سألت الإعلامية لميس الحديدي، السفير  ديفيد ساترفيلد  المبعوث الأمريكي  الخاص بالشؤون الإنسانية في الشرق الأوسط، حول سبب رفض إسرائيل لدخول الوقود لقطاع غزة الامر الذي أدى لخروج نحو 20 مستشفى عن الخدمة وأطفال رضع لقيوا حتفهم بسبب انقطاع الكهرباء.

هكذا أحرجت لميس الحديدي مبعوث واشنطن للقضايا الإنسانية على الهواء!.

. فيديو لميس الحديدي: أنا ضد عقوبة الحرمان من بطاقة التموين والخبز

وأجاب قائلا: “الوقود  متوفر في الجنوب من أجل المستشفيات ومن أجل تحلية المياه  ومن أجل توصيل الإغاثة الإنسانية .. ونحن على ثقة ان الوقود سوف يظل متوافراً في الجنوب”.


أما يخص الجزء الشمالي  من  القطاع، نوه  في لقاء عبر برنامج  "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة  ON، إلى  أن حركة حماس كانت تسيطر على الوقود هناك الذي يغذي المستشفيات ويبغي أن توجهي سؤال لحماس  بالنسبة للظروف داخل المستشفيات وداخل مستشفى الشفاء  على وجه الخصوص".


وواصل:  "رغم ذلك فإن وزير خارجيتنا أنتوني بلينكن  قالها بمنتهى القوة  أنه عندما يرى مشاهد القتلى والأطفال الموتى  نفكر في أطفالنا وكأنه  ضربة موجعة  ومؤلمة  نحن نشعر بذلك ويكف لا نشعر بهذا؟".


وشدد أن الإدارة الامريكية ترغب في أن تتم العملية  العسكرية الإسرائيلية بكفاءة وتجنب أكبر   قدر من المواقع المدنية بما يشكل احتراما للمدنيين بالرغم  من كل ما اقترفته تلك الجماعة الإرهابية  من استخدام تلك المواقع   لدمج منشاتها".


لكنه عاد وشدد : بالرغم من كل هذا لكننا نرى أنه ينبغي للعملية العسكرية أن تتم ".


وقاطعته الحديدي/  ساخرة  : هل معنى ذلك أنك ترى أن تذهب كل المساعدات الإنسانية والوقود للجنوب ولا شيء للشمال وأنه يجب على الجزء الشمالي من القطاع أن يموت ليرد قائلاً : " لم اقل ذلك فقط قلت أن الوقود يتم ضخه في الجنوب للمستشفيات ومحطات تحلية المياه  والسؤال هل هناك احتياجات لشمال القطاع ؟ الإجابة نعم بالفعل  لديهم احتياجات  ونأمل أ تصل المساعدات للشمال بحيث لاتصل إلى حماس من أجل تهوية الانفاق  واستمرار إرهابهم  وهذا  من الممكن ان يحدث ".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المبعوث الامريكي لمیس الحدیدی من أجل

إقرأ أيضاً:

جدل في مصر بعد اعتماد قانون يمنح القطاع الخاص حق إدارة المستشفيات العامة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تجّدد الجدل حول قانون يمنح القطاع الخاص حق إدارة وتشغيل المستشفيات العامة في مصر، ما بين مؤيدين يرون أنه من شأنه تحسين خدمات الرعاية الصحية من خلال تحفيز القطاع الخاص على الإنفاق على تطوير الأجهزة ورفع كفاءة الأطقم الطبية، بينما قال منتقدون إن التشريع سيزيد من أعباء غير القادرين على تحمل تكلفة العلاج، كما سيؤثر على عدد الأسرة المتاحة لهذه الفئة في المستشفيات.

وصدق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الإثنين الماضي، على القانون رقم 87 لسنة 2024 الخاص بتنظيم منح التزام المرافق العامة لإنشاء وإدارة وتشغيل وتطوير المنشآت الصحية، بعد أكثر من شهر من موافقة البرلمان نهائيًا على القانون.

ويستهدف القانون تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، والعمل على رفع كفاءتها وانتشارها الجغرافي العادل، من خلال تشجيع مشاركة القطاعين الخاص والأهلي في خدمات الرعاية الصحية، بشرط الحفاظ على المنشآت الصحية، وأن يتوافر بها الخبرات اللازمة لتشغيل المنشأة الصحية، وألا تقل مدة التعاقد عن 3 أعوام ولا تزيد على 15 عامًا، وأيلولة جميع المنشآت إلى الدولة في نهاية مدة التعاقد دون مقابل وبحالة جيدة.

ويرى نقيب أطباء مصر، أسامة عبد الحي، أنه كان من الأفضل تيسير الإجراءات والتراخيص اللازمة للقطاع الخاص لإنشاء مراكز ومستشفيات دولية جديدة بدلًا من اسناد إدارة المستشفيات العامة، خاصة وأن القانون الجديد لم يتضمن أية ضمانات لحماية حقوق الأطباء والمرضى المنتفعين بالمستشفيات العامة، وتم إرجائها للائحة التنفيذية.

وأبدى عبد الحي، في تصريحات خاصة لـ CNN بالعربية، تخوفه من منح القطاع الخاص إدارة المستشفيات العامة سيؤدي لعجز في عدد الأسرة؛ لأنه سيخفض عدد الأسرة المتاحة للمنتفعين بخدمات العلاج على نفقة الدولة أو التأمين الصحي في مقابل زيادة الأسرة الخاصة (الاستثمارية)، في الوقت الذي يعاني فيه القطاع الصحي في مصر من انخفاض عدد الأسرة مقارنة بعدد السكان.

مقالات مشابهة

  • القضاء العراقي العدالة بمعنى الإنسانية
  • "الخريجي" يبحث التطورات في الخرطوم مع المبعوث الأمريكي للسودان
  • نائب وزير الخارجية يستقبل المبعوث الأمريكي الخاص للسودان
  • جدل في مصر بعد اعتماد قانون يمنح القطاع الخاص حق إدارة المستشفيات العامة
  • أكليمندوس: ألمانيا تحتاج إلي يورو قوي لأنها كانت محتكرة صناعة السيارات وماكينات المصانع
  • القائد العام يوجّه بإرسال 60 شاحنة محملة بالوقود لتغطية احتياجات الجنوب
  • نورلاند: لا تزال ليبيا بحاجة إلى الحوار
  • لميس الحديدي تنتقد زيادة ساعات قطع الكهرباء في مصر.. "الكهرباء ليست رفاهية"
  • "من حقنا نفهم".. لميس الحديدي تهاجم رئيس مجلس الوزراء بعد زيادة ساعات قطع الكهرباء
  • الكهرباء مش رفاهية.. لميس الحديدي غاضبة وتوجه رسالة لمدبولي