صدر حديثا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، العدد الجديد من الإصدار الإلكتروني لجريدة "مسرحنا"، "845 ".

استهل العدد في المتابعات والأخبار بتقرير خبري حول "أوبريت أرض مصر" بثقافة بورسعيد في ختام الأسبوع الثقافي لأطفال المحافظات الحدودية ضمن مشروع "أهل مصر"، وتقرير حول عرض "أنا وهي" تاريخ النساء على مسارح سوهاج، وتقرير خبري لآية سيد عن حفل توقيع كتاب "سوسيولوجيا المسرح عند الناقد حسن عطية".

قصور الثقافة تصدر كتاب "الذكاء الاصطناعي" ضمن سلسلة الثقافة العلمية الأجندة الأسبوعية لهيئة قصور الثقافة.. عروض مسرحية وسينمائية وأنشطة متنوعة بالمدارس

ونقرأ في العدد متابعة لـ همت مصطفى حول ختام ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي، وفي السياق نفسه تنقل نادين فتح الله وقائع ندوة تطوير مهارات التمثيل والإخراج المسرحي، وتتابع ياسمين عباس الورشة التدريبية الأولى لمخرجي نوادي مسرح الطفل وآراء المدربين والمنظمين.

مسرح ما بعد الدراما

 

وفي قسم الحوارات والتحقيقات نطالع تحقيقا أجرته رنا رأفت مع المؤلفين الموسيقيين حول التأليف والإعداد الموسيقي في العرض المسرحي، وتحاور سامية سيد د. مروة مهدي حول صدور الطبعة الورقية من ترجمتها لكتاب "مسرح ما بعد الدراما".

وفي قسم رؤى تكتب د. وفاء كمالو "سقوط زيوس وكريون في مسرحية أنتيجون" ويكتب محمد عبد الرحمن عن عرض" فتوات بولاق" حرافيش نجيب محفوظ بين الأدب والسينما والمسرح.

وفي باب نوافذ يكتب مجدي مرعي حول المسرح المدرسي بين الواقع والمأمول، ويكتب عيد عبد الحليم عن المخرج الراحل حسن عبده "طائر المسرح المحلق"، ويكتب فاروق صبري نصا قصيرا بعنوان "هنا غزة.. هنا امرأة تصرخ: يا رب غزة، وننشر الجزء الرابع من ترجمة أحمد عبد الفتاح لكتاب "فينومينولوجيا المكان المسرحي" لـ ليزا ماري بوللر
ويبحر بنا د. سيد علي إسماعيل في الجزء الثامن عشر من تاريخ مسرح نجيب الريحاني وتفاصيله المجهولة بعنوان "الريحاني بلا مسرح ولا زوجة!!" 
ويكتب محمد الروبي في مشهد "فلسطين في القلب وفي المسرح.. هذا ما كتبناه منذ 2017 وما زال صالحا وسيظل".

جدير بالذكر أن جريدة "مسرحنا" الالكترونية تصدر بشكل أسبوعي، ويترأس تحريرها الكاتب والناقد محمد الروبي والكاتب ابراهيم الحسيني رئيس التحرير التنفيذي، والشاعر والكاتب أحمد زيدان رئيسا لقسم الأخبار والمتابعات، والمخرج حازم الصواف رئيسا لقسم التحقيقات والحوارات، والديسك المركزي الشاعر محمود الحلواني، تصحيح عادل العدوي، تصوير مدحت صبري، والإخراج الفني لوليد يوسف.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة مسرحنا أهل مصر

إقرأ أيضاً:

إنجازات أشرف زكي.. كيف ساهم في تطوير الفنون المسرحية في مصر؟

 

يسابق فريق عمل مهرجان نقابة المهن التمثيلية الزمن لإنهاء التحضيرات اللازمة لحفل ختام المهرجان، المتوقع أن يكون حدثًا مميزًا يتناسب مع أهمية المهرجان. 

ويترقب الجمهور مشاركة العديد من نجوم الفن في الحفل، الذي يعد بتقديم مفاجآت خاصة.

 في ذات الوقت، تعمل لجنة التحكيم على صياغة توصيات المهرجان، والتي سيتم الإعلان عنها قبيل توزيع الجوائز.

الورش والعروض المسرحية تستمر وسط إقبال جماهيري واسع


تتواصل فعاليات المهرجان في مختلف المسارح بالقاهرة والإسكندرية، حيث يشهد الجمهور عروضًا مميزة يقدمها الشباب على مسارح النهار، الفلكي، الهوسابير، ونهاد صليحة. 

وقد أظهر الجمهور اهتمامًا غير مسبوق بهذه العروض، ما يعكس تعطشهم للمسرح الجاد.

 كان عرض "ابن الشدة" قد قدم أمس على مسرح الفلكي كآخر عرض للمهرجان في هذا المسرح، حيث امتلأ المسرح بعشرات الفنانين السكندريين الذين حضروا لدعم المخرج أحمد عبد الجواد ومصمم الإضاءة إبراهيم الفرن.

تصريحات نقيب المهن التمثيلية عن نجاح المهرجان
 

عبّر الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية ورئيس المهرجان، عن سعادته الكبيرة بنجاح المهرجان هذا العام، مؤكدًا أن الجمهور قد عاد إلى المسرح بقوة. 

وأشاد بالإقبال الكبير الذي شهدته العروض المسرحية، موضحًا أن الشعار الذي رفعه المهرجان "المسرح للجمهور" أثبت فعاليته.

وأضاف د. أشرف زكي: "كان هدفنا في هذه الدورة أن نقدم مسرحًا يستمتع به الجمهور ويناقش قضاياهم، بعيدًا عن عروض تقتصر على لجنة التحكيم فقط، لقد سعينا لتقديم أعمال تصل للجمهور وتتمكن من التواصل معهم، وهو ما تحقق بوضوح."

جودة العروض وجديتها
 

أكد نقيب المهن التمثيلية أن معظم عروض المهرجان كانت جادة ومنضبطة، وتمكنت من الحفاظ على صلتها بالجمهور.

 هذا الإنجاز يعد أحد أهم نجاحات المهرجان، حيث تمكنت العروض من توصيل رسالتها للجمهور الذي يعتبر جزءًا أساسيًا في العملية المسرحية.

عروض اليوم وورش العمل
 

سيتمكن جمهور المهرجان اليوم من حضور عرضين مميزين؛ الأول هو "بنت القمر" تأليف محمد السوري وإخراج إسراء أحمد، والذي سيعرض في تمام الساعة الثامنة على مسرح النهار، أما الثاني فهو "11-11" تأليف محمد علي إبراهيم وإخراج محمد علاء الدين، ويعرض على مسرح نهاد صليحة في الساعة العاشرة مساءً. 

بينما تستمر الورش التدريبية في كل من القاهرة والإسكندرية، مواصلة جذب المهتمين بالفن المسرحي.

مقالات مشابهة

  • أبطال "مش روميو وجولييت" يعلنون عن مفاجأة الاثنين القادم
  • هيئة قصور الثقافة تعلن نتيجة مسابقة "الكاتب المصري" في الإعداد والتأليف المسرحي
  • وزارة الثقافة تواصل إحياء التراث الموسيقي والغنائي بمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الـ٣٢
  • خالد حماد يبدع على مسرح مهرجان الموسيقي العربية
  • ربيع ظفار المسرحي
  • الاثنين.. مؤتمر صحفي لأبطال "مش روميو وجولييت" والإعلان عن مفاجأة
  • ثقافة أسوان تواصل تقديم العرض المسرحي "توته توته"
  • مهرجان الموسيقي العربية.. أحمد سعد نجم الليلة التاسعة على النافورة ونادية مصطفى بالإسكندرية
  • إنجازات أشرف زكي.. كيف ساهم في تطوير الفنون المسرحية في مصر؟
  • أشرف زكي: التواصل مع الجمهور أكبر نجاحات مهرجان نقابة المهن التمثيلية