أكدت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة أن المستشفيات في غزة تعاني كارثة حقيقية، وهي المرضى الذين يموتون دون الحصول على علاجاتهم، مثل مرضى غسيل الكلى من الأطفال والكبار الذين يموتون في منازلهم دون حصولهم على جلسات الغسيل.

أخبار متعلقة باستثمارات تصل إلى 145 مليار ريال.. القطاع الخاص يدعم تطوير الصحة بالمملكةهجمات مروعة.

. الصحة العالمية تفقد الاتصال مع مجمع الشفاء الطبي بغزةالاحتلال يدمر أقسامًا علاجية بالكامل في مستشفى الشفاء بغزة

وتابعت: إن هناك خطرًا آخر يتهدد حياة المرضى وينذر بحدوث كارثة صحية، وهي عدم استطاعة الطواقم الطبية دفن 100 شهيد بدأت جثامينهم بالتحلل في ساحة مستشفى الشفاء، وأن كلابًا ضالة نهشت بعضهم، وفق إفادات الكادر الطبي الموجود هناك، إضافة إلى المخلفات الطبية المتكدسة داخل الأقسام.

ولفتت إلى وفاة 12 مريضًا داخل المستشفى حتى الآن، بسبب انقطاع الكهرباء والمستهلكات الطبية، بينهم طفلان من حديثي الولادة.

وقالت في مؤتمر صحفي، إن جميع مرضى الأورام وعددهم 3 آلاف مريض كانوا يُعالجون في مستشفى الرنتيسي والتركي تُركوا للموت، بعد طرد الاحتلال لهم من المشافي.

جميع الحوامل في خطر

وأكدت الكيلة، أن جميع الحوامل وذوات الحمل الخطر مهددات بالخطر، إذ لا تجد النساء من يقدم لهن العلاج والخدمات الطبية في غزة، فكل امرأة على وشك الولادة لن تجد من يقدم لها أي خدمة طبية.

وأضافت أن جيش الاحتلال الإسرائيلي لا يقوم بإخلاء المستشفيات، بل بإلقاء الجرحى والمرضى إلى الشارع للموت المحتم، و"هذا ليس إخلاء بل طرد تحت تهديد السلاح".

وأوضحت أن المرضى والجرحى لا يستطيعون الوصول إلى مجمع الشفاء الطبي، وقد فقد العديد منهم حياتهم إما وهم ينزفون أو بسبب عدم تلقيهم أدويتهم وعلاجاتهم اللازمة.

يطالبون بمحو بلدة جنوب #نابلس كما يحدث في قطاع #غزة.. المستعمرون يواصلون أفعالهم الاستفزازية بحق الفلسطينيين#فلسطين | #اليومhttps://t.co/pSI0ZTzRix— صحيفة اليوم (@alyaum) November 13, 2023الموت على أسرة الشفاء

وأكدت وزيرة الصحة الفلسطينية، أن الطواقم الطبية داخل مستشفى الشفاء لا يستطيعون التنقل بين أقسام ومباني المجمع الطبي، إذ تطلق طائرة دون طيار النار تجاه كل من يتحرك داخل المجمع.

وأردفت: المرضى يصابون مرة أخرى وهم على أسرة الشفاء نتيجة قصف الاحتلال للمجمع الطبي، والذي طال آبار المياه ومحطات الأكسجين وبوابة المجمع ومرافق أخرى، فيما فسد مخزون الدم الموجود داخل الأقسام بسبب انقطاع التيار الكهربائي، إذ لم تعد الطواقم الطبية قادرة على إعطاء وحدات الدم للمرضى والجرحى الذين ينزفون.

وأشارت إلى أن الجرحى والمرضى والطواقم الطبية لا يجدون إضافة لكل ما يعانونه أي شيء لأكله، وكذلك فإن المياه مقطوعة على المجمع.

وأكدت أن الحل الآن هو إمداد المجمع الطبي بالكهرباء والمستهلكات الطبية والأدوية والوقود، أو بإخلاء آمن للمرضى للعلاج في مصر، إذ لم تعد مستشفيات القطاع قادرة على استقبال المزيد من الجرحى.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: وفا رام الله الأراضي الفلسطينية المحتلة وزيرة الصحة مي الكيلة مي الكيلة مستشفى الشفاء في غزة جرائم الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين مستشفى الشفاء

إقرأ أيضاً:

وكيل وزارة الصحة بالشرقية يتفقد أعمال تطوير مستشفى الحسينية المركزي

تابع الدكتور هشام مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية، الأعمال الإنشائية الجارية لتنفيذ مشروع إنشاء مبنى جديد بمستشفى الحسينية بتكلفة تقديرية تصل إلى مليار ونصف، والذي يأتي في إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية "حياة كريمة"، وبعد زيارة الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، لمستشفى الحسينية المركزي، منذ عدة أشهر، للوقوف على جودة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى بها، والتأكيد على الدور الحيوي لها لخدمة أهالي شمال الشرقية.

ويخدم المستشفى أكثر من ٤٠٨ ألف نسمة بنطاق بمركز ومدينة الحسينية، ومدن صان الحجر ومنشأة أبو عمر، حيث وجه وزير الصحة بالبدء فى مرحلة تطوير مستشفى الحسينية، وتكليف الدكتور أنور إسماعيل مساعد وزير الصحة لشئون المشروعات القومية، بإنشاء مبني جديد، وإسناد هذه الأعمال الإنشائية لإحدى الشركات المتخصصة لتنفيذ المشروع، لإضافة خدمات طبية جديدة، تضاف لباقي الخدمات المتقدمة التي شهدتها المستشفى خلال الفترة السابقة، والتي تعمل بطاقة استيعابية ١٤٨ سرير منهم ١٥ سرير رعاية مركزة، و١٩ حضانة، هذا بجانب بنك الدم التجميعي، وقسم الكلي الصناعي، والمزود بعدد ٧٤ ماكينة، ويخدم ٢٤٢ مريض كلي، بجانب تزويد المستشفى بجهاز أشعة مقطعية، بتكلفة تقديرية بلغت ٤.٢ مليون جنيه.

بالإضافة إلى تطوير قسم عناية للقلب والعامة، بتكلفة تقديرية بلغت ٢ مليون جنيه، مع تفعيل خدمات مبادرة التشخيص الطبي عن بعد، وسيتم عمل التوسعات اللازمة، بعد إزالة المباني القديمة، وربط المباني الجديدة ببعضها، بما يساهم في الإرتقاء بمستوى الخدمات الطبية المقدمة للمرضى والمواطنين بمركز ومدينة الحسينية والمراكز المحيطة بها.

هذا وتفقد وكيل وزارة الصحة بالشرقية الأقسام الطبية المختلفة بمستشفى الحسينية المركزي، وتم التأكد من تواجد القوى البشرية في أماكن تقديم الخدمة، ومن التدريب الجيد للهيئة التمريضية على التعامل مع الأجهزة الطبية، ومن توافر الأدوية والمستلزمات الطبية بالصيدلية الموحدة للاستقبال والطوارئ والتي تعمل على مدار الـ٢٤ ساعة، متابعاً تقديم الخدمة الطبية للمرضى بقسم الإستقبال، كما تفقد العناية المركزة للأمراض الباطنية، والعناية المركزة لأمراض القلب، وقام بمناظرة الملفات الطبية للمرضى والتأكد من تدوين كافة الإجراءات التمريضية والعلاجية للمرضى بها، واستكمال كافة العروض والفحوصات الطبية اللازمة لهم، موجهاً بتوفير كافة أوجه الرعاية الطبية للمرضى، كما تأكد من كفاءة عمل الأجهزة بقسم الأشعة خاصة الأشعة المقطعية.

وشدد وكيل الوزارة على ارتداء جميع المرضى للزي الطبي أثناء تلقي الخدمة بالأقسام الطبية بالمستشفى، متابعاً سير العمل بوحدة التشخيص عن بعد والاطمئنان على انتظام عمل المبادرة الرئاسية بكفاءة، كما اطمأن على الخدمة المقدمة بقسم الحضانات والذي يسع لعدد ١٩ حضانة، ومن فحص الأطفال المبتسرين ضمن المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية، وتم التأكد من توافر كافة المستلزمات الطبية اللازمة للعمل بالحضانات.

مقالات مشابهة

  • وكيل وزارة الصحة بالشرقية يتفقد أعمال تطوير مستشفى الحسينية المركزي
  • 2100 مريض يستفيدون من خدمات القافلة الطبية بالمركز الطبي بالحي الـ31
  • “الصحة الفلسطينية”: استشهاد وإصابة 125805 فلسطينيين في العدوان الإسرائيلي السافر على “غزة”
  • تطوير ورفع كفاءة مداخل مجمع الفيروز الطبي بطور سيناء
  • وزير الصحة يقرر إحالة مدير الصيدليات بمستشفى العامرية والقبارى للتحقيق بالإسكندرية
  • وزارة الصحة الفلسطينية تحذر من خطورة توقف الخدمات الطبية في مستشفى ناصر جنوب قطاع غزة
  • لتأخر صرف الأدوية.. «الصحة» تحيل مديري الصيدليات بمستشفيي العامرية والقباري للتحقيق
  • صحة غزة تحذر من توقف مولدات الكهرباء في مجمع ناصر الطبي
  • "الصحة الفلسطينية" تحذر من إيقاف مولدات الكهرباء بمجمع ناصر الطبي
  • «الصحة الفلسطينية» تحذر من اقتراب توقف مولدات الكهرباء في مجمع ناصر الطبي