في ظل حالة التعاطف العربي والعالمي مع المقاومة الفلسطينية، ودعما لـ"طوفان الأقصى"، التي انطلقت 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ورفضا لجرائم الاحتلال الإسرائيلي الدامية بحق الغزيين، قام العديد من الفنانين العرب والأجانب بتسجيل تعاطفهم عبر أغان متنوعة.

أبرز إبداعات الفن العالمي في دعم غزة تمثل في إعادة غناء الأغنية السويدية الشهيرة "Leve Palestina"، أو "تعيش فلسطين"، حيث أنشدها ملايين المناصرين لغزة في أغلب ميادين عواصم دول أوروبا والمدن الأمريكية.



وتقول بعض كلماتها: "تحيا فلسطين وتسحق الصهيونية، خذ، خذ، خذ فلسطين، لقد زرعنا التربة، لقد حصدنا القمح، لقد اخترنا الليمون، وعصرنا الزيتون، العالم كله يعرف عن أرضنا، لقد رمينا الحجارة، الجنود ورجال الشرطة، قمنا بإطلاق الصواريخ، ضد أعدائنا، العالم كله يعرف نضالنا... ".

This video tears me up.

pic.twitter.com/6npXyUxazx

— Ahmed Alnaouq (@AlnaouqA) November 11, 2023 وأكد نشطاء أن تلك الأغنبة إنتاج عام 1978، وكتبها ولحنها الفلسطيني جورج توترى، الذي هاجر للسويد بعد حرب1967، وأداها وفرقته " KOFIA"، التي أسسها عام 1972.

لكن المقطع المنتشر الآن وغناه الملايين في ميادين العالم نصرة لغزة بصوت المطربة السويدية كروسا ساينسمن، والتي غنتها في تجمع مناصر لفلسطين بالعاصمة السويدية استكهولم.

مش عايز يخرج من دماغي ????. يتعمل نشيد قومي للقضية

pic.twitter.com/ZyXgUmw4aG

— Mohamed Fares Taman (@mohamedfares07) November 7, 2023 وانطلقت مسيرة دراجات في إحدى العواصم الأوروبية وتتغني بأغنية "ليفا بالستينا".  

كما غنى المتظاهرون الأسبان لفلسطين في مظاهرة حاشدة بمدينة برشلونة.

???? رفضاً للعدوان الإسرائيلي وتضامناً مع غزة خرج كل هؤلاء .. شاهدوا هذه المظاهرة الحاشدة .. هنا #برشلونة ???????? ???????? pic.twitter.com/A7Y4xzXuCi

— وسيلة عولمي (@wassilaoulmi) November 11, 2023 كما أدت مطربة بلجيكية بصوتها الأنشودة الفلسطينية الشهيرة "أنا دمي فلسطيني"، والتي تقول بعض كلماتها: "على عهدي على ديني، على أرضي تلاقيني،أنا لاهلي أنا أفديهم، أنا دمي فلسطيني فلسطيني فلسطيني، وقفنالك يا ديرتنا بعزتنا وعروبتنا، أرض القدس نادتنا، صوت أمي يناديني (فلسطيني فلسطيني)، أنا دمي فلسطيني".



والشهر الماضي، أطلق المغني البريطاني، غاريث هویت، أغنيته رفضا للعدوان على قطاع غزة وجاءت "اسمي فلسطين". وتقول كلماتها: "قوى الظلام لا يمكن أن تطفئ النور، من الحرية في عينيكِ والحب الذي تحتفظين به، هذه أقوى من أسلحة الحرب، مع كل رعبهم وأكاذيبهم، لكنكِ تمتلكين ما هو أكثر، في جميع أنحاء فلسطين عانوا ما يكفي، من القتل والإصابة من البنادق الإسرائيلية، لا يريدون المزيد من الاحتلال، لا مزيد من الحصار، لا مزيد من الوحشية، إنهم يريدون فقط السلام".



وأطلق نحو 25 مغني عربي أغنية "راجعين"، مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، وهي الأنشودة التي تفاعلت معها الفنانة الأمريكية كيلاني وشاركتها عبر صفحتها بموقع إنستغرام.



ومحليا وفي مصر، قام مجموعة من الشباب الهواة المصريين، بتأليف، وأداء، أنشودة باللهجة "الصعيدية" المنتشرة في جنوب مصر، والتي لاقت تفاعلا كبيرا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة مع جميل كلماتها وبساطة الأداء.

وتقول كلماتها: "الله لا يسامحك ياهتلر، كنت تريحنا مدام تقدر، صدقناك وشهدنا لقولك، شوفناهم صدقناك أكثر، كنت تزود حبة في نارك، ريح نفسك ريح جارك، لو هيعود الزمن اختارك، ترجع واللي عملته تكرر، سبت شوية يعصبوا فينا، كان قصدك قال تورينا". "سبت شوية يمرروا فينا، كان قصدك قال تورينا، طب ياسيدي حقك علينا، تعالى شوف وبنفسك قرر، كل الخلق حكايتك فاكرة، دا التاريخ والناس مذاكرة، شكله قرب بس بكرة، بسم الله والله أكبر، الله لا يسامحك ياهتلر كنت تريحنا مدام تقدر".

الله لايسامحك ياهتلر
راقت لي pic.twitter.com/6FIdQbJ6Ag

— دباس 60 (@dabbas60) November 11, 2023 بل إن بعض الأفراح المصرية تحولت إلى مظاهرة في حب فلسطين، حيث نشر البرلماني المصري السابق طلعت خليل، مقطعا مصورا من حفل زفاف نجله، يغني فيه العروسان والحضور أغنية أنا "دمي فلسطيني".



ودفعت جرائم الاحتلال، طلاب بعض المدارس والمعاهد الدينية في مصر للغناء لغزة وفلسطين، وهي الأعمال التي من بينها إنشاد الطالبة إسراء علاء، "أنشودة اقصانا يااقصانا".

وتقول كلماتها: "أقصانا يا يا أقصانا، مسرى الرسول ومرسانا، شرف العروبة ، والعرب، ملك لنا ليس سوانا، يابني العروبة أناديكم، بسم الطفولة أناجيكم، سلبو طفولتي مني، أمام الله سأقاضيكم، والله أبدا ما بغينا، ردينا هيبة أهلينا، لا ظلم لا ولا طغيان، ما الأرض أصلا أراضينا".



ودعما لطوفان الأقصى، وكرد فعل لردود الفعل العربية الرسمية المخيبة لآمال الفلسطينين، أدى الناشط تامر جمال أبياتا من قصيدة الشاعر العراقي أحمد مطر. ومن كلماتها: صحتُ من قسوة حالي، فوق نعلي كل أصحاب المعالي، قيل عيبٌ، فكررت مقالي، ثم لما قيل عيبٌ انتبهت إلى سوء عباراتي، وقدمت اعتذاري للنعالِ.

صحتُ من قسوة حالي
فوق نعلي كل اصحاب المعالي ،
قيل عيبٌ، فكررت مقالي،
ثم لما قيل عيبٌ انتبهت الى سوء عباراتي ، وقدمت اعتذاري … للنعالِ#طوفان_الأقصى #طوفان_القدس pic.twitter.com/o97PIwHaGh

— تامر جمال (الجوكر المصري) (@tamergamalhosny) October 16, 2023 ومنذ انطلاق عملية "طوفان الأقصى"، قدم البعض أعمالا فنية جديدة بجهد فردي دعما لقضية فلسطين، فيما أعاد آخرون نشر مقاطع لأغان حماسية ووطنية قديمة ومدافعة عن فلسطين.

ومن بين أكثر الأغاني تداولا الآن بالتزامن مع "طوفان الأقصى" والاعتداء الإسرائيلي، أغنية "وين الملايين"، من كلمات: علي الكيلاني، وألحان: إحسان المنذر، وغناء جوليا بطرس، وسوسن الحمامي، وأمل عرفة. ومن كلماتها: "وين وين وين، الشعب العربي وين، الغضب العربي وين، الدم العربي وين، الشرف العربي وين، وين الملايين ويـــــــن ويـــــــن، الله معانا أقوى وأكبر من بني صهيون، يشنق يقتل يدفن يقبر أرضي ما بتهون، دمي الأحمر راوي الأخضر في طعم الليمون، نار الثورات ما تسعر نحن المنتصرين... ".

اصطباحه فى اليوم عشر مرات pic.twitter.com/7gKtcjVcPL

— Abou Rouqa (@AbouRouqa) November 8, 2023 وتفاعلت جماهير الكرة العربية مع قضية غزة وأطلقت الأغاني والأناشيد والهتافات في الاستادات بالبطولات المحلية والقارية الأفريقية، وبينها غناء جماهير الرجاء المغربي أغنية "رجاوي فلسطيني"، وجماهير الأفريقي التونسي، أغنية "غزة في البال".



وطرح العديد من المطربين الكبار والشباب أعمالا فنية جديدة، فيما قدم بعضهم أغان شهيرة بأصواتهم بالتزامن مع المجازر الدموية للاحتلال. وسجل العراقي كاظم الساهر، أغنيته الجديدة باللغة الإنجليزية "Hold Your Fire" أو "أوقفوا الحرب"، من ألحانه، وكلمات توم لو.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الفلسطينية غزة مصر مصر فلسطين غزة طوفان الاقصي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

شاهد بالبث المباشر منتخب إنجلترا اليوم.. مشاهدة منتخب إنجلترا × سلوفاكيا Twitter بث مباشر دون "تشفير" | اليورو 2024

مشاهدة بالبث المباشر منتخب إنجلترا اليوم.. مشاهدة منتخب إنجلترا × سلوفاكيا Twitter بث مباشر دون "تشفير" | اليورو 2024.. يخوض منتخب إنجلترا مساء اليوم، الأحد، مواجهة قوية أمام نظيره السلوفاكي في ملعب "فيلتينس أرينا" بمدينة جيلزنكيرشن الألمانية، ضمن منافسات دور ثمن نهائي بطولة أمم أوروبا 2024.

وتستعرض لكم بوابة الفجر الإلكترونية عبر موقعها الإلكتروني كافة الخدمات التي يحتاجها متابعيها وقرائها، وتسهيل جميع عمليات البحث ذات الصلة في جوجل.

لذلك ترصد بوابة الفجر الإلكترونية عبر موقعها، كافة التفاصيل والمعلومات المطلوبة عن مباراة إنجلترا وسلوفاكيا من خلال السطور التالية في التقرير الآتي.

إنجلترا تواجه سلوفاكيا في معركة ثمن نهائي يورو 2024: الأسود الثلاثة يبحثون عن تأكيد أحقيتهم

 

وتدخل إنجلترا المباراة بمعنويات مرتفعة بعد تصدرها لمجموعتها في الدور الأول، بينما تأهل المنتخب السلوفاكي كأحد أفضل ثالث في المجموعات.

يسعى منتخب الأسود الثلاثة لتأكيد أحقيته كأحد المرشحين للفوز باللقب، من خلال تقديم أداء قوي وتحقيق الفوز على سلوفاكيا، لضمان التأهل إلى ربع نهائي البطولة.

وتاريخيا، لم يخسر المنتخب الإنجليزي على الإطلاق أمام نظيره السلوفاكي، حيث حقق خمسة انتصارات وتعادلَ مرة واحدة.

ويعول الإنجليز على عودة نجمهم جود بيلينجهام لمستواه المعهود، بعد تراجعه في بعض مباريات الدور الأول، كما عاد فيل فودين إلى معسكر الفريق بعد غيابه لحضور ولادة طفله الثالث.

في المقابل، يعتمد المنتخب السلوفاكي على خبرة لاعبيه المخضرمين مثل يوراج كوكا وبيتر بيكاريك ومارتن دوبرافكا، بالإضافة إلى ستانيسلاف لوبوتكا لاعب نابولي الإيطالي.

وتُعدّ هذه المباراة فرصة ذهبية لمنتخب إنجلترا لقطع خطوة هامة نحو تحقيق حلمه الأوروبي، بينما يطمح المنتخب السلوفاكي لتقديم مفاجأة وإقصاء أحد المرشحين الأوائل للقب.

موعد مباراة إنجلترا ضد سلوفاكيا في دور الـ 16 لبطولة أمم أوروبا 2024

وتقام المباراة مساء اليوم الأحد، الموافق 30 يونيو 2024، على ملعب "فيلتينس أرينا" في مدينة جيلزنكيرشن الألمانية.

وتنطلق صفارة بداية المباراة في تمام الساعة السابعة مساءً بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة والدوحة، والثامنة مساءً بتوقيت أبو ظبي.

القنوات الناقلة ومعلق مباراة إنجلترا ضد سلوفاكيا في دور 16 يورو 2024

 

تُعد مجموعة قنوات بين سبورتس هي الناقل الحصري والوحيد لمباريات بطولة يورو 2024، وبالتالي فهي القنوات الناقلة لمباراة إنجلترا ضد سلوفاكيا، والتي تقام مساء اليوم، الأحد 30 يونيو 2024.

وتحديدًا، ستُذاع المباراة عبر شاشة قناة beIN Sports HD 1 Max، مع تعليق المعلق الرياضي المميز علي سعيد الكعبي.

جدول ترددات قناة beIN Sports HD 1 Max على مختلف الأقمار الصناعيةالقمر الصناعيالترددمعدل الترميزالاستقطابمعدل تصحيح الخطأنايل سات1081027500عمودي2/3سهيل سات1081027500عمودي2/3عرب سات10853275  
تشكيل إنجلترا المتوقع ضد سلوفاكيا في دور 16 يورو 2024


وجاء تشكيل إنجلترا المتوقع على النحو التالي

في حراسة المرمى: بيكفورد.في خط الدفاع: كيران تريبير - مارك جيهي - ستونز - كايل ووكر.في خط الوسط: جود بيلينجهام - ديكلان رايس - ألكسندر أرنولد.في خط الهجوم: فيل فودين - هاري كين - بوكايو ساكا. تشكيل سلوفاكيا المتوقع ضد إنجلترا في دور 16 يورو 2024


وجاء تشكيل سلوفاكيا المتوقع على النحو التالي

في حراسة المرمى: مارتن دوبرافكا.في خط الدفاع: بيتر بيكاريك - دينيس فافرو - ميلان شكرينيار - دافيد هانكو.في خط الوسط: يوراي كوتسكا - ستانيسلاف لوبوتكا - دودا.في خط الهجوم: إيفان سكرانز - روبرت بوجينيك - لوكاس هاراسلين.

 

مقالات مشابهة

  • حركة فتح: شعب فلسطين يواصل الصمود إيمانًا منه بحقه في الحرية من الاحتلال
  • تعذيب وتنكيل.. شهادات مفزعة لأسرى من غزة أفرج عنهم الاحتلال (شاهد)
  • اعتداءات وحرق لممتلكات سوريين وسط تركيا.. والمعارضة تدعو إلى ترحيل اللاجئين (شاهد)
  • اعتداءات وحرق لممتلكات سوريين وسط تركيا.. والمعارضة تدعو لترحيل اللاجئين (شاهد)
  • أول رد فلسطيني على خطة تسليم غزة لقوات دولية
  • اشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية ومحتجين من اليهود الحريديم (شاهد)
  • شاهد بالبث المباشر منتخب إسبانيا اليوم.. مشاهدة منتخب إسبانيا × جورجيا Twitter بث مباشر دون "تشفير" | اليورو 2024
  • حزب الله يدك مواقع إسرائيلية بالصواريخ.. والاحتلال يشن غارات على لبنان (شاهد)
  • شاهد بالبث المباشر منتخب إنجلترا اليوم.. مشاهدة منتخب إنجلترا × سلوفاكيا Twitter بث مباشر دون "تشفير" | اليورو 2024
  • منذ 7 أكتوبر الماضي.. الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 9450 فلسطينيًا من “الضفة”