البطائح: محمد الماحي
تشهد مدينة البطائح، بتوجيهات صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، نهضة عمرانية وحالة من الانتعاش، مدعومة ببنية تحتية، وتنفيذ كثير من المشاريع التنموية التي ترسم ملامحها المستقبلية وتعمل عليها مختلف الجهات في حكومة الشارقة، لجعلها نموذجاً ساطعاً للتنمية.

سجلت البطائح بتوجيهات من صاحب السموّ حاكم الشارقة، خلال السنوات الأخيرة، تحولاً حضارياً كبيراً في كل المجالات، ومظاهر الحياة العامة كافة، خاصة في قطاعات الطرق والإسكان والصحة والتعليم وغيرها، ما شكّل إضافات واضحة إلى رصيد الإنجازات الضخمة التي تحققت في الإمارة.

منشآت حضارية

وحظيت البطائح بإنشاء أسواق، ومنشآت تعليمية، وطرق حديثة، ونواد ثقافية ورياضية، ومنشآت حضارية تخدم حركة العمران المتنامية في المدينة والقرى التابعة لها. كما تشتهر بإمكانات سياحية كبيرة تتمثل في طبيعتها الخلابة، ومحميتها الطبيعية. واستناداً إلى إحصاءات دائرة الأشغال العامة في الشارقة لعام 2022 - 2023، أنجزت حكومة الشارقة، خلال العامين الماضيين، عدداً من المشاريع لإعمار مدينة البطائح كلفتها نحو 75 مليون درهم، تتعلق بالتنمية العمرانية واستدامتها، وفقاً لاحتياجات التمدد والانتشار السكاني والعمراني، يأتي في مقدمتها مشروع سوق الجمال والمواشي والطيور الجديد، 17 مليون درهم، وسوق السمك 1.5 مليون درهم، والمجمع الرياضي 57 مليون درهم، فضلاً عن حديقة طوي السامان العامة بكلفة 4 ملايين درهم.

وأكد المهندس علي بن شاهين السويدي، عضو المجلس التنفيذي، رئيس دائرة الأشغال العامة في الشارقة، أنه بفضل الدعم الكبير والتوجيهات الدائمة لصاحب السموّ حاكم الشارقة، في تطوير منطقة البطائح بإمارة الشارقة، وحرصه على تنفيذ مختلف المشاريع التي تطلبها من خدمات ومرافق، تقوم الدائرة بجملة من المشاريع التنموية والتطويرية المتعلقة بالعمران والبنية التحتية والصيانة والتأثيث وتقنية المعلومات، يأتي في مقدمتها إنشاء حديقة قطاه العامة على مساحة 23 ألف متر مربع، فيها ملعب ومناطق ألعاب أطفال، وغيرها من الخدمات، ومبنى للمشرفات في حديقة البطائح العامة الممتدة على مساحة 66 ألف متر مربع، فضلاً عن إنجاز أعمال تطوير الجاكوزي، وغرفة الاستشفاء في نادي البطائح الرياضي. وأضاف أن اهم المشاريع التي دخلت حيّز التنفيذ المرحلة الثانية لسوق الجمعة في البطائح، وتتضمن إضافة عدد من المحال التجارية، ومنطقة كاملة للخدمات تتضمن مصلى، وميضأة ومناطق دورات المياه.الطفرة السياحية

انطلاقاً من الطفرة السياحية التي تعيشها منطقة البطائح، والنابعة من رؤية صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، دشن نادي البطائح أول مشاريعه الاستثمارية السياحية، بإنشاء فندق في مقر النادي فئة 3 نجوم، ويضم 36 غرفة ويتكون من 3 طوابق، الأول يضم كافتيريا ومطعماً، وعدداً من القاعات للاجتماعات والمحاضرات، والثاني يضم 28 غرفة سكن، و8 غرف متميزة، واستراحة للاعبين والفرق الرياضية، وعيادة طبية مجهزة بأحدث الأجهزة والمعدات.

وتنفيذاً لتوجيهات صاحب السموّ حاكم الشارقة، أنشئ مسار مخصص لممارسة رياضة وهواية ركوب الدراجات الهوائية في إمارة الشارقة، ويعدّ وجهة سياحية ورياضية متميزة لمحترفي وهواة ركوب الدراجات في كل مناطق الإمارة، وصمّم ونفّذ بإشراف هيئة تنفيذ المبادرات، بالتعاون مع دائرة التخطيط والمساحة وهيئة الطرق والمواصلات في إمارة الشارقة، بمواصفات عالمية توفر بيئة محفزة وآمنة لممارسة هذه الرياضة، لما له من فوائد صحية وبيئية ومرورية.

أفضل المواصفات

تواصل هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة، جهودها لإنجاز مشاريع الإنارة في البطائح، حيث زوّدت البطائح بأعمدة إنارة تعمل وفق أفضل المواصفات، ورُكّب 955 عمود إنارة، و23 صندوقاً، وكابلات بطول 32 كلم، وأنجز المشروع في وقت قياسي لم يتجاوز شهرين ونصف الشهر، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السموّ حاكم الشارقة، بتوفير الخدمات للمشروعات التطويرية والسياحية والرياضية في كل مناطق إمارة الشارقة.

وكثف الهيئة جهودها لإنجاز المرحلة الأولى من توصيل شبكة الغاز الطبيعي إلى منطقة البطائح، بتنفيذ الخط الرئيسي للغاز الطبيعي من الشارقة إلى منطقة البطائح، بطول 26 كلم، وبكلفة 7.87 مليون درهم.

وأوضحت المهندسة آمنة بن هدة، مديرة إدارة الغاز الطبيعي، أن المرحلة الأولى، نفّذت، وأنهيت الإجراءات الخاصة بتوفير المواد والكوادر البشرية والمعدات اللازمة لتنفيذ المشروع. وهذا المشروع مرحلة أولى، ضمن المشروع الرئيسي لتوصيل الغاز الطبيعي لمنطقة البطائح على 6 مراحل، بكلفة إجمالية تصل إلى 21 مليوناً و890 ألف درهم، وبطول 200 كلم، حيث إن المرحلة الأولى تتمثل في مدّ خط الغاز الطبيعي من تقاطع شارع الإمارات مع طريق خورفكان، إلى البطائح وسينتهي المشروع بالكامل وتنفذ الشبكة الداخلية، ويوصل الغاز لمنطقة البطائح خلال 3 سنوات.

خطة شاملة

وفي البنية التحتية اهتمت حكومة الشارقة بتطوير شبكة الطرق في البطائح، حيث وضعت هيئة الطرق والمواصلات، خطة شاملة لإنشاء طرق داخلية في المناطق سكنية بالمنطقة، بكلفة 30 مليون درهم، أنجزت طريقاً خدمياً بمنطقة البطائح، التي تتميز بموقعها الوسطي بين مدينة الشارقة والذيد، وتشهد نمواً متزايداً في المشاريع التجارية والاستثمارية والأسواق المتخصصة، فضلاً عن خدمة المحال التجارية القائمة، وسيسهم مشروع الطريق الخدمي الجديد المحاذي لطريق الشارقة - الذيد في تعزيز التنقل الآمن، إذ يشمل إنشاء طريق خدمي مكون من حارتين للسير بعرض 7.3 م، وطول 1.5 كلم، مع أكتاف حصوية بعرض 2,5 م، من الجهتين، وممر مشاة أمام المباني الحكومية ومسطحات خضراء موازية لطريق الذيد، بكلفة 5.6 مليون درهم.

أولوية رئيسية

ويشكل رفع دخل المواطنين في البطائح أولوية رئيسية في خطط التنمية الشاملة لحكومة الشارقة، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السموّ حاكم الشارقة، بتأمين أرقى مستويات العيش الكريم، وتلبية حاجاتهم الأساسية، ما يدل على وضع الحكومة استقرار المجتمع على صدارة أولويات استراتيجياتها، حيث وزّعت 400 قطعة أرض تجارية، و300 قطعة صناعية على الأهالي.

وأكد عبدالله سلطان الكتبي، مدير بلدية منطقة البطائح، حرص البلدية على المضي قدماً في تنفيذ المشروعات المهمة في المنطقة التي سيكون لها أثر كبير في النمو الاقتصادي، وتعزيز التنمية المستدامة لتحتل مكانتها مركزاً تجارياً للمنطقة الوسطى، ومنطقة جاذبة للمدن من حولها.

وأضاف «ما تشهده البطائح من نهضة تنموية وتطور وازدهار؛ يعد جزءاً من مسيرة التنمية الشاملة في الشارقة. وتتمتع مدينة البطائح بأكثر الخدمات تنوعاً في المنطقة الوسطى، مع ازدياد ملحوظ في نشاط عدد من القطاعات الحيوية، وتشكل الإنجازات الشاملة التي حققت فيها بمختلف ميادين التقدم والازدهار، أحد أعمدة النهضة الحضارية».

الحركة التجارية

اهتمام حكومة الشارقة، بتعزيز عوائد البلدية، والاستفادة من الحركة التجارية والاقتصادية النشطة في البطائح، عمل على رفع وتيرة العمل والإنتاج، حيث افتتح فرع لجمعية الشارقة التعاونية في المنطقة، ويعد من أهم المشروعات الجديدة لموقعه المتميز الذي يخدم شريحة كبيرة من أهالي البطائح والمنطقة الوسطى، وتبلغ كلفة الفرع 8 ملايين درهم تقريباً، بمساحة 1100 متر مربع.

ومن بين المشروعات الاستثمارية الضخمة، مشروع «سوق رامز» الخاص الذي جرى العمل فيه بعد اعتماد مخططه، وسينجز خلال العام المقبل، ويهدف لتعزيز دور القطاع الخاص كساعد بناء في حركة التنمية في المدينة.

النمو الاقتصادي

أولت حكومة الشارقة اهتماماً بتشجيع التنمية الصناعية في البطائح، وجعلها في صدارة القطاعات الداعمة للنمو الاقتصادي في الإمارة، وبرعاية كريمة، وتوجيه صاحب السموّ حاكم الشارقة، جاء إنشاء المنطقة الصناعية الجديدة التي تضم 350 قطعة أرض، منها 16 استثمارية، وانتهت البلدية من بناء محال وورش ومصانع عليها، و330 قطعة مخصصة لمستحقين مواطنين، وحدد موقع المنطقة الصناعية بعيداً من المناطق المأهولة بالسكان، ويجري العمل لاستكمال المنطقة، وزيادة نشاط الحركة التجارية فيها، لتكون مركزاً يستقطب الورش والمصانع، وأنجزت هيئة الطرق والمواصلات شبكة طرق حديثة ومتطورة لخدمة المنطقة الصناعية، لتعزيز الحراك الاقتصادي والاجتماعي في المنطقة البطائح، حيث تضمن المشروع إنشاء طرق وفق أعلى معايير الأمن والسلامة في المناطق الصناعية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات حاكم الشارقة البطائح حکومة الشارقة الغاز الطبیعی حاکم الشارقة صاحب السمو ملیون درهم فی البطائح فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

رئيس الدولة ونائباه وسلطان والحكام يعزّون عاهل المغرب

بعث صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، برقية تعزية إلى أخيه الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية الشقيقة، عبّر فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته، بوفاة والدته الأميرة، للا لطيفة.

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد عبر حسابه في موقع «إكس»: «خالص العزاء والمواساة إلى أخي جلالة الملك محمد السادس في وفاة والدته صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة، داعياً الله تعالى لها بالرحمة والمغفرة وللعائلة الكريمة بالصبر والسلوان».

كما بعث صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وسموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، وصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وصاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، وصاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، وصاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا، عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين، وصاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، برقيات تعزية مماثلة، إلى الملك محمد السادس.

وقال صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد: «تعازينا للشعب المغربي الشقيق ولصاحب الجلالة الملك محمد السادس في وفاة والدته صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة رحمها الله وتغمدها بواسع رحمته.. وألهم أهلها وأحبابها والأسرة الملكية والشعب المغربي الشقيق الصبر والسلوان.. وإنا لله وإنا إليه راجعون».

وقال سمو الشيخ منصور بن زايد، عبر منصة «إكس»: «خالص التعازي والمواساة إلى جلالة الملك محمد السادس بوفاة والدته صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة سائلين الله تعالى لها الرحمة والمغفرة وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان».

وقال سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب حاكم إمارة أبوظبي، عبر منصة «إكس»: «أحر التعازي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في وفاة والدته صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة... رحم الله الفقيدة وألهم أهلها والأسرة الملكية والشعب المغربي الشقيق الصبر والسلوان... وإنا لله وإنا إليه راجعون».

وقال سموّ الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، نائب حاكم إمارة أبوظبي، مستشار الأمن الوطني، في تغريدة عبر منصة «إكس»: «نتقدم بخالص التعازي وصادق المواساة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة وللشعب المغربي الشقيق في وفاة والدته صاحبة السموّ الملكي الأميرة للا لطيفة، تغمدها الله بواسع رحمته.. وإنا لله وإنا إليه راجعون».

وبعث سموّ الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، وسموّ الشيخ ناصر بن راشد النعيمي، نائب حاكم عجمان، وسموّ الشيخ محمد بن حمد الشرقي، ولي عهد الفجيرة، وسموّ الشيخ راشد بن سعود المعلّا، ولي عهد أم القيوين، وسموّ الشيخ محمد بن سعود القاسمي، ولي عهد رأس الخيمة، برقيات تعزية مماثلة، إلى الملك محمد السادس.

وقال سموّ الشيخ عمار بن حميد النعيمي، في منشور عبر منصة «إكس»: «خالص التعازي والمواساة لأهلنا في المغرب الشقيق، ولصاحب الجلالة الملك محمد السادس في وفاة والدته صاحبة السموّ الملكي الأميرة للا لطيفة رحمها الله.. ندعو الله أن يتغمدها بواسع رحمته، ويسكنها فسيح جنّاته، وأن يلهم الأسرة الملكية والشعب المغربي الشقيق جميل الصبر والسلوان».

وقال سموّ الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، عبر منصة «إكس»: «صادق العزاء وبالغ المواساة إلى جلالة ملك المغرب محمد السادس، في وفاة والدته صاحبة السموّ الملكي الأميرة للا لطيفة، نسأل الله تعالى أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته ومغفرته، ويلهم الأسرة الكريمة جميل الصبر والسلوان».

وقال الفريق سموّ الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، في تغريدة عبر منصة «إكس»: «نتقدم بصادق العزاء والمواساة إلى جلالة الملك محمد السادس وإلى أسرته الكريمة وإلى الشعب المغربي الشقيق، في وفاة والدة جلالته صاحبة السموّ الملكي الأميرة للا لطيفة، سائلين المولى عزّ وجل أن يتغمدها بواسع رحمته ومغفرته ويسكنها فسيح جناته ويلهم أهلها جميل الصبر والسلوان».

مقالات مشابهة

  • حاكم الشارقة يعزي أمير الكويت بوفاة سهيرة الأحمد
  • الزعابي: بتوجيهات سلطان 152 جولة و177 توصية قدمها «بلدي كلباء»
  • جواهر القاسمي تصدر قرارا بتعيين موزة الشامسي مديرا لمؤسسة الشارقة لرياضة المرأة
  • مكتسبات ثورة 30 يونيو.. نهضة عمرانية غير مسبوقة (فيديو)
  • مكتسبات 30 يونيو.. نهضة عمرانية غير مسبوقة (فيديو)
  • رئيس الدولة: خالص العزاء والمواساة لأخي محمد السادس
  • رئيس الدولة ونائباه وسلطان والحكام يعزّون عاهل المغرب
  • القيادة تعزي حاكم الشارقة وتهنئ رئيس جيبوتي
  • 11.7 مليون درهم أنفقتها «خيرية الشارقة» خلال حملة عيد الأضحى
  • حاكم الشارقة يعزي ملك المغرب بوفاة والدته