نظمت مديرية الزراعة بالإسكندرية، دورة تدريبية بالمحطة الإقليمية لغرب الدلتا والساحل الشمالي بمركز بحوث البساتين بالصباحية برئاسة الدكتور أحمد صالح أبو شنب، مدير المحطة الإقليمية لغرب الدلتا والساحل الشمالي.

قال الدكتور نبيل الششتاوي، وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية في تصريح خاص لـ«الوطن» إن الدورة التدريبية تم تنفيذها في إطار التعاون بين مديرية الزراعة بالإسكندرية والإدارة المركزية للبساتين، معهد بحوث البساتين وتوجيهات المهندسة تريزه سعد عطا الله، مدير الإدارة العامة للإرشاد الزراعي والمهندسة صافيناز محمد الفضالي، مدير إدارة البساتين وتنسيق، إبراهيم بسيوني، مدير إدارة التدريب.

الأضرار الفسيولوجية للموالح

وأشار «الششتاوي» أن اليوم الرابع شهد محاضرة ألقاها الدكتور سامر عبد الواحد، مدير محطة البساتين بعنوان «الممارسات الجيدة لتداول وتعبئة الموالح» والمستمرة وذلك بحضور مهندسي مديرية الزراعة وطلبة كلية الزراعة والخريجين والمهتمين بموضوع الدورة، حول تقنية تداول ثمار الموالح والعيوب والأضرار الفسيولوجية لثمار الموالح وعمليات تهيئة وإعداد الثمار للتداول والتخزين.

أسباب تساقط الموالح

وأوضح الدكتور نبيل الششتاوي، أن الدكتور محمود جمعة عبد الجواد قام بتوعية المزارعين حول أسباب تساقط ثمار الموالح، إذ أن من أسباب تساقط الموالح، ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض نسبة رطوبة التربة والكثير من العوامل الأخرى التي تتسبب في تساقط أزهار الحمضيات منها، الصقيع الربيعي، التقلبات في درجة الحرارة، الري غير المنتظم، التسميد ودوره في تساقط أزهار الموالح، الاستخدام الخاطئ للأسمدة والمبيدات، نقص عنصر البوتاسيوم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زراعة الإسكندرية الإرشاد الزراعى زراعة الموالح أسباب تساقط

إقرأ أيضاً:

وكيل زراعة كفر الشيخ يُشدد على ضرورة تفعيل وثيقة تأمين الحوادث الشخصية

شدّد المهندس محمد بركات التركاوي، وكيل وزارة الزراعة بكفر الشيخ، على ضرورة تفعيل وثيقة تأمين الحوادث الشخصية، وتوضيح أهم مُميزاتها على أنّ يتم عمل كشوف للمزارعين والمُوظفين بنهاية يوم الخميس 3 أكتوبر المقبل.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وكيل الوزارة، مع مديري الإدارات الزراعية والتعاونية بالمراكز، لمُناقشة عددا من الموضوعات المهمة الخاصة بمديرية الزراعة بكفر الشيخ.

منع التعديات على الأراضي الزراعية في المهد

ووجّه وكيل وزارة الزراعة بكفر الشيخ، بمنع التعديات على الأراضي الزراعية في المهد، وإعادة الأرض لحالتها الطبيعية في حالة اتخاذ الإجراءات القانونية، مع ضرورة الانتهاء من إدخال الحصر الشتوي للمنزرع الفعلي على منظومة التابلت.

وكلّف وكيل الوزارة، بالمتابعة الدورية من قبل الإدارات الزراعية والمديرية من خلال اللجان المُشكلة لتوعية المزارعين، ومُتابعة أعمال الجمعيات الزراعية، من حيث «الحيازات - حماية الأراضي - صرف الأسمدة» ومطابقاتها، وسرعة الرد على الشكاوى الواردة من الجهات المُختلفة «وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي- محافظة كفر الشيخ - المواطنين» والبوابة الإلكترونية.

الانتهاء من خطة تطهيرات المساقي والمصارف الخصوصية خلال فاصل الزراعات

وطالب وكيل وزارة الزراعة، بضرورة الانتهاء من خطة تطهيرات المساقي والمصارف الخصوصية، خلال فاصل الزراعات طبقاً للخطة الموضوعة والمعتمدة، بالإضافة إلى توزيع التقاوي الواردة من الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، وأنّ تكون الكمية كافية للمُزارعين، والمُبيدات الفطرية لعلاج الفطريات والصدأ من خلال الجمعية العامة.

مقالات مشابهة

  • القطن الليلة «مش عيده»
  • زراعة المنيا تشارك في فعاليات "حصاد الذرة الشامية"
  • زراعة الشرقية تنظم قافلة طبية ضمن "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • وفد افريقى يبحث تأثير التغيرات المناخية على مزارع الرمان والجوافة بالإسكندرية
  • نورت يا قطن النيل.. انطلاق موسم جني الذهب الأبيض بالشرقية
  • وكيل زراعة كفر الشيخ يُشدد على ضرورة تفعيل وثيقة تأمين الحوادث الشخصية
  • «زراعة المنوفية»: توريد 1724 جوال قطن إلى مراكز التجميع في 3 قرى
  • تحذيرات هامة للمزارعين في المرحلة الأخيرة من زراعة القطن
  • حدث وأنت نائم| كيف فبرك «تربي البساتين» سحر مؤمن زكريا لاستغلال نجوم الكرة؟ وأول بيان رسمي من «طب الإسكندرية» حول وفاة الطالبة «سهيلة»
  • الخطة الشتوية.. قرار حكومي بزيادة مساحات زراعة الحنطة لأكثر من مليوني دونم