الخليج الجديد:
2024-07-04@04:52:49 GMT

الرئيس التركي إلى نتنياهو: سترحل لا محالة

تاريخ النشر: 13th, November 2023 GMT

الرئيس التركي إلى نتنياهو: سترحل لا محالة

وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رسالة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال فيها: "عليك أن تعلم أنك سترحل لا محالة".

وقال أردوغان في كلمة ألقاها خلال حفل افتتاح مشروع محلي، الأحد، إن هذه الأيام تعتبر جميلة لنتنياهو مقارنة بما ينتظره، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء التركية "الأناضول".

وتابع: "لماذا؟ أولئك الجدود، أولئك الأطفال، أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 3 سنوات و5 سنوات ملفوفون بالأكفان، تلك الأمهات اللاتي شممن أجساد هؤلاء الشهداء، وأخذنهم إلى قبورهم، لعناتهن لن تتركك تفلح".

اقرأ أيضاً

محاه وألقاه جانبا.. أردوغان: نتنياهو لم يعد شخصا يمكننا التحدث معه

وأضاف: "نتنياهو عليك أن تعلم أنك سترحل لا محالة؛ فلعنة المظلوم ستلاحقك طوال حياتك"، مشيرًا إلى أن بلاده تتعامل مع ما يحدث في غزة من زاوية إنسانية فحسب.

وذكر أن تركيا تدرك مسؤولياتها وتسعى للإيفاء بها عبر خطوات هادئة وحكيمة، مؤكدا أنها لم تخذل في تاريخها من علق آماله على شعبها.

وفي وقت سابق، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن أياما سيئة بانتظار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مشيرا إلى أن نحو 70% من الشعب الإسرائيلي يعارضونه.

ووجه الرئيس التركي كلامه إلى الدول الغربية قائلا: "إن كنتم صادقين بشأن وقف إطلاق النار، فاضغطوا على إسرائيل لتنفيذ قرارات الأمم المتحدة"، مضيفا أنه "طالما لم تُحل القضية الفلسطينية، فلا يمكن الحديث عن سلام في منطقتنا والعالم، ولا عن منظومة قانون دولي بمعنى الكلمة".

اقرأ أيضاً

أردوغان يهاجم المتفرجين على مجازر غزة ويؤكد: إسرائيل تتصرف كتنظيم

 

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: أردوغان نتنياهو فلسطين شهداء غزة الشعب الإسرائيلي الرئیس الترکی

إقرأ أيضاً:

صحفي تركي: أردوغان سيعلن عن انتخابات مبكرة

أنقرة (زمان التركية) – قال الصحفي التركي مصطفى قره علي أوغلو، إن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، سيضطر للدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة قبل عام ونصف العام على الأكثر من موعد الانتخابات.

وقال الكاتب في صحيفة “قرار” مصطفى قره علي أوغلو: “من السابق لأوانه تحديد موعد الانتخابات المقبلة، ولكن إذا لم يتمكن أردوغان من فتح الطريق أمام الترشح لولاية ثالثة من خلال تعديل دستوري، فسيتعين عليه الدعوة إلى انتخابات مبكرة قبل عام أو عام ونصف العام من الانتخابات”.

وأضاف الصحفي التركي: “وبما أن دعوته قبل شهر أو شهرين من الموعد العادي للانتخابات لن يكون لها معنى، فإنه سيحاول تحديد موعد أبكر وأكثر جدوى، موعد يعتقد أن المعارضة لن تستطيع الاعتراض عليه، وإن اعترضت فسيعتبر ذلك هروباً من صندوق الاقتراع، أي أنه موعد بين الأشهر الأولى ومنتصف عام 2027”.

وأكد الكاتب التركي أن قرار تركيا بالذهاب إلى انتخابات مبكرة يعتمد على إرادة الحكومة، مضيفا: “الرئيس أردوغان سيرغب حتماً في ذلك في مرحلة ما. وبما أن السبيل الوحيد أمامه للترشح لإعادة انتخابه هو أن يقرر البرلمان إجراء انتخابات، فلا توجد إمكانية لاستبعاده هذا الخيار. سيجرب حظه أولاً من خلال التعديل الدستوري، وإذا فشل ذلك، وهو ما يبدو مستبعداً، سيضع ورقة الانتخابات المبكرة على الطاولة في مدة لا يمكن للمعارضة رفضها”.

وذكر قره علي أوغلو أنه إذا قرر البرلمان إجراء انتخابات مبكرة، فلن تُحتسب السنوات الخمس الحالية كولاية ثانية، وستتاح الفرصة لأردوغان للترشح لولاية أخرى وخدمته في حال انتخابه.

وكان زعيم حزب الشعب الجمهوري أوزغور أوزيل، قال في وقت سابق إنه يتوقع إجراء انتخابات مبكرة، مما أشعل المناقشات حول ما إذا كان بإمكان الرئيس رجب طيب أردوغان الترشح مرة أخرى.

Tags: "الشعب الجمهوريأنقرةاسطنبولانتخاباتانتخابات مبكرةتركيا

مقالات مشابهة

  • لقاء يجمع أردوغان وبوتين.. تأكيد على رفع التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات
  • لقاء يجمع أرودغان وبوتين.. تأكيد على رفع التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات
  • مباحثات قمة ثنائية بين بوتين وأردوغان على هامش "قمة شنغهاي" في أستانا
  • أردوغان: لغة التهديد الإسرائيلية ضد لبنان تقلقنا بشدة على مستقبل المنطقة
  • أردوغان: نعرف كيف نكسر الأيادي القذرة التي تطال علم تركيا
  • ماكرون يدعو نتنياهو لتجنب الصدام مع "حزب الله"
  • أردوغان: هناك إمكانية لاتخاذ خطوات إضافية من أجل السلام في سوريا
  • أردوغان: نعرف كيف نكسر الأيادي القذرة التي تطال علمنا
  • الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يستقبل وزير الدفاع الأمير خالد بن سلمان
  • صحفي تركي: أردوغان سيعلن عن انتخابات مبكرة