طوكيو -(د ب أ)- سجل صندوق التقاعد الحكومي في اليابان، وهو أكبر صندوق تقاعد في العالم، أقوى أرباح ربع سنوية خلال أكثر من عامين بفضل مكاسب أسواق الأسهم والسندات في العالم خلال الربع الأول من العام الحالي، مما أدى إلى ارتفاع قيمة أصوله إلى مستوى قياسي. وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن  صندوق استثمار أموال التقاعد الحكومي الياباني حقق أرباحا بنسبة 4ر5% خلال الربع الأول من العام الحالي، لتصل قيمة الأصول إلى 13ر200 تريليون ين (39ر1 تريليون دولار).

كانت الأسهم الأجنبية الأفضل أداء بين أصول الصندوق، حيث بلغت مكاسبها 2ر8%، مع بدء تحرك الولايات المتحدة للتغلب على أزمة البنوك، في حين زادت أسعار الأسهم اليابانية بنسبة 7% خلال الربع الأول. كما زادت قيمة السندات الأجنبية والمحلية، في حين تراجع الين أمام الدولار مع إبقاء بنك اليابان المركزي على السياسة النقدية المرنة. وقال ماساتاكا ميازونو  رئيس الصندوق في مؤتمر صحفي “رغم أننا واجهنا سوقا متقلبة  في العام المالي، فإننا حققنا مكاسب بفضل تأثير تنويع محفظة استثماراتنا”. وفي الوقت نفسه، أتاحت مكاسب الربع الأول من العام الحالي للصندوق  استعادة خسائرها خلال العام الماضي التي بلغت 9 تريليونات ين  والذي شهد أطول فترة خسائر متصلة منذ أكثر من عقدين. وسجلت الأسهم اليابانية ارتفاعا قويا خلال العام الحالي، مما سمح لصناديق التقاعد المحلية ببيع أوراق مالية  بتريليونات الين في الشهر الماضي لكي تحقق أرباحها المستهدفة. وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، ارتفع مؤشر إم.إس.سي.آي كانتري وورلد للأسهم العالمية بنسبة 9ر5% وارتفع مؤشر إس أند بي 500 الأوسع نطاقا للأسهم الأمريكية  بنسبة 7% في حين ارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا للأسهم اليابانية بنسبة 9ر5%. وتراجع العائد على السندات العشرية الأمريكية بمقدار 41 نقطة أساس خلال الفترة نفسها.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

بنسبة نمو 59%.. بنك QNB يحقق صافي أرباح بقيمة 13.7 مليار جنيه بنهاية يونيو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن QNB نتائج أعماله المستقلة والمجمعة عن الفترة المالية المنتهية في يونيو 2024 والتي أظهرت تحقيق البنك صافي أرباح مجمعة 13.7 مليار جنية مصري، بزيادة قدرها 5.08 مليار جنية مصري وبنسبة نمو 59% مقارنة بنفس الفترة في 2023، بينما بلغت صافي أرباح البنك المستقلة 13.3 مليار جنية مصري. 
وبلغت إجمالي الأصول المجمعة 750 مليار جنيه مصري بنهاية يونيو  2024بزيادة قدرها 122 مليار جنيه مقارنة بديسمبر 2023 وبنسبة نمو 19%.
وفي ظل استمرار السياسات الداعمة لنمو الاقتصاد القومي، زادت محفظة القروض والسلفيات 53 مليار جنيه مصري لتصل إجمالاً إلي 320 مليار جنيه مصري وبما يمثل نمواً قدره 20% مقارنة بديسمبر 2023.
وقد بلغت نسبة القروض غير المنتظمة 5.62% في نهاية يونيو 2024، بينما بلغت نسبه تغطية المخصصات للقروض دون المستوى 117.2% وبلغ معدل كفاية رأس المال مستوى 22.6% في ظل التطبيق الأمثل للسياسات الائتمانية.
كما سجلت ودائع العملاء 635 مليار جنيه مصري في نهاية يونيو 2024 بزيادة قدرها105  مليار جنيه مصري، ونسبة نمو 20% مقارنة بديسمبر 2023 مدفوعة بالنمو في كافة مجالات الأنشطة.
وتؤكد النتائج الايجابية للبنك كفاءة ومرونة السياسات والإجراءات التنفيذية التي ساعدت البنك على تطوير عملياته وتخطي الأزمات والتصدي للمنافسة القوية بالأسواق والاستفادة من الفرص المتاحة بها من خلال شبكة فروعه التي بلغت 234 فرعا تمثل تغطيه جغرافية ممتازة لتلبية احتياجات أكبر عدد من العملاء على مختلف القطاعات، بالإضافة الي توجيه وحث العملاء على استخدام الخدمات المصرفية الإلكترونية والتي اثبتت كفاءة عالية في تيسير دورة العمل. يسعي البنك لمواصلة الاستثمار في تحسين الخدمات المصرفية الالكترونية لضمان توفير خدمة أفضل لعملائه المميزين.
وقد برهن QNB على مكانته الرائدة كونه أحد أكبر بنوك القطاع الخاص من خلال تعزيز مجهوداته في خدمة المجتمع والمشاركة في العديد من المبادرات لخلق تأثير إيجابي ومستدام. ويسعى البنك دائما في ضوء التزامه بالخدمة المجتمعية إلى المشاركة والتضامن مع الدولة ومؤسساتها في جميع المبادرات والمشاريع التي تعمل على خدمة الوطن والمجتمع معاً من أجل توفير حياة أفضل للفئات الأكثر احتياجاً في مختلف المجالات.

ويواصل البنك دوره الريادي في دعم النمو الاقتصادي من خلال برنامج متكامل لا يقتصر فقط على تقديم خدماته المصرفية المميزة، بل يمتد أيضا إلى توفير حلول متكاملة من خلال الشــركات التابـعة مثل QNB  لتأمينات الحياة وQNB للتأجير التمويلي و  QNB للتخصيم، وذلك عن طريق شبكة فروع البنك والتي يتواجد بها فريق من المتخصصين لخدمة هذه الشريحة الهامة من العملاء.

مقالات مشابهة

  • الضمان: تخصيص (3451) راتب تقاعد شيخوخة خلال النصف الأول من العام 2024
  • بـ قيمة مليار و54 مليون دولار.. «التعبئة والإحصاء» يكشف القيمة الإجمالية لـ الصادرات المصرية
  • قفزة تصديرية| صادرات مصر تنتعش في 2024.. 16.5 مليار دولار قيمة الصادرات السلعية خلال الـ5 أشهر الأولى من العام الحالي.. واقتصاديون: الدولة دعمت المنتجين للنهوض بالصادرات
  • بنسبة 72%.. ارتفاع أرباح إكسترا إلى 106 ملايين ريال خلال الربع الثاني من 2024
  • فيلم Inside Out 2 يحصد أرقام قياسية بالسينمات المصرية
  • بنسبة نمو 59%.. بنك QNB يحقق صافي أرباح بقيمة 13.7 مليار جنيه بنهاية يونيو
  • صافي أرباح بنك قطر الوطني تنمو 11 بالمئة في الربع الثاني
  • البنك المركزي: 9.485 مليار دولار إجمالي قيمة الذهب المدرج باحتياطي النقد الأجنبي
  • صافي أرباح بنك قطر الوطني تنمو 10.8 بالمئة في الربع الثاني
  • نمو الرخص الاقتصادية في عجمان بنسبة 15% خلال النصف الأول