الأسبوع:
2024-07-07@04:20:52 GMT

وتظل الإبادة الجماعیة ماثلة

تاريخ النشر: 13th, November 2023 GMT

وتظل الإبادة الجماعیة ماثلة

مع ارتفاع عدد القتلى الفلسطینیین وتدھور الأوضاع في قطاع غزة أدى الھجوم الإسرائیلى إلى انقسام حاد في الرأى العام الدولي. فى البدایة كانت العدید من الدول داعمة لإسرائیل في أعقاب ھجوم حماس في السابع من أكتوبر الماضي. وجاء الدعم من منطلق حق إسرائیل في الدفاع عن نفسھا. بید أن الغارات الجویة الإسرائیلیة على غزة، والھجوم البري الشرس الذي قامت به إسرائیل من أجل القضاء على حماس أثار انتقادات واسعة النطاق، مما حدا ببعض الدول إلى تعدیل مواقفھا من الحرب التي تم تسلیطھا على القطاع، فكان أن أدانت ما تقوم به إسرائیل من عملیات عسكریة تجسد الإبادة الجماعیة.

وفي معرض إدانة العملیات التي تقوم بھا إسرائیل بادر علماء الغرب فحملوا على الكیان الصھیوني ما ینفذه من عملیات "الإبادة الجماعیة". حیث إن ھذا المصطلح یصف ما یحدث بالفعل على أرض الواقع، فالھجمات التي تقوم بھا إسرائیل لا تستھدف المقاتلین فقط وإنما تستھدف السكان والمدنیین في غزة الذین یتعرضون للقصف والتھجیر. وھذا ما أكدته الفیلسوفة الأمریكیة "جودیث بتلر"، وھي أیضا عضوة في المجلس الاستشاري لمنظمة الصوت الیھودي من أجل السلام، كما أنھا واحدة من عشرات الكتاب والفنانین الیھود الذین وقعوا رسالة مفتوحة إلى الرئیس الأمریكي یدعون فیھا إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة. وحذرت " بتلر" من خطط تحاك تھدف إلى نقل سكان غزة من منازلھم، ومسح غزة بأكملھا. أوضحت "بتلر" أن ھناك جماعات قانونیة مثل مركز الحقوق الدستوریة الذي نشر دراسة من أربعین صفحة یشیر فیھا إلى الأسباب التي تؤكد صحة وصف ما یحدث الیوم للفلسطینیین بالإبادة الجماعیة. بل إن مراكز أخرى تدرس القانون تظھر أن الإبادة الجماعیة لا تبدو دائما مثل تلك التي قام بھا النظام النازي، بل إنھا تشكل أیضا تھدیدا للحیاة والصحة وقدرة الناس على الاستمرار. الجدیر بالذكر أن "بتلر" كانت قد نشرت مقالا مؤخرا تحدثت فیه عن أھمیة وضع سیاق تاریخي للأحداث الأخیرة، وأضافت قائلة: "إن وسائل الإعلام المعاصرة في معظمھا لا تفضل الفظائع التى عاشھا الشعب الفلسطیني لعقود من الزمن في شكل تفجیرات وھجمات تعسفیة واعتقالات وقتل، ولكن إذا كانت أھوال الأیام الأخیرة تكتسب أھمیة أخلاقیة أكبر لوسائل الإعلام من أھوال السنوات السبعین الماضیة، فإن الرد الأخلاقي في الوقت الحالى یھدد بحجب فھم الظلم المتجذر الذي تحملته فلسطین المحتلة، والفلسطینیون المھجرون قسرا، فضلا عن الكارثة الإنسانیة والخسائر في الأرواح التي تحدث الیوم في غزة. یأتي في سیاق الحرب الشرسة التي شنتها إسرائیل على غزة ما جاء على لسان ھذا التعس وزیر الدفاع الاسرائیلى "یوآف غالانت" عندما قال:"إن إسرائیل تقاتل حیوانات بشریة". وفي معرض الرد قالت: "إذا كان الفلسطینیون حیوانات كما یصر ھذا المسئول، وإذا كان الإسرائیلیون یمثلون الآن الشعب الیھودي كما یصر "بایدن"، فإن مشھد الحرب یتم إظھاره وكأنه بین الشعب الیھودي والحیوانات التي تسعى إلى قتلھم". وھذه بالتأكید لیست المرة الأولى التي یتم فیھا تصویر الأشخاص الذین یسعون إلى التحرر من الأغلال الاستعماریة كحیوانات من قبل المستعمر. وتساءلت: "ھل الإسرائیلیون حیوانات عندما یقتلون"؟ وفى النھایة قالت: "ولعل ھذا التأطیر العنصري للعنف المعاصر یلخص التعارض الاستعماري بكونه بین المتحضرین والحیوانات التي یجب ھزیمتھا أو تدمیرھا للحفاظ على الحضارة. وفیما إذا اعتمدنا ھذا الإطار في سیاق إعلان معارضتنا الأخلاقیة نجد أنفسنا متورطین في شكل من أشكال العنصریة الذي یمتد إلى ما ھو أبعد من الكلام إلى بنیة الحیاة الیومیة في فلسطین".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإبادة الجماعیة

إقرأ أيضاً:

هذه سقطة دبلوماسية

هذه سقطة دبلوماسية..
المبعوث الأمريكي الخاص للسودان ، وليم بيرللو ، كتب فى تغريدة على X ، إن على الدعم السريع التزامات قانونية واخلاقية لحماية المدنيين!!!

كيف تطلب من عصابة ارهابية موقف قانونى واخلاقى ،وهى ظلت على مدار عام كامل تنهب وتسلب وتقتل وتمارس الإبادة الجماعية والتطهير العرقي والإغتصاب والتجويع والاختطاف وتدمير المؤسسات العامة ؟..

تقارير منظمات دولية اكدت ذلك ، ومؤسسات اممية وخبراء الأمم المتحدة ، كلهم وفروا معلومات وتقارير عن التجاوزات المنهجية للمليشيا.. فكيف ينتظر منها المبعوث الأمريكي مواقف قانونية واخلاقية ؟؟!!

ما هي المعايير والمواثيق القانونية التى تجعل من عصابة ارهابية ذات موقف اخلاقي ، والخزانة الامريكية فرضت عقوبات على نصف قادتها بتهمة الإبادة الجماعية والتطهير العرقي والتهجير القسري والقتل على اساس اثنى ؟..

هذا سلوك متعجرف وتغريدات تنقصها اللباقة والكياسة..
حفظ الله البلاد والعباد

ابراهيم الصديق علي
4 يوليو 2024م
CNN International
Human Rights Watch
U.S. Embassy Khartoum

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • 16 شهيدًا و75 جريحًا بمجزرة للاحتلال في مخيم النصيرات وسط القطاع
  • الأورومتوسطي: آلاف جثامين شهود جريمة الإبادة الجماعية الإسرائيلية تحت الأنقاض في غزة
  • اليمن تترأس اجتماعا طارئا في الجامعة العربية خرج بعدة قرارات
  • انطلاق أعمال الاجتماع الطارئ للجامعة العربية لبحث سياسة مواجهة جرائم الاحتلال
  • انطلاق أعمال الاجتماع الطارئ للجامعة العربية لبحث جرائم الاحتلال
  • العكلوك: الاحتلال يستهدف التوسع الاستيطاني وتقويض صلاحيات الحكومة الفلسطينيه
  • بدء الدورة غير العادية للجامعة العربية لبحث سبل مواجهة الجرائم الإسرائيلية
  • هذه سقطة دبلوماسية
  • اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية عن غزة
  • من الأعمال التجسسية إلى التسليح.. بريطانيا ضالعة في الإبادة الجماعية بغزة