أكد مشاركون في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر «استدامة الواحة: تصوّر مستقبل الأمن المائي في الخليج» - الذي تنظمه جامعة جورجتاون في قطر لأول مرة بالتعاون مع معهد مشاعات الأرض التابع لجامعة جورجتاون في واشنطن العاصمة، أن التهديدات التي تحدق بالأمن المائي بسبب تغير المناخ، وارتفاع استهلاك المياه، تتطلب من دول العالم التعاون وتكاتف الجهود واتخاذ التدابير الجريئة والعاجلة على غرار الجهود التي بذلها العالم لمكافحة الأمراض وإطلاق الثورة الرقمية.

 
كما أكد مشاركون أن قطر أصبحت رائدة في مجال الأمن المائي والاستدامة، وتجذب أكبر الخبرات في العالم، منوهين إلى الجهد البحثي الذي تقوم به قطر ودول الخليج.
وشدد الصحفي والمفكر العالمي مالكولم جلادويل في كلمته الافتتاحية في المؤتمر على أن التدابير الجريئة والعاجلة التي أدت إلى اكتشاف علاج سرطان الدم لدى الأطفال وثورة الحاسوب الشخصي نموذج يحتذى به في تعاملنا مع ظاهرة تغير المناخ وملف الأمن المائي. وجدير بالذكر أن غلادويل مؤلف لستة من أكثر الكتب مبيعًا وفقا لتقديرات جريدة نيويورك تايمز منها «نقطة التحول The Tipping Point»، وطرفة عين Blink، والمتميزون Outliers وصنفته مجلة «تايمز» في قائمتها لأهم 100 شخصية مؤثرة وواحد من أفضل المفكرين العالميين في مجال السياسة الخارجية.
وقال جلادويل في حديثه عن العالم الذي ابتكر العلاج الكيميائي «من الأخطاء التي نقع فيها هو التعامل مع أي مشكلة نواجهها على أنها أمرٌ عادي، ونعتقد بأن الأمر ليس من الضروري أن يكون عاجلاً أو مزعجًا. فقد اعتقد العلماء الذين كانوا يدرسون سرطان الدم في الستينيات أنه مرض عادي، وأنه ليس من الضروري أن يكونوا في عجلة من أمرهم أو يتجاهلوا وجهات نظر أقرانهم وآرائهم»، موضحًا أن التاريخ يعيد نفسه في تعاملنا مع الأزمات البيئية في عصرنا الحالي.
وتابع: «عندما نعلم بأنه تمت إزالة 20% من غابات الأمازون، فإننا نعتقد أن لدينا الكثير من الوقت وأن الأمر لا يزال في مراحله الأولى. 
أكد جلادويل أن نقطة التحول أو اللاعودة لا تتفق مع المنطق العام للتفكير. وقال: «نحن قريبون بشكل خطير من نقطة اللاعودة في جهود تجريف غابات الأمازون وإزالتها، حيث تتغير المنظومة البيئية في الأمازون بسرعة كبيرة من غابات مطيرة إلى نوع من السافانا منذرة بعواقب وخيمة ومدمرة على الكوكب بأكمله. 
وذكرت الدكتورة رها حكيم داور، المشاركة في تنظيم المؤتمر، ومستشار أول لعميد جامعة جورجتاون في قطر وعميد معهد مشاعات الأرض، في كلمتها التي ألقتها خلال الجلسة الافتتاحية أمثلة للحلول التقليدية المبتكرة والقائمة على الطبيعة التي ساهمت في تحقيق تغييرات جذرية.
وقالت: «تحيط منطقة الخليج اهتمامًا كبيرًا لدور المياه على مر التاريخ. لقد كنا نتفاوض مع الطبيعة ونساومها منذ قرون. لكن المنطقة تواجه اليوم الكثير من التحديات الجديدة. إن منطقة الخليج حساسة بشكل خاص للتحديات التي يفرضها الأمن المائي في مواجهة كوكب متغير. 
وقال سعادة السيد عبد الرحمن الأرياني، وزير المياه والبيئة السابق في الجمهورية اليمنية، ويعمل حاليًا في مركز إرثنا، في تصريحات صحفية، إن أهمية مثل هذه المؤتمرات تكمن في التأكيد على أهمية توعية الجمهور وصاحب القرار بأهمية الأمن المائي بشكل عام، وأهمية التعاون في الحفاظ على الأمن المائي.
وأضاف: قطر أصبحت دولة رائدة في مجال الأمن المائي والاستدامة، وتجذب أكبر الخبرات في العالم، وهناك تبادل معرفي ممتاز جداً، ومن الصعب تجاهل العمل العظيم الذي تقوم به قطر.
وأوضح أن من أبرز الصعوبات التي قد تواجه دول الخليج في المحافظة على مصادر المياه هو التعاون، وأنه أكبر تحد بالنسبة لهذه الدول، وكيفية تعاون الشركاء في المحافظة على مصادر المياه.
وأكدت الدكتورة ديما المصري، كبير مساعدي السياسات بمركز إرثنا، أن المشكلة الأساسية المتعلقة بالمياه في دول الخليج ترتبط بالمياه الجوفية، منوهة إلى أهمية الاعتناء بالمياه الجوفية بصورة أكبر، وأن هناك جهدا كبيرا من المؤسسات في قطر لمحاولة المحافظة على المياه الجوفية.
وأشارت إلى أن من بدائل المياه الجوفية في قطر، استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في الزراعة، منوهة إلى أن دولة قطر تحاول أن تدعم استخدام مياه الصرف الصحي. ولفتت إلى أن مياه الشرب معتمدة بشكل أساسي على عمليات تحلية المياه.
وقال الدكتور سامي الغامدي أستاذ مشارك في قسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بالسعودية إن هناك تحديات خاصة بالأمن المائي في منطقة الخليج يتمثل أولها في الاعتماد بشكل مباشر على تحلية المياه، موضحا أنه على الرغم من أنها تقنية تحل الكثير من المشاكل إلا أن لها تأثيرات وتداعيات سلبية على البيئة تترتب على استخدام الطاقة المكثفة لإنتاج كميات المياه المطلوبة.
وأضاف في تصريحات صحفية أن تحلية المياه في حد ذاتها تعتبر أحد التحديات خاصة من حيث ارتفاع نسب الملوحة في المياه المحلاة، فالخليج العربي يختلف عن البحرين المتوسط والأحمر من حيث ارتفاع نسب الملوحة، وبالتالي فإن دول الخليج أمام تحد كبير في هذا المجال نظرا للملوحة الشديدة في مياه الخليج.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مؤتمر جامعة جورجتاون الأمن المائي في الخليج جامعة جورجتاون المیاه الجوفیة الأمن المائی دول الخلیج فی مجال فی قطر

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس النواب: مصر لن تتهاون مع أي مساس بحقوقها أو أمنها المائي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، إن مصر سعت خلال المفاوضات التي جرت على مدار السنوات الماضية للتوصل لاتفاق عادل ومنصف حول سد النهضة، إلا أن إثيوبيا قد أفشلت -وما زالت- كافة الجهود والمساعي التي بذلت من أجل حل هذه الأزمة، وخير دليل على ذلك التصريحات الأخيرة لرئيس الوزراء الإثيوبي حول المرحلة الخامسة من ملء "سد النهضة" بحجز كمية من مياه النيل الأزرق هذا العام واستكمال بناء الهيكل الخرساني للسد الإثيوبي. 

وأكد جبالي خلال الجلسة العامة المنعقدة الآن، أن مجلس النواب المصري رفضه البات لتلك السياسات الأحادية الإثيوبية المخالفة لقواعد ومبادئ القانون الدولي، والتي تلزم إثيوبيا، بوصفها دولة المنبع، بعدم الإضرار بحقوق دول المصب.


كما أكد أن الدولة المصرية لن تتهاون مع أي مساس بحقوقها أو أمنها المائي أو أي تهديد لمقدرات الشعب المصري الذي يمثل نهر النيل شريان الحياة الأوحد له.

مقالات مشابهة

  • جامعة الفيوم تعقد مؤتمر صحفي لعرض استعدادات الجامعة للعام الجديد
  • مؤسسة المنتدى الدولي للأمن السيبراني تكشف عن المستهدفات الإستراتيجية لمبادرتي سمو ولي العهد العالميتين لحماية الطفل وتمكين المرأة في الأمن السيبراني
  • الإمارات تعقد سلسلة حوارات دولية حول مؤتمر المياه للأمم المتحدة 2026
  • توكل كرمان من لاهاي أمام تجمع عالمي: العالم يواجه الآن خطراً خطيراً يتمثل في الحرب السيبرانية التي قد تؤدي إلى تقويض الأمن والخصوصية
  • «الأرز الجديد».. سلاح مصر في مواجهة ندرة المياه وتحقيق الأمن الغذائي
  • خبير دولي: إصلاحات دول الخليج في مجال الرعاية الاجتماعية قيّمة
  • المدني السعودي: معرض إنترسك منصة رائدة بمجال الاستجابة لحالات الطوارئ والأمن السيبراني
  • رئيس مجلس النواب: مصر لن تتهاون مع أي مساس بحقوقها أو أمنها المائي
  • بينها بناء مراكز شرطة رائدة.. "الأمن العام" يكشف عن 3 مبادرات جديدة
  • مصرية أبهرت العالم بإنجازاتها العلمية في مجال الكيمياء