• البنك يستفيد من حلول الأمن السيبراني المتقدمة القائمة على الذكاء الاصطناعي من “ماستركارد” لمنع عمليات الاحتيال أثناء السداد
أعلن البنك السعودي الأول عن شراكته مع “ماستركارد” لتمكين عملائه في مختلف أنحاء المملكة من الوصول إلى خدمات رقمية أكثر أمانًا.
وبموجب هذه الشراكة سيستفيد “الأول” من حلول الأمن السيبراني المتطورة التي تقدمها “بوابة ماستركارد”، مثل تقنية إدارة مخاطر العمليات لتقديم تجربة مصرفية رقمية آمنة وسلسة، وحماية العملاء من الجرائم المالية عبر الإنترنت، ومنع الاحتيال أثناء السداد.


ومن خلال الاعتماد على علوم البيانات المتطورة فإن “بوابة ماستركارد” المدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي سوف تساعد على الحد من المخاطر المالية من خلال التقييم الاستباقي للعمليات لتحديد نقاط الضعف.
وقال ياسر البراك، الرئيس التنفيذي لمصرفية الشركات والمصرفية المؤسسية لدى الأول: “في ظل اهتمامنا الدائم بتطوير قدراتنا الرقمية، اخترنا ماستركارد كشريك موثوق منذ فترة طويلة لدعم جهودنا في مجال الأمن السيبراني. وتتمتع ماستركارد بإمكانات مثالية، تؤهلها لمساعدتنا على تعزيز قدراتنا في التصدي للمخاطر المالية، وتوفير المزيد من راحة البال.”
وأضاف البراك: “تعكس هذه الشراكة التزامنا في “الأول” بتوفير بيئة مالية رقمية موثوقة وآمنة لكل عملائنا، الذين نسعى دائمًا إلى تزويدهم بأدوات وحلول متقدمة، تمنحهم مزيدًا من الثقة أثناء إجراء المعاملات المصرفية عبر الإنترنت”.
وبدوره، قال آدم جونز، مدير عام المنطقة الوسطى للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في ماستركارد: “في الوقت الذي تتزايد فيه تهديدات الهجمات السيبرانية على مستوى العالم، بالتزامن مع ارتفاع مستوى ذكاء ارتكاب جرائم الإنترنت، تعمل حلول الأمن السيبراني المبتكرة من ماستركارد على إحباط الهجمات السيبرانية التي يمكنها أن تكبد القطاع المالي خسائر بمليارات الدولارات سنويًا. ويسعدنا تعزيز شراكتنا الاستراتيجية مع (الأول) لتعزيز مستويات حماية معاملاته الرقمية. وينسجم هذا التعاون مع التزامنا بالارتقاء بقدرات المنظومة الرقمية الشاملة في المملكة العربية السعودية، إلى جانب تلبية أهداف الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني في المملكة.”
وتماشيًا مع رؤية السعودية 2030، وهدفها المتمثل في بناء اقتصاد رقمي مزدهر، والوصول إلى مجتمع غير نقدي بنسبة 70% بحلول عام 2030 في المملكة، ووفقًا لأحدث بيانات مؤشر الأمن السيبراني العالمي، تحتل المملكة المرتبة الأولى في جاهزية الأمن السيبراني على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
* عن الأول:
البنك السعودي الأول هو أحد أكبر البنوك في المملكة، ويمتد تاريخه في المملكة العربية السعودية منذ أكثر من 90 عامًا، وخلال هذه الفترة كان شريكًا نشطًا في دعم النمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية للمملكة.
ويعد الأول أحد البنوك الدولية الرائدة للشركات والمؤسسات في المملكة، إذ يقدم مجموعة من أفضل عروض إدارة الثروات والخدمات المصرفية الشخصية.
كما يعد الأول رائدًا في المملكة وعلى مستوى المنطقة في مجال التمويل التجاري والصرف الأجنبي والخدمات المصرفية بالجملة للديون، إلى جانب الابتكار في قطاع الخدمات الرقمية وحوكمة الممارسات البيئية والمجتمعية، مما يمهد مسيرتنا نحو تحقيق التحول والتميز في قطاع الخدمات البنكية.
ويقدم الأول خدمات مالية ومصرفية متكاملة، تشمل الخدمات المصرفية للشركات والخدمات المصرفية الخاصة والخزينة.
ويبلغ رأس المال المدفوع لبنك الأول 20.5 مليار ريال سعودي، بعد الاندماج القانوني مع البنك الأول في 14 مارس 2021م، عندما كان يعرف قانونيًا باسم البنك السعودي البريطاني (ساب).
ويعد الأول مؤسسة مالية مرخصة، تعمل تحت إشراف ورقابة البنك المركزي السعودي، وشريكًا في مجموعة HSBC.
* عن ماستركارد المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز: MA
ماستركارد هي شركة عالمية متخصصة في تكنولوجيا حلول الدفع. وتتمثل مهمتنا في ربط وتمكين اقتصاد رقمي شامل، يعود بالنفع على جميع الناس في أي مكان من خلال إتاحة إجراء معاملات آمنة وبسيطة وذكية بكل سهولة.
ومن خلال استخدام بيانات وشبكات آمنة، وتوطيد شراكات قائمة على الشغف، تساعد ابتكاراتنا وحلولنا الأفراد والمؤسسات المالية والحكومات والشركات على تحقيق أقصى إمكاناتهم.
وتستند ثقافتنا وجميع الأعمال التي نقوم بها داخل وخارج الشركة إلى حاصل اللباقة لدينا، أو (DQ).
ومن خلال شبكتنا التي تمتد في أكثر من 210 بلدان ومناطق، نعمل على بناء عالم مستدام، يوفر إمكانات لا تقدر بثمن للجميع. كما أن ماستركارد هي الجهة المانحة الوحيدة لصندوق ماستركارد للتأثير.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الأمن السیبرانی البنک السعودی فی المملکة من خلال

إقرأ أيضاً:

البنك الأهلي يتوج بـ"جائزة التميز في الخدمات المصرفية الرقمية"

 

مسقط- الرؤية

حصد البنك الأهلي جائزة التميز في الخدمات المصرفية الرقمية، وذلك ضمن مؤتمر التحول الرقمي، إذ يأتي هذا التكريم تقديرا لجهود البنك المبذولة لتقديم مجموعة من المنتجات والخدمات المصرفية الرقمية الرائدة والمبتكرة.

وأقيم مؤتمر التحول الرقمي تحت رعاية سعادة المهندس بدر بن سالم المعمري، وضيف الشرف سعادة الشيخ فيصل الرواس، بحضور عدد من المسؤولين وقادة الأعمال وصناع القرار من قطاع الشركات والقطاع المصرفي.  

وهدف المؤتمر إلى مناقشة العديد من الجوانب المهمة مثل التكنولوجيا الناشئة، وأمن المعلومات السيبرانية، والذكاء الاصطناعي، والحوسبة السحابية، كما سلط الضوء على التحديات والفرص الناشئة بسبب التحول الرقمي.

وتسلم الجائزة نيابة عن البنك الأهلي طاهر البلوشي مدير عام الاستراتيجيات والتحول المؤسسي بالبنك الأهلي، حيث يأتي هذا التكريم تقديراً لمساعي البنك الأهلي المتواصلة لتحقيق أفضل النتائج، والتزامه الدؤوب في توظيف أحدث التقنيات لتوفير تجربة مصرفية سلسة وآمنة لعملائه.

وتناغماً بين أهداف البنك الأهلي ورؤية عُمان 2040، يواصل البنك إرساء معايير جديدة للتميز باستمرار، وإبراز سجله الحافل بالإنجازات والنجاحات التي تعزز مكانته كمؤسسة مصرفية رائدة.

وقال طاهر البلوشي: "نعتبر جائزة التميز في الخدمات المصرفية الرقمية بمثابة شهادة على مدى قوة وتوسع محفظة المنتجات والخدمات الرقمية التي نقدمها في البنك الأهلي، وتعكس هذه الجائزة التزام البنك بتوفير تجربة مصرفية سلسة وآمنة ومخصصة لتلبية احتياجات مختلف الفئات من العملاء، ونؤكد أننا سنواصل مسيرتنا في الابتكار وتطوير الخدمات المصرفية الرقمية، مع الاستثمار المستمر في أحدث التقنيات لضمان تلبية تطلعات عملائنا وتقديم خدمات تواكب التطورات العالمية في هذا المجال".

وتعد جائزة التميز في الخدمات المصرفية الرقمية شهادة على تفاني البنك الأهلي الراسخ نحو الابتكار والتميز في مجال الخدمات المصرفية الرقمية، فهذه الجائزة تعكس الجهود المتواصلة التي يبذلها البنك لتطوير وتقديم حلول تقنية حديثة تعزز تجربة العملاء.

ومع الحرص على مواصلة تقديم منتجات وخدمات رقمية تلبي احتياجات عملائه المتغيرة، يؤكد البنك سعيه المستمر نحو توفير أفضل الحلول في قطاع الصيرفة الرقمية.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي السعودي يصدر مبادئ “الالتزام”
  • فلاورد تنضم إلى برنامج “روّاد الاستدامة” التابع لوزارة الاقتصاد والتخطيط في المملكة العربية السعودية
  • البنك الأهلي الكويتي يحصد 6 جوائز في حفل “غلوبل فاينانس” للتميز في الصناعة المصرفية
  • “الطيران المدني” تعلن إرشادات الأمن السيبراني الوطنية للقطاع
  • البنك المركزي السعودي يصدر مبادئ “الالتزام” و “المراجعة الداخلية” لشركات التمويل وشركات إعادة التمويل العقاري
  • فندق الجداف روتانا سويت يتعاون مع مركز “SNF” لتوفير فرص تدريب ملهمة لذوي الهمم
  • المدني السعودي: معرض إنترسك منصة رائدة بمجال الاستجابة لحالات الطوارئ والأمن السيبراني
  • توطين الوظائف وتقييم المخاطر.. ضوابط جديدة للأمن السيبراني في المملكة
  • الأردنيون يقرأون أكثر من 10 ملايين صفحة خلال “ماراثون القراءة”
  • البنك الأهلي يتوج بـ"جائزة التميز في الخدمات المصرفية الرقمية"