صحيفة الاتحاد:
2024-07-10@04:17:05 GMT

«هيريوت وات» تواكب «كوب 28» بـ «مركز المناخ»

تاريخ النشر: 13th, November 2023 GMT

دينا جوني (دبي) 

أخبار ذات صلة محمد بن زايد: جاهزون لاستضافة العالم رئاسة COP28.. جولات حول العالم لإنقاذ الكوكب مؤتمر الأطراف «COP28» تابع التغطية كاملة

أعلنت جامعة هريوت وات في دبي، تأسيس «مركز المناخ» ضمن حرم الجامعة طوال فترة انعقاد المؤتمر الثامن والعشرين للأطراف «كوب 28»، ليكون قاعدة مشتركة للتعاون بين الزوار تسمح لهم بالعمل وعقد الاجتماعات واستضافة الفعاليات المتعلقة بالحدث.

 
كما تستضيف الجامعة معرض المملكة المتحدة للتكنولوجيا النظيفة إلى جانب عدد من الفعاليات الأخرى التي ستتاح للزوار مجاناً، ومنها مركز للربط العالمي واستعراض الأبحاث، والمهارات المستقبلية، والبرنامج العام للمركز. 
وتعرض شركات التكنولوجيا النظيفة في المملكة المتحدة أحدث حلولها كجزء من معرض تفاعلي ورقمي، يسلط الضوء على الأثر الإيجابي لهذه التقنيات المبتكرة على شكل توأم رقمي من شأنه تقديم رؤى واضحة حول تعويض الكربون والجدوى المالية والاستدامة العامة بأسلوب شيق وجذاب. 
يدعم المعرض مكتب الكومنولث والتنمية الأجنبي (FCDO) الذي يقدم الدعم المؤسسي المستمر لشركات التكنولوجيا النظيفة خلال وبعد «كوب 28»، وذلك من خلال توفير الدعم لتطوير الأعمال، وهو مصمم وفق معايير الأسواق الدولية، فيما تركز الأبحاث التفاعلية في جامعة هيريوت وات على مواجهة التحديات العالمية وتقديم الفوائد للمجتمع المحلي. وتُمثل المعاهد البحثية الأربعة للجامعة حول العالم، مراكز للتميز والتعاون يدعمها التوسع العالمي وتعاونها الدولي الكبير الطويل الأمد بعالم الأعمال والصناعة. وسيقوم المعرض البحثي بتوضيح كيفية عمل معاهدنا البحثية ذات المستوى العالمي لتحقيق مستقبل أكثر استدامة. 
وفي معرض مهارات المستقبل، تلتزم جامعة هيريوت وات بالاستدامة البيئية حرصاً منها على مواءمة حضورها العالمي في الأبحاث الرائدة، مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. وتعمل الجامعة على تطوير برنامج تدريبي خاص لمحو الأمية الكربونية لجميع الموظفين والطلاب والخريجين من مختلف أنحاء العالم. كما سيتم عرض مجموعة من المبادرات الجامعية التي تساهم في إعداد الخريجين كـ«قادة المستقبل» من أجل دفع الممارسات المستدامة.
كما سيستضيف المركز بعض الفعاليات الخاصة التي ينظمها شركاء الجامعة، منها «المستقبل الساحلي» حيث تواجه المناطق الساحلية تحديات متزايدة بسبب تغيرات المناخ في الأنظمة الطبيعية وضغوط استخدام الأراضي الناتجة عن الكثافة السكانية العالية. وسيستضيف باحثون من جامعة هيريوت وات مؤهلون ومتخصصون في هذا المجال، جلسات نقاشية وندوات حول أبرز الحلول المشتركة فيما يتعلق بالمرونة والتنمية المستدامة لدى الأطراف. 
وفي «التمويل المستدام»، تعمل الشراكات الساعية إلى إزالة الكربون من البيئة المعمارية، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. وتأمل مؤسسات التنمية العالمية في جذب رأس المال التجاري الخاص، ولكنها تواجه التحدي المتمثل في حشد المستثمرين المؤسسين، ولذا ستدور الجلسات حول كيفية حشد رأس المال المناخي ومناقشة دور الأسهم الخاصة في العمل على إزالة الكربون من الأصول. 
كما يشرف مركز البحوث والابتكار في مجال إزالة الكربون الصناعي في المملكة المتحدة، والذي تستضيفه جامعة هيريوت وات، على قيادة الحلول المبتكرة لإزالة الكربون من الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة. وستعمل الجامعة على تيسير الحوار بين الجهات الأكاديمية والصناعية والجهات المعنية بالسياسات، لمعالجة أكثر العوائق العالمية وأشدها إلحاحاً في مجال إزالة الكربون من الصناعة لتسريع انتقالنا الجماعي إلى الصفر. 
نقاشات
تتمحور النقاشات حول كيفية إنشاء نظام نقل مرن وصافي صفر انبعاثات يستفيد منه كل الأفراد والمجتمعات، وسيتناول الخبراء طرق ووسائل تهدف إلى تمهيد الطريق نحو مستقبل مستدام وأكثر خضرة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات دبي المناخ مؤتمر الأطراف كوب 28 الاستدامة إزالة الکربون من

إقرأ أيضاً:

«جامعة بنغازي» من أفضل 100 جامعة في العالم

حازت جامعة بنغازي على لقب مشرف بدخولها قائمة أفضل 100 جامعة في العالم، وذلك حسب تصنيف “إنسبيريلي ” التشيكي المعروف.

واحتلت الجامعة ” حسب التصنيف”، المركز 54 على مستوى العالم، بينما حلت في المرتبة السادسة على مستوى القارة الأفريقية، وذلك في مجال كليات الهندسة، مع التركيز على قسميْ المعمار والمدني.

ومثل هذا الإنجاز ثمرة جهود وتعاون مثمر بين جميع أطراف العملية التعليمية في جامعة بنغازي، من خلال المشاركة في المسابقات العالمية المصنفة، وصولا إلى دعم الكلية والجامعة لهذه المشاركات.

وقالت الجامعة: “هذا التصنيف من معاييره الأساسية هو مدى حث الطلبة في كليات الهندسة المعمارية والمدنية في الجامعات على المشاركة في المسابقات العالمية المصنفة عن طريقه، وهو ما حثت عليه الكلية والجامعة، وفوز طلبة المعماري في الفترة الماضية، مع رفع بحوث للطلبة وأعضاء هيئة التدريس في مجالي المعماري والمدني، دعمت تصنيف الجامعة”.

جامعة بنغازي تصنف من أفضل 100 جامعة في العالم. وفقًا للتصنيف المعلن عن تصنيف "إنسبيريلي INSPIRELI ranking" التشيكي،…

تم النشر بواسطة ‏University of Benghazi – جامعة بنغازي‏ في السبت، ٦ يوليو ٢٠٢٤

مقالات مشابهة

  • جامعة سوهاج تشارك في فعاليات الدولي الخامس للبيئة والتنمية المستدامة
  • جامعة سوهاج تشارك فى فعاليات المؤتمر الدولي الخامس للبيئة والتنمية المستدامة
  • رزان المبارك تحصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة غلاسكو
  • محافظ بورسعيد: الجامعة شريك رئيسي في خطة التنمية المستدامة
  • جامعة بني سويف تحصد المركز العاشر محلياً في التصنيف الهولندي ليدن
  • «جامعة بنغازي» من أفضل 100 جامعة في العالم
  • جامعة بني سويف تحصد المركز الـ10 محليا و1109 عالميا في التصنيف الهولندي ليدن
  • محافظ قنا يبحث مع رئيس جامعة جنوب الوادي التعاون لدعم خطط التنمية المستدامة
  • محافظ قنا يبحث مع رئيس جامعة جنوب الوادي سبل التعاون لدعم التنمية المستدامة
  • جامعة طيبة التكنولوجية تُشارك في برنامج "سفراء المناخ"