تعاني حكومة الاحتلال الإسرائيلي من خسائر كبيرة سواء اقتصادية أو بشرية منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ورصدت وكالة «بلومبرج» الاقتصادية في تقرير أنّ الحرب على قطاع غزة كلفت الاقتصاد الإسرائيلي نحو 260 مليون دولار يوميا.

وتكلّف القصف الإسرائيلي المستمر منذ 7 أكتوبر الماضي على قطاع غزة، اقتصاد حكومة الاحتلال الإسرائيلي نحو 260 مليون دولار يوميا، كما انخفض سعر الشيكل بشكل كبير مقابل الدولار.

وأعلن بنك الاحتلال الإسرائيلي المركزي، بيع 8.2 مليار دولار من النقد الأجنبي في أكتوبر الماضي، ما أسفر عن تراجع الاحتياطي إلى 191.2 مليار دولار، وفق ما ذكرته شبكة «سكاي نيوز» الإخبارية.

وكان مصرف الاحتلال الإسرائيلي، أعلن في أكتوبر الماضي عزمه بيع ما يصل إلى 30 مليار دولار من العملات الأجنبية في السوق المفتوحة لوقف انهيار الشيكل، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

والأربعاء الماضي، أعلنت وزارة مالية الاحتلال الإسرائيلي، تسجيل عجز في الميزانية بقيمة 22.9 مليار شيكل «6 مليارات دولار»،‭‭ ‬‬في أكتوبر الماضي، بسبب ارتفاع نفقات تمويل العدوان على غزة.

وذكرت وكالة «بلومبرج» الاقتصادية، أنّ الحرب أصبحت أكثر تكلفة بالنسبة لإسرائيل مما كان متوقعا في البداية، مشيرة إلى أنّها تفرض ضغطا على المالية العامة.

والخميس الماضي، أكد بنك الاحتلال الإسرائيلي المركزي، أنّ التكلفة التي يتكبدها الاقتصاد الإسرائيلي بسبب نقص القوى العاملة، والتي تأثرت بالسلب بشكل كبير خلال العدوان على قطاع غزة، بلغت 2.3 مليار شيكل «600 مليون دولار» أسبوعيا، وفقا لما ذكرته قناة «سي إن بي سي عربية».

وبرر البنك المركزي الإسرائيلي، أنّ التكاليف ناجمة عن إغلاق العديد من المدارس وإجلاء نحو 144 ألف عامل من المناطق القريبة من الحدود مع غزة ولبنان إضافة إلى استدعاء جنود الاحتياط للخدمة.

وكانت وزارة المالية الإسرائيلية ذكرت في وقت سابق، أنّ الإيرادات تراجعت بنسبة 15.2% في أكتوبر الماضي، بسبب التأجيلات الضريبية وانخفاض دخل الضمان الاجتماعي نتيجة لعملية «السيوف الحديدية».

كما خفّضت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية تصنيف إسرائيل الأسبوع الماضي، عند «A1»، قيد المراجعة لخفض محتمل بسبب العدوان على غزة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الضفة الغربية المحتلة قطاع غزة السيوف الحديدية طوفان الأقصى قوات الاحتلال الإسرائيلي نتنياهو الاقتصاد الإسرائيلي الاحتلال الإسرائیلی فی أکتوبر الماضی على قطاع غزة ملیون دولار العدوان على

إقرأ أيضاً:

ليبيا.. إيرادات النفط في النصف الأول تسجل 7.6 مليار دولار

الاقتصاد نيوز - متابعة

قال البنك المركزي الليبي، الخميس، إن إيرادات النفط في النصف الأول من عام 2024 سجلت 37 مليار دينار (7.61 مليار دولار).

ويعتمد الاقتصاد الليبي بشكل أساسي على الإيرادات النفطية، التي بلغت خلال العام الماضي 99.1 مليار دينار ليبي (20.69 مليار دولار)، مقارنة بـ 105.4 مليار دينار ليبي في عام 2022، بحسب بيانات البنك المركزي الليبي.

ليبيا العضو في منظمة أوبك، والتي تمتلك أكبر احتياطيات نفطية في أفريقيا، عانت خلال السنوات الماضية من اضطرابات سياسية وأمنية أدت إلى تراجع إنتاج النفط إلى أقل من 700 ألف برميل يوميا في منتصف عام 2022، لكن رغم ذلك انتعش الإنتاج في البلاد إلى 1.2 مليون برميل يوميا في وقت لاحق منذ نفس العام، ويحافظ منذ ذلك الوقت على هذا المستوى.

مقالات مشابهة

  • الجبو: يواصل العجز في النقد الأجنبي الارتفاع وقد يتجاز الـ10 مليار دولار
  • بينهم 325 امرأة.. الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 9535 فلسطينيًا من الضفة منذ 7 أكتوبر الماضي
  • تصاعد العجز الاقتصادي الإسرائيلي بسبب زيادة الإنفاق خلال العدوان على غزة
  • 38098 شهيدًا و87705 حصيلة العدوان الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر
  • هل حرب غزة تُهدّد بإنهاء تطبيع المغرب مع الاحتلال الإسرائيلي؟
  • جنود الاحتلال يصابون بـ الرعب بسبب فأر خرج عليهم من إحدى بنايات غزة (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: فوضى في الاحتلال الإسرائيلي بسبب الخلافات المستمرة
  • ليبيا.. إيرادات النفط في النصف الأول تسجل 7.6 مليار دولار
  • صندوق الاستثمارات السعودي يستثمر 500 مليون دولار بهونغ كونغ
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول الماضي إلى 38011 شهيداً و87445 جريحاً