أجاب  السفير  ديفيد ساترفيلد، المبعوث الأمريكي  الخاص بالقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط، على سؤال الإعلامية لميس الحديدي، أنه  بعد 37 يوماً من الحرب على غزة  والعدوان عليها  متى تقول واشنطن   لتل ابيب  هذا يكفي؟، قائلاً : "سأجيب بنقطتين الأولى أنكي لم تذكري  تاريخ  السابع من أكتوبر قبل بدء هذه الحرب حينما قامت حماس بذبح اكثر من 1000 من المدنيين   الإسرائيليين، أما سؤال ما هو القدر الكافي؟  فمدني واحد  يموت هو عدد أكبر من اللازم والأرقام بالفعل  كبيرة جداً بأكثر مما ينبغي".

 
وتابع  في لقاء عبر برنامج  "كلمة أخيرة " الذي تقدمه  الإعلامية لميس الحديدي  على شاشة  on، : “ نقول يكفي عندما تكون هذه المنظمة الإرهابية غير قادرة على تهديد  إسرائيل ولا تملك القدرة على فرض تلك الحياة البائسة التي صنعتها   لأكثر من 2 مليون فلسطيني في قطاع غزة وعندما تكون في وضع يجعلها لا تحكم أو تمارس القوة  العسكرية”.


وتابع: "في هذه الحالة نصل إلى الاكتفاء وبناء عليه كنا شديدي الوضوح سواء الرئيس بايدن أو وزير الخارجية بلينكن هي أن الطريقة التي تشن بها هذه الحملة  أن تكون بأكبر قدر من النتائج وفي ذات الوقت بأقل  عدد من الخسائر في صفوف المدنيين  ورغم ذلك فهو أمر شديد الصعوبة كونه يتم  في مدينة وهو قتال المدن الذي صنعته منظمة حماس على مدار 15 سنة حيث دمجت نفسها ومقاتليها ومراكز قياداتها  في مواقع مدنية وحولها وتحتها   أيضاً في مدارس وملاجئ ومستشفيات أيضا من اجل حمية نفسها وقياداتها".


وأكمل : “عندما يأتي اليوم  الذي يكون فيه تحركاً ضدها  فإن مسؤولية موت المدنيين تقع في البداية على عاتق إرهابي حماس  الذين لا يهتمون  ولو بالقليل  لصالح أهالي غزة  لكن فقط  يهتمون بأطماعهم السياسية  والايدولوجية”.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

عن الحرب في غزة والدولة الفلسطينية.. ماذا قال ترامب وبايدن في مناظرتهما التاريخية؟

أدلى الرئيس الأمريكي جو بايدن ومنافسه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عن الحزب الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترامب، بتعليقاتهما حول الحرب في غزة ومستقبل الدولة الفلسطينية.

إقرأ المزيد بايدن في مواجهة ترامب في مناظرة تاريخية فريدة من نوعها بتاريخ الولايات المتحدة .. لحظة بلحظة

وخلال مناظرة تاريخية نظمتها CNN، لم يجب ترامب بشكل مباشر عما إذا كان سيدعم قيام دولة فلسطينية مستقلة لإنهاء الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" في غزة.

وسألت دانا باش، التي تدير المناظرة ترامب: "هل تؤيد إنشاء دولة فلسطينية مستقلة من أجل دعم السلام في المنطقة؟".

وكانت إجابته: "يجب أن أرى"، قبل أن ينتقل للحديث عن الاتفاقيات مع الدول الأوروبية.

من جهته، قال بايدن، في المناظرة الرئاسية إن "الطرف الوحيد الذي يريد استمرار الحرب هو حماس"، مؤكدا أن أمريكا "أكبر مصدر لدعم إسرائيل في العالم"، مضيفا: "نواصل إرسال خبرائنا ورجال استخباراتنا لمعرفة كيف يمكنهم القضاء على حماس كما فعلنا مع بن لادن".

وقال بايدن في المناظرة ردا على سؤال حول عدم امتثال حماس أو إسرائيل للخطة التي اقترحها: "أولا، لقد أيد الجميع، من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى مجموعة الدول السبع الكبرى إلى الإسرائيليين ونتنياهو نفسه، الخطة التي طرحتها، والتي تتألف من ثلاث مراحل. المرحلة الأولى هي تبادل الرهائن بوقف إطلاق النار. المرحلة الثانية هي وقف إطلاق النار مع شروط إضافية. المرحلة الثالثة هي نهاية الحرب".

وتابع بالقول: "الطرف الوحيد الذي يريد استمرار الحرب هو حماس، ما زلنا نضغط بقوة من أجل إقناعهم بالقبول. في غضون ذلك، ماذا حدث؟ في إسرائيل، الشيء الوحيد الذي علقته هو القنابل التي تزن 2000 رطل. إنها لا تعمل بشكل جيد في المناطق المأهولة بالسكان. إنها تقتل الكثير من الأبرياء".

وأضاف بايدن "نحن نزود إسرائيل بكل الأسلحة التي تحتاجها ومتى تحتاجها. وبالمناسبة، أنا الرجل الذي نظم العالم ضد إيران عندما شنوا هجوما صاروخيا باليستيا كاملا على إسرائيل، لم يصب أحد بأذى. لم يقتل أي إسرائيلي عن طريق الخطأ وتوقف الهجوم. لقد أنقذنا إسرائيل. نحن أكبر مصدر لدعم إسرائيل في العالم. وهكذا، هناك شيئان مختلفان. لا يمكن السماح باستمرار حماس. نحن نواصل إرسال خبرائنا ورجال استخباراتنا لمعرفة كيف يمكنهم القضاء على حماس كما فعلنا مع بن لادن، ليس عليك أن تفعل ذلك. وبالمناسبة، لقد ضعفت حماس بشكل كبير، ويجب القضاء عليها. ولكن عليك أن تكون حذرا بشأن استخدام أسلحة معينة بين المراكز السكانية".

المصدر: سي أن أن 

مقالات مشابهة

  • التقسيم والفقاعات.. تعرف على سيناريوهات إسرائيل لإدارة غزة بعد الحرب
  • أميركا تعرض صياغة جديدة لمقترح وقف إطلاق النار في غزة
  • أبو مرزوق للجزيرة نت: دور روسيا سيختلف إذا توسعت الحرب والسلطة تُفشل المصالحة
  • بايدن: حماس تريد استمرار الحرب وأمريكا أكبر داعمي تل أبيب في العالم
  • ترامب: طوفان الأقصى لم تكن لتحدث تحت قيادتي
  • عن الحرب في غزة والدولة الفلسطينية.. ماذا قال ترامب وبايدن في مناظرتهما التاريخية؟
  • المناظرة الرئاسية الأمريكية|بايدن: فترة حكم ترامب شهدت أكبر مديونية في تاريخ الولايات المتحدة
  • فيديو: العلاقات السورية التركية على رأس جدول أعمال بشار الأسد مع المبعوث الخاص لبوتين
  • "الخريجي" يبحث التطورات في الخرطوم مع المبعوث الأمريكي للسودان
  • نائب وزير الخارجية يستقبل المبعوث الأمريكي الخاص للسودان