سرايا - طالب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي بإنزال مساعدات بالمظلات شمال قطاع غزة.

كما طالب في كلمته خلال جلسة مجلس الوزراء الاثنين، فتح ممرات في القطاع وعدم حرصها على معبر رفح فقط.


وقال اشتيه مخاطبا رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي إن قطاع غزة جزء لا يتجزأ من دولة فلسطين.



وشدد على ضرورة وقف فوري للعدوان على قطاع غزة، داعيا إلى تنفيذ قرارات القمة العربية بشكل فوري، خاصة المتعلقة بالإغاثة وإيصال المساعدات وتحدي سلطات الاحتلال.

وأشار إلى أنه هناك اقترح من عدة دول لإنشاء ممر مائي بين غزة وقبرص، مؤكدا أن قبول المساعدات ليس على حساب تهجير الفلسطينيين من القطاع.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

تركيا تضع الفيتو امام تعاون الناتو مع الاحتلال الاسرائيلي

أغسطس 1, 2024آخر تحديث: أغسطس 1, 2024

المستقلة/-قالت مصادر مطلعة إن تركيا تمنع التعاون بين حلف شمال الأطلسي وإسرائيل منذ أكتوبر/ تشرين الأول بسبب الحرب في قطاع غزة، موضحة أن الحلف لا ينبغي أن يتعاون مع إسرائيل كشريك حتى تنتهي الحرب.

وتتمتع إسرائيل بوضع شريك لحلف شمال الأطلسي وتعزز علاقاتها الوثيقة مع التحالف العسكري وبعض أعضائه لا سيما أكبر حليف لها، الولايات المتحدة.

وقبل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، كانت تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي تعمل على إصلاح علاقاتها المتوترة منذ فترة طويلة مع إسرائيل.

ولكن منذ ذلك الحين، انتقدت أنقرة عمليات إسرائيل في قطاع غزة بشدة، والتي تقول إنها ترقى إلى مستوى الإبادة الجماعية، وأوقفت كل التجارة البينية. كما انتقدت العديد من الحلفاء الغربيين لدعمهم إسرائيل.

وقالت المصادر التي تحدثت شريطة عدم كشف هويتها إن تركيا اعترضت على كل تعاملات حلف شمال الأطلسي مع إسرائيل منذ أكتوبر/ تشرين الأول، بما في ذلك الاجتماعات والتدريبات المشتركة، معتبرة أن “ذبح” إسرائيل للفلسطينيين في غزة انتهاكا للمبادئ التأسيسية لحلف شمال الأطلسي.

وتوصل تحقيق أجرته الأمم المتحدة في يونيو/ حزيران إلى أن إسرائيل ارتكبت جرائم حرب في المراحل الأولى من حرب قطاع غزة. وذكر التحقيق أن تصرفات إسرائيل تشكل جرائم ضد الإنسانية بسبب الخسائر الهائلة في أرواح المدنيين. وترفض إسرائيل هذا وتقول إن عملياتها في القطاع، التي قتلت ما يقرب من 40 ألف شخص، تهدف إلى القضاء على حماس.

وقالت المصادر إن تركيا ستستمر في تنفيذ هذا المنع ولن تسمح لإسرائيل بمواصلة أو تعزيز تفاعلها مع حلف شمال الأطلسي حتى ينتهي الصراع، لأنها تعتقد أن تصرفات إسرائيل في غزة تنتهك القانون الدولي وحقوق الإنسان العالمية.

وبعد قمة حلف شمال الأطلسي في واشنطن في يوليو/ تموز، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن من غير الممكن لحلف شمال الأطلسي أن يواصل شراكته مع الحكومة الإسرائيلية.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، حث وزير الخارجية الإسرائيلي الحلف على طرد تركيا بعد أن بدا أن أردوغان هدد بدخول إسرائيل، كما فعل في ليبيا وناجورنو قرة باغ فيما مضى.

 

المصدر: رويترز

مقالات مشابهة

  • الاحتلال الإسرائيلي يستهدف مدرسة شمال القطاع واستشهاد 10 فلسطينيين
  • انخفاض كبير في عدد شاحنات المساعدات لغزة
  • شبكة المنظمات الأهلية: حلقات الكارثة الإنسانية في غزة تشتد سوءًا
  • شبكة المنظمات الاهلية تحذر من الكارثة الانسانية في قطاع غزة
  • "مدى" يطالب المجتمع الدولي بالاعتراف بفشله عن حماية الصحفيين في قطاع غزة
  • تركيا تضع الفيتو امام تعاون الناتو مع الاحتلال الاسرائيلي
  • العراق يطالب مجلس الأمن باتخاذ خطوات مسؤولة لوقف جرائم الكيان الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني
  • 15 رسالة لمدبولي من العلمين: إعمار الشباب للمدن الجديدة وتسليم فوري لوحدات الإسكان
  • وكيل «صناعة الشيوخ» يطالب المحافظين بالتصدي لظاهرة سرقات التيار الكهربائي
  • وكيل صناعة الشيوخ يطالب المحافظين بالتصدي لظاهرة سرقات التيار الكهربائي