أصدر مجلس الوزراء تعميمين بشأن إخطار وزارة المالية بالقرارات والقوانين التي تترتب عليها أعباء مالية على الميزانية العامة للدولة، وبشأن نظام التوظيف المركزي عن طريق ديوان الخدمة المدنية.

ودعا مجلس الوزراء، في اجتماعه المنعقد بتاريخ 6 نوفمبر 2023، جميع الجهات الحكومية إلى التقيد بحكم المادة 52 من المرسوم بقانون رقم 31 لسنة 1978 بشأن قواعد إعداد الميزانيات العامة والرقابة على تنفيذها والحساب الختامي، التي تنص على أنه «لا يجوز التقدم إلى مجلس الوزراء لاستصدار قرارات عامة أو قوانين ترتب أعباء مالية على الميزانيات العامة إلا بعد أخذ رأي وزارة المالية».

وطلب المجلس في تعميمه الثاني، بشأن نظام التوظيف المركزي عن طريق ديوان الخدمة المدنية عدم إرسال أي كتب لديوان الخدمة المدنية من الجهة الحكومية، التي تتضمن احتياجاً واحداً فقط من تخصص معين، بغرض ترشيح فردي لشخص محدد لتوظيفه.

على صعيد آخر، أعلن مقرر لجنة الميزانيات والحساب الختامي أسامة الزيد عن فائض حقيقي بقيمة 6 مليارات و400 مليون دينار بعد مناقشة الحساب الختامي للسنة المالية المنتهية 2022 / 2023.

وكشف الزيد أنه «بعد 3 سنوات من إيقاف العمل بقانون استقطاع نسبة من الميزانية لمصلحة صندوق الأجيال القادمة، سيتم في هذه السنة وفق طلب الحكومة استقطاع نسبة 1 % من الفائض لهذا الصندوق، بينما سيُستخدم المبلغ المتبقي من الفائض لترميم خزينة الدولة والاحتياطي العام».

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

“الخدمة المدنية” تبحث اعتماد الهيكل الوظيفي لجهاز الطب العسكري

عقدت وزارة الخدمة المدنية بالحكومة الليبية اجتماعًا هامًا اليوم، الاثنين الموافق 30 سبتمبر 2024، لمناقشة اعتماد الملاك الوظيفي لجهاز الطب العسكري في المنطقة الشرقية، إلى جانب استعراض الهيكل التنظيمي واللائحة الداخلية للجهاز.

ترأس الاجتماع المهندس جمال أبوغرارة، مدير إدارة الشؤون الإدارية والمالية بالوزارة، برفقة الدكتور عمر الطلحي، مدير إدارة التنظيم الإداري والملاكات، بحضور فضل محمد الدرسي، مدير جهاز الطب العسكري بالمنطقة الشرقية، والدكتور مختار الجازوي، مدير إدارة الشؤون الإدارية بالجهاز، إضافة إلى مدير المكتب القانوني.

ركز الاجتماع على ضرورة تطوير الهياكل التنظيمية للجهاز وتحديد المسؤوليات لضمان سير العمل بكفاءة عالية. كما تم التأكيد على أهمية العمل المشترك بين الوزارة والجهاز لتحقيق الأهداف الإستراتيجية التي تتماشى مع توجهات الحكومة الليبية، لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

ويأتي هذا اللقاء ضمن سلسلة الاجتماعات التنسيقية التي تعقدها وزارة الخدمة المدنية مع مختلف الجهات الحكومية لتعزيز التعاون وضمان التكامل في الأداء، بما يخدم المصلحة العامة.

مقالات مشابهة

  • قرار بتجميد الخدمة المدنية بولاية شرق دارفور
  • إصدار منشور لإعداد الحساب الختامي للدولة للسّنة المالية 2024
  • مدبولي: المؤسسات المالية العربية تدرك التحديات الراهنة وسبل التعامل معها
  • وزيرا الخدمة المدنية والثقافة والسياحة يناقشان آلية تعزيز التنسيق بين الوزارتين
  • “الخدمة المدنية” تبحث اعتماد الهيكل الوظيفي لجهاز الطب العسكري
  • الجريدة الرسمية تنشر قرار اعتماد الجمعية العامة للقوائم المالية لبنك مصر
  • وزير التموين: نبذل جهودا كبيرة من أجل تعزيز الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية
  • وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تُقدم خدماتها في 36 موقعًا حول المملكة
  • الأحوال المدنية المتنقلة تُقدم خدماتها في 36 موقعًا حول المملكة
  • “الأحوال المدنية المتنقلة” تقدم خدماتها في 36 موقعًا بالمملكة