أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة نجحت على مدار السنوات الأخيرة في استحداث وتطوير 1778 من البرامج واللوائح الدراسية والدبلومات والدرجات العلمية بمختلف أنواعها، وذلك بنظام الساعات المعتمدة وأنظمة التعليم الإلكتروني والمدمج والهجين والأوروبي، منها فقط في العام الأخير 136 برنامجا ولائحة ودرجة علمية، وكان أبرزها صدور اللائحة الجديدة لكلية الهندسة والتي جعلتها أول كلية هندسة بجامعة حكومية تُمكّن الطلاب من التخرج بعد 4 سنوات دراسية فقط.

البرامج الدراسية

وأوضح رئيس جامعة القاهرة في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنه فيما يتعلق بالبرامج الدراسية استحدثنا وطورنا أكثر من 300 برنامج دراسي في عدد من الكليات بنظام الساعات المعتمدة والتعليم الإلكتروني المدمج والنظام الأوروبي وفق المعايير العالمية واحتياجات سوق العمل وتوجهات الدولة، ونُتيح حزمة من البرامج الجديدة المتميزة في مختلف التخصصات والمجالات، وتم التوسع في برامج تخصصات وظائف المستقبل ومنها برامج البيانات الضخمة والريبورتات والبلوك تشين، وغيرها من التخصصات الجديدة.

وتابع: إلى جانب استحداث برامج في التخصصات البينية، حيث استحدثنا أول برنامج بكالوريوس في الشبكات والأمن السيبراني، وأول بكالوريوس في الذكاء الاصطناعي، ونهتم بالتوسع في برامج التخصصات الحديثة والبينية ووظائف المستقبل، بما يساهم في تقديم نظام تعليمي متميز في تخصصات غير نمطية يلبي احتياجات جميع الطلاب ليكونوا خريجين مؤهلين لسوق العمل العالمي بدرجة كبيرة من الكفاءة والتميز.

وأوضح أنه جرى عقد نحو 276 بروتوكول واتفاقية مع كُبرى الجامعات العالمية سواء فيما يتعلق بمجال البحث العلمي أو العملية التعليمية أو الدرجات العلمية المشتركة «بكالوريوس وليسانس» أو «دراسات عليا»، مثل جامعات كمبردج بالمملكة المتحدة البريطانية، وشنغهاي جياو-تونغ التي تحتل المرتبة 56 على مستوى العالم، وكولون، والسوربون، وويست فرجينيا، وغيرها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة القاهرة الجامعات التعليم العالي وزارة التعليم العالي

إقرأ أيضاً:

عضو بمجلس الشيوخ: برامج الحماية الاجتماعية تهدف لتعزيز قدرات المواطن

قال النائب محمد فريد، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن النقاش العام حول السياسات والبرامج المختلفة، يعد أمرا في غاية الأهمية، وعندما تتعلق هذه السياسات بحياة المواطنين بشكل مباشر، تكتسب أهمية أكبر، لافتا إلى أنه يجب أن تكون برامج الدعم المختلفة موضوعا لنقاش واسع يتناول تفاصيلها، وجدواها، وفعاليتها.

تقييم تأثير البرامج

وأشار «فريد»، خلال مداخلة على شاشة قناة «إكسترا نيوز»، إلى أن برامج الدعم بدأت في مصر بعد الحرب العالمية الثانية كبرامج مؤقتة، ورغم مرور الوقت لا تزال هذه البرامج قائمة، لذا من الضروري تقييم تأثير هذه البرامج وكيف ساهمت في تحسين حياة المواطنين وصحتهم.

وأكد أن برامج الحماية المجتمعية متعددة، فهي ليست مجرد برنامج واحد سواء كان دعما نقديا أو عينيا، إلا أنه يجب أن تكون لها أهداف واضحة، تهدف إلى تعزيز قدرات المواطنين وتمكينهم من الخروج من دائرة الفقر، وضمان حياة كريمة، وهو الهدف الأساسي لهذه البرامج.

أهمية الانخراط في نقاش مجتمعي

وتابع عضو مجلس الشيوخ: «لتحقيق ذلك، يتوجب علينا الانخراط في نقاش مجتمعي، يتضمن تصورات واضحة حول البرامج الحالية وتأثيرها، وسبل تحسينها، وكيفية ضمان وصولها إلى المستحقين بشكل صحيح، ما يؤدي إلى إحداث تأثير إيجابي في حياة الناس، لقد حان الوقت لننظر بشكل مختلف وأكثر شمولية إلى برامج الدعم».

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة بورسعيد: تدشين برامج مميزة لجذب الطلاب الأجانب
  • رئيس جامعة بنها: استحداث برامج جديدة لتحقيق رؤية الدولة المصرية 2030
  • رئيس جامعة بنها: الجامعة تنتهج خطط لاستحداث برامج جديدة لتحقيق رؤية الدولة المصرية 2030
  • تحذير لمستخدمي أجهزة أندرويد من برامج «تجسس»
  • وزير التعليم العالي من حلوان: ندعم جهود الجامعات لتطوير البرامج الدراسية
  • تهميش ومصير غامض.. ظاهرة هروب الرياضيين التونسيين تتفاقم في السنوات الأخيرة
  • 4530 زائراً لمعرض التخصصات الجامعي
  • وظائف بنك مصر بفرع القاهرة الجديدة.. اعرف التخصصات وشروط التقديم
  • عضو بمجلس الشيوخ: برامج الحماية الاجتماعية تهدف لتعزيز قدرات المواطن
  • هيئة الاعتماد تقر تسكين تخصصات جامعية / تفاصيل