الأسبوع:
2024-10-05@18:30:01 GMT

أين المسئولية الاجتماعية؟!

تاريخ النشر: 13th, November 2023 GMT

أين المسئولية الاجتماعية؟!

تعد أي مؤسسة أو شركة جزءًا من المجتمع المحيط بها، فمنه تستمد عناصر الحياة والبقاء، وتساهم في الوقت نفسه في خدمته وتحقيق رفاهيته، ومن هنا ظهرت فكرة المسئولية الاجتماعيةSacial Respansibility، ويقصد بها مجموعة الأفكار المرنة التي تعطي المؤسسات المعاصرة نظرة أوسع وأشمل، تستوعب بها مصالحها ومصالح مجتمعها معاً داخل ما يسمى بالمصالح المشتركة، حيث تسعى للموازنة بين مصالحها ومصلحة المجتمع ككل، فتهتم بإعلاء المصلحة العامة بتوفير السلع أو الخدمات بأفضل جودة ممكنة، وأسعار تناسب أفراد المجتمع كافة، وبما يتلاءم مع حاجاتهم ورغباتهم وأذواقهم، ويحقق لهم الإشباع اللازم، وذلك سعيا إلى كسب رضاء المجتمع وثقته وتأييده، مما يضمن لها إيجاد مساندة اجتماعية تدعم استمرارها، فضلا عن مساهمتها بكل وسيلة ممكنة في رفع مستوى معيشة الأفراد، وذلك عن طريق توفير فرص عمل منتظمة، بأجور عادلة، وظروف عمل مناسبة تحفز على الإبداع.

أيضا تعبر المسئولية الاجتماعية عن التزام أخلاقي وسلوك اجتماعي مسئول من الشركة تجاه المجتمع، حيث تساند المجتمع وتشارك في تنميته عبر تقديم خدمات اجتماعية متنوعة مثل الحملات الصحية، والتوعوية، ورعاية المتفوقين دراسيا، ومساعدة الفئات الأكثر احتياجا، وإقامة المدارس والمشافي، وتمويل الأنشطة الاجتماعية والثقافية والرياضية، وغيرها.

باختصار، يمكن القول إن المؤسسة المسئولة اجتماعيا هي التي تساهم بعمق وفاعلية في حل مشكلات المجتمع، وتهتم بقضاياه، وتشارك في جهود التنمية المستدامة، وإن تقييم نجاح الشركات لم يعد يقاس بالربحية فحسب، ولم تعد الشركات تعتمد في بناء سمعتها على مراكزها المالية فقط، بل على اضطلاعها بالتزاماتها المجتمعية، فالمساهمة في خدمة المجتمع لم تعد ترفا.

وبالنظر لما يحدث في المجتمع المصري على هامش اندلاع المعارك في فلسطين، وظهور دعوات مقاطعة كل ما ينتمي إلى دول تدعم الكيان الصهيوني من مطاعم ومنتجات وغيرها، والتي تثير حالة من الجدل حولها ما بين مؤيد ومعارض ومتحفظ تجاه فكرة المقاطعة، في مقابل تفعيل شعار شجع منتج بلدك، لاحظت عودة عدد من المنتجات المصرية - التي طواها النسيان منذ سنوات - للظهور مجددا نتيجة الترويج لها وتقديمها كبديل للمنتجات العالمية، مما أثر في زيادة الطلب عليها، وانعكس على مبيعاتها، وبدأت الشركات المنتجة في طلب عمالة جديدة من أجل زيادة الإنتاج، والوفاء بطلبات السوق، ولكن.. هل يقدم المنتج المحلي جودة تضاهي المنتجات الأخرى؟ ويهتم بمسئوليته الاجتماعية تجاه المواطن المصري؟!

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

«انستا باي» يتعطل بشكل مفاجئ تعرف على خطط الشركات لتدارك الموقف

تصدر الحديث على محركات البحث عن تطبيق المعاملات المالية الشهير بـ انستا باي، خاصة بعد العطل الذي ضرب المنصة يوم أمس، ولكن تم عودة العمل بشكل طبيعي بتطبيق انستا باي في الساعات الماضية.

رسوم السحب من انستا باي

في وقت سابق، كان قد اعلن البنك المركزي المصري، عن حدود السحب من انستا باي، وتختلف حدود السحب بين المعاملات، يصل الحد الأقصى للسحب للمعاملة الواحدة نحو 70 الف جنيه، والحد الاقصى للسحب للمعاملات في اليوم يصل إلى 120 الف جنيه.

اما بالنسبة لحدود السحب على مدار الشهر يكون الحد الاقصى 400 ألف جنيه، وذلك وفقا لاخر اعلان صادر من البنك المركزي المصري.

كيف تسترد فلوسك من انستا باي بحالة التحويل الخطأ؟

ويقع الكثيرون في تحويل وارسال الاموال بالخطأ، لذلك يتساءلوا عن طريقة استرداد الاموال في هذه الحالة، وعلى هذا الاساس نوضح لكم الطريقة:

اولا: يجب عليك التواصل مع خدمة عملاء محفظتك الالكترونية أو تطبيق انستا باي، وتقديم طلب استرداد الاموال أو تقديم طلب بدء تحقيق في المشكلة.

ثانيا: يجب ارسال جميع المعلومات التي تطلب منك، منها رقم المعاملة وما هي تفاصيل الحساب واي تفاصيل مطلوبة.

ثالثا: يجب عليك التحقق من سياسة استرداد الاموال على تطبيق انستا باي.

وينصح لجميع عملاء انستا باي، تقوم بتأكيد اي معاملة ومراجعة كافة التفاصيل الخاصة بالمستلم قبل القيام بالإرسال مثل التحقق من رقم الهاتف أو البريد الالكتروني، بالإضافة إلى الاحتفاظ بالسجلات الخاصة بالمعاملات حتى تضمن تجنب اي خطأ موجود.

الحدود القصوى للتحويلات عبر إنستاباي:

 

- الحد الأقصى لقيمة المعاملة: يبلغ 70 ألف جنيه.

- الحد الأقصى اليومي لقيمة المعاملات: يبلغ 120 ألف جنيه.

- الحد الأقصى الشهري لقيمة المعاملات: يبلغ 400 ألف جنيه.

كما أتاح المركزي للبنوك رفع حدود التحويلات اللحظية لتصل إلى مليوني جنيه يوميا بشرط ربطها بخدمة الإنترنت البنكي.

أنواع الخدمات المقدمة عبر الشبكة:

ربط حساباتك لدى البنوك المختلفة على تطبيق هاتف محمول واحد.

- التحويل اللحظي لمختلف الحسابات والبطاقات والمحافظ الإلكترونية.

- طلب استقبال مبلغ محدد من عملاء المنظومة.

- الاستعلام عن الرصيد.

- الاستعلام عن كشف الحساب المختصر.

- تنفيذ عمليات التبرعات.

5 فواتير يسمح بسدادها عبر إنستاباي:

- شحن رصيد الهاتف المحمول والإنترنت.

- دفع فواتير الكهرباء والغاز والمياه وسداد.

- شحن فواتير الاتصالات والإنترنت لشركات المحمول

مقالات مشابهة

  • بأسلوب التسلق.. حبس عصابة سرقة الشركات وحيازة أسلحة بيضاء بالبساتين
  • «انستا باي» يتعطل بشكل مفاجئ تعرف على خطط الشركات لتدارك الموقف
  • إيتيدا: ندعم الشركات الناشئة والمهنيين المستقلين
  • ما هي الأطعمة التي تحتوي على السكر من الأفضل تجنبها؟
  • وزارة الاستثمار تدعم مشاركة الشركات الإماراتية في مشروع رأس الحكمة بمصر
  • «تنمية المجتمع» تختتم النسخة الأولى لمنتدى الرعاية الاجتماعية
  • هيئة الطيران : غالبية الشركات أعادت تشغيل رحلاتها إلى الأردن
  • مؤسس Taskedin: تكني منصة للتواصل بين الشركات الناشئة والمستثمرين
  • فيديو | محمد بن زايد يؤكد أهمية تعزيز قيم التكافل التي تميز مجتمع الإمارات
  • محمد بن زايد يؤكد أهمية تعزيز قيم التكافل التي تميز مجتمع الإمارات