قال الدكتور رائد أبوبدوية أستاذ العلاقات الدولية، إن أمريكا هى التي تساند إسرائيل في عدوانها على قطاع غزة والمجتمع الأوروبي منقسم حول ما يدور في القطاع، ولن تكون له كلمة فصل في مسألة العدوان، لأن الكلمة الأخيرة لأمريكا، التي أعطت الضوء الأخضر للعدوان ووفرت مظلة سياسية للعدوان.

وأضاف خلال مداخلة عبر سكايب من نابلس لقناة "القاهرة الإخبارية"، أن دعم الولايات المتحدة لإسرائيل ماديًا وعسكريًا، رفع سقف أهداف الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين، وشجعهم على انتهاك القانون الدولي والاعتداء على المدنيين والتهجير القسري.

المحكمة الجنائية

وأشار إلى أن المحكمة الجنائية الدولية لا تتحرك بشكل عملي تجاه ما تفعله إسرائيل تجاه الشعب الفلسطيني، على عكس الإجراءات ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، التي كانت سريعة.

ونوه بأن القانون الدولي مسيس، حيث تستخدمه الدول الكبرى من أجل مصالحها، مؤكدًا أننا لم نجد اسم مسئول غربي في المحكمة الجنائية، لكن من حسن الحظ أن العالم بدأ يتململ من تصرفات إسرائيل، مثل فرنسا التي تدعو لوقف إطلاق النار، وهو تغير جذري.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أهداف الاحتلال الاحتلال الإسرائيلي ف الاحتلال الاسرائيلي الرئيس الروسي فلاديمير الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الشعب الفلسطيني

إقرأ أيضاً:

أستاذ علاقات دولية: مصر تفضل الحلول السلمية.. وسياساتها الخارجية متوازنة

قال الدكتور أيمن سمير، أستاذ العلاقات الدولية، إن تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم تؤكد على الثوابت المصرية التي انتهجها الدولة في السنوات الماضية.

وأشار «سمير» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، إلى أن السياسة الخارجية التي أرساها الرئيس السيسي، تقوم على مجموعة من الثوابت والأمور الواضحة.

مصر تفضل الحلول السلمية والتفاوض

وأضاف أن مصر تتمتع بسياسة خارجية متوازنة تقف بجانب القانون الدولي، موضحًا أن الدولة المصرية تفضل الحلول السلمية والتفاوض، وتبحث عن المساحات المشتركة بين الدول والشعوب، وحل الخلافات والقضايا عن طريق الدبلوماسية وليس عن طريق لغة السلاح.

وأشار إلى أن السياسة المصرية التي تقوم على التوازن ترفض فكرة التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، علاوة على ذلك، أصبحت مصر في منطقة الشرق الأوسط منارة للجميع وقبلة يلجأ إليها عند حدوث خلافات، متابعًا أن مصر من الدول التي تتوسط بين الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة وإسرائيل؛ لوقف إطلاق النار في القطاع وإيجاد هدنة.

سيناريو الحروب الذي يحدث الآن

ولفت إلى أن مصر حذرت من سيناريو الحروب الذي يحدث الآن في الإقليم، كونها أصدرت بيانًا في 8 أكتوبر الماضي يحذر من أن ما يحدث سيؤدي إلى توسيع الحرب في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • «بري»: ملتزمون بما تم الاتفاق عليه مع الوسيط الأمريكي لوقف إطلاق النار مع إسرائيل
  • تعرف على شرط إسرائيل لوقف إطلاق النار في لبنان
  • أستاذ علاقات دولية: مصر تفضل الحلول السلمية .. وسياساتها الخارجية متوازنة
  • أستاذ علاقات دولية: مصر تفضل الحلول السلمية.. وسياساتها الخارجية متوازنة
  • أستاذ علاقات دولية: نتنياهو يتحدى الإرادة الأمريكية
  • بريطانيا وفرنسا تدعوان لوقف إطلاق النار في لبنان وتعزيز الحلول الدبلوماسية
  • مصر تدعو مجلس الأمن لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان
  • «التنمية والتحرير» ببيروت: نتنياهو ضلل المجتمع الدولي بالأكاذيب والادعاءات
  • الأمم المتحدة تدعو لوقف عاجل لأطلاق النار في لبنان
  • ميقاتي يؤكد أن الكيان الصهيوني لا يأبه للمساعي الدولية لوقف إطلاق النار