بغداد اليوم - بغداد 

كشف الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، اليوم الإثنين (13 تشرين الثاني 2023)، إن شركة اكسون موبيل الأمريكية باعت حصتها إلى شركة نفط البصرة وغادرت العراق.

وكتب المرسومي في تدوينة له على حسابه الشخصي بمنصّة فيس بوك، إن" شركة اكسون موبيل باعت حصتها الى شركة نفط البصرة والبالغة 22.7% في حقل غرب القرنة /1 الذي يبلغ احتياطيه المؤكد 20 مليار برميل وينتج نحو 500 الف برميل يوميا او ما يعادل 9% من انتاج النفط في العراق".

وأضاف، إن" العراق سيدفع 350 مليون دولار للشركة الامريكية غير ان هناك خلافًا بين الطرفين بشأن مقدار الضرائب التي تدفعها اكسون موبيل اذ يطالب العراق بأن تدفع الشركة الامريكية 120 مليون دولار فيما وافقت اكسون موبيل على دفع 12 مليون دولار فقط ولم يعرف بعد فيما اذا كان هذا الاتفاق قد حسم مسألة الضرائب ام انها ستحال الى التحكيم الدولي".

وأعلن وزير النفط العراقي السابق إحسان عبد الجبار في السادس من كانون الأول لعام 2022، أن شركة النفط الوطنية "سومو" استحوذت على حصة شركة أكسون موبيل في حقل "غرب القرنة 1"، أحد الحقول العملاقة المنتجة للخام في البلاد.

ووفق عبد الجبار حينها فأن" مجلس الوزراء وافق على قيام شركة النفط الوطنية سومو (حكومية) بالاستحواذ على حصة شركة أكسون موبيل في حقل غرب القرنة 1 الذي يعد أحد الحقول العملاقة".

وحقل غرب القرنة 1، تم تطويره وتوسعته من جانب الشركة الأمريكية عام 2010، ويقدر احتياطي النفط في الحقل قرابة 8.5 مليارات برميل، وينتج بالمتوسط 300 ألف برميل يوميا.

وكانت إكسون موبيل (أمريكية) تملك 60 بالمئة من عقد تطوير الحقل، وشركة النفط الوطنية العراقية 25 بالمئة، ورويال داتش شل 15 بالمئة، بحسب بيانات عراقية رسمية.

ويعد العراق، ثاني أكبر منتج للنفط الخام في منظمة "أوبك" بمتوسط إنتاج يومي 4.6 ملايين برميل في الظروف الطبيعية، بعيدا عن اتفاقية خفض الإنتاج. 

 

 

 

 

 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: اکسون موبیل غرب القرنة

إقرأ أيضاً:

هل تستهدف ميليشيات عراقية أنبوب النفط المتجه إلى الأردن؟

تنسيقية المقاومة العراقية: خط أنبوب نفط العقبة – البصرة يستنزف العراق

أصدرت فصائل عراقية بيانًا هددت فيه بشن هجوم على مصالح الولايات المتحدة في العراق والمنطقة في حال شن الاحتلال الإسرائيلي حربًا شاملة على لبنان.

جاء ذلك في أعقاب اجتماع لمليشيا عراقية مدعومة من إيران تُطلق على نفسها اسم "تنسيقية المقاومة العراقية" لبحث تهديدات "إسرائيل" بشن حرب شاملة على لبنان وحزب الله.

اقرأ أيضاً : كر وفر في غزة.. 269 يوما من اسقاط الصواريخ على الأبرياء

وأشار البيان إلى أن وتيرة ونوعية العمليات ستتصاعد ضد مصالح الولايات المتحدة في العراق والمنطقة، التي ستكون أهدافًا مشروعة لعناصر المقاومة.

وأضاف أن خط أنبوب نفط العقبة – البصرة يستنزف العراق بمبالغ طائلة دون جدوى اقتصادية، معتبرين أنه مشروع يمهد لتطبيع العلاقات بين العراق وإسرائيل.

ومنذ بدأت حرب غزة في السابع من أكتوبر، يتبادل حزب الله وإسرائيل القصف عبر حدود لبنان الجنوبية بشكل شبه يومي.

وتصاعدت حدة التوترات بين الطرفين في الأيام الأخيرة مع تزايد المخاوف من اندلاع حرب واسعة قد تشعل نزاعًا إقليميًا.

اقرأ أيضاً : اليمين المتطرف يتفوق في الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية بفرنسا

وأدى العنف المستمر منذ أكثر من 8 أشهر بين حزب الله وجيش الاحتلال الإسرائيلي إلى ارتقاء 482 شخصًا على الأقل في لبنان، أغلبهم من مقاتلي حزب الله و94 مدنيًا، بحسب حصيلة أعدتها "فرانس برس".

وفي الجانب الإسرائيلي، قُتل ما لا يقل عن 15 عسكريًا و11 مدنيًا، بحسب السلطات الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • السعودية تعلن اكتشاف حقول ومكامن للنفط والغاز
  • المالية النيابية تكشف تأثيرات زيادة سعر النفط واختلافه في ميزانيتي 2023 و2024
  • أكثر من (10) ملايين برميل نفط الصادرات العراقية لأمريكا خلال شهر نيسان الماضي
  • أبكس إنرجي العاملة بقطاع البترول تكشف حجم إنجازاتها في مصر
  • العراق يصدر أكثر من 10 ملايين برميل نفط ومشتقاته لأمريكا خلال شهر
  • هل تستهدف ميليشيات عراقية أنبوب النفط المتجه إلى الأردن؟
  • (1.365000)برميل نفط الصادرات العراقية لأمريكا خلال الأسبوع الماضي
  • كيف سينعكس قدوم سفيرة واشنطن الجديدة على المشهد في العراق؟
  • العراق يسجل انخفاضاً حاداً في إنتاج النفط للعام الحالي
  • محفزات من 9 نقاط للتغيير الأكبر في الأنماط الزراعية بالعراق - عاجل