في ظل حالة التعاطف العربي والعالمي مع المقاومة الفلسطينية، ودعما لـ"طوفان الأقصى"، التي انطلقت 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ورفضا لجرائم الاحتلال الإسرائيلي الدامية بحق الغزيين، قام العديد من الفنانين العرب والأجانب بتسجيل تعاطفهم عبر أغان متنوعة.

أبرز إبداعات الفن العالمي في دعم غزة تمثل في إعادة غناء الأغنية السويدية الشهيرة "Leve Palestina"، أو "تعيش فلسطين"، حيث أنشدها ملايين المناصرين لغزة في أغلب ميادين عواصم دول أوروبا والمدن الأمريكية.



وتقول بعض كلماتها: "تحيا فلسطين وتسحق الصهيونية، خذ، خذ، خذ فلسطين، لقد زرعنا التربة، لقد حصدنا القمح، لقد اخترنا الليمون، وعصرنا الزيتون، العالم كله يعرف عن أرضنا، لقد رمينا الحجارة، الجنود ورجال الشرطة، قمنا بإطلاق الصواريخ، ضد أعدائنا، العالم كله يعرف نضالنا... ".

This video tears me up.

pic.twitter.com/6npXyUxazx

— Ahmed Alnaouq (@AlnaouqA) November 11, 2023 وأكد نشطاء أن تلك الأغنبة إنتاج عام 1978، وكتبها ولحنها الفلسطيني جورج توترى، الذي هاجر للسويد بعد حرب1967، وأداها وفرقته " KOFIA"، التي أسسها عام 1972.

لكن المقطع المنتشر الآن وغناه الملايين في ميادين العالم نصرة لغزة بصوت المطربة السويدية كروسا ساينسمن، والتي غنتها في تجمع مناصر لفلسطين بالعاصمة السويدية استكهولم.

مش عايز يخرج من دماغي ????. يتعمل نشيد قومي للقضية

pic.twitter.com/ZyXgUmw4aG

— Mohamed Fares Taman (@mohamedfares07) November 7, 2023 وانطلقت مسيرة دراجات في إحدى العواصم الأوروبية وتتغني بأغنية "ليفا بالستينا".  

كما غنى المتظاهرون الأسبان لفلسطين في مظاهرة حاشدة بمدينة برشلونة.

???? رفضاً للعدوان الإسرائيلي وتضامناً مع غزة خرج كل هؤلاء .. شاهدوا هذه المظاهرة الحاشدة .. هنا #برشلونة ???????? ???????? pic.twitter.com/A7Y4xzXuCi

— وسيلة عولمي (@wassilaoulmi) November 11, 2023 كما أدت مطربة بلجيكية بصوتها الأنشودة الفلسطينية الشهيرة "أنا دمي فلسطيني"، والتي تقول بعض كلماتها: "على عهدي على ديني، على أرضي تلاقيني،أنا لاهلي أنا أفديهم، أنا دمي فلسطيني فلسطيني فلسطيني، وقفنالك يا ديرتنا بعزتنا وعروبتنا، أرض القدس نادتنا، صوت أمي يناديني (فلسطيني فلسطيني)، أنا دمي فلسطيني".



والشهر الماضي، أطلق المغني البريطاني، غاريث هویت، أغنيته رفضا للعدوان على قطاع غزة وجاءت "اسمي فلسطين". وتقول كلماتها: "قوى الظلام لا يمكن أن تطفئ النور، من الحرية في عينيكِ والحب الذي تحتفظين به، هذه أقوى من أسلحة الحرب، مع كل رعبهم وأكاذيبهم، لكنكِ تمتلكين ما هو أكثر، في جميع أنحاء فلسطين عانوا ما يكفي، من القتل والإصابة من البنادق الإسرائيلية، لا يريدون المزيد من الاحتلال، لا مزيد من الحصار، لا مزيد من الوحشية، إنهم يريدون فقط السلام".



وأطلق نحو 25 مغني عربي أغنية "راجعين"، مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، وهي الأنشودة التي تفاعلت معها الفنانة الأمريكية كيلاني وشاركتها عبر صفحتها بموقع إنستغرام.



ومحليا وفي مصر، قام مجموعة من الشباب الهواة المصريين، بتأليف، وأداء، أنشودة باللهجة "الصعيدية" المنتشرة في جنوب مصر، والتي لاقت تفاعلا كبيرا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة مع جميل كلماتها وبساطة الأداء.

وتقول كلماتها: "الله لا يسامحك ياهتلر، كنت تريحنا مدام تقدر، صدقناك وشهدنا لقولك، شوفناهم صدقناك أكثر، كنت تزود حبة في نارك، ريح نفسك ريح جارك، لو هيعود الزمن اختارك، ترجع واللي عملته تكرر، سبت شوية يعصبوا فينا، كان قصدك قال تورينا". "سبت شوية يمرروا فينا، كان قصدك قال تورينا، طب ياسيدي حقك علينا، تعالى شوف وبنفسك قرر، كل الخلق حكايتك فاكرة، دا التاريخ والناس مذاكرة، شكله قرب بس بكرة، بسم الله والله أكبر، الله لا يسامحك ياهتلر كنت تريحنا مدام تقدر".

الله لايسامحك ياهتلر
راقت لي pic.twitter.com/6FIdQbJ6Ag

— دباس 60 (@dabbas60) November 11, 2023 بل إن بعض الأفراح المصرية تحولت إلى مظاهرة في حب فلسطين، حيث نشر البرلماني المصري السابق طلعت خليل، مقطعا مصورا من حفل زفاف نجله، يغني فيه العروسان والحضور أغنية أنا "دمي فلسطيني".



ودفعت جرائم الاحتلال، طلاب بعض المدارس والمعاهد الدينية في مصر للغناء لغزة وفلسطين، وهي الأعمال التي من بينها إنشاد الطالبة إسراء علاء، "أنشودة اقصانا يااقصانا".

وتقول كلماتها: "أقصانا يا يا أقصانا، مسرى الرسول ومرسانا، شرف العروبة ، والعرب، ملك لنا ليس سوانا، يابني العروبة أناديكم، بسم الطفولة أناجيكم، سلبو طفولتي مني، أمام الله سأقاضيكم، والله أبدا ما بغينا، ردينا هيبة أهلينا، لا ظلم لا ولا طغيان، ما الأرض أصلا أراضينا".



ودعما لطوفان الأقصى، وكرد فعل لردود الفعل العربية الرسمية المخيبة لآمال الفلسطينين، أدى الناشط تامر جمال أبياتا من قصيدة الشاعر العراقي أحمد مطر. ومن كلماتها: صحتُ من قسوة حالي، فوق نعلي كل أصحاب المعالي، قيل عيبٌ، فكررت مقالي، ثم لما قيل عيبٌ انتبهت إلى سوء عباراتي، وقدمت اعتذاري للنعالِ.

صحتُ من قسوة حالي
فوق نعلي كل اصحاب المعالي ،
قيل عيبٌ، فكررت مقالي،
ثم لما قيل عيبٌ انتبهت الى سوء عباراتي ، وقدمت اعتذاري … للنعالِ#طوفان_الأقصى #طوفان_القدس pic.twitter.com/o97PIwHaGh

— تامر جمال (الجوكر المصري) (@tamergamalhosny) October 16, 2023 ومنذ انطلاق عملية "طوفان الأقصى"، قدم البعض أعمالا فنية جديدة بجهد فردي دعما لقضية فلسطين، فيما أعاد آخرون نشر مقاطع لأغان حماسية ووطنية قديمة ومدافعة عن فلسطين.

ومن بين أكثر الأغاني تداولا الآن بالتزامن مع "طوفان الأقصى" والاعتداء الإسرائيلي، أغنية "وين الملايين"، من كلمات: علي الكيلاني، وألحان: إحسان المنذر، وغناء جوليا بطرس، وسوسن الحمامي، وأمل عرفة. ومن كلماتها: "وين وين وين، الشعب العربي وين، الغضب العربي وين، الدم العربي وين، الشرف العربي وين، وين الملايين ويـــــــن ويـــــــن، الله معانا أقوى وأكبر من بني صهيون، يشنق يقتل يدفن يقبر أرضي ما بتهون، دمي الأحمر راوي الأخضر في طعم الليمون، نار الثورات ما تسعر نحن المنتصرين... ".

اصطباحه فى اليوم عشر مرات pic.twitter.com/7gKtcjVcPL

— Abou Rouqa (@AbouRouqa) November 8, 2023 وتفاعلت جماهير الكرة العربية مع قضية غزة وأطلقت الأغاني والأناشيد والهتافات في الاستادات بالبطولات المحلية والقارية الأفريقية، وبينها غناء جماهير الرجاء المغربي أغنية "رجاوي فلسطيني"، وجماهير الأفريقي التونسي، أغنية "غزة في البال".



وطرح العديد من المطربين الكبار والشباب أعمالا فنية جديدة، فيما قدم بعضهم أغان شهيرة بأصواتهم بالتزامن مع المجازر الدموية للاحتلال. وسجل العراقي كاظم الساهر، أغنيته الجديدة باللغة الإنجليزية "Hold Your Fire" أو "أوقفوا الحرب"، من ألحانه، وكلمات توم لو.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الفلسطينية غزة مصر مصر فلسطين غزة طوفان الاقصي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

اعتداءات وحرق لممتلكات سوريين وسط تركيا.. والمعارضة تدعو لترحيل اللاجئين (شاهد)

هاجم عشرات المواطنين الأتراك منازل وممتلكات تعود للاجئين سوريين في ولاية قيصري وسط تركيا على خلفية انتشار أنباء عن اتهام شاب يحمل الجنسية السورية بطفلة بحي دانش ميت غازي، في حين طالبت السلطات المواطنين بضبط النفس.

وأظهرت مقاطع مصورة متداولة على منصات التواصل الاجتماعي، مساء الأحد، لحظات قيام عشرات الأتراك برمي منازل سوريين بالحجارة وإضرام النار في ممتلكاتهم، فضلا عن إحراق مركبات في وسط الطرقات.

الأتراك يقومون حالياً بحرق منازل اللاجئين السوريين في ولاية قيصري، مما أجبر عشرات العائلات على الفرار من منازلهم إلى أماكن أخرى خوفاً من التعرض للاعتداء.

شو عم يصير مع الشعب الهمجي هاذ ؟؟؟؟؟ pic.twitter.com/0XWMwXnBOX — Mustafa HABESH (@mustafa_HABESH) June 30, 2024 Allah bunun hesabını soracak!
O evin içinde yaşayan masum Suriyeli insanların Allaha seslenmesinden korkmadınız mı?

#kayseri pic.twitter.com/jFzeUCLJWF — Ahmet Hamo (@AhmetHamou) July 1, 2024
"عودوا إلى منازلكم"
وجاءت الاعتداءات عقب تداول منصات ادعاءات عن اعتداء شاب سوري على طفلة تركية، قبل أن تقوم ولاية قيصري بإصدار بيان عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، من أجل توضيح ملابسات الحادثة.

وقالت الولاية في البيان: في "30 حزيران /يونيو 2024، في منطقة دانشمنت غازي بولايتنا، أقدم شخص سوري على التحرش بطفلة سورية صغيرة. وجرى اعتقال المتهم من قبل وحدات الأمن لدينا، ووضعت الطفلة تحت الحماية من قبل الجهات المختصة".

Kamuoyu Duyurusu⬇️ pic.twitter.com/ZPShf1guYJ — T.C.Kayseri Valiliği (@kayserivaliligi) June 30, 2024
وأضافت "نحن نتابع القضية بدقة، وندعو مواطنينا إلى التحلي بالهدوء وعدم الانخراط في أي تصرفات غير تلك التي تعلنها الجهات الرسمية. نشكر المواطنين على تفهمهم واحترامهم لهذه التعليمات".

ومع تواصل أعمال العنف، ناشد قائد شرطة ولاية قيصري، أتانور أيدن، سكان الحي الذي وقعت فيه أعمال الشغب المواطنين الأتراك بالعودة إلى منازلهم.


وقال في تسجيل مصور "أعدكم بأنه سيتم اتخاذ جميع الإجراءات ضد المتهم، بما في ذلك ترحيله هو عائلته"، مضيفا " يرجى أخذ عائلاتكم والعودة إلى دياركم. سنفعل ما هو ضروري".

المعارضة تطالب بترحيل اللاجئين
على الصعيد السياسي، جددت شخصيات من المعارضة مطالبها بترحيل جميع اللاجئين السوريين إلى بلادهم بسبب ما تسببه "قضية اللاجئين من تهديد وجودي للأمن القومي ومستقبل تركيا".

وقال زعيم حزب "الجيد" اليميني المعارض، مساوات درويش أوغلو، "قلنا إن قضية اللاجئين تشكل تهديدا وجوديا للأمن القومي لمستقبل تركيا والأمة التركية"، مضيفا أن "هذه القضية التي تجاوزت الآن الاحتلال الصامت والمخفي، على وشك أن تتحول إلى تدمير شامل"، حسب زعمه.

Bugün Kayseri'de yaşanan tabloyu yaşamamak için iktidarı defalarca uyardık.

Sığınmacı meselesi Türkiye’nin ve Türk milletinin geleceği için varoluşsal bir millî güvenlik tehdididir dedik.

Ve artık sessiz ve saklı bir işgali aşan bu mesele topyekûn bir yıkıma dönüşmek üzeredir.… — Müsavat Dervişoğlu (@MDervisogluTR) June 30, 2024
وأضاف في بيان نشره عبر حسابه في منصة "إكس" تعليقا على أحداث الشغب في قيصري: أنادي أولئك الذين تجاهلوا تحذيراتنا وتعمدوا جلب ملايين اللاجئين عبر حدودنا"، مردفا بالقول: "من الواضح أنكم قمتم بسحب تركيا إلى الهاوية، والآن لا تشاهدونها وهي تسقط من هذا الهاوية من مقاعدكم المريحة".

من جهته، قال رئيس بلدية ولاية بولو، تانجو أوزجان، إن "النضال الذي أخوضه منذ سنوات أدى إلى نتائج في بولو. ومع ذلك الإرادة التي تحكم بلادنا لم تتوقف عن إرسال اللاجئين إلي".


وأضاف المسؤول المعروف بسياساته المناهضة لوجود اللاجئين، في بيان عبر منصة "إكس"، "اتهموني بالعنصرية، اتهموني بالفاشية! لكن لفترة طويلة، لم يرغب أحد في رؤية أنني وطني أحاول منع مثل هذه الأحداث".

في السياق ذاته، قال مرشح الرئاسة التركية السابق سنان أوغان، إن "الحادثة أظهرت مرة أخرى أن أحداثا مماثلة يمكن أن تحدث في أي وقت في بلدنا حيث يوجد الكثير من اللاجئين".

وأضاف أن "إعادة ما يقرب من 900 ألف لاجئ منذ الانتخابات الرئاسية الأخيرة أمر مهم ولكنه غير كاف. ومن الضروري أن يتم توسيع نطاق عملية عمليات الترحيل وتسريعها".

في المقابل، قال الكاتب والمحلل السياسي  فاتح تيزجان، "يتم حرق جميع متاجر السوريين في قيصري. والسبب هو أن منحرفا سوريا تحرش بطفلة سورية، لو ارتكب تركي هذا العار هل ستحرق جميع محال الأتراك؟".

كما علق الناشط السوري خالد عبدو على صورة تظهر إحراق إحدى المركبات خلال الاعتداءات، قائلا: "رجل سوري أحرقت سيارته في قيصري يقول: لقد أمضيت حياتي لشراء هذه السيارة. والآن أحرقوها. جريمتنا الوحيدة هي أننا سوريون!".

Kayseri'de arabası yakılan Suriyeli adam: "Bu arabayı almak için ömrümü harcadım. Yaktılar şimdi. Tek suçumuz Suriyeli olmak!" pic.twitter.com/54NnP7kq12 — Halid Abdo (@HalidAbdo) June 30, 2024
وخلال الأسابيع الأخيرة، شهد المشهد السياسي التركي عودة قضية اللاجئين السوريين إلى الواجهة بعدما أعلن قادة من المعارضة عزمنهم إنهاء ما وصفوه بالأزمة، مطالبين بالتطبيع مع رئيس النظام السوري بشار الأسد وإعادة اللاجئين إلى بلدهم.

وقال زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض، أوزغور أوزيل، إنه سيلتقي بنفسه خلال الأشهر القادمة مع بشار الأسد وسيقدم محفزات لعودة اللاجئين، معتبرا أن ذلك "أفضل من أن يبلغ عدد السوريين في تركيا 25 مليون في المستقبل".

الاعتداءات العنصرية ضد #السوريين في مدينة #قيصري ظلم شنيع، ويجب أن تتحمل #تركيا مسؤوليتها في حماية اللاجئين #السوريين، أو فتح الأبواب لهم للهجرة إلى أوروبا. فرفْض أي دولة استضافة الهاربين من الحرب أمر غير إنساني، لكن الأسوأ منه هو التقصير في حمايتهم على أرضها#kayseri #tecavuz pic.twitter.com/rSLrghRaLb — محمد المختار الشنقيطي (@mshinqiti) July 1, 2024 السوريون الأشقاء ضيوفنا وحق الضيف بـ الإسلام إكرامه لا إهانته ????????

آلمني كثيراً أن نشهد العنصرية المقيتة تُطبق على من استجاروا بنا من أجرام الجزار #بشار_الأسد "حرق أغلب محلات السوريين بسبب مشكلة في ولاية #قيصري التركية"‼️ pic.twitter.com/C77ZHRAbKV — اسراء أردوغان - Esra ???????? (@EssraTurke) June 30, 2024 Kayseri'de Suriyeliler'in gettolaştığı mahalleler pic.twitter.com/6BbEe0Bj9b — Haber Report (@HaberReport) June 30, 2024

مقالات مشابهة

  • الدويري وشاشة الجزيرة حاضران في فيديو القسام.. وتفاعل (شاهد)
  • سلسبيل صوالحة بطلة تحدي القراءة العربي في فلسطين
  • حركة فتح: شعب فلسطين يواصل الصمود إيمانًا منه بحقه في الحرية من الاحتلال
  • اعتداءات وحرق لممتلكات سوريين وسط تركيا.. والمعارضة تدعو إلى ترحيل اللاجئين (شاهد)
  • اعتداءات وحرق لممتلكات سوريين وسط تركيا.. والمعارضة تدعو لترحيل اللاجئين (شاهد)
  • أول رد فلسطيني على خطة تسليم غزة لقوات دولية
  • اشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية ومحتجين من اليهود الحريديم (شاهد)
  • حزب الله يدك مواقع إسرائيلية بالصواريخ.. والاحتلال يشن غارات على لبنان (شاهد)
  • منذ 7 أكتوبر الماضي.. الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 9450 فلسطينيًا من “الضفة”
  • فلسطين.. بين خيانة القريب ومؤامرة البعيد..!