الأسبوع:
2024-10-03@09:39:33 GMT

أصل الحكاية (٤) حرب ٤٨ وإعلان دولة إسرائيل.. !!

تاريخ النشر: 13th, November 2023 GMT

أصل الحكاية (٤) حرب ٤٨ وإعلان دولة إسرائيل.. !!

في المقال السابق "صدر وَعَدَ مَن لا يملُك لمَن لا يستحق"، وفَتْح الاحتلال البريطاني باب هجرة اليهود إلى فلسطين، ومنحهم "يافا وحيفا" على ساحل البحر المتوسط، وشَرعوا في شِراء الأرض من فقراء الفلسطينيين، واحتالوا على أغنيائهم بأكثر الوسائل انحطاطا.

اختار القائد الإنجليزي "راكور" الآلاف من شباب اليهود لتدريبهم على القتال، ومنهم تكوّنت العصابات الإرهابية الصهيونية التي ذكرناها (الهاجانا، الأرجون، بالخام، وغيرها)، وأمدتهم بالأسلحة، والأموال، لتمارس الإجرام الذي أثار الفلسطينيين فقامت الثورة العربية في ١٩٣٦م، بزعامة مفتي فلسطين "أمين الحسيني"، لكنها فشلت في مواجهة العصابات التي ارتكبت عدة مجازر منها "مذبحة القدس" ١٩٣٨م، ومذبحة "بلدة الشيخ" في ديسمبر ١٩٤٧- "مذبحة يافا" في يناير ١٩٤٨- "مذبحة دير ياسين" في أبريل ١٩٤٨- "مذبحة قرية أبوشوشة" في مايو ١٩٤٨).

وفي مايو عَلِمَ زعماء صهاينة تل أبيب بِنيِّة بريطانيا سَحب قواتها من فلسطين فقرروا تشكيل برلمان يمثل الشعب اليهودي الذي أعلن في ١٤ مايو ١٩٤٨ قيام دولة باسم "إسرائيل"، وفي اليوم التالي اعترفت أمريكا بها وتبعتها حوالي ٧٠ دولة فهَبَّتْ الجيوش العربية من مصر، والعراق وسوريا والأردن ولبنان (وهي بلاد تحتلها بريطانيا وفرنسا) بجانب حوالي ٧٠ ألف مجاهد فلسطيني، وشنوا حربًا على العصابات الصهيونية المكونة من ١٠٠ ألف مقاتل بأسلحة تفوق أسلحة العرب. ومع ذلك كان بإمكان الجيوش العربية أن تنتصر بإرادتها لولا عدم التنسيق فيما بينها، وتضارب الأوامر، وحدوث بعض (الخيانات) في صفوفهم كان أكثر قادة تلك الجيوش من الأجانب)، والأقلية منها عرب، وبعد نفاد ذخيرتهم هُزِموا، وخسروا الحرب فكان من نتائجها تدمير ٥٣٠ قرية ومدينة فلسطينية، وهجرة ٨٠٠ ألف فلسطيني تقريبًا إلى البلاد المجاورة، واستشهاد حوالى ١٥ ألف مقاتل فلسطيني مقابل ٦٠٠٠ صهيوني. واتسعت المساحة المحتلة من الصهاينة فبلغت ٧٨٪ من مساحة فلسطين شملت: (حيفا، يافا، عكا، بيسان، الرملة، الناصرة، صفد، عسقلان، بئر السبع، والقدس الغربية، وكانت القدس الشرقية تتبع الأردن). استمرت مجازر الصهاينة فكانت مذبحة "اللِّد والرَّملة" في يولية ١٩٤٨م. كان هدف اليهود إرغام الفلسطينيين الذين امتنعوا عن البيع على تَرك ديارهم، وأراضيهم.

* بعد انتهاء الحرب أعاد اليهود تشكيل المجتمع الفلسطيني، ونشأ ما عُرِفوا بعرب ٤٨ الذين اندمجوا في المجتمع الإسرائيلي، وخضعوا للحكم والقوانين الإسرائيلية فأعطتهم الدولة ١٠٪ (كوتة) في البرلمان "الكنيست"، وشغلوا الوظائف المختلفة عدا الجيش والمخابرات، كما مَنَحتْهُم جوازات سفر إسرائيلية. وفي ١٩٤٩ أصبحت إسرائيل عضوًا بالأمم المتحدة، ولأن مصر هي الخطر الأكبر على وجودها شَنَّت عدوانيها في ١٩٥٦م، و١٩٦٧م، واحتلت سيناء، ولكن مصر استردتها بأعظم حروبها في أكتوبر ١٩٧٣م، ولم توقِف إسرائيل قتل، وتشريد الفلسطينيين، وسَعْيَها الدائم لبناء المستوطنات.

نكمل لاحقًا.. ..

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

لقطات تظهر فرحة الفلسطينيين بصواريخ إيرانية تضرب إسرائيل

أظهرت لقطات فيديو فرحة عارمة للفلسطينيين بعد سقوط الصواريخ الإيرانية على إسرائيل.

وشنت إيران هجوما صاروخيا واسعا على اسرائيل شمل كافة المناطق، واستهدف على وجه الخصوص مواقع ومطارات عسكرية.

الجيش الإسرائيلي: إيران أطلقت 200 صاروخ باتجاه إسرائيل

قال الجيش الإسرائيلي، إن إيران أطلقت 200 صاروخ باتجاه إسرائيل.

ومنذ قليل، أعلن الحرس الثوري الإيراني، بدء ضرب أهداف عسكرية مهمة بعشرات الصواريخ بالأراضي المحتلة.

مقالات مشابهة

  • عباس يدعو إلى وقف العدوان على فلسطين ولبنان
  • خبير عسكري: الاحتلال أراد نقل ما مر به الفلسطينيين وغزة من دمار لجنوب لبنان.. فيديو
  • بالصور.. جيش الاحتلال يرتكب مذبحة مروعة في مدرسة مسقط بغزة
  • لقطات تظهر فرحة الفلسطينيين بصواريخ إيرانية تضرب إسرائيل
  • إلهام شاهين في افتتاح مهرجان المونودراما: «الوطن العربي لن يهدأ إلا بقيام دولة فلسطين»
  • مئات الصواريخ من إيران إلى فلسطين المحتلة
  • أحمد فهمي يدعم أطفال فلسطين المصابين نتيجة العدوان الإسرائيلي.. صور
  • شيرين عبدالوهاب وشقيقها .. ظهور مفاجئ يصدم الجميع (إية الحكاية؟)
  • عاجل: إسرائيل تبدأ توغل بري جنوب لبنان وإعلان هذه المناطق مناطق عسكرية مغلقة
  • وزيرة خارجية كندا: سيتم الاعتراف بدولة فلسطين عندما يحين الوقت