تحدث شريف الجبلى رئيس لجنة الشئون الأفريقية فى اتحاد الصناعات المصرية، عن حقيقة دراسة مصر تنفيذ عمليات تبادل تجارى مع روسيا وتركيا ودول أفريقية بنظام المقايضة، قائلا:" قمنا بذلك من قبل مع الاتحاد السوفيتى عن طريق صفقات متكافئة..والأمر ليس بجديد.

واسترسل شريف الجبلى خلال مداخلته الهاتفية ببرنامج “مساء دي إم سي” المذاع على قناة “دي إم سي”، : قديما كان الأمر يتم بين الحكومات، ولكن ما يتم الآن هو بين التجار، وتدخل الحكومة يحتاج إلى آليات منها البنك المركزي ووزارة التجارة والصناعة، بالإضافة إلى عدد جهات فى البلد المناظر.



وأضاف أن تطبيق هذه الفكرة يه آليات تحتاج للدراسة بعناية، نتيجة دخول القطاع الخاص في هذه الأمور، منوها بأن تطبيق الفرة يعتمد على العملات 


وشدد على أن البنك المركزى له دور أساسى فى هذا الأمر، والدولة تعمل حاليا على سياسة إحلال الواردات، من خلال إنتاج المنتج بتكلفة اقتصادية مما يقلل الضغط على العملة الصعبة، وبالفعل بدأت الدولة في العديد من المشروعات عن طريق مبادرة "ابدأ".
 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: تبادل تجاري نظام المقايضة اتحاد الصناعات المصرية لبنك المركزي التجارة

إقرأ أيضاً:

ثنائي الهلال والاتحاد ينتقلان إلى الاتفاق

نواف السالم

اتفقت إدارة نادي الاتفاق مع عبد الإله المالكي لاعب وسط نادي الهلال ، لتمثيل الفريق الأول خلال الموسم القادم ، وذلك بنظام الإعارة لمدة موسم واحد .

ووفقاً لصحيفة «الشرق الأوسط» ، فإن إدارة فارس الدهناء اتفقت أيضاً مع مدافع الاتحاد مد الله العليان لأربعة مواسم بنظام الانتقال الكامل ، لكنها تنتظر إتمام إجراءات التعاقد حال الحصول على موافقة لجنة الاستدامة المالية .

ويعمل الاتفاق على إنهاء عدة صفقات محلية وأجنبية ، لتعزيز صفوف الفريق ، خاصة بعد عودته للمشاركة في بطولة دوري أندية الخليج ، والذي توقفت لعدة سنوات طويلة .

وأشارت الصحيفة إلى أن الاتفاق تلق عرضاً شفهياً من النادي الأهلي لشراء عقد لاعب الارتكاز علي هزازي واشترطت لمغادرته دفع 35 مليون ريال ، خاصة وأن اللاعب يحظى باهتمام كبير من قبل باقِ أندية روشن.

ويسعى الاتفاق إلى تحقيق فارق في المستويات خلال الموسم الكروي الجديد ، لا سيما أنه حقق تقدماً في الأداء نهاية الموسم الماضي، إذ حل في المركز السادس في ترتيب روشن بعد أن جمع 48 نقطة بفارق 6 نقاط عن الاتحاد الذي جاء في المركز الخامس .

مقالات مشابهة

  • ثنائي الهلال والاتحاد ينتقلان إلى الاتفاق
  • روسيا تصد هجوما أوكرانيا على ميناء بالبحر الأسود .. ودول الناتو ترفض خطة لدعم كييف
  • 5 ملفات قادت شريف الشربيني من رئيس جهاز إلى وزير الإسكان الجديد
  • هيئة التنمية الصناعية تناقش آليات التعاون مع برنامج "سيجما".. تفاصيل
  • روسيا تلمح إلى إمكان رفع العقوبات عن طالبان
  • نيبينزيا يعطي تلميحا بإمكانية رفع العقوبات عن طالبان
  • روسيا تلمح إلى إمكان رفع  العقوبات عن طالبان
  • تلميح روسي إلى إمكان رفع العقوبات عن طالبان
  • كندا ودول أوروبية تدين عملية الهدم الإسرائيلية في الخليل
  • إنارة الطرق.. مسلك حضاري