يصدر قريبًا عن المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمي، كتاب “الطبقة المبدعة واقتصاديات القرن الحادي والعشرين” من تأليف  كلا من الدكتور  عبد الوهاب الحايس أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة عين شمس، والدكتوىة همت يوسف، دكتوراه سوسيولوجيا الإبداع كلية الآداب جامعة عين شمس ، والدكتورة هبة أبو العينين، دكتوراه سوسيولوجيا الإبداع كلية الآداب جامعة عين شمس

ويتناول كتاب “الطبقة المبدعة واقتصاديا القرن الحادي والعشرين” توضيح كثير من حالات عدم اليقين التي تصاحب ثورة المعرفة التكنولوجية، اقتصادياً واجتماعياً وتقنياً، في ظروف التحوّل مع بداية الألفية الثالثة.

ويدعو إلى: نبذ الاقتصاد الكلاسيكي، وافتراضاته القائمة على التصرف الأمثل والتوازن في ظل العولمة، ولايستطيع تحقيق ذلك إلا من خلال ألية الإبداع والإبتكار القائم على المعرفة كعامل اجتماعي مهم. لقد أصبحت المعرفة والإبداع محورًا لجميع الأنشطة الاقتصادية. ويؤكد نموذج الاقتصاد الإبداعي على أن الإبداع والمعرفة وإمكانية الوصول إلى المعلومات هي جوانب مهمة لتشجع النمو الاقتصادي وتطوره. ويتضمن الاقتصاد الإبداعي مفهومين أساسيين هما: الإبداع ، ويعني البحث عن أفكار وحلول جديدة. والثاني: الابتكار، كوسيلة لاستخدام الأفكار الإبداعية. ويعد المبدع هو الفاعل الرئيسيي في نموذج الاقتصاد الإبداعي، ويكون تأثير الاقتصاد الإبداعي أعلى حينما يتم استخدامه بدرجة عالية لإدارة رأس المال الفكري وخلق القيمة للمجتمع. وتمثل الطبقة الإبداعية محور هذا النموذج الاقتصادي، وتتكون الطبقة الإبداعية من مجموعتين: الأولى: وهي النواة الإبداعية الفائقة، وتضم المبدعين: كالعلماء والمهندسين وأساتذة الجامعات والشعراء والروائيين والفنانين والممثلين والمصممين والمهندسين المعماريين، وتتركز وظائفهم في حل المشكلات. والثانية: الفئة المهنية الإبداعية، وهم العاملين في مجموعة واسعة من الصناعات كثيفة المعرفة مثل قطاعات التكنولوجيا الفائقة والخدمات المالية ومهن القانون والرعاية الصحية وإدارة الأعمال.
كما يناقش هذا الكتاب الدور المهم لشرائح الطبقة المبدعة ودورها في إبداع الأفكار الابتكارية، باعتبارها المادة الخام للاقتصاد خلال الألفية الثالثة، وتقديم فهم سوسيولوجي للعوامل المهيئة لعمل المبدعين واستدامة انتاجيتهم، بالإضافة إلى فهم أعمق لكيفية تنظيم العمل الإبداعي المنتج للابتكار التكنولوجي والفني في الظروف الاجتماعية والاقتصادية. وقد جاء الكتاب في خمسة فصول، ركزت على عرض وتحليل كل من: التحولات البنائية وبروز الطبقة المبدعة فى الاقتصاد الجديد، والرؤى النظرية حول طبيعة الطبقة المبدعة ووظائفها، وخصائصها ومقومات تشكلها، والوظائف المتباينة لها، والسياق الاجتماعي المحدد للابداع، واختتم الكتاب بتحليل دورها كمحرك لاقتصاد القرن الحادي والعشرين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أستاذ علم الاجتماع اقتصادية الأعلى للثقافة التى الدكتور هشام عزمي جامعة عين شمس علم الاجتماع كلية الآداب جامعة عين شمس القرن الحادی والعشرین الاقتصاد الإبداعی

إقرأ أيضاً:

إبراهيم اليازجي.. الشخصية التي مثّلت اللغة في شكلها الإبداعي والفني


تخرج اليازجي في مبادئ اللغة العربية على يد أبيه الشيخ ناصيف اليازجي، ثم قرأ بمفرده وثقف نفسه يوم لم تكن طرق التعليم معبدة، ولم يكن هناك لا غوغل ولا يوتيوب ولا المكتبة الشاملة ولا المعاجم أونلاين.

نظم اليازجي الشعر في ريعان شبابه، وتطايرت شهرته بعد رده على أحمد فارس الشدياق الذي انتقد بعض كتابات والده، إذ ثارت بينهما معركة واسعة الأصداء.

وأخذ اليازجي بالوسائل التي تتيحها خصائص اللغة العربية مثل الاشتقاق والمجاز والنحت والتعريب، وبذلك وجد نفسه على الحد بين الحفاظ على أصول اللغة وعراقتها وبين تعريب ما تحتاجه هذه اللغة كي تواكب العصر والحياة.

أنشأ مجلات "البيان" و"الطبيب" و"الضياء"، ووضع في مقالاته في هذه المجلات أكثر من 150 مصطلحا علميا عربيا.

ربط اليازجي بين تطور اللغة ومجاراتها للعصر ومسألة تقدم الأمة في الحضارة والمدنية، فكأنه خرج بالمسألة من جانبها اللغوي إلى جانبها الفكري، وهو الذي يقول إن "اللغة تتخلّف بتخلف أهلها وتشبّ بشبابهم وتهرم بهرمهم".

ومن المؤلفات التي تركها كتاب "لغة الجرائد في الأخطاء الشائعة" و"مطالع السعد في أصول اللغة والنحو"، وكتابه الشهير "نجعة الرائد وشرعة الوارد في المترادف والتوارد" وهو معجم للمعاني والمفاهيم التي لا تحضر الألفاظ الدقيقة للتعبير عنها.

إعلان 14/1/2025-|آخر تحديث: 14/1/202507:43 م (توقيت مكة)

مقالات مشابهة

  • الأعلى للثقافة يكرم المبدعين من شمال سيناء
  • زخم ثقافي فني بملتقى الشباب بالعريش وبئر العبد.. الأعلى للثقافة يكرم المبدعين
  • إبراهيم اليازجي.. الشخصية التي مثّلت اللغة في شكلها الإبداعي والفني
  • انطلاق فعاليات الملتقى الثقافي للشباب بشمال سيناء
  • هجرة العقول: هل يمكننا أن نأخذ العقول المبدعة إلى الخارج دون أن نفقدها؟
  • حفل فني وافتتاح معارض متنوعة بالملتقى الثقافي في قصر العريش
  • بهي الدين: معرض الكتاب حدث قومي يعكس الصورة الحقيقية للثقافة المصرية
  • سميحة أيوب ومدحت العدل وزاهي حواس وريم بسيوني.. أحدث إصدارات نهضة مصر في معرض الكتاب 2025
  • أحدث إصدارات «نهضة مصر» في معرض الكتاب.. بينها مؤلفات مدحت العدل وريم بسيوني
  • انطلاق الملتقى الثقافي للشباب ببئر العبد والعريش