يتواصل عدوان الاحتلال لليوم الـ38 على التوالي، على قطاع غزة، في ظل وضع إنساني كارثي يعاني منه سكان القطاع، نتيجة الحصار المطبق، ومخاطر إنسانية صحية، في المقابل تواصل المقاومة خوض معارك شرسة مع قوات الاحتلال، وتوقع فيه خسائر كبيرة.

واستشهد منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة  11180 مواطنا بينهم 4609 طفلا و3100 نساء، فيما وصل عدد المصابين إلى 28200، وفق وزارة الصحة.



ومع استمرار العدوان، توقفت معظم المستشفيات والمراكز الصحية عن العمل، إما بسبب القصف أو نفاد الوقود.



في المقابل، أشارت التقديرات العسكرية الإسرائيلية إلى أن أكثر من 1500 إسرائيلي قتلوا منذ بدء المعارك، بينهم نحو 340 جنديا.

وأعلن جيش الاحتلال عن مقتل جنديين، وإصابة آخر، خلال المعارك الدائرة في قطاع غزة، وقالت مصادر فلسطينية، إن اشتباكات ضارية، تجري بالقرب من مفترق الغزالي في حي الشيخ رضوان.

وقالت وسائل إعلام عبرية، إن الضابط  إيساكار ناتان 28 عاما و إيتاي شاهام 21 عاما، من كتيبة الكوماندوز، قتلا في معارك شمالي غزة أمس، إضافة إلى إصابة آخر.

كما سجلت اشتباكات وانفجارات، عنيفة في منطقة تل الهوا جنوب مدينة غزة.

وتدور على محور مخيم الشاطئ للاجئين، شمال مدينة غزة، اشتباكات عنيفة، بين المقاومة والاحتلال، وتسببت لأكثر من 10 أيام في منع تقدم الاحتلال، على ذلك المحور الهام، الذي يسعى الاحتلال من خلاله، لتطويق الحصار على المدينة.

وحققت المقاومة خسائر كبيرة في قوات الاحتلال، في ذلك المحور، وسط حديث عن استهداف وحشي للمدنيين في المنطقة، واستشهاد عدد كبير منهم جراء استهدافهم بصورة مباشرة.

وتواصلت كذلك الاشتباكات الضارية، في محيط مستشفى الشفاء، ووسط محاولات من دبابات الاحتلال، التقدم بصورة كبيرة في المنطقة، إلا أن هجمات المقاومة تعيق تقدمها.

وقصفت مدفعية الاحتلال بوابل من القذائف على شارع الجلاء وسط مدينة غزة، كما أطلقت قذائف مدفعية في محيط منطقة زمو شمال مدينة غزة.

وأطلق الاحتلال، قنابل إنارة، في محيط شارع الجلاء والنصر وحي الشيخ رضوان وسط مدينة غزة، إضافة إلى استهداف كثيف للمنطقة بقذائف المدفعية.

وعلى الرغم من مزاعم الاحتلال، وجود مناطق آمنة جنوب قطاع غزة، إلا أنه يواصل ارتكاب مجازر وحشية في تلك المناطق، وأقدم على قصف غربي خانيونس، أوقع العديد من الشهداء والجرحى.

كما شنت مقاتلات الاحتلال، غارة على محيط تل السلطان في رفح جنوب قطاع غزة، فضلا عن سلسلة غارات على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وفي الضفة الغربية، تواصلت اعتداءات الاحتلال، واقتحامات المدن والقرى بصورة عنيفة، وسط تصد من المقاومة والأهالي للاقتحامات والاعتقالات.

وسجل الهلال الأحمر الفلسطيني، إصابة شاب بالرصاص الحي باليد، خلال مواجهات بين الأهالي في مخيم بلاطة شرق نابلس.

كما دارت اشتباكات مسلحة بين مقاومين، وقوات الاحتلال على أطراف مخيم بلاطة شرق نابلس.



واقتحمت قوات الاحتلال بلدة بيت ريما، شمال غرب رام الله، فيما دارت مواجهات واسعة بين الأهالي والقوات المقتحمة.

واندلعت اشتباكات عنيفة، بين مقاومين في الضفة الغربية، وقوات الاحتلال، في مدينة قلقيلية، جرى خلالها تفجير عبوة ناسفة كبيرة في جيب إسرائيلي، خلال اقتحام المدينة.

ودارت مواجهات كذلك مع أهالي المدينة، الذين تصدوا للقوات التي اقتحمتها فجر اليوم الاثنين، والتي فرضت طوقا أمنيا على منطقة دائرة السير فيها وضيقت حركة الفلسطينيين.

واستهدف الاحتلال محاصرة منزل أحد الشبان المقاومين، بحثا عنها، لكنها فوجئت بتفجير العبوة والاشتباك مع الأهالي.

وفي نابلس، دارت مواجهات بين الأهالي، وقوات الاحتلال، في بلدة عوريف جنوب غرب نابلس، بالضفة الغربية، بعد اقتحام البلدة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الاحتلال غزة المقاومة غزة مرضى الاحتلال المقاومة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مدینة غزة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

"التربية": 8672 طالبا استُشهدوا و353 مدرسة وجامعة تعرضت للقصف بغزة والضفة

رام الله - صفا

قالت وزارة التربية والتعليم، يوم الثلاثاء، إن 8672 طالبا استُشهدوا و14583 أصيبوا بجروح منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من أكتوبر على قطاع غزة والضفة الغربية.

وأوضحت التربية في بيان لها، أن عدد الطلبة الذين استُشهدوا في قطاع غزة منذ بداية العدوان وصل إلى أكثر من 8572، والذين أصيبوا إلى 14089، فيما استُشهد في الضفة 100 طالب وأصيب 494 آخرون، إضافة إلى اعتقال 349.

وأشارت إلى أن 497 معلما وإداريا استُشهد وأصيب 3402 بجروح في قطاع غزة والضفة، واعتُقل أكثر من 109 في الضفة.

ولفتت إلى أن 353 مدرسة حكومية وجامعة ومباني تابعة للجامعات، و65 تابعة لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" تعرضت للقصف والتخريب في قطاع غزة، ما أدى إلى تعرض 139 منها لإضرار بالغة، و93 للتدمير بالكامل، كما تعرضت 57 مدرسة في الضفة للاقتحام والتخريب، كما تم استخدام 133 مدرسة حكومية كمراكز للإيواء في قطاع غزة.

وأكدت التربية أن 620 ألف طالب في قطاع غزة ما زالوا محرومين من الالتحاق بمدارسهم منذ بدء العدوان، فيما يعاني معظم الطلبة صدمات نفسية، ويواجهون ظروفا صحية صعبة.

مقالات مشابهة

  • المقاومة الفلسطينية تعلن تنفيذ عمليات نوعية جديدة ضد مواقع وتجمعات قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة
  • عشرات الشهداء جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة
  • وكيل «صحة الشرقية» يوجه بسرعة تفعيل وحدة المناظير بمستشفى حميات الزقازيق
  • مقاومون فلسطينيون يشتبكون مع قوات العدو في نابلس وجنين والخليل
  • الاحتلال يقتحم بلدة سالم شرقي نابلس
  • "التربية": 8672 طالبا استُشهدوا و353 مدرسة وجامعة تعرضت للقصف بغزة والضفة
  • الاحتلال يقتحم مخيم بلاطة واندلاع اشتباكات
  • اشتباكات عنيفة بين شهداء الأقصى والاحتلال في مخيم بلاطة شرق نابلس
  • فخاخ العسل.. استراتيجية جديدة للمقاومة الفلسطينية ضد العدو الصهيوني
  • في يومها الـ 269 .. كم وصلت حصيلة شهداء وجرحى الحرب على غزة؟