أطلقت الهيئة العامة للطيران المدني مشروع مبادرة الخطة الوطنية للملاحة الجوية لتطوير أنظمة وإجراءات الملاحة الجوية ورفع كفاءة استخدام الأجواء، وذلك ضمن مبادرات برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عـبـدالعزيز بن عـبـدالله الدعيـلـج بمقر الهيئة في الرياض وفداً من جمهورية إيطاليا، برئاسة الملحق التجاري

الإيطالي وعدداً من المسؤولين بـ (شركة إيناف الإيطالية)، والمتحالفة مع (شركة الجريسي لخدمات الكمبيوتر وأجهزة الاتصالات) و(شركة الأفق الأزرق للاتصالات وتقنية المعلومات) لتنفيذ مبادرتي (الخطة الوطنية للملاحة الجوية والمفهوم المستقبلي للمجال الجوي السعودي).


وأشاد الوفد الإيطالي بإمكانات قطاع الطيران والأهداف والمبادرات الطموحة للهيئة، مُؤكدين سعيهم لتعزيز الشراكة والتعاون للإسهام في هذه التحولات الكبيرة لخدمة قطاع الطيران وخدمات الملاحة الجوية بالمملكة، ومستعرضين تجربة الشركة في مجال الملاحة الجوية.

وتهدف هيئة الطيران المدني من المبادرة إلى إعداد خطة وطنية للملاحة الجوية تكون خارطة طريق لتطوير المجال الجوي السعودي، وضمان مواءمته مع مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، وإستراتيجية قطاع الطيران وخطط تطوير المطارات والجهات ذات العلاقة بالمملكة لزيادة استيعاب الحركة الجوية الإقليمية والدولية ومواكبة التطورات وتقنيات الطيران الحديثة بما يحقق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

وسُتمكن الخطة مقدمي خدمات الملاحة الجوية من المواءمة وتكامل النُظم المستخدمة في تقديم خدمات الملاحة الجوية وضمان التنسيق الكامل لعمليات التنفيذ واعتماد التبادل الآلي لمعلومات الطيران وضمان رفع كفاءتها واستدامتها، كما ستُمكِن الخطة، المملكة ممثلة بالهيئة العامة للطيران المدني على الصعيد الدولي من مواكبة التطورات الجارية من خلال وضع إستراتيجية موحدة ومتكاملة لمنظومة الملاحة الجوية لفترة 15 سنة، والتحسين والتطوير الهيكلي لخدمات الملاحة الجوية حسب الخطة العالمية للملاحة الجوية وبما يتواءم مع مستهدفات الخطط الوطنية، والعناية بكفاءة تنفيذ المبادرات والممكنات ومراقبة مؤشراتها المستمرة، إلى جانب تلبية المتطلبات التشغيلية المستقبلية في المملكة.

وستسهم المبادرة في تحقيق مستهدفات المملكة لتخفيض نسبة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في مجال إدارة الحركة الجوية، وتمكين رحلات الفضاء البحثية والسياحية في المدار الفضائي المنخفض وتمكين عمليات الطيران المدني في الارتفاعات العالية جداً، ووضع إطار زمني يراعي جاهزية الحلول التقنية والتكنولوجية في تطوير الملاحة الجوية مع الحرص على جعل جميع مقدمي خدمات الملاحة الجوية يلتزمون بتنفيذ الخطة الوطنية في إدخال الأنظمة والتجهيزات والبنية التحتية اللازمة التي تراعي المواءمة وتبادل المعلومات مع باقي مقدمي خدمات الملاحة الجوية والمستخدمين، علاوة على وضع مؤشرات لقياس الكفاءة والفعالية والأداء لمكونات الملاحة الجوية، والاسترشاد بأفضل الممارسات الدولية الرائدة على المستويين الإقليمي والدولي، إلى جانب صياغة المفاهيم التشغيلية للتقنيات الحديثة والمتقدمة في إدارة الحركة الجوية والنقل الجوي المستقبلي كـ (التنقل الجوي الحضري بالطائرات بدون طيار، وخدمات النقل الجوي اللوجيستي بالطائرات غير المأهولة، وإدارة الحركة الجوية من خلال أبراج المراقبة الجوية الافتراضية "عن بعد").

يشار إلى أن (شركة إيناف) الإيطالية هي من الشركات الأوربية الرائدة في مجال تقديم خدمات الملاحة الجوية بدولة إيطاليا وتملك عدد (4) مراكز إقليمية لإدارة الحركة الجوية لأكثر من (7 آلاف) رحلة يومية في الأجواء والمطارات الإيطالية.

يذكر أن الهيئة العامة للطيران المدني وضمن مستهدفات الإستراتيجية الوطنية لقطاع الطيران تحرص على تعزيز نطاق التعاون مع الجهات الحكومية والخاصة على الصعيدين الوطني والدولي لدعم وتسهيل الخدمات في المجالات كافة؛ حرصاً منها على مواكبة أحدث التطورات وتوفير خيارات أفضل، لرفع مستوى الخدمات وجودتها وكفاءتها وتبسيط الإجراءات مع المحافظة الدائمة على تقديم الخدمات وتبادل المعلومات بشكل آمن وسليم.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الهيئة العامة للطيران المدني الخطة الوطنية للملاحة الجوية الهیئة العامة للطیران المدنی خدمات الملاحة الجویة الخطة الوطنیة الحرکة الجویة

إقرأ أيضاً:

وزير الطيران: لا صحة لبيع المطارات المصرية

التقى الدكتور سامح الحفني وزير الطيران المدني، اليوم السبت، بمحرري شئون الطيران المدني بحضور الطيار منتصر مناع نائب وزير الطيران المدني، والمهندس محمد سعيد محروس رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية والمهندس يحيي زكريا رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران واللواء هشام طاحون رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجويه حيث تناول اللقاء استعراض أهداف وزارة الطيران المدني خلال المرحلة القادمة.

فى بداية اللقاء أشار الوزير إلى أن من أهم أولويات وزارة الطيران المدني في الفترة الحالية هو تحسين الخدمات المقدمة للركاب فى مختلف المطارات، لافتا إلى أن تحسين الخدمات تعزز من قيمة تجربة السفر للركاب وتعطي صورة إيجابية عن المقاصد السياحية المصرية.

اجتماع الدكتور سامح الحفني اليوم

وأكد الدكتور سامح الحفني، أنه لا صحة لما تم تداوله عن بيع المطارات المصرية لجهات أجنبية، مشيرا إلى أن المطارات المصرية مملوكة بالكامل للدولة وتخضع أصولها للسيادة المصرية، وتقوم الدولة بتنفيذ استراتيجية متكاملة ترتكز على رفع كفاءة المطارات وزيادة طاقاتها الاستيعابية من خلال تنفيذ عدد من مشروعات التطوير للبنية التحتية وتعزيز دور مشاركة القطاع الخاص لجذب مزيد من الاستثمارات في قطاع الطيران المدنى، بهدف تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمسافرين عبر المطارات.

وقال إن هناك دراسات تتم حاليا لتحديد المطارات التى سيتم طرحها أمام القطاع الخاص للسعي لتقديم خدمة افضل للمسافرين مع تحقيق ربحية، وهو ما يصب فى صالح الدولة المصرية، وتحسين مستوى الخدمة المقدمة فى مختلف المطارات، مشيرا إلى أن مشاركة القطاع الخاص فى الادارة ستخفف من كاهل الاعباء على الدولة المصرية، إلى جانب نقل الخبرات المختلفة.

اجتماع الدكتور سامح الحفني اليوم

وأكد الوزير أن هذا ليس بالجديد على قطاع الطيران المدني حيث سبق أن كان لنا عدة تجارب والتي أثبتت نجاحها ومنها على سبيل المثال النموذج الذي تم تطبيقه بمختلف أنواعه من بينها تجربة مطار مرسى علم بنظام ال BOT، فضلًا عن الشراكات الاستراتيجية مع الشركات العالمية والتي تم تنفيذها مع شركتي مصر للطيران للصيانة والأسواق الحرة.

وقال إن صناعة الطيران المدني لها ممارسات عالمية فى هذا الشان، و سوف يتم الاستعانة ببيت خبرة واستشاري عالمي لوضع الدراسات الأولية وتحديد المعايير المختلفة وتقييم أفضل الطروحات المناسبة.

وأكد سامح الحفني أنه وزيرًا للطيران المدني وليس وزيرًا لمصر للطيران، مضيفًا بأنه هناك فرق بين الدعم والحماية حيث انه لا يوجد حماية لأي شركة فهو مبدأ مرفوض ولكننا ندعم كافة الكيانات داخل منظومة الطيران المدنى بما فيهم شركة مصر للطيران وايركايرو وشركات الطيران الخاصة مشيرًا إلى أن هناك فرق بين الحماية والدعم حيث انه لايتم وضع أي نوع من الحماية لمصر للطيران على حساب باقي الشركات كما يشيع البعض.. وعلينا أن نوفر فرص للمواطن المصري لتشجيعه على السفر.. وان نقدم له مجموعة من وسائل السفر وعليه الاختيار من بينهم.

اجتماع الدكتور سامح الحفني اليوم

كما أوضح وزير الطيران المدني إلى أن مصر للطيران هى أحد أذرع الدولة وتجدها دائمآ متواجدة في أى أزمة، ولها العديد من الأدوار الوطنية الكبيرة فى كافة المواقف نتذكر على سبيل المثال لا الذكر «إجلاء المصريين من ليبيا» وما قامت به من دور وطني خلال جائحةكورونا، مؤكدًا تراجع خسائرها إلى 16 مليار جنية وفقا لنتائج العام المالي الاخير، مؤكدًا أن نمو الشركة أصبح الأن أكثر تطورا وربحية ويعد الدليل على ذلك هو تخفيض الخسائر، مضيفًا بأن مصرللطيران ستشهد إجراءات لإعادة الهيكلة لتعزيز إيرادات الشركة وتحقيق أعلى جودة مقدمة للركاب موضحا أن مصر للطيران كيان اقتصادي يسعي إلى تحقيق الربحيه والتنافسيه بالإضافة إلى دورها كناقل وطني في قطاع النقل الجوي، هذا وقد تم استعراض خطط تطوير أسطول مصر للطيران والتي من المقرر أن تصل إلى 125 طائرة مع نهاية عام 2030، كما تسعى الشركة إلى توسيع شبكة خطوطها الجوية لتصل إلى 100 نقطة للربط بين جميع شعوب العالم.

كما أكد الوزير على أن شركات الطيران التابعة للوزارة، ولاسيما مصر للطيران، تسعى للتوسع في رحلاتها داخل القارة الأفريقية، حيث قامت الشركة الوطنية مصر للطيران بافتتاح خطوط طيران جديدة إلى جيبوتي ومقديشو، وقد حرص الدولة على إيفاد وفد رفيع المستوى برئاسة الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج على اول رحلة للدولتين مشيرًا إلى أن هذه الخطوة تأتي في ضوء توجيهات القيادة السياسية بتعزيز أواصر التعاون والروابط بين شعوب دول القارة الأفريقية، وتماشيًا مع استراتيجية وزارة الطيران المدني بمد جسور التعاون الفعال داخل القارة، موضحًا أن الوزارة تسعى لتحقيق خطتها الطموحة لافتتاح المزيد من الخطوط في السوق الأفريقية الواعد ومن المقرر أن تصل شبكة خطوط مصر للطيران إلى 32 مطارًا في 30 دولة أفريقية بمعدل تشغيل يبلغ 276 رحلة أسبوعية بحلول عام 2028.. مشيرا إلى جهود التعاون الفعالة مع وزارة السياحةخلال الفترة الحالية بما يساهم في زيادة الحركة السياحية الوافدة لمصر من مختلف دول العالم، خاصة أن أكثر من 95% من السياح الوافدين لمصر يأتون عبر الرحلات الجوية، قائلا أن السياحة والطيران وجهان لعملة واحدة وعملهما مكمل لبعضهما البعض، وهناك تنسيق تام مع وزير السياحة والاثار الاستاذ شريف فتحي.

وفيما يخص ملف التدريب اوضح أن الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران تقوم بدور تعليمي وتدريبي وستشهد تطورا كبيرا خلال الفترة القادمة في مختلف الأنشطة التي تقدمها الأكاديمية.

وقال إن الجميع في منظومة الطيران المدنى يعملون في إطار التعاون والتنسيق الدائم مع كافة الجهات لدعم نظم الرقابة والمتابعة لتقييم ما يتم تنفيذه من أعمال ومشروعات التطوير بحيث يتم عرضها بمنتهى الشفافية والوضوح بما يهدف إلى تحسين وتعظيم مستويات الأداء خلال الفترة القادمة، مشيرا الى هناك فريق عمل مختص برصد أي شكاوى تتعلق بجودة الخدمات المُقدمة في القطاع بأكمله و يتم التعامل معها على الفور من أجل دعم وتطوير تجربة المسافرين.

واستعرض وزير الطيران ملف المطارات المصرية مشيرا إلى أنه يتابع عن قرب جميع المشاكل التي تواجه الركاب ويعمل على إيجاد حلول فعالة وفورية لها، وأكد على أنه سيتم تفادي أغلبها في القريب العاجل خاصة مع بدء التشغيل التجريبي لمبني الركاب الجديد بمطار برج العرب الدولى.. والذي من المقرر أن يبدأ نهاية الشهر الجارى ويُعد تشغيله بمثابة إضافة جديدة وخطوة واعدة تضاف لمنظومة المطارات المصرية نحو تحويلها إلى منظومة المطارات صديقة للبيئة تماشيًا مع أهداف التنمية المستدامة التي تتبناها الدولة المصرية.

اجتماع الدكتور سامح الحفني اليوم

وفيما يخص مطار العاصمة الإدارية الجديدة، قال وزير الطيران المدني إنه يتوقع ان يستقبل هذا المطار ركاباً ذوى طبيعة خاصة.. وأعرب عن توقعه بأن يزداد الطلب على العمل من المطار مع تشغيل حى المال والأعمال خلال الفترة القادمة.. وقال سامح الحفنى وزير الطيران المدنى إنه بعد النجاح الذي تحقق لمطار سفنكس وإقبال شركات الطيران العالمية على تنظيم رحلات إليه، ومع التوقعات بزيادة حجم الحركة مع افتتاح المتحف المصرى الكبير.. فإن الوزارة تدرس حاليا زيادة السعة الاستيعابية للمطار مرة أخرى خلال الأشهر القليلة القادمة.

وقد وجه وزير الطيران المدني الشكر لجميع العاملين بالمطارات المصرية والوكالات أثناء أزمة الخلل التقني العالمي خاصة مع عدم تأثر أي رحلات مغادرة من الأراضي المصرية طبقًا لجدول تشغيل الرحلات المقررة لها بالاعتماد على أربعة أنظمة بديلة بالإضافة إلى تشغيل غرفة أزمات بسلطة الطيران المدني المصري وغرفة عمليات مصر للطيران لمواجهة الازمة حيث وجه الشكر أيضًا لوزير الاتصالات على تعاونه ومبادرته السريعة بدعم المعلومات والبيانات المتعلقة بهذا الشأن.

وشدد وزير الطيران المدنى على أهمية العنصر البشري بقطاع الطيران المدني مع التزام الوزارة بتطبيق الحد الادنى للاجور.. ومراعاة البعد الاجتماعي بشكل دقيق من أجل توفير بيئة عمل أكثر إيجابية وإنتاجية.

وأوضح الحفنى أن وزارة الطيران المدنى وجميع شركاتها التابعة تسخر كافة جهودها وإمكانياتها لمعرض مصر الدولي للطيران والفضاء 2024، الذي سيعقد في الفترة من 3 إلى 5 سبتمبر 2024، مؤكدا على أهمية المعرض في تعزيز مكانة مصر كمركز إقليمي للطيران والفضاء، والذي يعكس التقدم الكبير الذي حققته مصر في هذا المجال، كما أنه منصة فريدة تسهم في تعزيز التعاون الدولي في مجال صناعة النقل الجوي، وسيشهد حضور خبراء الطيران والفضاء والدفاع من مختلف أنحاء العالم.

وشدد على دور وزارة الطيران المدني تجاه قضايا البيئة والتغيرات المناخية من خلال تحويل المطارات المصرية إلى «مطارات صديقة للبيئة» واستخدام الطاقة الجديدة و المتجددة وترشيد استخدام الكهرباء والاعتماد على الطاقة الشمسية، و تقليل الانبعاثات الصادرة عن الطائرات والاتجاه إلى استخدام الوقود الحيوي وصولا إلى صفر انبعاثات كربونية في ضوء الإلتزام بكافة التعليمات والتوصيات الصادرة عن المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو ووفقًا ﻻﺗﻔﺎﻗﻴﺔ ﺍﻷﻣﻢ ﺍﳌﺘﺤﺪﺓ ﺍﻹﻃﺎﺭﻳﺔ ﺑﺸﺄﻥ ﺗﻐﲑ ﺍﳌﻨﺎﺥ.

اقرأ أيضاًالطيران المدني في مطار رفيق الحريري ينفي إلغاء جميع الرحلات بمطار بيروت

وزير الطيران يتفقد مطار القاهرة ويتابع تيسير إجراءات السفر والوصول

رئيس الوزراء يلتقي وزير الطيران لبحث عدد من ملفات العمل (فيديو)

مقالات مشابهة

  • وزير الطيران: لا صحة لبيع المطارات المصرية
  • «الطيران»: أكثر من 95% من الحركة السياحية لمصر تأتي عبر الرحلات الجوية
  • السوداني يطلق خطة التنمية الوطنية للاعوام الخمسة المقبلة
  • بينها الكويتية.. شركات طيران إضافية تعلن إلغاء وتعليق رحلاتها من وإلى بيروت
  • الحفني: الدولة قدمت دعما كبيرا لـ«مصر للطيران» لأهمية دورها في حركة النقل الجوي
  • الطيران المدني في مطار رفيق الحريري ينفي إلغاء جميع الرحلات بمطار بيروت
  • تفاصيل إغلاق المجال الجوي وسط إسرائيل وتعطيل مطار تل أبيب.. هجوم سيبراني
  • تحذيرات من السفر لإيران وتعليق رحلات طيران إلى لبنان وإسرائيل
  • انتهاء مراحل تدريب التشكيل الجوي المزدوج لطائرة “السمركيت SF260”
  • الملاحة الجوية السعودية توقع اتفاقية تعاون لتعزيز سعة المطارات