الرياض

نظمت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” ملتقى جدة لمنظومة الابتكار التجاري الوطنية، وذلك بالتزامن مع أسبوع ريادة الأعمال العالمي، تم من خلاله إطلاق أداة ذكية لاختيار نماذج الأعمال التجارية، التي تساعد رائدات ورواد الأعمال على استكشاف أكثر من ٥٠ منهجية أعمال مبتكرة تم تطبيقها عالمياً ومحلياً، حيث تعد هذه الأداة غير مسبوقة في مجال الخدمات الحكومية الرقمية حول العالم، وذلك في مقر جامعة دار الحكمة بمحافظة جدة.

ويستمر الملتقى لمدة ثلاثة أيام بالشراكة مع أكثر من ٢٠ جهة حكومية وخاصة مهتمة بتقديم الخدمات والفرص للمنشآت الابتكارية السعودية، بمشاركة أبرز الخبراء والمختصين من معهد الابتكار العالمي الأميركي، بحضور المدير العام للابتكار في “منشآت” المهندس عبدالمجيد العمراني، ومديرة جامعة دار الحكمة الدكتورة عبير الدغيثر.

وتعد هذه الأداة إحدى الخدمات التي تقدمها بوابة منظومة الابتكار التجاري “فكرة” التابعة للهيئة، حيث تم تطويرها وبرمجتها من قبل فريق مشروع تفعيل منظومة الابتكار التجاري الوطنية، ضمن مبادرات برنامج التحول الوطني.
وتدعو الهيئة الراغبين بالاستفادة من الخدمات المقدمة للمشاريع التجارية، بزيارة الرابط https://businessmodels.fikra.sa، للتعرف على أحدث المنهجيات الريادية في الأسواق المحلية والعالمية.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الابتكار التجاري منشآت نماذج الأعمال

إقرأ أيضاً:

تحدي الابتكار من أجل الحياة.. جامعة ابن طفيل تخصص النسخة الثانية من هاكاثون للمشاريع المائية

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

أعلنت جامعة ابن طفيل عن إطلاق النسخة الثانية من "هاكاثون Hack@UIT" بهدف استقبال مشاريع مبتكرة على الصعيد الوطني لمواجهة التحديات المرتبطة بندرة الموارد المائية في المغرب.

ويأتي هذا الحدث في إطار التوجيهات السامية للملك محمد السادس، التي وردت في خطاب العرش يوم 29 يوليو 2024، حيث دعا عاهل البلاد إلى تشجيع الابتكار في مجالات المياه والطاقات النظيفة لمواجهة أزمة ندرة المياه التي تتفاقم في المملكة بسبب توالي سنوات الجفاف وزيادة الطلب على المياه.

ويهدف "هاكاثون" إلى استقطاب حلول تكنولوجية جديدة تسهم في تحسين إدارة المياه وتلبية احتياجات البلاد المتزايدة في هذا المجال الحيوي، حيث تتيح الجامعة للمشاركين فرصة تقديم مشاريعهم عبر استمارة إلكترونية، حددت من خلالها خمسة مجالات رئيسية يجب أن تندرج تحتها المشاريع المقترحة.

وتشمل هذه المجالات حلول تدبير المياه، تقنيات تحلية المياه باستخدام الطاقات المتجددة، أنظمة الري الذكي والزراعة الدقيقة، حلول تخزين الطاقة لتدبير المياه، والتربية والتوعية في مجال الحفاظ على الموارد المائية.

ويُطلب من المشاركين تقديم وصف دقيق للمشكلة التي يعالجها مشروعهم، إلى جانب تقديم نموذج عمل واضح يشمل الحل المقترح، السوق المستهدف، المنافسين المحتملين، والأهداف التي يسعون لتحقيقها من خلال مشاركتهم في الحدث، وهو التوجه الذي يعكس التزام الجامعة بدعم الابتكار وتعزيز البحث العلمي في مجالات ذات تأثير مباشر على التنمية المستدامة.

وكان الملك محمد السادس قد شدد في خطاب العرش الأخير على ضرورة اتخاذ تدابير عاجلة لمواجهة الوضع "المقلق" للمياه في المملكة، داعياً إلى الإسراع بتنفيذ المشاريع الكبرى لتحلية مياه البحر، مثل محطة تحلية المياه في الدار البيضاء التي ستكون الأكبر في إفريقيا.

كما أشار جلالته إلى أهمية تعزيز القدرات المحلية في هذا المجال من خلال تطوير صناعة محلية متخصصة في تقنيات تحلية المياه، وتعزيز التكوين المهني وتشجيع إنشاء مقاولات مبتكرة تسهم في إيجاد حلول للتحديات المائية.

وأكد الخطاب الملكي أن لا مجال للتهاون أو التأخير في تنفيذ المشاريع المتعلقة بالمياه، داعياً إلى تحديث السياسات المائية وتوفير الماء الشروب لكافة المواطنين، وضمان تلبية 80% من احتياجات السقي من خلال حلول مبتكرة ومستدامة.

ويعكس حدث "هاكاثون" الذي تنظمه جامعة ابن طفيل التزام الأخيرة بدعم هذه الرؤية من خلال استقطاب الأفكار الجديدة والمبدعة التي يمكن أن تساهم في تحسين إدارة الموارد المائية في المغرب، عبر فتح المجال أمام المشاركين من مختلف الجامعات الوطنية للمساهمة بشكل فعال في تطوير برامج تهم مواجهة التحديات المرتبطة بندرة الموارد المائية في البلاد.

ويعتبر هذا الحدث منصة للابتكار ودعوة للعمل المشترك بين الباحثين والمبتكرين ورواد الأعمال لإيجاد حلول تكنولوجية فعالة ومستدامة، كما أنه فرصة لتعزيز البحث والتطوير في مجالات المياه والطاقة، مما يسهم في تحقيق رؤية المغرب نحو مستقبل أكثر استدامة وكفاءة في استخدام موارده الطبيعية، حيث تسعى جامعة ابن طفيل، من خلاله إلى بناء جيل جديد من المفكرين والمبتكرين القادرين على مواجهة التحديات البيئية التي تواجه البلاد والعالم.

مقالات مشابهة

  • الهيئة العامة للاستثمار بمنطقة العامرية بالإسكندرية تفتح مقر الجوازت الجديد
  • تحدي الابتكار من أجل الحياة.. جامعة ابن طفيل تخصص النسخة الثانية من هاكاثون للمشاريع المائية
  • فيليبس تطلق حملة مهرجان الابتكار لعرض أحدث الطرازات
  • «الزراعة» أكثر قطاع يضم منشآت غير رسمية.. وأجهزة الدولة تعمل على تحقيق الدمج بتفعيل حزمة من السياسات والآليات
  • المنشاوي يشهد تكريم جامعة أسيوط لفوزها بالمركز الثاني في مجال نماذج المُحاكاة
  • وزير قطاع الأعمال: انتهاء تركيب ماكينات مصنع «غزل 1» الأكبر عالميا‎
  • الذكاء الاصطناعي قوة تشكل الاقتصادات وتقود الابتكار
  • مؤشر ريادة الأعمال.. المغرب يعزز تفوقه على دول شمال إفريقيا ويتقدم إلى المرتبة 61 عالميا
  • وزير الإسكان: تسليم المرحلة الأولى من رأس الحكمة مطلع أكتوبر المقبل
  • البحرين تحقق إنجازا عالميا