أعلن وكيل وزارة الصحة التابعة لحماس في قطاع غزة يوسف أبو الريش، الإثنين، وفاة 6 أطفال خدج و9 في قسم العناية المكثفة" بسبب انقطاع الكهرباء عن مستشفى الشفاء أكبر المؤسسات الاستشفائية في قطاع غزة الذي يتعرض لحصار وقصف إسرائيلي متواصلين.

وكان أبو الريش الموجود في مستشفى الشفاء الذي لجأ إليه آلاف النازحين أشار مساء الأحد في حصيلة سابقة إلى "وفاة 5 أطفال خدج" و"7 مرضى".

وأعلن المستشفى، السبت، أن 39 طفلا من الخدج لا يزالون في المستشفى. وكان طبيب في منظمة "أطباء بلا حدود" أفاد أيضا بأن 17 مريضا موجودون في العناية المركزة، وفقا لوكالة فرانس برس.

ماذا يحدث لمستشفى الشفاء في غزة؟

بات مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة في موقف بالغ الصعوبة، ففوق الحصار الإسرائيلي المضروب عليه يتعرض للقصف بشكل متكرر، وفي الداخل بات الموت يحصد المرضى من جراء نفاد الوقود والأدوية. نفد وقود آخر مولد بالمستشفى يوم السبت، مما أدى إلى وفاة 3 أطفال مبتسرين و4 مرضى آخرين، بحسب وزارة الصحة في غزة.

تقول إسرائيل إن مسلحي حماس أقاموا مراكز قيادة تحت هذه المستشفيات وحولها وإنها تريد الوصول إليها لتحرير نحو 200 رهينة محتجزين لدى الحركة منذ هجومهم المباغت على إسرائيل قبل ما يزيد على شهر، بينما تنفي حماس استخدام المستشفيات بهذه الطريقة.

أفاد الجيش الإسرائيلي بأن اشتباكات وقعت في محيط المستشفى، لكنه أضاف "لا يوجد إطلاق نار في المستشفى ولا يوجد حصار"

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات مستشفى الشفاء آلاف النازحين أطباء بلا حدود العناية المركزة إسرائيل حماس الجيش الإسرائيلي مستشفى الشفاء الجيش الإسرائيلي قطاع غزة ساحل قطاع غزة أسرى قطاع غزة سكان قطاع غزة قصف قطاع غزة مستشفى الشفاء آلاف النازحين أطباء بلا حدود العناية المركزة إسرائيل حماس الجيش الإسرائيلي أخبار فلسطين

إقرأ أيضاً:

أطفال برؤوس منكمشة.. دراسة تحذر من مادة خطيرة في المستشفيات

بغداد اليوم - متابعة

حذرت دراسة جديدة اجراها باحثون اسبان، من مادة خطيرة في المستشفيات تؤدي الى زيادة نسب ولادة أطفال برؤوس منكمشة.

وتوصل باحثون إسبان إلى نتيجة علمية مفادها أن النساء الحوامل اللواتي تعرضن لمادة "أكسيد الإيثيلين" المستخدمة في مطهرات المستشفيات كانوا أكثر عرضة لإنجاب أطفال بوزن أقل و رؤوس منكمشة.

وتوصلت دراسة شملت ما يزيد على 1000 مولود جديد، إلى وجود أدلة على وجود "أكسيد الإيثيلين" في دم الحبل السري.

وأنجبت النساء اللاتي تعرضت لـ "أكسيد الإيثيلين"، في المتوسط، أطفالاً أخف وزنا بمقدار 71 غراما ومحيط رأس أصغر بمقدار 0.3 سم.

وقالت باربرا هاردينج، المؤلفة الرئيسية للدراسة من معهد برشلونة للصحة العالمية، "يرتبط انخفاض محيط الرأس بتأخر النمو العصبي، ويزيد انخفاض الوزن عند الولادة من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع 2 وهشاشة العظام".

وقال المؤلفون، الذين نشروا نتائجهم في مجلة علم الأوبئة، اليوم السبت (29 حزيران 2024)، إن أعلى مستويات أكسيد الإيثيلين وجدت لدى النساء المدخنات.

وفحصت الدراسة دم الحبل السري من إجمالي 1106 مولود جديد من اليونان وإسبانيا والنرويج والمملكة المتحدة والدنمرك.

وقال مانوليس كوجيفيناس، المؤلف الرئيسي للدراسة، إن ذلك يسلط الضوء على أهمية تقليل التعرض لأكسيد الإيثيلين في المنزل وفي مكان العمل.

المصدر: وكالات

 


مقالات مشابهة

  • تقرير صحي: مستشفيات مأرب قدمت أكثر من 6 ألف خدمة طبية خلال إجازة عيد الأضحى
  • أطفال برؤوس منكمشة.. دراسة تحذر من مادة خطيرة في المستشفيات
  • غزة.. أطفال جرحى ومرضى يغادرون القطاع بأول إجلاء طبي منذ أسابيع
  • مستشفيات شمال إسرائيل تبدأ الاستعدادات لاحتمال حرب واسعة
  • حزب الله يعلن استهدافه موقع رويسة القرن في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة
  • حزب الله يعلن مقتل أحد عناصره في قصف إسرائيلي
  • حزب الله يعلن هجومه بمسيرات انقضاضية أماكن تمركز إسرائيلية بموقع الناقورة البحري
  • القسام تستهدف ناقلة جند إسرائيلية وتشعل النيران فيها
  • مستشفيات إسرائيل تستعد للحرب مع حزب الله
  • تقرير: المستشفيات في شمال إسرائيل تستعد لسيناريو حرب مع "حزب الله"