أكد جنرال أميركي أن طائرات روسية ضايقت الخميس طائرات مسيّرة أميركية أثناء مشاركتها في عمليات ضد تنظيم داعش في سوريا للمرة الثانية خلال أربع وعشرين ساعة.

وقال اللفتنانت جنرال أليكسوس غرينكويتش في بيان إن "الطائرات العسكرية (الروسية) انخرطت في سلوك غير آمن وغير مهني الخميس، 9,30 صباحا بالتوقيت المحلي، أثناء تفاعلها مع طائرات أميركية مسيّرة من طراز إم كيو-9".

سوريا "احتكاك" في سماء سوريا بين مقاتلة روسية ومسيرة أميركية مادة اعلانية

كما أضاف أن الطائرات الروسية "أطلقت قنابل مضيئة أمام الطائرات المسيّرة وحلقت بالقرب منها بشكل خطير، ما عرض سلامة جميع الطائرات المعنية للخطر".

وفي اليوم السابق، قال غرينكويتش إن طائرات روسية أطلقت أيضا قنابل مضيئة أمام مسيّرات كيو-9 أميركية، بينما قام أحد الطيارين بتشغيل الحارق الخلفي لطائرته أمام إحدى المسيّرات في الأجواء السورية.

روسيا ترد الاتهامات

في المقابل، ردت وزارة الدفاع الروسية على الاتهامات الأميركية بأن مسيرات تابعة للتحالف الدولي بقيادة واشنطن انتهكت 5 مرات المجال الجوي لمنطقة تدريبات سورية روسية مشتركة

وأكدت روسيا أنها غير مسؤولة عن سلامة الرحلات الجوية غير المنسقة للمسيرات، معربة عن قلقها إزاء تلك الانتهاكات، على حد تعبيرها.

يذكر أن القيادة المركزية الأميركية، وجهت الأربعاء، أيضا، اتهامات لطيارين روس بالانخراط في ذات السلوك غير الآمن خلال تفاعلهم مع طائرات أميركية من دون طيار، كانت تنفذ ذات المهمات ضد داعش في سوريا.

حوادث سابقة

ونشرت القوة الجوية الأميركية تغريدة مرفقة بفيديو للتحركات الجوية الروسية.

For the 2nd consecutive day, Russian military fighter aircraft engaged in unprofessional behavior with U.S. aircraft over Syria. Please see the video of today's encounter.
For the full statement by Lt. Gen. Alex Grynkewich, Commander, 9th AF (AFCENT) visit https://t.co/Kv64rtJgUt pic.twitter.com/OXwM78DKGV

— US AFCENT (@USAFCENT) July 6, 2023

وفي أبريل الماضي، توجهت طائرتان حربيتان روسيتان لاعتراض مسيرة أميركية من طراز "ريبر أم كيو-9" في البحر الأسود تحطمت على الإثر في البحر.

في حين سبب الحادث توترا بين واشنطن وموسكو.

كما ازداد هذا النوع من الحوادث بين طائرات روسية وأخرى غربية في الأشهر الأخيرة، فوق البحر الأسود، وكذلك فوق بحر البلطيق، على خلفية النزاع في أوكرانيا.

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News الروسية

المصدر: العربية

كلمات دلالية: الروسية

إقرأ أيضاً:

طائرات اليمنية تغادر مطار صنعاء

غادرت عدد من طائرات الخطوط الجوية اليمنية قبل قليل مطار صنعاء الدولي التي احتجزتها جماعة الحوثي منذ عدة أيام.

 

وقالت مصادر ملاحية إن إحدى الطائرات غادرت صوب مدينة جدة السعودية فيما البقية غادرت صوب مطار عدن.

 

وجاءت المغادرة عقب اتفاق قضى بالسماح للطائرات بمغادرة صنعاء وانتهاء ازمة احتجاز الطائرات.

 

وأمس الخميس قالت جماعة الحوثي إن رحلات نقل الحُجاج اليمنيين العالقين في السعودية إلى مطار صنعاء، عبر طيران اليمنية ستستأنف اليوم الجمعة عقب أنباء عن نجاح وساطة عمانية بإقناع الحوثيين بإطلاق الطائرات المحتجزة في مطار صنعاء الدولي.

 

وقال مدير مطار صنعاء التابع للحوثيين، خالد الشريف، "من المقرر بدء رحلات عودة ما تبقى من الحجاج إلى مطار صنعاء الدولي ابتداء من  اليوم الجمعة الموافق 5  يوليو 2024م".

 

وأضاف، في تدوينة على منصة إكس، أن الرحلات من صنعاء إلى الأردن ستستأنف يوم غدا السبت.

 

ولم تشر الخطوط اليمنية في جدول رحلاتها لليوم الجمعة عن وجود رحلات مجدولة من مطار جدة إلى مطار صنعاء، بينما يتضمن الجدول ثلاث رحلات من مطار جدة إلى مطار عدن (رحلتين)، ومطار سيئون (رحلة).

 

وكان وزير الأوقاف في الحكومة اليمنية، محمد شبيبة، قد ألمح عن وجود وساطة لإنهاء أزمة الطائرات المحتجزة من قبل الحوثيين في مطار صنعاء الدولي.

 

وقال شبيبة في تدوينة على منصة إكس "لم يحترم الحوثي حجاج بلادنا ولم يردعه الخوف من الله، ولا انتابهُ أدنى شعور بالمسؤولية الوطنية أو الأخلاقية أو الدينية أو الإنسانية تجاه مواطنين يمنيين قصدوا بيت الله الحرام لأداء فريضة الحج، بل تركهم عالقين هناك في الأراضي المقدسة بانتظار عودة الطائرات التي احتجزها هذا الحوثي في مطار صنعاء حتى تدخلت الدول وبذلت الوساطة، فراعى وساطة الدول ولم يراقب الله في ضيوفه!!".


مقالات مشابهة

  • صحيفة روسية: هذا ما ينتظر أميركا وأوكرانيا بعهدة ترامب المحتملة
  • روسيا تُسقط طائرات مسيّرة وقتلى مدنيون في أوكرانيا
  • 100 ألف منزل بدون كهرباء في أوكرانيا بعد هجوم طائرات بدون طيار روسية
  • الجيش الأوكراني يسقط 24 طائرة مسيرة روسية
  • بعد إنتهاء أزمة الطائرات المختطفة.. الحوثيون يعلنون عودة الحجاج العالقين إلى مطار صنعاء
  • القوات الأميركية تكمل انسحابها بعد غد من قاعدة جوية بالنيجر
  • طائرات اليمنية تغادر مطار صنعاء
  • موسكو تتهم مقاتلة غربية بالاقتراب من طائرة روسية فوق سوريا
  • الجيش الأوكراني يسقط 32 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا
  • أوكرانيا تسقط عدداً من الطائرات المسيرة خلال الليل