ياسر غليون بعيدا عن الأسطوانة الغربية التي تتبجح بأن دولة المؤسسات تأخذ مجراها وأن الاستئناف القضائي وحرية التعبير هما المدانان في سماحهما لذلك القزم النكرة بأن يرتكب فعلته الشنيعة، فإنه ليس بإمكان أحد ما اختطاف توجهات الشعب السويدي المسالم، وإظهار الحرق كما لو كان حدثا فرديًا منعزلًا فإن السؤال الذي يفرض نفسه: ألا توجد مصلحة عليا للسويد تتطلب على أقل تقدير تجنّب استفزاز المسلمين وبالأخص الأتراك، وتتطلب في الوقت نفسه السعي الحثيث لاستمالتهم في مسألة الانضمام لحلف الناتو.

كل هذا يظهر ماهية الاستهداف السياسي الغربي لأردوغان، فوراء هذه الفعلة جوقة من عديمي الإنسانية ممن يؤرقهم الانتشار المتزايد للإسلام وفق ما أورده مركز بيو الأمريكي للأبحاث والدراسات (Pew Research Center)‏؛ لذا يمكن فهم خلفيات جملة أفكار عرضت في لقاء مع المجرم المسمّى سلوان موميكا الهارب من بلاده والبالغ من العمر 37 عامًا، ، وسط تجمع ضم  مئتي شخص، بأن يوم الفعلة لم يكن اعتباطيًّا بل مقصودًا، علاوة على رغبته في تكرار ذلك في المستقبل، وما أظهره من احتقار للحكومات العربية وذم لمنهجها الذي يعتمد سياسات اعتدالية وسطية تنتهج حيلة من لا حيلة له من خلال الشجب والاستنكار وهذا ليس دفاعًا عنها، وختم أقواله واصفًا العرب بأنهم ظاهرة صوتية. والسؤال هل كل هذا يحدث مصادفة؟! حقيقة الأمر إن هذه الفعلة أمام المسجد الكبير في ستوكهولم صباح الأربعاء أول أيام العيد، ليست من باب الحوادث الفردية المعزولة، ثم هل تجرؤ السويد على السماح من باب الجدل بحرق التوراة أو الإنجيل (وهو أمر مرفوض لدى المسلمين) إن مما شجع السويد على موقفها الرسمي العدائي في هذه المسألة ما حدث في فرنسا سابقًا من اعتداء على مقدسات المسلمين، فالغرب لا يهمه أمر البوذية ولا الهندوسية وإنما الإسلام ووحده الإسلام، لذا فازدواجية المعايير يعرفها القاصي والداني، واليمين المتطرف المحَّمل بمشاعر “الإسلاموفوبيا”  يهدد التعايش ولا يردعه إلا المقاطعة الفورية لأكبر شركات السويد وهي فولفو وسكانيا. يبدو للعيان بأن وراء الفعلة أيد تتحكم بالمشهد عن بعد، في حين اجتهد آخرون بالقول بأن الغاية عرقلة الصفقة التركية السويدية لتسليم المتهمين من كوادر الحزب الكردستاني وإيقاف أنشطتهم كمقايضة مع الأتراك لقاء تسهيل انضمام السويد لحلف الناتو. ‏وهذا ما يدفع مرة أخرى للتساؤل: كيف يمكن تفهّم أن الأمن القومي لدولة مثل السويد يترك لتقديرات ضباط صغار في الشرطة السويدية علاوة على سوء إدارة الموقف مع اللاجئ المتجنس حديثًا، والذي عمل على إهانة المصحف وحرقه وركله وتدنيسه وتمزيقه تحت أعين وسائل الإعلام والحكومة، فكيف يكون هذا الأمر مفاجئا للحكومة إن لم يكن بإعدادها، ثم لماذا تتكرر تلك الجرائم ضد المصحف الشريف في السويد؟! ومن المعلوم أن حوادث الإساءة للقرآن الكريم على مدار السنين كانت على الدوام ترقى إلى مستوى الجرائم الإنسانية، فهي تهدف إلى إحداث دوامة من الكراهية والعنف، ونتذكر في هذا السياق تعرض المصحف للتدنيس على أيدي محققين أميركيين في معتقل غوانتانامو في كوبا، وما قامت به المجموعة النرويجية المتطرفة المسماة: “أوقفوا أسلمة النرويج” (SIAN وهذا يفرض على الهيئات الإسلامية رفع دعاوى قضائية ضد السويد بتهمة التحريض على الكراهية العنصرية. ختامًا من المحزن أن محاسبة هذا القزم قضائيًا ستكون على تهمتين، الأولى هي التحريض والثانية إشعال النار في مكان عام، بإقدامه على حرق المصحف قريبًا من المسجد في عملية متعمدة مستفزة لمشاعر المسلمين.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية: لا يوجد ركن آمن بقطاع غزة

صفا

دقت منظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر بشأن تصاعد أزمة الخدمات الطبية في قطاع غزة، محذّرة من أن أوامر الإخلاء الإسرائيلية الجديدة في مدينة غزة تعيق إسعاف المصابين.

وقال مدير عام المنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس٬ في بيان نشره على منصة "إكس" يوم الثلاثاء، إنه "في الواقع، لا يوجد ركن آمن في غزة، التقارير الأخيرة حول أوامر الإخلاء في مدينة غزة ستزيد من عرقلة تقديم الرعاية المحدودة جدا، المنقذة للحياة".

وأفادت منظمة الصحة العالمية أن المستشفيات الرئيسية مثل المستشفى الأهلي خارج الخدمة، وقد أُجبر المرضى فيها إما على الإخلاء الذاتي، أو خرجوا مبكرًا قبل التعافي، أو أحيلوا إلى مستشفيات أخرى.

ووفق المنظمة، تواجه مستشفيات كمال عدوان والمستشفى الإندونيسي، نقصا حادا في الوقود والأسرة والإمدادات الطبية لعلاج الصدمات.

وأشارت إلى أن المستشفى الإندونيسي يعمل حاليًا بثلاثة أضعاف طاقته، ويكافح من أجل التعامل مع تدفق المرضى، فيما يستمر مستشفى الحلو، الواقع ضمن المباني التي يشملها أمر الإخلاء في العمل ولكن بشكل جزئي.

وفي الوقت نفسه، ما زال مستشفيا الصحابة والشفاء، القريبان من مناطق الإخلاء، يعملان في الوقت الحالي، على الرغم من أن وضعهما محفوف بالمخاطر نظرًا لقربهما من مناطق المواجهات.

بالإضافة إلى ذلك، تقع 6 مؤسسات طبية ومركزان للرعاية الصحية الأولية ضمن مناطق الإخلاء، مما يزيد الضغط على البنية التحتية للرعاية الصحية.

وفي هذا الإطار، حذّر غيبريسوس من أن هذه المرافق الطبية الحيوية يمكن أن تخرج من الخدمة قريبا بسبب الأعمال العدائية في المناطق المجاورة لها أو عوائق الوصول إليها.

ودعت منظمة الصحة العالمية إلى وقف إطلاق النار لضمان وصول المساعدات الطبية إلى من هم في أمسّ الحاجة إليها وحصول الجرحى على الرعاية المناسبة.

ويشن الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي حربا مدمرة بدعم أمريكي على غزة، أسفرت عن أكثر من 126 ألفا بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

مقالات مشابهة

  • فؤاد حسين يعلق على انتقال حماس إلى بغداد: لا يوجد قرار رسمي
  • شيخ الأزهر ونائب رئيس إندونيسيا يناقشان سبل مواجهة تصاعد ظاهرة الإسلاموفوبيا
  • شيخ الأزهر يلتقي نائب رئيس إندونيسيا ويناقشان سبل مواجهة تصاعد ظاهرة الإسلاموفوبيا
  • هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء.. رد الأزهر للفتوى الإلكترونية
  • سعد الدين الهلالي: يجوز للمرأة الحائض الطواف بالكعبة وقراءة المصحف
  • الصحة العالمية: لا يوجد ركن آمن بقطاع غزة
  • السويد تشارك في قمة الناتو بعد انضمامها للحلف
  • السويد تعتزم تشديد شروط لم شمل العائلات
  • أكثر من مليون زائر لمجمع طباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة خلال العام الماضي
  • مجمع طباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة يستقبل ما يربو على مليون زائر خلال عام 1445هـ