تعدّ كاميرات المراقبة أداة فعالة في تأمين المحال العامة، حيث تساهم في رصد الأنشطة والحركات غير المشروعة وتوفير دليل قوي في حالة وقوع جرائم أو حوادث، ويتم تطبيق قوانين تركيب كاميرات المراقبة بشكل صحيح، يسهم في توفير بيئة آمنة ومأمونة للجميع، مع الحفاظ على حقوق الخصوصية وتوازنها مع حماية الأمن العام.
 

ينص قانون المحال العامة في المادة 23 على ضرورة تركيب كاميرات مراقبة داخلية وخارجية في المحال العامة وفقًا للاشتراطات التي يحددها القرار الصادر عن اللجنة، يتم تحديد الاشتراطات والمواصفات الواجب توافرها لتركيب الكاميرات من قبل اللجنة العليا للتراخيص والأنشطة والاشتراطات.

ويتضح من القانون أن المحل العام هو أي منشأة تستخدم لأغراض التجارة أو الحرف أو تقديم الخدمات أو التسلية أو الترفيه أو الاحتفالات للمواطنين بقصد تحقيق الربح، يشمل ذلك المنشآت المصنوعة من البناء أو الخشب أو الألواح المعدنية أو الخيام، بالإضافة إلى المنشآت الموجودة في الفضاء أو العائمات أو أي وسيلة نقل نهرية أو بحرية، ومن الجدير بالذكر أن المحال السياحية والفندقية والصناعية ليست مشمولة في هذا التطبيق.

وبالنسبة للعقوبات، فإن عدم تركيب الكاميرات في المحال التجارية لا يترتب عليه عقوبة جنائية، ومع ذلك; فإن العقوبة تكون إدارية وفقًا للمادة 24، والتي تتضمن إغلاق المحل التجاري بقرار إداري من جهة التنمية المحلية، يُعاقب بالإغلاق الإداري للمحل التجاري في حالة مخالفة أحكام التشغيل أو تغيير النشاط دون ترخيص أو عدم تقديم طلب الترخيص أو عدم قبوله أو رفضه، بالإضافة إلى التنازل عن الترخيص وسداد الرسوم المقررة، وفي حالة وفاة المالك المرخص له، وأيضًا في حالة عدم تركيب كاميرات المراقبة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: كاميرات المراقبة الأمن العام قانون المحال العامة کامیرات المراقبة ترکیب کامیرات المحال العامة فی حالة

إقرأ أيضاً:

تخفيف العقوبة الصادرة في حق صاحبي أغنية “شر كبي أتاي”

أخبارنا المغربية ـــ فاس 

قررت محكمة الاستئناف في مدينة فاس، تخفيف العقوبة الصادرة بحق صاحبي أغنية "شر كبي أتاي" المثيرة للجدل.

وكانت غرفة الجنح التلبسية في المحكمة الابتدائية بفاس، قد قضت في وقت سابق، بإدانة صاحبي الأغنية، وهما "الرابور يوسف 45" وشريكه بالسجن النافذ، لمدة سنتين لكل منهما، وتغريمهما 500 درهم، مع حذف الفيديو من "يوتيوب".

ومساء أمس الإثنين، قضت المحكمة بتخفيض عقوبة عقوبة مغني الراب "يوسف 45" وزميله، إلى 4 أشهر نافذة لكل منهما. 

ووجهت النيابة العامة للمعنيين بالأمر، تهما ثقيلة تتعلق بتحريض قاصرين دون سن الثامنة عشرة على ممارسة الدعارة أو القوادة، والتحريض على ارتكاب جريمة أو جنحة عبر وسيلة إلكترونية مستوفية شرط العلانية، والمشاركة في هذه الأنشطة، كل حسب التهم الموجهة إليه.

وكانت نجاة أنور، رئيسة منظمة "ما تقيش ولدي"، قد أكدت في تصريح سابق ل"أخبارنا المغربية"، أن المنظمة وضعت بالفعل شكاية لدى رئاسة النيابة العامة، بخصوص محتوى الأغنية الذي يحرض على اغتصاب القاصرات، والتي أثارت الجدل مؤخرا، مؤكدة أنها وأعضاء الجمعية سيمضون قدما في حماية الطفولة عبر جميع الوسائل القانونية المتاحة.

مقالات مشابهة

  • تخفيف العقوبة الصادرة في حق صاحبي أغنية “شر كبي أتاي”
  • تفاصيل ضبط 34 بلطجيا وهاربا من المراقبة
  • تحرير 307 مخالفات لمحال تجارية لعدم ترشيد استهلاك الكهرباء
  • أمانة المدينة المنورة تكثف أعمال صحة البيئة
  • سيدة أمريكية تسمم زوجها بمبيد حشري لسبب غريب.. أوهمته أنه مصابا بكورونا
  • مواعيد غلق المحلات.. تعرف على المنشآت المستثناة من القرار
  • المنشآت المستثناة.. توجيهات عاجلة من محافظ الجيزة بشأن مواعيد غلق المحلات
  • كاميرات المراقبة تحدد مصير لصى مصر الجديدة.. بعد تجديد حبسهما 15 يوما
  • يُطبق اليوم.. عقوبة مخالفي قرار غلق المحلات التجارية في المواعيد المحددة
  • بداية من الغد.. تعرف على عقوبة مخالفة قرار غلق المحال لترشيد الكهرباء