تواصل وزارة النقل بالتعاون مع إحدى الشركات الخاصة تنفيذ منظومة النقل الذكي ITS على الطرق لضبط العملية المرورية والتحكم إلكترونيا في الطرق المختلفة.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أهمية منظومة النقل الذكي على الطرق السريعة ITS، وذلك فيما يتعلق بضبط العملية المرورية وتقليل الحوادث على الطرق، وتحقيق عنصري الأمن والسلامة عبر رصد أي مخالفات أو تجاوزات على الطرق.

وقال مصدر مطلع بالهيئة العامة للطرق والكباري، إنه يتم تنفيذ منظومة النقل الذكي على الطرق السريعة "ITS"، على عدة مراحل.

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لـ "الفجر" أن المرحلة الأولى من المشروع يتم تنفيذها في 7 طرق هي: شبرا/ بنها الحر، والطريق الدائري حول القاهرة الكبرى، وطريق القاهرة/الإسماعيلية/ بورسعيد، وطريق القاهرة/ القطامية العين السخنة، وطريق القاهرة/ السويس الصحراوي، والطريق الدائري الإقليمي، وطريق القاهرة/ الإسكندرية الصحراوي.

وشدد المصدر على أن هذه المنظومة ستحدث نقلة نوعية في الحركة المرورية على الطرق التي تنفذ بها حيث يتم إدارتها والتحكم فيها بشكل إلكتروني كامل.

كما تساعد هذه المنظومة في التقاط المخالفات المرورية والتمكن من معرفة نقاط الاختناق والطرق البديلة بشكل فوري فضلا عن المساعدة في اكتشاف الحوادث والإبلاغ عنها.

وأعلنت وزارة النقل الانتهاء من تنفيذ المنظومة بطريق شبرا/ بنها الحر بنسبة 99%؛ حيث تم الانتهاء من تركيب وتشغيل أجهزة المنظومة على طريق شبرا/ بنها الحر، وتجهيز غرفتي المراقبة والتحكم الخاصة بإدارة الطريق وإدارة حركة المرور على الطريق.

كما تم تطوير نظام اشتراكات الشركة الوطنية الحالي إلى نظام الاشتراكات الموحد الخاص بمنظومة النقل الذكي على الطرق السريعة.

وتم أيضا الانتهاء من الأعمال المدنية للطريق الدائري حول القاهرة الكبرى بنسبة 92%، والأعمال المدنية في طريق القاهرة/الإسماعيلية/بورسعيد بنسبة 40%.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: النقل منظومة النقل الذكي منظومة النقل الذكي على الطرق السريعة وزارة النقل الطريق الدائري طريق شبرا بنها منظومة النقل الذکی على الطرق السریعة

إقرأ أيضاً:

نائب بالشيوخ يكشف سبب إسناد وزارة الصناعة إلى الفريق كامل الوزير بجانب النقل

أشاد الكاتب الصحفي عماد الدين حسين، عضو مجلس الشيوخ، بتوضيح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بشأن إسناد وزارة الصناعة إلى جانب النقل مع الفريق كامل الوزير بالإضافة إلى تعيينه مستشارًا له للشئون الصناعية.

شعبة صناعة الذهب: الفريق كامل الوزير قادر على تحقيق طفرة في ملف توطين الصناعات المحلية عاجل| رئيس الوزراء يكشف سبب تولي كامل الوزير حقيبتين وزارتين في التشكيل الجديد شخصية كامل الوزير

وقال "حسين" في اتصال هاتفي مع الإعلامية إيمان الحصري ببرنامج "مساء دي إم سي" المذاع على فضائية "دي إم سي" مساء اليوم الخميس، "الشرح كان مهم ونتفهم أن يكون التخطيط مع التعاون الدولي والتجارة مع الصناعة".

وأضاف "الفريق كامل الوزير شخصية إدارية وهو قادر على إحداث نقلة في قطاع الصناعة مثل النقلة التي أحدثها في قطاع النقل والحكم فيه هو التوفيق على أرض الواقع".

تقليد جديد

وتابع "الفريق كامل الوزير أحدث طفرة كبيرة وملموسة في قطاع النقل خلال السنوات الأخيرة، توليه وزارة الصناعة يرجع إلى شخصيته وقدرته على اتخاذ القرار".

واستطرد "ما فعله رئيس الوزراء اليوم بعقد مؤتمر صحفي عقب اجتماع الحكومة هو تقليد جديد ومحترم ويشير إلى بداية مرحلة جديدة في العلاقة بين الحكومة والإعلام".

مقالات مشابهة

  • مصدر بحماس يكشف عن بعض تفاصيل الاتفاق المعدّل
  • نائب بالشيوخ يكشف سبب إسناد وزارة الصناعة إلى الفريق كامل الوزير بجانب النقل
  • كامل الوزير يكشف تفاصيل ربط 6 محافظات في الوجه البحري بالقطار السريع
  • تحرير 18 ألف مخالفة تجاوز السرعة أعلى الطرق
  • 14 ساعة عمل.. وزير النقل يكشف كيفية إدارة وزارتي الصناعة والنقل - فيديو
  • 7+7 ساعات.. وزير النقل عن إدارته لـالصناعة والنقل - فيديو
  • 7+7 ساعات.. وزير النقل عن إدارته لوزارتي الصناعة والنقل - فيديو
  • 14 ساعة عمل.. وزير النقل يكشف كيفية إدارية وزارتي الصناعة والنقل - فيديو
  • كامل الوزير: نستهدف الانتهاء من مشروع القطار السريع.. وحل مشكلات المصانع المعطلة والبطالة
  • تحرك للحد من الحوادث المرورية على الطرق السريعة.. ما دخل الرمال؟