عقدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة إجتماعًا عبر خاصية فيديو كونفرانس مع الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، فى إطار سلسلة اللقاءات والاجتماعات الدورية للجنة الوزارية المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء برئاسة وزيرة البيئة، وتنفيذًا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، لمتابعة تنفيذ مشروعات إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون، وذلك بحضور السيد الاستاذ الدكتور صلاح مصيلحي رئيس مجلس ادارة جهاز تنمية البحيرات والثروة السمكية، والدكتور عيد الراجحي مسئول ملف نوعية المياه والبحيرات بالوزارة.

وأوضحت وزيرة البيئة أن الإجتماع تناول آخر تطورات تنفيذ ما تم من مشروعات لإعادة التوازن وإحياء البحيرة مع تطويرها وذلك من خلال   إجراءات إقامة المصنع الجديد للشركة المصرية لاستخراج الأملاح والمعادن "إميسال" شمال البحيرة، بالإضافة إلى بحث الإجراءات الخاصة بتوصيل المرافق.

وزيرة البيئة تترأس الإجتماع ال ٤٥ للجنة العليا للقيد والاعتماد للاستشاريين وزيرة البيئة تشارك فى النموذج الدولي لمحاكاة قمة المناخ COP28

وأضافت وزيرة البيئة أن الإجتماع بحث خطط الاستزراع السمكي داخل البحيرة، واستعراض آخر إجراءات ما تم بمحطة معالجة مياه الصرف الصناعي والصحي بكوم أوشيم، وحل مشكلة الصرف الصحي على البحيرة، والتى تتم من خلال وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، بالتعاون مع بنك إعادة الإعمار الأوروبي، لتحسين خدمات الصرف الصحي بالفيوم، بدلًا من الصرف على البحيرة، والمصارف المؤدية لها.

وأكدت وزيرة البيئة، على أن المشروعات التى يتم تنفيذها لإعادة التوازن البيئي للبحيرة، تأتى في إطار تكليفات القيادة السياسية للارتقاء بكافة البحيرات على مستوى الجمهورية، مؤكدة على ضرورة متابعة أعمال تلك المشروعات، ومدى توافقها بالخطط الزمنية المتفق عليها، بما يساهم فى تحقيق التنمية والتطوير على كافة المحاور.

ومن جانبه استعرض المحافظ، جهود إعادة التوازن البيئي لبحيرة قارون، والتنسيقات التي تمت مع الجهات ذات الصلة بهذا الشأن، وكذا موقف توصيل المرافق لمصنع إميسال الجديد لاستخراج الأملاح من بحيرة قارون، ومشروعات الصرف الصحي الممولة من القرض الأوربي، كأحد مكونات مشروع إعادة التوازن البيئي للبحيرة، وتم الاتفاق على عقد اجتماع بين وزير الإسكان، ووزيرة البيئة، ومحافظ الفيوم، لبحث الموقف التنفيذي لهذه المشروعات.

ولفت الأنصاري إلى التنسيق المستمر مع جهاز حماية وتنمية البحيرات، وعدد من الجهات البحثية، لتشكيل مجموعات عمل وإجراء الفحوص المعملية والحقلية الخاصة بإنزال دفعات جديدة من الأنواع المختلفة من الأسماك والقشريات لبحيرة قارون، وطالب المحافظ في ختام كلمته بسرعة عقد اجتماع للجنة الوزارية، لاتخاذ القرارات اللازمة بشأن جهود التوازن البيئي للبحيرة.

وأضاف الاستاذ الدكتور صلاح مصيلحي رئيس جهاز تنمية البحيرات والثروة السمكية أنه تم التنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لعمل عملية تطوير وتطهير لمصرف البطس واستكمال أعمال التطهير لشواطئ البحبرة، مشيرًا أنه سيتم العمل على تكريك وتعميق بحيرة قارون فى بعض الأماكن التي تتراكم بها الرواسب الطينية، مشيرًا إلى إمكانية إنزال بعض أصناف الأسماك كتجربة أولى، مع وجود ضوابط وتشديد الرقابة علي الصيد المخالف والجائر  في الأربعة أشهر الأولى.


وأبدت وزيرة البيئة العمل خلال الفترة مع الوزراء المعنيين على حل التحديات التى تواجه عمليات التطوير فى البحيرة وإعادة التوازن البيئي لها لإنجاز الخطط المبرمة فى توقيتاتها  الزمنية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزيرة البيئة البيئة بحيرة قارون الفيوم التوازن البيئي إعادة التوازن البیئی لبحیرة قارون وزیرة البیئة

إقرأ أيضاً:

"الالتزام البيئي" يؤكد أهمية استدامة البيئة البحرية في البحر الأحمر

كشف المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي عن أهمية استدامة البيئة البحرية في البحر الأحمر، على هامش "إعلان البحر الأحمر كمنطقة خاصة"، اعتبارًا من الأول من يناير 2025.
جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمها المركز، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة بالقطاع البحري.

المعايير والمتطلبات البيئية

وأوضح صالح المطيري مدير عام الأداء البيئي لقطاع النقل واللوجستية، أن "إعلان البحر الأحمر كمنطقة خاصة" سيمكننا من تطبيق المعايير والمتطلبات البيئية اللازمة لضمان استدامتها".
واستعرض دور المركز في تنفيذ الدور المنوط به في تحقيق التزام المملكة بالمعايير الدولية في مجال حماية البيئة، مثل اتفاقية ماربول، التي تهدف إلى الحد من إلقاء النفايات الزيتية ونفايات السفن الأخرى في المياه البحرية، منوهًا بالهدف من إقامة الورشة لتحقيق الأهداف البيئية المأمولة.

أخبار متعلقة منتدى البحر الأحمر للشُعب المرجانية.. المملكة تحرص على حماية البيئات البحريةالفضلي يؤكد أهمية حوكمة وتنظيم العيون المائية لتعزيز التنمية الزراعيةأمانة الشرقية و"الالتزام البيئي" يناقشان تعزيز التعاون في المشاريع البيئية بالمنطقة

#أمانة_المنطقة_الشرقية و "#الالتزام_البيئي" يناقشان تعزيز التعاون في المشاريع البيئية بالمنطقة#المنطقة_الشرقية | #اليوم@EasternEamana@ncecksahttps://t.co/nzOw76RfAw— صحيفة اليوم (@alyaum) September 6, 2024تعزيز المشاريع السياحية

وأكد المطيري أن الدعم الموجه لإعلان البحر الأحمر كمنطقة خاصة، سيعزز من المشاريع السياحية في المنطقة بطرق مستدامة بيئيًا، ما يسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني، والحفاظ على البيئة للأجيال القادمة، تحقيقًا لتوجيهات قيادتنا الرشيدة لحماية البيئة بكل مكوناتها، وتنفيذًا لمستهدفات رؤية 2030 الساعية لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة.

واستعرضت الورشة البيئات البحرية الفريدة والمهمة في البحر الأحمر، والتنوع البيولوجي، وجرى تبادل الأفكار والرؤى بشأن كيفية تطوير استراتيجيات فعالة للحفاظ على البيئة البحرية، وتعزيز التنمية المستدامة في المنطقة والتي تشكل مصدرًا حيويًا للموارد الطبيعية، وموردًا اقتصاديًا للمجتمعات المحلية التي تعتمد على هذا النظام البيئي.

مقالات مشابهة

  • مدير جهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ بورسعيد يبحثان سبل التعاون المشترك
  • استجابة لشكاوى المزارعين.. وكيل زراعة البحيرة يترس لجنة لفحص أعمال جمعية عمارة بحوش عيسى
  • وزير الإسكان يتابع مع مسئولي CSCEC الصينية معدلات تنفيذ مشروعات الشركة بالعاصمة الإدارية
  • رئيس مياه القناة: استمرار الصيانة الدورية للمحطات
  • رئيس «مياه القناة»: استمرار الصيانة الدورية للمحطات بالسويس والإسماعيلية
  • رئيس مياه القناة: استمرار الصيانة الدورية للمحطات بالسويس والإسماعيلية وبورسعيد
  • رئيس الوزراء يُتابع مع وزيرة البيئة عددًا من ملفات العمل
  • "مياه الفيوم" 10 حملات طرق أبواب بالقرى الجاري بها تنفيذ برنامج مشروع توسعات الصرف الصحي
  • أبو سنة: التوازن بين متطلبات التنمية والحفاظ على الموارد الطبيعية أكبر تحدي يواجه البيئة
  • "الالتزام البيئي" يؤكد أهمية استدامة البيئة البحرية في البحر الأحمر