ترأس الطب الدقيق وعلم الجينوم في الرعاية الصحية للأطفال موضوعات اليوم الثاني من مؤتمر سدرة للطب السنوي للطب الدقيق وعلم الجينوم الوظيفي.
أعلن الدكتور برنيس لو الرئيس المشارك لمؤتمر الطب الدقيق وعلم الجينوم الوظيفي 2023 أن مركز سدرة للطب يواصل عرض إنجازاته وتطوراته في مجال الطب الدقيق من خلال منحه مؤخرًا منحتين للطريق نحو الطب الدقيق، لافتاً إلى أن المنحة الأولى تتعلق بتحسين العائد التشخيصي في العائلات السلبية للجينوم باستخدام الأوميكس المتعدد، بينما تتعلق المنحة الثانية بالطب الشخصي السريري لعلاج نقص المناعة وهما برنامجان تعاونيان بين البحث والرعاية السريرية ويهدفان إلى الوصول إلى تشخيص مخصص وعلاج مستهدف من أجل المرضى.


ناقش الدكتور إديسون ليو، من مختبرات جاكسون، الأستاذ والرئيس الفخري والزميل الفخري «الطريق إلى الطب الدقيق: النهوض بصحة الإنسان والتأثير الاقتصادي على المستوى الوطني» في محاضرته الرئيسية.
وفي إنجاز آخر في مجال الطب الدقيق، أعلن سدرة للطب عن نشر دراسته في البركة-قطر حول البنية الجينية لاضطراب طيف التوحد في قطر في مجلة جينوم رفيعة المستوى. تهدف دراسة البركة-قطر (تأسيس مصدر للنهوض بالمعرفة حول مرض التوحد في قطر)، وهي عبارة عن تعاون أكاديمي مع مستشفى الأطفال المرضى (SickKids) في تورونتو، إلى إنشاء مصدر وطني لأبحاث اضطراب طيف التوحد، يتكون من مستودع بيولوجي للعينات والبيانات الخاصة بالمرضى في سدرة للطب.
ومن جانبه قال الدكتور خالد فخرو، الباحث الرئيسي في الدراسة ورئيس قسم الأبحاث في سدرة للطب: «إن البركة-قطر هي الدراسة الأولى من نوعها التي قمنا فيها بتسلسل الجينومات الكاملة لأكثر من 350عائلة مصابة بالتوحد، مع بيانات تمثل في الغالب العرب والأعراق المختلفة الأخرى. 
وأضافت: أتاحت لنا هذه الطريقة البحث عن جميع المتغيرات الجينية المحتملة التي يمكن أن تساهم في الإصابة بالتوحد وشرح المخاطر الجينية لهذه المتغيرات في هذه العائلات.»
كما شهد اليوم الثاني أيضًا، انعقاد الجلسة النقاشية المرتقبة حول «الطب الدقيق وعلم الجينوم الوظيفي يُحدثان ثورة في الرعاية الصحية للأطفال» مع العديد من الخبراء الدوليين. وقال الدكتور إيابو تينوبو كارتش، الرئيس التنفيذي لسدرة للطب، الذي افتتح جلسة النقاش: «نظرًا للسرعة الهائلة للتطور والابتكار في مجال الرعاية الصحية، فإن مهمتنا ترتكز على وجه التحديد على تحويل معالجة الصحة من رد الفعل إلى موقف أكثر استباقية وشخصية، حيث يكون تقديم الأبحاث السريرية والانتقالية الرائدة ذات القيمة لسكان قطر والعالم هو غايتنا التالية. 
وأضاف: لتحقيق هذه الغاية، قمنا بدمج الأبحاث بسلاسة في مسارات الرعاية السريرية، مما مكن باحثينا من إلقاء نظرة أكثر تفصيلاً على المرضى الأفراد - مما يسهل في النهاية رعاية فردية أكثر استجابة ومرونة.»

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الطب الدقيق علم الجينوم مؤتمر سدرة للطب الطب الدقیق سدرة للطب

إقرأ أيضاً:

عملهم رسالة.. عبد الله غراب ينفي غلق المخابز

أكد عبد الله غراب، رئيس شعبة المخابز، أن معلومة غلق المخابز عارية تمامًا عن الصحة والتاريخ يكشف ذلك، مشيرًا إلى أنه رغم كل الظروف لم يتم الحديث أو التهديد بغلق المخابز البلدية، منوهًا بأن هذه الشائعات تخرج على بعض الصفحات.

وقال عبد الله غراب خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حديث القاهرة»، المُذاع عبر فضائية «القاهرة والناس»، اليوم السبت، إن أي أنباء عن غلق المخابز معلومات غير صحيحة لأن عملهم رسالة، لافتًا إلى أن الأيام الماضية شهدت ظروف صعبة واستمرار المخابز بهذا الأداء والوضع سيكون أفضل من سابقة، وبداية من 1 يوليو ستكون الأمور أفضل مع اعتماد الزيادة الجديدة وتم الإعلان عن هذه الزيادة ويعمل بها من 1 يوليو.

رفع تكلفة إنتاج شوال الدقيق

وأضاف رئيس شعبة المخابز أن هذه الزيادات أفضل من سابقة، مؤكدًا أن الدولة استجابت لمطالب المخابز وسترفع تكلفة إنتاج شوال الدقيق، موجهًا الشكر للقيادة السياسية ورئيس الوزراء ووزير التموين على اعتماد زيادة جديدة ورفع تكلفة إنتاج شوال الدقيق.

اقرأ أيضاًتموين أسوان: تحرر 479 محضراً ومخالفة لعدد من المخابز البلدية

تحرير 117 محضراً تمويني في حملات تفتيشية على المخابز والأسواق بالمنيا

تحرير 100 محضر مخالفات بالمخابز والأسواق وضبط لحوم منتهية الصلاحية في بني سويف

مقالات مشابهة

  • انطلاق النسخة الثالثة من برنامج "سدرة" للقيادة النسائية
  • خلال الـ٢٤ ساعة الماضية.. 114 شهيداً ومصاباً في مجزرتين صهيونيتين جديدتين بقطاع غزة
  • برنامج سدرة للقيادة النسائية ينطلق في نسخته الثالثة ليوقد روح الريادة
  • صور.. ضبط 2.3 طن دقيق مدعم مهربة للسوق السوداء في الفيوم
  • ماكرون يدعو إلى التوحد ضد اليمين بعد نتائج الانتخابات السيئة
  • دراسة بحثية تُظهر تجارب إيجابية لخدمات الرعاية النفسية عن بُعد
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدتين جديدتين في شرق أوكرانيا
  • الجيش الروسي يحرر بلدتين جديدتين في دونيتسك ويدمر 72 مسيرة أوكرانية
  • عملهم رسالة.. عبد الله غراب ينفي غلق المخابز
  • أعراض وأنواع وأسباب مرض البهاق