قالت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية في عددها الصادر صباح اليوم الاثنين إن الولايات المتحدة شددت مؤخرًا من لهجة تحذيرها إلى إسرائيل بشأن استمرار قصف المستشفيات.

الأمم المتحدة: استمرار قتل وإصابة المدنيين في غزة أمر غير مقبول كارثة صحية في غزة: مرضى يموتون بسبب انقطاع الكهرباء والمستهلكات الطبية وجثث الشهداء تتحلل في ساحة المستشفى

وذكرت الصحيفة، في تقرير نشرته عبر موقعها الرسمي، أن واشنطن حذرت إسرائيل من إطلاق النار على المستشفيات في غزة وتعريض حياة المرضى وإيواء المدنيين للخطر مع احتدام القتال بين القوات الإسرائيلية ومسلحي المقاومة الفلسطينية وحركة حماس بالقرب من أكبر المرافق الطبية في القطاع المحاصر.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان أمس الأحد إن الولايات المتحدة لا تريد أن ترى معارك بالأسلحة النارية داخل المستشفيات حيث يقع الأبرياء والمرضى الذين يتلقون الرعاية الطبية في مرمى النيران.

وأكدت الصحيفة أن تصريحات سوليفان الأخيرة تعكس تزايد القلق الدولي بشأن الظروف المزرية في مستشفيات غزة، خاصة مستشفى الشفاء، حيث لجأ آلاف الأشخاص هربا من القصف الإسرائيلي للقطاع الساحلي، في حين قالت حماس إن بعض المنشآت تعرضت لهجوم من قبل القوات الإسرائيلية، وحذرت من نقص كارثي في الإمدادات الطبية الأساسية والمواد الأساسية الأخرى، وأضافت أن طفلين حديثي الولادة توفيا في الشفاء أمس الأول بعد نفاد الوقود اللازم لتشغيل مولدات المستشفى.

كما أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني أمس الأحد أن مستشفى آخر في مدينة غزة، وهو مستشفى القدس، اُضطر إلى الإغلاق لأنه لم يعد لديه ما يكفي من الوقود والطاقة. وخلال الـ 36 يومًا الماضية، سجلت منظمة الصحة العالمية ما لا يقل عن 137 هجومًا على وحدات الرعاية الصحية في غزة؛ ما أدى إلى مقتل 521 شخصًا وإصابة 686 آخرين، بما في ذلك 16 حالة وفاة و38 إصابة للعاملين الصحيين أثناء الخدمة.

وقالت الصحة العالمية إن أكثر من نصف المستشفيات في قطاع غزة مغلقة كما أن تلك التي لا تزال تعمل تتعرض لضغوط هائلة ولا يمكنها تقديم سوى خدمات طوارئ محدودة للغاية.

وتابعت "فاينانشيال تايمز" أن المعارك في مدينة غزة هي أحدث مرحلة في هجوم بري شنته إسرائيل قبل أكثر من أسبوعين، وقتل أكثر من 11 ألف من سكان غزة في القصف الإسرائيلي للقطاع، وفقا لمسؤولي الصحة الفلسطينيين.

أبرزت الصحيفة أن الحرب الراهنة في غزة أدت أيضًا إلى تفاقم التوترات في أنحاء المنطقة حيث اشتدت الاشتباكات أمس الأحد عبر الحدود الشمالية لإسرائيل مع لبنان بعدما أطلق حزب الله، الجماعة المسلحة المدعومة من إيران، صواريخ على قرية إسرائيلية، مما أدى إلى إصابة عدد من عمال الكهرباء الحكوميين، وفقًا لمسؤولين إسرائيليين، وقال الجيش الإسرائيلي إن سبعة جنود إسرائيليين أصيبوا أيضا في إطلاق قذائف مورتر عبر الحدود، وردت إسرائيل بقصف مدفعي على جنوب لبنان.

من جهته، قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أمس الأحد إن الولايات المتحدة نفذت "ضربات دقيقة" في شرق سوريا على منشأة تدريب ومنزل آمن، قال" إن الحرس الثوري الإيراني، والجماعات التابعة له يستخدمهما، كما بدأت علامات أولية في الظهور حول صفقة محتملة، توسطت فيها قطر جزئيًا، لإطلاق سراح بعض الرهائن الذين تحتجزهم حماس".

وقال النائب مايكل ماكول من تكساس، الذي يشغل منصب رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي والمتواجد في تل أبيب حاليًا" إن هناك مناقشات "حساسة للغاية" جارية مع الدوحة، التي تستضيف المكتب السياسي لحماس، وقال إن هناك إمكانية لتبادل الأسرى الفلسطينيين في سجون إسرائيل بمحتجزين في غزة، ومع ذلك أكد أن وقف إطلاق النار سيكون صعبا للغاية دون الاتفاق على إطلاق سراح جميع الرهائن".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الولايات المتحدة إسرائيل قصف المستشفيات المقاومة الفلسطينية حركة حماس الولایات المتحدة أمس الأحد فی غزة

إقرأ أيضاً:

ارتفاع ضحايا إعصار هيلين المدمر في الولايات المتحدة إلى 93 شخصا (شاهد)

ارتفعت حصيلة القتلى جراء الإعصار هيلين الذي زرع دمارا كبيرا في جزء من شرق الولايات المتحدة وجنوب شرقها إلى 93 شخصا على الأقل على ما أفادت السلطات التي تواصل البحث عن ضحايا.

في كارولاينا الشمالية أكثر الولايات تضررا، قضى 37 شخصا بينهم 30 في منطقة بانكومب وحدها.

ولقي 25 شخصا على الأقل حتفهم في كارولينا الجنوبية و17 في جورجيا و11 في فلوريدا وشخصان في تينيسي وشخص في فيرجينيا، وفقا لآخر حصيلة جمعتها وكالة "فرانس برس" بالاستناد إلى تصريحات السلطات المحلية.


وضرب "هيلين" شمال غرب فلوريدا مساء الخميس، كإعصار من الفئة الرابعة على مقياس من خمس درجات، مصحوبا برياح بلغت سرعتها 225 كيلومترا في الساعة.

وتقدم الإعصار بعد ذلك شمالا مع تراجع قوته تاركا رغم ذلك دمارا واسعا.

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن والمرشحان إلى الرئاسة الأمريكية كامالا هارس ودونالد ترامب أنهم سيتوجهون إلى المناطق المنكوبة قريبا.

وقال جو بايدن، السبت: "أشعر بحزن عميق بسبب خسارة الأرواح والدمار الذي سببه الإعصار هيلين". وأضاف: "طريق التعافي سيكون طويلا".

وأكدت المرشحة الديمقراطية ونائبة الرئيس الحالية كامالا هاريس، الأحد، خلال لقاء انتخابي في لاس فيغاس "سنساعد هذه المناطق طالما اقتضت الضرورة للتحقق من أنها ستتمكن من النهوض وإعادة البناء".

أما المرشح الجمهوري دونالد ترامب فيتوجه، الاثنين، إلى مدينة فالدوستا في جورجيا التي تضررت جراء الإعصار.

???? ???? Helen Kasırgası ABD'nin Florida eyaletini kasıp kavurdu, elektrik sorunları yaşandı

Fırtına 4. tehlike kategorisine alındı, eyalette olağanüstü hal ilan edildi ve 70 binden fazla kişi tahliye edildi. Kasırga güç kaynağında sorunlara neden oldu ve bir milyondan fazla… pic.twitter.com/uKM69Dqvnw

— Nurlan Mededov???????????????? (@mededov_nurlan) September 27, 2024

#HurricaneHelene Kat 4 seviyesinde ki kasırganın ortaya çıkardığı etki çok korkunç görünüyor 5-6 metrelik dalgalar adeta karayı yutmuş #Helene pic.twitter.com/5OANFP2c3l

— ⚡ (Havacı adam) ????⛄ (@havac_adam) September 27, 2024

????Southern Appalachia is experiencing "catastrophic, historic flooding" from #HurricaneHelene. Over 50 people lost their lives.

The #climatecrisis is spawning more frequent, destructive & stronger superstorms.

Animals are disproportionately impacted in natural disasters. pic.twitter.com/6ID6AI38GL

— Nashville Animal Advocacy (@Nash_Animal_Adv) September 28, 2024
 طرقات مقطوعة
وألحق الإعصار أضرارا مادية كبيرة جدا. وقالت ديان كريسويل من الوكالة الفدرالية لحالات الطوارئ في تصريح لتلفزيون "سي بي اس"، "تعرضت البنى التحتية لأضرار كبيرة على مستوى شبكات المياه والاتصالات والطرقات فضلا عن منازل كثيرة" موضحة أن البحث عن ضحايا يتواصل.

في كارولاينا الشمالية تبقى بعض المناطق معزولة ويتم الوصول إليها عبر مروحيات على ما أفاد الحاكم روي كوبر.

ولا تزال أربعة محاور طرقات وطنية مقطوعة بين كارولاينا الشمالية وتينيسي على ما أفادت كريستين وايت من دائرة النقل.

وأعلنت ولايات ألاباما وفلوريدا وجورجيا وكارولينا الشمالية وكارولينا الجنوبية وتينيسي حالة الطوارئ الفدرالية. ونُشر أكثر من 800 فرد من الوكالة الفدرالية لإدارة الكوارث.

ولا يزال إنذار من احتمال وقوع فيضانات ساريا في بعض مناطق غرب كارولاينا الشمالية بسبب خطر انهيار سدود، على ما قال مدير مصلحة الأرصاد الجوية الوطنية كين غراهام.


ويبقى نحو 2,2 مليون منزل من دون كهرباء بحسب موقع "باور آوتيتج" المتخصص ويقوم الصليب الأحمر برعاية آلاف الأشخاص على ما أفادت هذه المنظمة.

وتعمل فرق الإنقاذ على إعادة التيار الكهربائي ومواجهة تداعيات الفيضانات الكبيرة التي دمرت منازل وطرقات ومتاجر.

وقال ستيفن مورو وهو أحد سكان فالدوستا في جورجيا: "لا يوجد سوى عدد قليل من الشركات المفتوحة والمخزون محدود. أشعر بالقلق بشأن العائلات التي لديها أطفال". وقال شخص آخر: "المشكلة الرئيسية هي التيار الكهربائي"، مشيرا إلى أنه يجب على الناس أن يلزموا منازلهم لأن "إشارات المرور خارج الخدمة".


مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تعلن دعمها للعملية البرية الإسرائيلية في لبنان
  • المقاومة العراقية تحذر الولايات المتحدة وإسرائيل من تنفيذ أي عمل عدائي ضد إيران
  • الولايات المتحدة تحذر إيران من عواقب وخيمة إذا هاجمت إسرائيل.. أوستن: واشنطن مستعدة للدفاع عن شركائها وحلفائها بالمنطقة
  • توتر عسكري متصاعد.. الولايات المتحدة تحذر إيران في ظل الغزو الإسرائيلي للبنان
  • سيجلب الدمار للبلدين..الأمم المتحدة تحذر إسرائيل من غزو لبنان
  • وزير الصحة: نتعاون مع فرنسا لصقل مهارات التدريب للأطقم الطبية في المستشفيات
  • ارتفاع ضحايا إعصار هيلين المدمر في الولايات المتحدة إلى 93 شخصا (شاهد)
  • مقتل 93 شخصا على الأقل في الولايات المتحدة جراء الإعصار هيلين
  • إسرائيل تطلب من الولايات المتحدة منع إيران من الرد على اغتيال حسن نصر الله
  • البنتاغون: الولايات المتحدة تخطط لتعزيز الدعم الجوي في الشرق الأوسط