يعاني نحو 347 مليون طفل في جنوب آسيا من نقص المياه، وفقاً لتقرير نشرته منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" اليوم الإثنين.

ويعيش أكثر من ربع أطفال العالم في تلك المنطقة، وهي المنطقة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في العالم. ووفقاً لتقرير اليونيسف، فإن 55% من الأطفال في جنوب آسيا يعانون من نقص المياه - وهو أعلى معدل على مستوى العالم.

وقال المدير المسؤول للمنطقة باليونيسف، سانجاي ويجيسيكيرا: "إن المياه الآمنة هي حق أساسي من حقوق الإنسان، ومع ذلك فإن ملايين الأطفال في جنوب آسيا ليس لديهم ما يكفي للشرب، في منطقة تعاني من الفيضانات والجفاف وغيرها من الظواهر الجوية القاسية، الناجمة بشكل متزايد عن تغير المناخ".

1 in 3 children are exposed to severe water scarcity - our new report finds.

Leaders must take action to ensure children’s access to clean water and sanitation.https://t.co/RDoYXdZRXC

— UNICEF (@UNICEF) November 13, 2023

وتدعو اليونيسف، قبيل انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ "كوب28" في دبي نهاية الشهر الجاري، المجتمع الدولي إلى اتخاذ خطوات لتأمين كوكب يستحق أن يعيش عليه الأطفال.

ويقول التقرير إن 594 مليون طفل على مستوى العالم ما زالوا يفتقرون إلى مياه الشرب الأساسية وخدمات الصرف الصحي والنظافة الصحية، مما يجعلهم عرضة بشكل خاص لندرة المياه والمخاطر والصدمات والضغوط التي يفاقمها المناخ.

وتؤثر ندرة المياه على رفاهية الأطفال ونموهم، وتؤدي إلى انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية وأمراض الإسهال. كما تؤثر ندرة المياه على الزراعة والصناعة والنمو الاقتصادي. وقال التقرير إنه إذا كان أداء الأسر الزراعية سيئاً، فمن المرجح أن يجبر المزيد على العمل في سن الطفولة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الأمم المتحدة فی جنوب آسیا

إقرأ أيضاً:

اليونيدو: التغير المناخي التحدي الأعظم الذي يواجه العالم

قال غيرد موار، مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو"، إن مشكلة تغير المناخ تمثل حالياً التحدي الأعظم الذي يواجه دول العالم، داعياً كل الدول لتجميع قواها والعمل على إيجاد حلول منخفضة الانبعاثات ومرنة في مواجهة مشكلة تغير المناخ.

وأكد مولز، في تصريح له في مقر المنظمة بالعاصمة النمساوية فيينا، أن اليونيدو تدعم تحولات الصناعات وتعديل خطوط الإنتاج إلى خيارات صديقة للمناخ في جميع أنحاء العالم، لافتاً إلى أن "اليونيدو" على أهبة الاستعداد لتقديم الحلول الملموسة.

أخبار ذات صلة «الفاو»: 282 مليون شخص في العالم يواجهون «الجوع الحاد» اليمن: التغيرات المناخية تضيف مزيداً من التحديات

واستعرض الآثار الإيجابية المترتبة على الاستثمار في مجال اكتشاف التقنيات الحديثة والمستدامة الصديقة للبيئة بهدف حماية المناخ، مشيراً إلى أنها تساهم في توفير فرص العمل وتحسين الأمن الغذائي وتعزيز ممارسات الاقتصاد الدائري وفتح الأسواق الجديدة.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • راوية منصور: دعم الابتكار في الزراعة لتحسين كفاءة استخدام المياه
  • اليونيدو: التغير المناخي التحدي الأعظم الذي يواجه العالم
  • كندا تخصص 151 مليون دولار لمكافحة شلل الأطفال على مستوى العالم
  • “الفاو”: 282 مليون شخص في العالم يواجهون الجوع الحاد
  • الفاو: 282 مليون شخص في العالم يواجهون الجوع الحاد
  • ظاهرة النينو تزيد الأزمة.. الجوع الحاد يهدد 282 مليون شخص في العالم
  • اليونيسف: يمكن إنهاء تفشي جدري القردة سريعاً برفع الوعي
  • ليس الأطفال وحدهم.. الآباء أيضا يعانون من قلق العودة إلى المدرسة
  • اليونيسف: ارتفع عدد النازحين في غزة إلى 1.9 مليون شخص
  • اليونيسف: يجب وقف إطلاق النار بغزة لحماية الأطفال وإيصال الإغاثة