عاجل| منظمة أطباء بلا حدود تعلن فقد اتصالها بطواقم مستشفى الشفاء، أعلنت منظمة أطباء بلا حدود، عبر صفتحها الشخصية بموقع اكس، أنها فقدت الاتصال بفريقها المتواجد داخل مستشفى الشفاء في غزة.

عاجل| منظمة أطباء بلا حدود تعلن فقد اتصالها بطواقم مستشفى الشفاء منظمة أطباء بلا حدود تعلن فقد اتصالها بطواقم مستشفى الشفاء

قالت منظمة أطباء بلا حدود، في منشور عبر صفحتها الشخصية بموقع اكس: “لم تتمكن أطباء بلا حدود من الاتصال بفريقها المتواجد داخل مستشفى الشفاء".

وأضافت: “ما زالت الطواقم الطبية، ومن بينها فريق أطباء بلا حدود، والمرضى الذين يعانون من حالات حرجة والمدنيون النازحون يتواجدون داخل مستشفى الشفاء، وقد أبلغ موظفون آخرون في أطباء بلا حدود يعيشون في مدينة غزة عن عدم توقف الأعمال العدائية حول مستشفى الشفاء. نحن نشعر بالقلق إزاءهم”.

ودعت المنظمة إلى وقف الهجمات على المستشفيات وإلى وقف فوري لإطلاق النار، وإلى توفير ممر آمن لأولئك الذين يرغبون في مغادرة المستشفيات، مُشددة على ضرورة حماية المرافق الطبية.

الصحة الفلسطينية: المرضى والجرحى يواجهون الموت المحتوم

وقالت مي الكيلة: “جيش الاحتلال الإسرائيلي لا يقوم بإجلاء المستشفيات، بل يقوم بطرد المرضى والجرحى إلى الشارع ليواجهوا الموت المحتوم، واصفة ذلك بأنه ليس إجلاءً بل طردًا تحت تهديد السلاح”.

وأضافت: “هناك كارثة تحدث في المستشفيات، حيث يموت المرضى الآن دون أن يحصلوا على العلاج اللازم، مثل حالات مرضى غسيل الكلى من الأطفال والبالغين الذين يفارقون الحياة في منازلهم بسبب عدم تلقيهم جلسات الغسيل”.

وأكدت الكيلة أن عدد الوفيات داخل مجمع الشفاء الطبي بلغ 12 مريضًا حتى الآن، نتيجة انقطاع التيار الكهربائي ونقص المستلزمات الطبية، بما في ذلك طفلان حديثا الولادة.

وأشارت إلى أن جميع مرضى الأورام، الذين يبلغ عددهم 3 آلاف مريض، والذين كانوا يتلقون العلاج في مستشفى الرنتيسي والتركي، تم طردهم الآن ليواجهوا الموت بعد أن أجبرهم الاحتلال على مغادرة المستشفيات.

ولفتت إلى أن جميع الحوامل والنساء ذوات الحمل الخطر مهددات بالخطر، حيث لا يجدن أحدًا يقدم لهن العلاج والخدمات الطبية في غزة، وبالتالي فإن أي امرأة على وشك الولادة لن تجد أي دعم طبي.

عاجل| حماس تحسم الجدل حول الصيغة النهائية لصفقة تبادل الأسرى عاجل - الأمم المتحدة تدعو إيران إلى الضغط على حماس (أمر غامض) الصحة الفلسطينية: الفرق الطبية داخل مستشفى الشفاء محاصرة

وأوضحت الكيلة أن المرضى والجرحى لا يستطيعون الوصول إلى مجمع الشفاء الطبي، وقد فقد العديد منهم حياتهم إما أثناء النزيف أو بسبب عدم تلقيهم الأدوية والعلاجات الضرورية، مُشيرة إلى أن الفرق الطبية داخل مستشفى الشفاء لا يستطيعون التنقل بين أقسام المجمع الطبي، حيث يتعرض أي شخص يتحرك داخل المجمع للاعتداء من طائرة دون طيار تطلق النار عليه.

وتابعت: "هناك خطر آخر يهدد حياة المرضى ويشكل خطرًا صحيًا كبير، وهو عدم استطاعة الطواقم الطبية دفن 100 شهيد بدأت جثامينهم بالتحلل في ساحة المستشفى والكلاب الضالة نهشت بعضهم، وفق إفادات الكادر الطبي الموجود هناك، إضافة إلى المخلفات الطبية المتكدسة داخل الأقسام".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: منظمة أطباء بلا حدود مي الكيلة مستشفى الشفاء منظمة أطباء بلا حدود مستشفى الشفاء الصحة الفلسطينية جيش الاحتلال الإسرائيلي الاحتلال الاسرائيلي مي الكيلة مستشفى الشفاء غزة غزة مستشفيات غزة داخل مستشفى الشفاء

إقرأ أيضاً:

مركز استشفائي في عكار يتعرّض للاعتداء... ونقابة المستشفيات تستنكر

استنكرت نقابة المستشفيات في لبنان الإعتداء الذي تعّرض له مركز "اليوسف الاستشفائي" في عكار ليل أمس، إثر نقل عدد من الجرحى الى المستشفى كانوا قد تعرّضوا لإطلاق نار بسبب إشكال وقع على طريق عام برقايل، حيث أقدمت عائلة المريض (م، س) بالإعتداء بالضرب على طبيب الطوارئ، وتوجيه الشتائم لإدارة المستشفى، بالرغم من القيام بكل الأعمال الطبية اللازمة، إضافة الى تلقي شخصين آخرين العلاج والمغادرة بدون دفع أي تكاليف مادية، والواقع نفسه ينطبق على المريض الذي خضع لعملية جراحية وجرى نقله الى قسم العناية الفائقة أيضا من دون دفع أي مبلغ مالي.    وبناء عليه، شددت نقابة المستشفيات في بيان على أن هذا الأمر مرفوض كلياً، مؤكدة أنها "لن تسكت عن أي إعتداء تتعرّض له المؤسسات الاستشفائية والطواقم الطبية التي تسعى الى القيام بواجباتها في ظل الظروف الصعبة"، مشيرة الى أنها "ستلجأ الى القضاء للبتّ بالأمور سيما وان المستشفيات ليست مكسر عصا وعلى الجميع التنبّه لهذا الأمر".

من جهتها، أوضحت إدارة المستشفى أن عددا من الجرحى ُنقل ليلًا الى المستشفى،  وتم تقديم الإسعافات اللازمة، إضافة الى إجراء الصور الشعاعية وغيرها من الإجراءات الطبية،  وذلك لحين وصول الطبيب الجراح الذي تم إستدعاؤه من منطقة زغرتا، لإجراء عملية جراحية للمريض محمد عمار سعود الذي كانت إصابته بليغة، مؤكدة أن إدارة المسشتفى لم تطلب أي مبلغ مالي ولم يدفع أي من الجرحى أي رسوم مالية، ورغم ذلك تم الاعتداء على طاقمها بالضرب والإعتداء على سمعة المستشفى معنوياً عبر توجيه الشتائم والإدعاء أن الأمر متوّقف على دفع الأموال، مع التأكيد أن أي مبلغ لم يدفع لغاية الآن" . وأضافت في بيان: "علمنا لاحقاً أن أحد الذين تلقوا العلاج قام بالهرب من المستشفى لكونه مطلوب بمذكرات توقيف".  

مقالات مشابهة

  • مركز استشفائي في عكار يتعرّض للاعتداء... ونقابة المستشفيات تستنكر
  • منظمة الصحة تحذر من نقص الوقود لتشغيل المستشفيات في غزة
  • «أطباء بلا حدود»: انعدام الوصول للمستلزمات الطبية بدارفور يعرقل علاج مئات الجرحى
  • فريق الطب العلاجي يتفقد عدد من المستشفيات بقنا
  • وزارة الصحة الفلسطينية تحذر من خطورة توقف الخدمات الطبية في مستشفى ناصر جنوب قطاع غزة
  • بتكلفة 260 مليون جنيه.. رئيس جامعة القاهرة يفتتح تطوير وتجديد مستشفى أبو الريش
  • شاهد| رئيس جامعة القاهرة يفتتح تطوير مستشفى أبو الريش الياباني
  • بتكلفة 260 مليون جنيه.. الخشت يفتتح مشروعات تطوير وتحديث مستشفى أبو الريش الياباني
  • الخشت يفتتح مشروعات تطوير وتحديث مستشفى أبو الريش الياباني
  • الخشت يفتتح مشروعات تطوير في مستشفى أبو الريش الياباني بتكلفة 260 مليون جنيه