حمص-سانا

احتضن مسرح قصر الثقافة بحمص اليوم العرض الأول لمسرحية “باب الأرواح” للكاتب المسرحي الإنكليزي ألفريد سوترو إعداد وإخراج أكرم شاهين وتمثيل سمهر بدور وأليسار كوسا.

المسرحية التي أقامها المسرح القومي بحمص رصدت العلاقات والروابط الإنسانية عبر تراجيديا لقصة حب مستحيلة بين بطليها بسبب العادات والقيم النبيلة يجدان نفسيهما بين سندان الحب غير المصرح به ومطرقة المثالية واحترام علاقة الصداقة.

المخرج أكرم شاهين أشار في تصريح لمراسلة سانا إلى أن قصة العرض إنسانية تتجسد فيها كثير من القيم التي نفتقدها حالياً وترتكز على مبادئ إيجابية كالوفاء والمحبة والإخلاص والصداقة وتنطوي على الجانب الروحي وفضاء واسع يبرز أداء الممثلين.

المخرج المسرحي حسن عكلا عضو لجنة قراءة النصوص المسرحية بين أن النص يؤسس لنفسه مستوى من الجودة تؤهله للمشاهدة كونه نص عالمي مكتمل بنيوياً ويعد أحد النصوص النادرة التي تناقش هذا النوع من العلاقات الإنسانية ويعيد النظر بمنظومة العلاقات الاجتماعية.

مهندسة الصوت آية قاهر لفتت إلى أنه تمت إضافة لمسات خفيفة موسيقية لتعطي روحانية لأداء الممثلين مشيرة إلى انسجام العنصرين المسرحي والموسيقي حيث تم اعتماد موسيقا البحر بشكل طغى على جو وبيئة العرض وبشكل حقق الانسجام بين الجانب الشرقي والغربي والإيقاع المتسلسل المرتفع.

ورأى الممثل المسرحي جواد عكلا أن العرض يحمل قيماً إنسانية عالية تسمو بالعلاقات والروابط الإنسانية ويعتمد بشكل مكثف على جهد وأداء الممثلين باستخدام مفردات بسيطة وفضاء مسرحي يتيح للممثل أن يقدم العمق الانفعالي والدرامي.

رشا محرز

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

عبد الواحد النبوي لـ"الشاهد": بعض الممثلين والمثقفين كانوا يميلون للإخوان

قال عبد الواحد النبوي، وزير الثقافة الأسبق، إنه فوجئ وقت أن تولى علاء عبد العزيز، وزيرًا للثقافة بعهد الإخوان أن أساتذة وأدباء ومثقفين وممثلين يقولون إعطوه فرصة وفوجئنا أنهم يميلون له.

وأضاف، خلال حواره ببرنامج "الشاهد"، مع الدكتور محمد الباز، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أنه عندما صدرت قرارات إلغاء انتدابه هو و3 قيادات من دار الكتب والوثائق، كان يوجد رد فعل غاضب من الشارع والحرامك بدأ زبدأ اعتصام المثقفين يوم 5 يونيو.

وأكد أن وقتها خالد فهمى، رئيس مجلس إدارة دار الكتب والوثائق بعهد الإخوان، كان لا يغادر الدار وكان يبات فيها لمدة 13 يومًا وأحضر طعامه وشرابه وملابسه فيها، بحجة أنه يحمي المؤسسة، ولكن سياسة أن الأمن موجود ويوجد جهات مسئولة عن ذلك ليست من أدبيات الإخوان.

مقالات مشابهة

  • السيطرة على حريق بحوش ماشية بسوهاج
  • معلومات عن مسرحية حبيبتي من تكون.. «أول عروض مهرجان العلمين»
  • جدول عروض مسرحيات مهرجان العلمين 2024.. أبرزها «حبيبتي من تكون»
  • «دكان الأحلام» فانتازيا كوميدية لمدة 3 ليالي في مهرجان العلمين 2024
  • الجزيرة ترصد معاناة اللاجئين السودانيين بمخيم أدري بسبب نقص الغذاء
  • «حكايات التاء المربوطة» تناقش قضايا المرأة المصرية
  • ملتقى الدمام المسرحي يسدل الستار على فعاليات الدورة الخامسة
  • نورهان تشيد بمسرحية عامل قلق: «حالة بهجة من أول لحظة حتى آخر دقيقة»
  • عبد الواحد النبوي لـ"الشاهد": بعض الممثلين والمثقفين كانوا يميلون للإخوان
  • أداة ذكاء اصطناعي تروي الكتب الصوتية بأصوات الممثلين المتوفين