المناطق_الرياض

نجح مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في تطبيق علاج جيني متقدم؛ لثمانية مرضى مصابين بمرض نزف الدم الوراثي (الهيموفيليا)، وأثبت فعاليّته من خلال جرعة واحدة فقط في رفع مستوى عامل التخثر الناقص إلى مستويات تمكنهم من ممارسة حياتهم اليومية دون الحاجة للعلاج الوقائي، ما يشكّل تحولاً جذرياً في جودة حياة المصابين بالمرض وذويهم.

ويرتكز العلاج الجيني في مرض الهيموفيليا على حقن المريض بجينات عاملة جديدة تجعل جسم المريض قادر على التصنيع الذاتي لعامل التخثر الناقص، حيث تُقدِّم الجينات الجديدة تعليمات لأجسام المرضى عن كيفية تكوين عامل تخثّر الدم، وذلك بعد جرعة علاجية واحدة يتلقّونها في الوريد.

أخبار قد تهمك “التخصصي” شريكٌ إستراتيجيٌ لملتقى الصحة العالمي 16 أكتوبر 2023 - 2:01 مساءً “التخصصي” يطبق تقنية حديثة في التخطيط للعلاج الإشعاعي 12 سبتمبر 2023 - 12:07 مساءً

ويأتي المرض نتيجة لخلل وراثي يتسبب بعجز جسم المصاب عن إنتاج أحد عوامل التخثر، وعادة ما يعالجون بحقن عوامل التخثر في الوريد كل ثلاثة إلى خمسة أيام بانتظام مدى الحياة لتجاوز نوبات النزيف.

وتَنتُج الهيموفيليا عن طفرة أو تغيّر في أحد الجينات التي تقدم تعليمات لصُنع بروتين الدم (عامل التخثّر)، الذي يُعد لازماً لتكوين جلطة دموية توقف النزيف، حيث تؤدي الطفرة الجينية لعدم تكون عامل تخثّر الدم.

ويتسبّب المرض في نزيف حاد بأماكن مختلفة من الجسم، مثل المفاصل، ما قد ينتُج عنه تورماً وألماً وضيقاً في المفاصل، أو نزيف العضلات، أو النزيف الداخلي في الرأس.

ويأتي هذا الإنجاز في إطار مساعي “التخصصي” الدائمة لتسخير كافة الإمكانات، وجلب أحدث التقنيات، لتعزيز النتائج وتجربة المريض وكفاءة التشغيل، ليكون الخيار الأمثل لكل مريض في مجال تقديم الرعاية الصحية
التخصصية.

ويعد مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث من بين الأبرز عالميًا في تقديم الرعاية الصحية التخصصية، ورائدًا في الابتكار، ومركزًا متقدمًا في البحوث والتعليم الطبي، كما يسعى لتطوير التقنيات الطبية، والارتقاء بمستوى الرعاية الصحية على مستوى العالم، وذلك بالشراكة مع كبرى المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية؛ لتحقيق خدمة عالمية المستوى في المجالات السريرية والبحثية والتعليمية.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: التخصصي

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث لمرضى السكري عند تجاهل وجبة الإفطار؟.. أطباء يحذرون من كارثة

تشير دراسة أميركية حديثة إلى أن تناول وجبة إفطار صحية لمريض السكري يساعد في تقليل نسبة السكر في الدم أثناء الصيام وكذلك في خفض متوسط مستويات السكر على مدار اليوم. 

تصفح الهاتف قبل النوم يعرضك للإصابة بمرض مزمن أهمية وجبة الإفطار لمرضى السكري

ووفقًا لما ذكره موقع صحيفة “ذا صن”، أوضحت الدراسة أن تخطي وجبة الإفطار يمكن أن يضر بقدرة الجسم على التحكم في نسبة السكر في الدم على مدار اليوم.

ينصح الأطباء بالتركيز على تناول وجبة إفطار غنية بالدهون ومعتدلة البروتين بدلاً من تناول أي شيء عشوائي. فإن هذه النوعية من وجبة الإفطار تكون أقل في الكربوهيدرات وأفضل لمرضى السكري.

على الرغم من أن هناك عوامل عديدة مثل وزن الجسم والنشاط البدني والتوتر والوراثة تلعب دورًا مهمًا في تنظيم مستويات السكر في الدم، إلا أن اتباع نظام غذائي صحي يعتبر بالغ الأهمية في إدارة نسبة السكر في الدم. وبما أن وجبة الإفطار هي أول وجبة في اليوم، فإن اختيار الطعام بحذر يعد أمرًا ضرورياً.

يؤكد الأطباء أن وجبة الإفطار لمريض السكري يجب أن تكون مزيجًا مناسبًا من الألياف، والكربوهيدرات المعقدة، والبروتينات، والدهون الجيدة، والخضروات. تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف والكربوهيدرات المكررة لأنها تساهم في تقلبات نسبة السكر في الدم.

كما يجب أن تحتوي وجبة الإفطار لمريض السكري  على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ونسبة أعلى من الدهون الصحية والألياف والبروتين، وذلك للحفاظ على انخفاض نسبة السكر في الدم وتوفير الطاقة اللازمة خلال اليوم.

وهناك بعض مرضى السكري يعانون من ارتفاع مستويات السكر في الدم في الصباح بسبب تكسر الكبد لمخازن السكر في هذا الوقت، كما قد تكون خلاياهم أكثر مقاومة للأنسولين، وهو الهرمون الذي ينظم نسبة السكر في الدم. لذا فإن تناول وجبة إفطار صحية يمكن أن يقلل من نسبة السكر في الدم ويساعد على منع ارتفاعها في وقت لاحق من اليوم.

وأكد الاطباء أن تجاهل وجبة الإفطار له تأثير سلبي على التحكم في نسبة السكر في الدم طوال اليوم، لذا يجب أن يركز مريض السكري على تناول وجبة إفطار غنية بالدهون ومعتدلة البروتين.

بشكل عام، من الضروري لمريض السكري أن يتبع نظاماً غذائياً متوازناً يشمل وجبة إفطار صحية تساهم في التحكم بمستويات السكر في الدم طوال اليوم وتجنب المضاعفات المرتبطة بالمرض.

مقالات مشابهة

  • “بيت الخير” تنظّم حملة للتبرع بالدم
  • ماذا يحدث لمرضى السكري عند تجاهل وجبة الإفطار؟.. أطباء يحذرون من كارثة
  • دراسة تكشف عن أفضل لمرضى قصور القلب المزمن
  • في تجربة رائدة.. مزارع ينجح في زراعة “هيل” القهوة بمنطقة الباحة
  • تعاون بين “مؤسسة الجليلة” و”النهضة النسائية بدبي” لدعم المرضى
  • لصحتك : 5 خيارات صحية في وجبة الإفطار لمرضى ضغط الدم المرتفع
  • فريق طبي ينجح في استئصال ورم سرطاني بالقولون لمريض "ستيني"
  • أمير الحدود الشمالية يتفقد التجمع الصحي ويدشن مبادرة “الصدر الشمالي”
  • “دي بي ورلد الخيرية” تتبرع بـ15 مليون درهم لصالح مستشفى حمدان بن راشد للسرطان
  • تعاون بين جامعة أبوظبي و “برجيل القابضة” لتطوير بحوث العلوم الصحية