشركات الراغبه في العمل بليبيا، وفق بيان عون.

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: النفط والغاز فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

محلات الصرافة في صنعاء ومناطق الانقلاب تفاجئ المواطنين بهذا القرار بعد قرارات مركزي عدن

محلات الصرافة في صنعاء ومناطق الانقلاب تفاجئ المواطنين بهذا القرار بعد قرارات مركزي عدن

مقالات مشابهة

  • خطة وزارة البترول في عهد الوزير كريم بدوي
  • الطرابلسي وبرنت يستعرضان خطة الداخلية لإخلاء طرابلس من الأجهزة الأمنية والعسكرية
  • مؤسسة النفط تنفي تورطها في عمليات توريد معدات عسكرية تم اعتراضها في إيطاليا
  • السيرة الذاتية للسفير بدر عبد العاطي وزير الخارجية الجديد
  • شركة أمريكية عملاقة تحصل على تراخيص التنقيب عن النفط والغاز بسواحل آسفي وسيدي إفني
  • مصطفى ثابت: لا أخشى من إسناد مهام كثيرة للفريق كامل الوزير.. واستمرار هؤلاء الوزراء ضرورة
  • محلات الصرافة في صنعاء ومناطق الانقلاب تفاجئ المواطنين بهذا القرار بعد قرارات مركزي عدن
  • ناقد فني: الدورة الثانية من مهرجان العلمين تحتضن نجوما ومفاجآت كثيرة
  • السعودية تعلن اكتشاف حقول ومكامن للنفط والغاز
  • السعودية تعلن اكتشافات كبيرة وجديدة للزيت والغاز الطبيعي.. ووزير الطاقة يكشف عن مواقع الآبار