بوابة الفجر:
2024-07-01@15:45:12 GMT

كل ما تريد معرفته عن جبل أولياء بالسودان

تاريخ النشر: 13th, November 2023 GMT


 

مع محاولات قوات الدعم السريع المتكررة من أجل السيطرة على جبل الأولياء، من هنا بدأت محركات البحث تزيد من أجل معرفة كافة التفاصيل حول جبل الأولياء وأهميته.

هجوم الدعم السريع


يقوم الدعم السريع بالهجوم المتكرر على منطقة جبل الأولياء من السيطرة على المنطقة وأيضا قاعدة النجومي من أجل السيطرة على جنوب السودان.

جبل أولياء

جبل أولياء تلك المنطقة التي تقع جنوب الخرطوم وعلى ضفاف النيل الأبيض، وتُعتبر البوابة الجنوبية للخرطوم وتقع فيها سلسلة من الجبال في منطقة خزان جبل أولياء.. تُسمَّى بجبل أولياء وهي مُكوَّنة من الصخور الرسوبية نتيجة لعوامل التعرية ويبلغ ارتفاع الجبل حوالى (50) مترًا عن سطح البحر، كانت لنا جولة في تلك المنطقة لنتعرف على عدد سكانها وقبائلها الأصلية وعلى تاريخها الذي ارتبط بأولياء الله

أصبح جبل أولياء مخيمًا للجوء خلال الحرب الأهلية الثانية في السودان، حيث استقبل أكثر من 100.000 شخص
تعرف هذه المنطقة بطبيعتها الساحرة والخلابة كما يدعوها أهلها إنه ا فردوس النيل وينبع جمالها من موقعها المثالي على ضفاف النيل الأبيض والمراعي المترامية على ضفاف النيل والغابات وسماحة إنسان المنطقة جبل، وتعتبر اهم المنافذ السياحية.

حيث تبدأ حدود المحلية من النيل الابيض غربا مارًا بالمصرف جنوب العزوزاب، ويتجه شرقا حتى يتقاطع مع خط السكة حديد فيتجه جنوبا فشرقا فشمالا ليعود ويستمر شرقا مع خط السكة حديد وذلك ليشمل منطقة المستودعات
لتكون تابعة لمحلية الخرطوم ثم يتجه جنوبا مع السكة حديد عند منحنى شارع مدني حتى حدود الولاية مع الجزيرة  ويحدها من الشرق ولاية الجزيرة ومن الجنوب ولاية النيل الابيض.

سبب التسمية

أسماء الأماكن في السودان أرتبط بأبرز معالمها من رجال ونساء قدموا خدمات لها أو من معالم طبيعية مثل الجبال والأنهار والأشجار وقد تعددت الأسماء بالجبال في العديد من أنحاء السودان مثل  جبل قدير وجبل أم على وجبل الداير وجبال النوبة وجبل بريمة والجبلاب وكذلك حمل الناس لقب الجبل والجبال وقد حملت منطقة (جبل أولياء) اسما قديما، يعنى الجبل بالنوبية وقد عرفت في التاريخ القديم باسم جبل أولي وجبل لولى.

وتقول الروايات المشهورة في السودان أن جبل الأولياء سمّي بهذا الاسم نظرًا لكثرة الأولياء الذين سكنوا فيه والبركات الظاهرة فيه.

من هم أولياء جبل الأولياء؟


يوجد هناك عددًا من الشيوخ منهم عبد القادر أبو كساوي وذريته، والشيخ محمد مالك، والشيخ عبد القادر، ود مريوم والشيخ إبراهيم فتى العلوم، والشيخ جاد الله أبو شرا، والفكي محمد الأغبش والشيخ إبراهيم العقلي، والشيخ نور الدائم، والشيخ شيبي مضوي الآن بمنطقة ود عقلي، والشيخ النور، والفكي عبد الرحمن المسمى بفلاي القمري، والشيخ المختار، والشيخ حبيب الله، والشيخ مالك.


أهم المناطق بالمنطقةقاعدة النجومي


هي قاعدة عسكرية تحت سيطرة الجيش السوداني موجودة داخل منطقة جبل أولياء.

هل تنجح القمة العربية في وقف إطلاق النار على غزة؟.. خبراء يجيبون هل يستطيع مؤتمر باريس الوصول لحل سياسي في غزة؟.. خبراء يجيبون
خزان جبل أولياء 


هو سد حجري على نهر النيل الأبيض بالسودان، يقع على بعد 44 كيلومتر (27.3 ميل ) جنوب العاصمة الخرطوم، أنشئ في عام 1937 م، وظل تحت الإشراف الفني والإداري للحكومة المصرية التي قامت ببنائه في السودان وفق اتفاقية بقبول قيام خزان سنار حتى تحفظ حقها في مياه النيل دون أي تدخل من حكومة الحكم الثنائي أو الحكومات الوطنية بعد استقلال السودان. وظل الخزان يمثل خط إمداد ثاني للمياه في مصر، إلى أن زالت أهميته لمصر بعد قيام السد العالي وتم تسليمه إلى حكومة السودان في عام 1977 م، ليُستفاد منه في رفع منسوب المياه في المناطق أمام جسم السد وخلفه حتى يمكن ري مشاريع النيل الأبيض الزراعية في كل من مناطق أبو قوتة، والفطيسة، والهشابة، وأم جر، والدويم، بواسطة الطلمبات (المضخات).
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جبل أولياء منطقة جبل أولياء السودان قاعدة النجومي

إقرأ أيضاً:

كل ما تريد معرفته عن أسعار وحدات أبراج حدائق أكتوبر.. إليك كراسة الشروط

حددت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أسعار وحدات أبراج حدائق أكتوبر «فالي تاورز» التي طرحتها هيئة المجتمعات العمرانية للحجز أمام المواطنين الراغبين في تملك شقة سكنية فاخرة كاملة التشطيبات في موقع متميز اليوم ولمدة شهرين كاملين، عن طريق التسجيل على موقع مسكن. 

أسعار وحدات أبراج حدائق أكتوبر

وعن أسعار وحدات أبراج حدائق أكتوبر، أكدت هيئة المجتمعات العمرانية، أنّ سعر المتر في مشروع فالي تاورز 15 ألف جنيه، وأوضحت كراسة الشروط أنّ مساحات الشقق تتراوح بين 96 إلى 101 متر مربع، يجري دفع 150 ألف جنيه جدية حجز، على أن يجري استكمال نسبة 20% من كامل سعر الشقة، فيما يتم دفع نسبة 1% + 0.5% من ثمن الشقة مصاريف إدارية، بينما يتم دفع قيمة 8% من قيمة ثمن الشقة كوديعة صيانة، ليبلغ إجمالي المدفوع من ثمن الشقة عند الإستلام 30% من القيمة الإجمالية من ثمن الوحدة. 

وتابعت كراسة الشروط الخاصة بطرح وحدات أبراج أكتوبر، أنّ نظام  نظام سداد الـ70% المتبقية على أقساط ربع سنوية كل 3 شهور، يستحق سداد القسط الأول بعد الإستلام بـ3 شهور، فيما سمحت وزارة الإسكان بتقسيط باقي الثمن حتى 7 سنوات. 

وبيّنت كراسة الشروط، أنّ سعر الوحدات يتراوح بين مليون و468 ألفا و800 جنيه، إلى مليون و675 ألفا و800 جنيه، حسب المساحة والدور والمميزات التي تتمتع بها الشقة، لافتة إلى أنّ الأقساط الربع سنوية تختلف حسب مدة التقسيط «3 سنوات، 5 سنوات، 7 سنوات»، ويمكن الحصول على نسخة BDF من كراسة الشروط الخاصة بمشروع فالي تاورز.

اقرأ أيضًا: فتح باب حجز شقق فالي تاورز اليوم.. رابط التقديم والمستندات المطلوبة

اقرأ أيضًا: نظام سداد جدية حجز شقق فالي تاورز في حدائق أكتوبر.. وطريقة دفع الأقساط

اقرأ أيضًا: الشروط العقارية لحجز شقق فالي تاورز بحدائق أكتوبر.. التخصيص شخصي

اقرأ أيضًا: 6 حالات تلغي حجز شقق فالي تاورز بحدائق أكتوبر.. ممنوع التصرف دون علم الهيئة

مقالات مشابهة

  • سيطرة اليمن المتطرف.. كل ما تريد معرفته عن الانتخابات الفرنسية
  • يبدأ اليوم.. كل ما تريد معرفته عن قرار غلق المحلات 2024
  • 6 أسئلة شائعة.. كل ما تريد معرفته عن التأشيرة الخليجية الموحدة
  • كل ما تريد معرفته عن القطار السياحي الفاخر "حارس النيل"
  • الملك سلمان للإغاثة يوزع 450 حقيبة إيوائية في محلية ربك بولاية النيل الأبيض في السودان
  • كل ما تريد معرفته عن أسعار وحدات أبراج حدائق أكتوبر.. إليك كراسة الشروط
  • كل ما تريد معرفته عن الانتخابات الفرنسية 2024 قبل ساعات من انطلاقها
  • كل ما تريد معرفته عن شقق فالي تاورز قبل بدء الحجز
  • الحجز 30 يونيو.. كل ما تريد معرفته عن مشروع Valley towers بحدائق أكتوبر
  • منظمة حقوقية تتهم الدعم السريع بتنفيذ “مجزرة” في موية بالسودان