يقيم «صالون مقامات» بقصر الأمير بشتاك التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية في الثامنة مساء الأحد 9 يوليو أمسية فنية خاصة تحت عنوان «كمال الطويل فارس المجددين» في ذكرى رحيل الفنان الكبير كمال الطويل الذي يعد رائدا حقيقيا في ميدان تجديد الموسيقى العربية والانطلاق باللحن الغنائى إلى آفاق، وذلك من خلال ما قدمه من ألحان لكبار الفنانين: عبدالحليم حافظ، نجاة الصغيرة، سعاد حسنى فضلا عن روائعه مع سيدة الغناء العربى أم كلثوم.

أخبار متعلقة

سبب غياب زياد كمال الطويل عن الظهور الإعلامي

ألحان بليغ وعبدالوهاب وكمال الطويل على مسرح معهد الموسيقى الجمعة

نجل كمال الطويل ضيف سمير صبري على موجات «الأغاني» اليوم

كمال الطويل وعمار الشريعى.. ومن الذى لحن «خالى البيه» و«الشكالاته»؟!

كمال الطويل وعدوية وأنا

يستضيف الصالون الموسيقار زياد الطويل، ود. عمرو ناجى والحديث عن مشوار الملحن الكيير، واهم محطاته الفنية.

يصاحب اللقاء اداء الفنانة أنغام مصطفى لمجموعة مختارة من اشهر ألحان كمال الطويل منها: اسمر ياسمراني -بكره ياحبييي- بان عليه حبه- بلاش عتاب- ليه خلتني احبك- صدفه- على قد الشوق- وحياه عينيك .

جدير بالذكر أن «مقامات» صالون موسيقى يقام شهريا بالتعاون بين صندوق التنمية الثقافية والإذاعة المصرية من اعداد وتقديم الناقدة الفنية د. إيناس جلال.

كمال الطويل

المصدر: المصري اليوم

إقرأ أيضاً:

"الأنشطة الثقافية البيئية بمراكزِ الإبداع".. رسالة دكتوراه للمسؤول الإعلامي بصندوق التنمية الثقافية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهدت كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة عين شمس، مناقشة رسالة الدكتوراه المقدمة من الباحثةِ فاطمة صبحي فهيم جريس تحت عنوان "برنامج مُقترح في الأنشطة الثقافية البيئية بمراكزِ الإبداع بوزارةِ الثقافة لتنميةِ المفاهيم ومهارات الحل الإبداعي للمُشكلاتِ البيئية للأطفالِ".
يأتي موضوع الدراسة في ظل اتجاه الدولة نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتشجيع على نمو الوعي البيئي ودعم الإقتصاد الأخضر وتشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
وأوصت الدراسة بتعميم تلك الأنشطة الثقافية البيئية بالوزارات والهيئات والمدارس والجامعات كافة، لتصبح تنمية المفاهيم البيئية والحل الإبداعي للمُشكلاتِ البيئية ودمج البُعد البيئي في جميع الأنشطة بمختلفِ أنواعها أسلوب حياة للحفاظِ على البيئة وحمايتها.


كما أوصت أيضًا بتبني القائمين على الأنشطة الثقافية بمراكز الإبداع الفني التابعة لصندوق التنمية الثقافية لتلك البرامج التي تُساهم في نشر الوعي البيئي وتنفيذ المسابقات المختلفة التي تتضمن مجال الأدب البيئي ودمج البيئة بالثقافة والإعلام والعلوم التربوية.

وضمت لجنة الإشراف كُلًّا من الدكتور إيناس محمود حامد أستاذ الإعلام بكلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس وعميد معهد الجزيرة العالي للإعلام وعلوم الإتصال، والدكتور محمد عبدالرازق عبدالفتاح استاذ المناهج وطرق تدريس تكنولوجيا العلوم كلية التربية جامعة عين شمس ورئيس الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس.

كما ضمت لجنة المناقشة والحكم علي الرسالة كلا من الدكتور جمال عبدالحي عمر النجار أستاذ الصحافة والإعلام المتفرغ بكلية الدراسات الإسلامية والعربية جامعة الأزهر والعميد السابق لكلية الإعلام وعلوم الاتصال بجامعة النهضة مناقشًا ورئيسًا، والدكتور ريهام رفعت محمد عبدالعال استاذ التربية البيئية بقسم العلوم التربوية والإعلام البيئي ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث والقائم بعمل عميد كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية مناقشًا وعضوًا.

وأسفرت الدراسة البحثية عن عدد من النتائج أهمها ارتفاع حجم التأثير لإختبار المفاهيم ككل ولكل مفهوم على حدة.
بالإضافة إلى وجود فرق في معلوماتِ ومفاهيم الأطفال من حيث معرفتها وفهمها وتطبيق أمثلة عليها، حيث تم تطبيق مقياس مهارات الحل الإبداعي للمُشكلات البيئية بعد وقبل تطبيق البرنامج، لمعرفةِ بعض المبادئ المُستخدمة في الحلِّ الإبداعي للمُشكلاتِ البيئية للأطفال عينة الدراسة، وذلك لعدمِ معرفتهم وإكتسابهم المهارات اللازمة قبل البرنامج.
ولكن بعد تطبيق البرنامج، اكتسبوا بعض مهارات الحل الإبداعي للمُشكلات البيئية، وهذا ظهر من خلالِ المقياس المُقدَّم لهم ومن خلال التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لكُلِّ موقفٍ على حِدَةٍ، ومن هُنا، ثَبُتَ نجاح فاعليات البرنامج المُقدَّم لأطفال عينة الدراسة من خلال الأنشطة المُختلفة بالبرنامج.


وفي الختام، أقرت لجنة الحكم والمناقشة برئاسة الدكتور جمال النجار، منح الباحثة درجة الدكتوراه بتقدير ممتاز مع التوصية بالطبع والتبادل بين الجامعات والمراكز المختصة، وسط فرحة كبيرة من جميع الحضور وعائلة الباحثة حيث انتهت المناقشة في تمام الواحدة ظهرًا.
الجدير بالذكر أنَّ الباحثة تعمل لدى قطاع صندوق التنمية الثقافية كمسؤول إعلامي بالإدارة الإعلامية بالإضافة إلى أنَّها إستشاري تدريب وتطوير مؤسسي بمحافظة القاهرة. 

مقالات مشابهة

  • “روجك باقية”.. ابنة رجاء الجداوي تحيي ذكرى رحيل والدتها
  • خالتها تحية كاريوكا وتوفيت بكورونا.. أبرز المعلومات عن رجاء الجداوي في ذكرى رحيلها
  • فى ذكرى رحيل رجاء الجداوى.. أبرز محطات الفن والحب والرسالة الأخيرة
  • "الأنشطة الثقافية البيئية بمراكزِ الإبداع".. رسالة دكتوراه للمسؤول الإعلامي بصندوق التنمية الثقافية
  • إحياء ذكرى رحيل زعيم الطريقة الكسنزانية في السليمانية (صور)
  • الأحد.. ندوة عن الموسيقى والصوت في السينما بجمعية النقاد
  • غدا.. القومي لثقافة الطفل يستأنف صالون "محبة الوطن"
  • الأحد المقبل.. قصور الثقافة تحتفي بمسيرة أبو الحسن سلام في "العودة إلى الجذور"
  • أحمد كمال يفتح صندوق أسراره في سبوت لايت مع شيرين سليمان
  • الخدمة المدنية: الأحد المقبل إجازة رسمية بمناسبة ذكرى الهجرة النبوية الشريفة