طالب العراق «الإنتربول» الدولي، بالقبض علي سلوان موميكا، الذي أقدم على حرق نسخة من المصحف الشريف، أمام الجامع الكبير بالعاصمة السويدية ستوكهولم في أول أيام عيد الأضحى المبارك.

أخبار متعلقة

بعد حرق المصحف الشريف.. موجة غضب تجتاح العالم (تفاصيل)

«عراقي ملحد».. من هو سلوان موميكا الذي أحرق المصحف الشريف في السويد؟

مصر تدين إحراق نسخة من المصحف الشريف في السويد

الأزهر يحيي الموقف المشرف للإمارات و الأردن ردًّا على الانتهاكات السويدية

بعد احتضانه المصحف.

. الأزهر الشريف يحيي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وجاء ذلك في أعقاب إعلان الادعاء العام العراقي، تزويد «الإنتربول» بالمعلومات ومذكرة الاعتقال الصادرة بحق المدعو "سلوان صباح متي موميكا"، اللاجئ من أصول عراقية.

العراق يطالب «الإنتربول» بملاحقة حارق المصحف الشريف بالسويد

وبحسب مجلس القضاء الأعلى فإن "الوثيقة الصادرة مرفق بها نشرة المعلومات ومذكرة أمر القبض الخاصة بالمتهم المذكور أعلاه والواردة إلينا رفقة كتاب محكمة تحقيق الكرخ الثالثة، لملاحقته خارج العراق عن التهمة المسندة إليه وفق أحكام المادة (1/372) عقوبات".

وطالب مجلس القضاء الأعلى، في البيان الممهور باسم القاضي نجم عبد الله أحمد، رئيس الادعاء العام، الإنتربول، رسميا بـ"إخطاره في حالة القبض عليه ليتسنى توجيه الإجراءات وفقا للقانون".

السويد حرق المصحف الشريف سلوان موميكا الانتربول

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: السويد حرق المصحف الشريف المصحف الشریف

إقرأ أيضاً:

لانتقاده الرئيس.. القضاء التونسي يطلب إدراج ناشط بقوائم الإنتربول

طالب القضاء التونسي بإدراج الناشط السياسي ثامر بديدة على قوائم الشرطة الدولية (إنتربول)، بتهمة التآمر على أمن الدولة والسعي لتشكيل "خلية إرهابية".

جاء ذلك وفق تصريح لمتحدثة محكمة تونس لمكافحة الإرهاب حنان قداس، لإذاعة موزاييك الخاصة.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2أمنستي تدعو للكشف عن مصير 19 ليبيا بينهم وزير دفاع سابق أخفتهم قوات حفترlist 2 of 2رايتس ووتش: استمرار احتجاز علاء عبد الفتاح انتهاك صارخ لحقوقه الإنسانيةend of list

وثامر بديدة الذي يعيش حاليا في الولايات المتحدة، هو مؤسس حزب مسار 25 يوليو الداعم للرئيس قيس سعيّد، قبل أن ينشق عنه ويصبح معارضا.

وقالت حنان قداس إن "النيابة العامة أمرت ببدء التحقيقات اللازمة ضد ثامر بديدة، بتهمة السعي إلى تكوين خلية إرهابية والتحريض على الانضمام إليها، والتآمر على أمن الدولة الداخلي والخارجي"، مؤكدة أن النيابة "طلبت من الشرطة الدولية (إنتربول) إجراء اللازم".

كما اتهم القضاء بديدة بـ"حمل السكان على مهاجمة بعضهم بعضا، وإثارة البلبلة بالتراب التونسي، والتهديد بما يوجب عقابا جنائيا وغيرها من الجرائم التي قد يكشف عنها البحث".

وأكدت حنان قداس أن ذلك "يأتي تبعا لمقطع فيديو، تهجم فيه بديدة على مؤسسات الدولة ورموزها، وحرض على العصيان ضد النظام القائم، ومس من هيبة الدولة ومؤسساتها ورئيسها (قيس سعيد)، وحرض على غلق الطرقات".

وأشارت إلى قيامه بـ"التحريض على القيام بأعمال عنف وغلق مراكز وصناديق الاقتراع في الداخل والخارج، والتحريض على العصيان المدني".

ووجّه بديدة في مقطع الفيديو المتداول، انتقادات لحكم الرئيس قيس سعيد المترشح لولاية ثانية، ودعا رواد مواقع التواصل الاجتماعي لانتخاب العياشي زمال رئيس "حركة عازمون"، والموقوف في السجن بتهمة "تزوير تزكيات".

وقبل أسبوع، قضت محكمة تونس بالسجن 6 أشهر في حق المرشح زمال، في قضية "تزوير تزكيات"، تضاف إلى حكم قضائي صدر قبل أقل من أسبوعين بسجنه سنة و8 أشهر لذات التهمة.

وإصدار حكم بحق زمال لا يعني إسقاط ترشحه من الانتخابات الرئاسية المقررة الأحد المقبل، لأن الحكم الصادر بحقه ابتدائي ومن المنتظر الطعن في قرار المحكمة، وفق حقوقيين.

وتشترط قوانين البلاد، على المترشحين للانتخابات الرئاسية جمع 10 تزكيات من نواب البرلمان، أو 40 تزكية من رؤساء المجالس المحلية أو الجهوية أو البلدية، أو 10 آلاف تزكية من مواطنين موزعين على 10 دوائر انتخابية.

وفي 2 سبتمبر/أيلول الماضي، أعلنت هيئة الانتخابات أن القائمة النهائية للمرشحين إلى الاستحقاق الرئاسي تقتصر على 3 فقط (من أصل 17) هم: الرئيس سعيد، وأمين عام حركة "عازمون" العياشي زمال (معارض)، وأمين عام حركة "الشعب" زهير المغزاوي.

مقالات مشابهة

  • بسبب مقاطع مصورة.. روسيا توجه تهمة الخيانة لأحد مواطنيها
  • مدير الأكاديمية العسكرية المصرية يهدي الرئيس السيسي نسخة من المصحف الشريف (فيديو)
  • لانتقاده الرئيس .. القضاء التونسي يطلب إدراج ناشط بقوائم الإنتربول
  • لانتقاده الرئيس.. القضاء التونسي يطلب إدراج ناشط بقوائم الإنتربول
  • المجلس الأعلى للقضاء يدشن صفحة "البيانات المفتوحة"
  • العراق يطالب مجلس الأمن بحفظ السلم والأمن الدوليين
  • وزير التعليم العالي يستقبل سفير السويد بالقاهرة لبحث التعاون المشترك
  • انفجاران قرب السفارة الإسرائيلية بالدنمارك وإطلاق نار خارجها بالسويد
  • وفد من «الإنتربول» يُناقش في طرابلس تعزيز التعاون الأمني
  • البرلمان اللبناني يطالب الأمم المتحدة بإنشاء جسر جوي لتأمين إيصال المواد الإغاثية