نشرت صحيفة الرياض السعودية مقطع فديو لوزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، خلال القمة العربية الإسلامية في الرياض وقالت إنه حظي بتفاعل واهتمام في مواقع التواصل الاجتماعي.

بيان القمة العربية الإسلامية: كسر الحصار على غزة وإدخال قوافل مساعدات للقطاع ودعم مصر لتحقيق ذلك

وظهر بن فرحات، الذي كان يجلس خلف ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وهو يأخذ نفسا عميقا مغلقا عينيه، في حركة فسرها نشطاء بأنها تدل على أنه منهك، خاصة بعد النشاط السياسي الكثيف الذي قام به خلال الفترة الأخيرة تزامنا مع الحرب الفلسطينية الإسرائيلية.

وتفاعل رواد مواقع التواصل مع الفيديو، حيث علق أحدهم على منصة "إكس": "ربي يحفظهم للبلاد والعباد ويكتب أجرهم من مثلهم. 72 ساعة استقبال وفود واجتماعات وحضور قمم وتوديع. مانقول إلا كتب الله أجرهم ونفع بهم الإسلام والمسلمين. نحن غارقون بالراحة وهم مرهقون".

جهد وسهر كله من اجل الامة العربية والاسلامية
الله يعطيكم العافية
اكثر من 65 دولة استقبال واتصالات وتوديع. ومشاورات واجتماعات
ودعم لله دركم #وزير_الخارجية
الامير #فيصل_بن_فرحانpic.twitter.com/PTaBZoxxwS

— فايز المالكي (@fayez_malki) November 11, 2023

وقال آخر: "الله يقويه ويعينه و يعين العرب كلهم على هذه الأزمه والخروج بإنتصار سياسي ودبلوماسي"، وأضاف آخر: "كفو يابن فرحان بارك الله فيك وجمل الله حالك وبيض الله وجهك عملت فاتقنت وبذلت جهدا أنت وجميع العاملين في المؤتمر فأبدعتم تحية إجلال وتقدير لكم من كل مواطن ومواطنه على ثرى هذا الوطن الغالي السعوديه العظمى تحت قيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد حفظهم الله".

????| انتشار واسع لمقطع وزير خارجية #المملكة الأمير #فيصل_بن_فرحان يبدو فيه متعبا أثناء #القمة_العربية_الإسلامية بعد نشاط سياسي كبير قام به تحقيقاً لسياسة #السعودية في حشد الرأي العام العربي والإسلامي والدولي لإيقاف معاناة الفلسطينيين في #غزةhttps://t.co/EdfWLxNayg#جريدة_الرياضpic.twitter.com/11SBEXvfrt

— جريدة الرياض (@AlRiyadh) November 12, 2023

وشهدت الرياض ظهر يوم السبت، القمة العربية الإسلامية بشأن غزة، بعدما أعلنت وزارة الخارجية السعودية، في وقت متأخر من مساء الجمعة، دمج القمتين الإسلامية والعربية الطارئتين كقمة واحدة.

وأعلن البيان الختامي للقمة العربية الإسلامية الطارئة في السعودية أن الدول المجتمعة قررت كسر الحصار على غزة وفرض إدخال قوافل المساعدات والغذاء والدواء والوقود إلى القطاع بشكل فوري.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الحرب على غزة الرياض محمد بن سلمان القمة العربیة الإسلامیة

إقرأ أيضاً:

قضية فلسطين لا تهمني.. كشف تفاصيل لقاء جرى بين ولي العهد السعودي وبلينكن

أبلغ ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، خلال لقاء جمعهما في يناير/ كانون الثاني من العام الجاري في السعودية، أن القضية الفلسطينية "لا تهمه شخصيا".

وبحسب تقرير ورد في مجلة "أتلانتيك" فقد أوضح ابن سلمان لبلينكن أن "هذه القضية مهمة بالفعل لشعبه، ولذلك فهو يطالب بإحراز تقدم في هذه القضية كشرط لاتفاق التطبيع مع إسرائيل".

وأوضحت المجلة أن بلينكن حاول "إحياء جهود التطبيع مع إسرائيل، وهي الجهود التي وصلت إلى ذروتها قبل هجوم 7 أكتوبر الإرهابي مباشرة، وتوقفت منذ ذلك الحين".

وبينت أن "بلينكن سأل ابن سلمان عما يحتاج إلى أن تفعله إسرائيل للمضي قدما في الصفقة، وأجاب لبن سلمان أن الشيء الأكثر أهمية بالنسبة له هو الهدوء في غزة".


وورد أيضًا أن بلينكن سأل عما إذا كان بإمكان السعوديين الموافقة على غارات متكررة لجيش الاحتلال داخل قطاع غزة من أجل "إحباط البنية التحتية الإرهابية هناك"، فأجاب ابن سلمان: "يمكنهم العودة بعد ستة أشهر، بعد عام، لكن ليس لحظة بعد توقيعنا على شيء من هذا القبيل".

وفي وقت لاحق من المحادثة، بحسب "ذي أتلانتيك"، وصف ابن سلمان لبلينكن سبب مطالبته بالتزام إسرائيل بالترويج لإقامة دولة فلسطينية، موضحا  أن "70 بالمئة من سكاني أصغر مني سنا، معظمهم لم يعرفوا القضية الفلسطينية، وأصبحوا على علم بها لأول مرة في هذا الصراع إنها مشكلة كبيرة".

ونقلت الصحيفة أقوال ابن سلمان في هذا اللقاء: "هل أنا شخصيا أهتم بالقضية الفلسطينية؟ لا، لكن شعبي أمر مهم، ولذلك يجب أن أتأكد من أنها ستكون ذات أهمية".

وأكدت الصحيفة أنه بحسب مصدر سعودي، فإن وصف ابن سلمان لهذه الأمور "ليس دقيقا"، لكن لم يكن هناك نفي صريح للادعاء بأن القضية الفلسطينية لا تهمه شخصيا. 


وكما سبق أن أشارت المجلة إلى أن ابن سلمان أضاف أن حقيقة أنه "يناقش التطبيع مع إسرائيل يعرضه شخصيا للخطر"، على سبيل المثال اغتيال الرئيس المصري أنور السادات، بعد اتفاق السلام مع "إسرائيل".

يذكر أن ولي العهد السعودي قال في تصريحات شهيرة لذات المجلة في آذار/ مارس 2022 أن المملكة "تنظر إلى إسرائيل كحليف محتمل"، في حال قامت بحل المشاكل مع الفلسطينيين.

وذكر ابن سلمان حينها: "لا ننظر لإسرائيل كعدو، بل ننظر لهم كحليف محتمل في العديد من المصالح التي يمكن أن نسعى لتحقيقها معًا، لكن يجب أن تحل بعض القضايا قبل الوصول إلى ذلك".

مقالات مشابهة

  • صاروخ أنصار الله يثير الرعب في إسرائيل والجدل على منصات التواصل
  • قضية فلسطين لا تهمني.. كشف تفاصيل لقاء جرى بين ولي العهد السعودي وبلينكن
  • شاهد.. فيديو مسرب يظهر الفنان علي الشيخ وزوجته وهما يقدمان وصلة رقص مثيرة في لحظات الجرتق والجنس اللطيف: (أخير شفنا عروس علي الشيخ الداسيها مننا)
  • السعودية.. تصريح رياض محرز حول عدم المساواة في دعم الأندية يثير تفاعلاً
  • ولي العهد السعودي يُعلن إطلاق «مؤسسة الرياض غير الربحية»
  • الدوري السعودي.. لقطة لرونالدو أثناء احتفاله بهدفه تشعل تفاعلاً
  • السعودية تطلق “التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين” باسم الدول العربية والإسلامية والشركاء الأوروبيين
  • "قمة المليار متابع" تختار أنس بوخش سفيراً جديداً للنسخة الثالثة
  • مصر.. ضجة وغضب بسبب فيديو لأطباء يتحرشون بفتيات مريضات والداخلية تتحرك
  • مركز أبوظبي للغة العربية يتعاون مع مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية للحفاظ على التراث الثقافي العربي والإسلامي