لندن-راي اليوم إذا كان لديك بشرة دهنية على الأنف فقط، في حين أن بقية وجهك يعتبر عاديًا أو جافًا، فلا داعي للقلق، فهذه مشكلة شائعة وتحتاج فقط إلى رعاية خاصة. يكمن سبب هذه المشكلة في وجود الغدد الدهنية في المنطقة المحيطة بالأنف، حيث تقوم هذه الغدد بإفراز الزهم الطبيعي لبشرتك. منطقة الأنف هي أيضًا مركز لتراكم العرق، مما يزيد من مشكلة الدهون حتى في الأجزاء الأخرى من وجهك التي ليست دهنية.

الزيوت الطبيعية التي تفرزها بشرتك ضرورية للحفاظ على الترطيب والوقاية من نمو البكتيريا، ولكن زيادتها يمكن أن تتسبب في مشاكل مثل حب الشباب، والمسام الواسعة، والرؤوس السوداء والبيضاء. هناك عدة أسباب لظهور الأنف الدهني: العوامل الوراثية: يعتبر النوع الجنسي عاملاً مهماً، حيث يعاني الرجال عادةً من زيادة إفراز الزهم في الأندروجينات، مما يجعلهم أكثر عرضة لمشكلة الأنف الدهني مقارنةً بالنساء. مسام الأنف الواسعة: تعتبر مسام الأنف الواسعة من الأسباب الرئيسية لزيادة إفراز الزيوت وظهور الأنف الدهني. يمكن السيطرة على هذه الحالة عن طريق تقليل اتساع مسام الأنف. البشرة المختلطة: يعاني صاحبات البشرة المختلطة من مشكلة الأنف الدهني بشكل أكثر، حيث تتواجد لديهن مناطق بشرة جافة وعادية ودهنية في نفس الوقت، وتتراكم الدهون عادةً في الأنف والمناطق المحيطة به. الهرمونات: تلعب الهرمونات دورًا في زيادة نشاط الغدة الدهنية، مما يؤدي إلى زيادة إفراز الزيوت. اضطرابات الهرمونات يمكن أن تسبب زيادة الزيوت وتزايد مشكلة الأنف الدهني، ويعتبر حب الشباب من النتائج الشائعة لهذه الحالة. للتخلص من الأنف الدهني، يمكن اتباع الخطوات التالية: الترطيب: قد يظن البعض أن البشرة الدهنية لا تحتاج إلى الترطيب، ولكن الواقع هو أن البشرة الدهنية تحتاج إلى الترطيب للحفاظ على توازن الرطوبة الطبيعي والحماية من زيادة إفراز الزيوت. يجب ترطيب البشرة بمنتجات خفيفة وخالية من الزيوت واستهلاك كمية كافية من الماء للترطيب الداخلي. الحماية من الشمس: يعتبر التعرض لأشعة الشمس من الأسباب التي تجعل مسام الأنف تبدو أكبر وتزيد من إفراز الزيوت. يجب استخدام كريم واقي من الشمس بحماية لا تقل عن 30 في المائة لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة. التنظيف الجيد: يجب تنظيف البشرة بلطف باستخدام غسول مناسب للبشرة الدهنية لتوازن إفراز الزيوت الطبيعية. ينصح بتنظيف البشرة مرتين يوميًا فقط لتجنب إفراز الزيوت الزائدة. اتباع نظام غذائي متوازن: يمكن أن تؤثر الأطعمة التي تتناولينها على صحة بشرتك. يُفضل تجنب الأطعمة الحارة والدهنية التي قد تزيد من إفراز الزيوت والتعرق. كما يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ والزنك لتنظيم إفراز الزيوت وتحسين صحة البشرة. الخلطات الطبيعية: أ. الليمون والسكر: يحتوي الليمون على مضادات الجراثيم ومضادات الأكسدة التي تساعد في قتل البكتيريا والتحكم في الزيوت الزائدة على الأنف الدهني. قومي بمزج ملعقتين أو ثلاث ملاعق كبيرة من عصير الليمون مع السكر لتكوين خليط. ضعي الخليط على الأنف وافركيه بلطف بحركة دائرية. اتركيه لمدة خمس عشرة دقيقة ثم اشطفيه. ستساعد هذه الطريقة في إزالة الأوساخ والزيوت من البشرة. ب. اللوز والعسل: يعمل العسل كمضاد للبكتيريا والميكروبات ويساعد في تنظيف البشرة وتهدئتها. عند مزجه مع اللوز، يمكنك الحصول على تركيبة مثالية لتخفيف مشاكل البشرة الدهنية. قومي بطحن أربعة إلى خمسة حبات من اللوز لتحويلها إلى مسحوق، ثم أضيفي ملعقتين إلى ثلاث ملاعق كبيرة من العسل إلى المسحوق واخلطيهما معًا حتى تتكون عجينة. ضعي العجينة بلطف على الأنف واتركيها لمدة تصل إلى عشرين دقيقة قبل غسلها. من خلال استخدام هذه الخلطات الطبيعية، يمكنك تحسين مظهر الأنف الدهني وتنظيف البشرة ومكافحة البكتيريا المسببة للمشاكل الجلدية. يُنصح بتكرار استخدام الخلطات بانتظام وملاحظة التحسن في حالة الأنف الدهني.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

في فصل الصيف.. ليه لازم تروح البحر؟

فوائد مياه البحر.. يحرص الكثير من الأشخاص في موسم الصيف، على السفر إلى القرى السياحية للاستجمام والاستمتاع بالجلوس على الشواطئ وتأمل المناظر الطبيعية، إلى جانب الاستفادة من فوائد ماء البحر الصحية والنفسية والاجتماعية.

ويعرض «الأسبوع »لزواره كل ما يخص فوائد ماء البحر، وذلك من خلال خدمة شاملة يقدمها على مدار اليوم.

شواطئ البحرفوائد مياه البحر

- الاسترخاء بجانب البحر يساعد في تقليل التوتر والقلق ويعزز الشعور بالراحة والهدوء وتعتبر صوت الأمواج ورائحة البحر من التي لها تأثير مهدئ على النفس.

- تعتبر السباحة والرياضات المائية تمرينا ممتازا للجسم، مما يحسن اللياقة البدنية والقوة العضلية.

- يحتوي الهواء البحري على أيونات سالبة التي تعزز الشعور بالحيوية والنشاط وتحسن من صحة الجهاز التنفسي.

- التعرض للشمس بجانب البحر يساعد في إنتاج فيتامين د الضروري لصحة.

- زيارة الشواطئ والمنتجعات البحرية توفر فرصا للتواصل الاجتماعي والتفاعل مع الآخرين.

- القدرة على تطهير وإزالة السموم من الجلد.

- يجدد ماء البحر البشرة.

فوائد البحرالأضرار المحتملة لماء البحر على الوجه

رغم فوائد مياه البحر، إلا أن هناك أضرار تعود على البشرة وهى تلوث بعض المياه حيث يوجد العديد من أنواع البكتيريا والفيروسات التي يمكن أن تعيش في المياه المالحة، ويمكن أن تسبب هذه الملوثات في التهابات الجلد وأمراض الجهاز التنفسي.

اقرأ أيضاًبطولة الجائزة الكبرى للمصارعة بإسبانيا تنطلق اليوم بمشاركة منتخب مصر

تامر عبد الحميد: لن أشكر مجلس الزمالك على حل أزمة الرخصة الإفريقية

مقالات مشابهة

  • أطباء: رونالدو خضع لعمليات التجميل بالأنف والأسنان
  • حافظي على نضارتها.. وصفات طبيعية للتخلص من تجاعيد الجبهة
  • طبيعية أم مدبرة؟ وفاة لونا الشبل تثير روايات متضاربة
  • فوائد العنب للبشرة: تألق طبيعي وحماية مضمونة
  • في فصل الصيف.. ليه لازم تروح البحر؟
  • الأطعمة الدهنية في الحرارة تسبب التعب.. طبيبة تكشف التفاصيل
  • 5 عجائب طبيعية.. اختفت
  • أطباء يكشفون أسباب الحساسية وأشهر أعراضها على مدار السنة
  • كيف تستخدمين قطن مزيل المكياج لروتين جمالي لا يقاوم؟
  • حل لغز تحويل الخلايا المخزِّنة للدهون إلى خلايا حارقة لها